ادعية واذكار

اذكار تحصين النفس من الحسد ووساوس الشيطان

اذكار تحصين النفس

ما أجمل أن نجعل لنا وردًا من الأذكار، ومن تلك الأذكار المهمة اذكار تحصين النفس، فتلك الأذكار تقربنا إلى الله عز وجل وتكون لنا بمثابة الحصن المنيع من وساوس الشيطان؛ لذلك سيقد إليكم موقع محيط بعض الأكار المحصنة للنفس.

العلاقة بين ذكر الله ووساوس الشيطان

الإنسان والشيطان في عداء مستمر منذ خلق الله آدم حتى يوم القيامة، فعندما خلق الله آدم أمر الملائكة وكان من ضمنهم إبليس عليه لعنة الله فكان يسمى عروس الملائكة أن يسجدوا جميعًا لآدم الذي هو من الطين، فحينها تكبر إبليس ولم يستجب لكلام الله رب العالمين وقال الله تعالى في كتابه ” قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين”.



وقد ذكر القرآن الكريم هذا الموقف في أكثر من آية وفي أكثر من سورة من سور القرآن فقال الله تعالى في سورة البقرة “وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين” فكان من إبليس عليه لعنة الله أن طلب من الله تعالى “قال رب أنظرني إلى يوم يبعثون قال إنك من المنظرين قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم الصالحين”.

وقال الشيطان أيضًا “قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين” كان الرد من الله عليه قاسيا فقال الله تعالى “قال هذا صراط علي مستقيم إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين”.

لذا من الواجب على كل مسلم أن يضع منهاج النبي وسنته نصب عينيه ليكون من الصالحين، حتى لا يجعل للشيطان عليه سبيلًا، ومن تلك الأذكار التي تعمل على تحصين النفس من وساوس الشيطان هي اذكار تحصين النفس.

فضل ذكر الله

اذكار تحصين النفس
اذكار تحصين النفس

الإنسان دائمًا ضعيف كما قال الله تعالى “وخلق الإنسان ضعيفًا”، ويوجد حوله الكثير من الابتلاءات، فتلك الابتلاءات هي التي تطهر المسلم من الذنوب والخطايا عند الصبر عليها واحتسابها لله كما قال رسول الله “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه”.

ومن نقاط ضعف الإنسان وقوة الشياطين والجن أن الإنسان لا يستطيع أن يرى ما حوله من شياطين وجن فقال الله تعالى ” إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم”، لذا فإن حفظ اذكار تحصين النفس تقضي على هذا الضعف أمام الشيطان.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أهمية ذكر الله مثل ترديد اذكار تحصين النفس ” ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأرضاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إعطاء الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى يا رسول الله قال ذكر الله”.

من الواجب ذكر الله تعالى وشكره على نعمه الكثيرة فقال الله تعالى “وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها” فذكر الله هنا نعمة واحدة فما بالنا بنعم الله الكثيرة.

قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة الأحزاب بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلًا”، وقال أيضًا في سورة الرعد بسم الله الرحمن الرحيم “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.

كما حثنا رسول الله على ذكر الله كثيرًا في موافق كثيرة مثلما شكا رجل حاله لرسول الله وقال “يا رسول الله إن شعائر الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بأمر أتشبث به قال لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يرد القضاء إلا الدعاء”، والذكر هو من أنواع الدعاء لأنه يحتوي على الكثير من الدعاء وذكر الله وصفاته واللجوء إليه بضعفنا نرجو منه قبول ما في هذا الذكر، فقول اذكار تحصين النفس في كل يوم يقينا من وساوس الشيطان ويقينا من حسد الحاسدين وحقد الحاقدين.

ولا يكون الذكر بالفم فقط بل يجب أن يكون من القلب حتى يكون من أعلى مراتب الذكر، كما قال نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه عن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله عندما ذكر فيهم نوعًا من السبعة أنواع وهو “ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه”.

إقرأ أيضًا: دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

اذكار تحصين النفس

اذكار تحصين النفس
اذكار تحصين النفس

قام العلماء بتجميع بعض الأذكار التي تقوم بتحصين الإنسان من كل شر ومنها ما يلي:

  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات يوميًا من أهم اذكار تحصين النفس.
  • قراءة آية الكرسي وأواخر الآيات من سورة البقرة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • اللهم إن أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • وقراءة أذكار الصباح والمساء تقينا من كل شر قد يحدث لنا في هذا اليوم والليلة.
  • اللهم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات حصنا من أعين الأنس وأنفس الجن.
  • اللهم حصنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وظلم الظالمين وعبث العابثين وتسلط المتسلطين.
  • اللهم ابطل عينًا معجبة نظرت وما بركت.
  • أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم فارج الهم وكاشف الغم ومجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، ارحمنا رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق