كم عدد المسلمين في العالم

كم عدد المسلمين في العالم إنه سؤال يتبادر في ذهن الكثير من الباحثين في مجال التعداد السكاني لمعرفة عدد المسلمين في العالم 2022 عبر موقع مُحيط، حيث تؤكد الأبحاث أن الدين الإسلامي انتشر بوضوح في جميع دول العالم وأن الدين الإسلامي قد اكتسب ثقلاً واضحًا ومكانة بين الأديان الأخرى في العالم، حيث ازداد عدد المسلمين في جميع دول العالم، ولا سيما دول قارات آسيا وأوروبا، ليصبح الدين الثاني في الترتيب في العالم.

كم عدد المسلمين في العالم

قدر بعض الباحثين عن عدد المسلمين في العالم بنحو 1.9 مليار مسلم تقريباً حسب دراسة أجريت عام 2021 م، وهذه النسبة تعادل ربع سكان العالم الحاليين، ومن المتوقع أن يصبح المسلمون أكبر جماعة دينية في العالم.

وذلك خلال النصف الثاني من القرن الحادي والعشرين وذلك لأن العائلات المسلمة تتميز بارتفاع معدل المواليد.يعتبر الدين الإسلامي ثاني أكبر ديانة في العالم بعد المسيحية.

حيث بلغ عدد المسلمين حسب آخر تعداد سكاني لعام 2020 حوالي 1.9 مليار مسلم في العالم كله، ويمثل المسلمون حوالي 24.8٪ من إجمالي السكان في العالم.

منهم حوالي 1.5 مليار شخص يتبعون المذهب. ويشكل السنة حوالي 90٪ من إجمالي عدد المسلمين بينما يمثل الشيعة البقية أي ما بين 170 و 340 مليون نسمة.

وفقًا للدراسات الديموغرافية، فإن أكبر عدد من المسلمين يقيمون في قارة آسيا، حوالي 32٪ من إجمالي عدد المسلمين في العالم كله،

ومن بين الدول التي يعيش فيها عدد كبير من المسلمين إندونيسيا والهند وباكستان وبنغلاديش.، والصين.يعيش حوالي 15٪ من المسلمين في إفريقيا والأمريكتين ودول القوقاز والصين والفلبين وروسيا،

أوروبا الغربية بها عدد كبير من المسلمين المهاجرين، يمثلون حوالي 6٪ من مجموع السكان، أو حوالي 24 مليون شخص.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: عدد المسلمين في جنوب السودان 

كم عدد المسلمين في العالم
كم عدد المسلمين في العالم

أكبر الدول بها عدد من المسلمين في العالم

إندونيسيا هي الدولة التي تضم أكبر عدد من المسلمين في العالم، ولكن هناك دراسات تشير إلى أنه في عام 2050 م، يمكن أن تصبح دولة الهند الدولة التي تضم أكبر عدد من المسلمين، حيث يمكن لعدد المسلمين تصل إلى 300 مليون مسلم،

أما عدد المسلمين في إندونيسيا، فيبلغ حوالي 229.000.000 مليون مسلم لعام 2021، والجدير بالذكر أن ما يقرب من 99٪ من المسلمين في إندونيسيا يتبعون المذهب السني،

ثم تأتي دولة باكستان في المرتبة الثانية من حيث عدد المسلمين فيها، يبلغ عددهم نحو 200.400.000 نسمة لعام 2021.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: الامارات عدد السكان واهم المعلومات عنها

كم عدد المسلمين في العالم
كم عدد المسلمين في العالم

المسلمون في الولايات المتحدة

بعد المسيحية واليهودية، يحتل الإسلام المرتبة الثالثة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، يشكل المسلمون 0.9٪ فقط من إجمالي السكان هناك،

ويُلاحظ أن المسلمين في الولايات المتحدة من بين أكثر الديانات تنوعًا في العالم، حيث ينتمي 41٪ منهم إلى العرق الأبيض، و 20٪ إلى العرق الأسود، و 28٪ للآسيويين، و 8٪ من ذوي الأصول الإسبانية.

أكثر المدن الأمريكية التي يتواجد فيها المسلمون في الولايات المتحدة هي ديربورن بولاية ميشيغان حيث يبلغ عدد المسلمين 98153 (وفقًا لإحصاءات 2014)، معظمهم من المهاجرين السوريين والعراقيين واليمنيين.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: عدد مناطق المملكة الأردنية الإدارية

عدد المسلمين في قارة افريقيا

تعتبر قارة إفريقيا من أهم القرارات في العالم لأنها تحتل المرتبة الثالثة 53٪ من عدد المسلمين على وجه الأرض، حيث يتوزع عدد المسلمين في قارة إفريقيا على الدول التالية:

  • نيجيريا هي إحدى الدول الرئيسية التي ظهر فيها الإسلام بسرعة، حيث بلغ عدد المسلمين 121 مليونًاأي ما يعادل 70٪ من سكان نيجيريا.
  • دولة مصر يبلغ عدد سكان جمهورية مصر العربية 80 مليون نسمة، 80 مليون منهم مسلمون، أي ما يعادل 95٪ من إجمالي سكان مصر.
  • إثيوبيا يبلغ عدد المسلمين في إثيوبيا 44 مليوناً، أي ما يعادل 50٪ من سكان البلاد.
  • الجزائر يبلغ عدد المسلمين في الجزائر 38 مليوناً، أي ما يعادل 99٪ من سكان البلاد.
  • دولة السودان يبلغ عدد سكان دولة السودان 33 مليون نسمة، ويشكل المسلمون أكثر من 97 بالمائة من السكان.

تابع قراءة المزيد حول: ما عدد الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع السودان

وفي الختام فقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ذكر الحديث النبوي على انتشار الإسلام فقد روي صلى الله عليه وسلم:

(سيبلغ هذا الأمر– أي الإسلام- ما بلغ الليل والنهار) وهذا يعني أن كل منطقة من الأرض متصلة ليلاً ونهارًا، وكل منطقة من هذه المناطق ستنشر الإسلام.

وهذا ما حدث بالفعل، أشارت الإحصائيات عن عدد المسلمين في العالم في الوقت الحاضر والعدد المتوقع بعد العشرين سنة القادمة.

وصدر عن مركز بيو للأبحاث حول الدين والحياة أن نسبة المسلمين ستزداد بعد 20 عامًا لتصل إلى 35٪ على مستوى العالم، ونسبة المسلمين في أوروبا بنسبة 2٪، وفي عام 2030 عدد المسلمين في “هولندا” سيصل إلى نحو 1.3 مليون مسلم، بنسبة تقدر بـ 7.8٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق