ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان

ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان تتميز بوجود التضاريس الطبيعية الخلابة التي تجمع ما بين الشواطئ التي تطل على البحر العربي، والجبال عالية الارتفاع المغطاة بالنباتات الخضراء الزاهية والأشجار والغابات الكثيفة، كما يوجد بها المغارات والكهوف التي كان يتم اللجوء إليها للحماية من الطقس الشديد والأمطار الغزيرة.

ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان

ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان
ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان

تقع غرب محافظة ظفار التابعة لسلطنة عمان، والتي تتميز بالمعالم السياحية الخلابة وسميت بهذا الاسم طبقا لبعض الروايات التي صدرت عنها قديما:

الرواية الأولى: تشير إلى أن كوت قديم يقع في نفس مكان مسجد ضلكوت حاليا، حيث كانوا قديما يستظلون بهذا الكوت، لذلك يحمل اسم المدينة مقطعين أحدهما ضل أو ظل، والأخر كوت وبالتالي يصبح الاسم ضلكوت.

الرواية الثانية: تشير إلى أن كلمة ضلكوت جاءت من كلمة ضلكيت باللهجة الجبالية والتي تعني باطن الأرض الموجود في الجبال مثل الكهوف التي تتواجد في جميع أنحاء المدينة.

كم تبعد ضلكوت عن صلاله؟

تتميز ولاية ضلكوت بأنها تقع في محافظة ظفار من الجانب الغربي مما يجعلها على اتصال بولاية رخيوت شرقا، وفي الغرب ترتبط حدود السلطنة بالجمهورية اليمنية عن طريق المنفذ البري الذي ينشط حركة السفر بين البلدين.

وتبعد ولاية ضلكوت بحوالي 160 كم عن ولاية صلالة، وتتصل شمالا بمدينة المزيونة، وبالبحر العربي جنوبا.

ولايات محافظة ظفار

تتكون محافظة ظفار من 10 ولايات مختلفة يوجد بكل ولاية مراكز إدارية ونيابات، حيث تقع في جنوب سلطنة عمان على امتداد البحر العربي،

مما يجعلها تتسم بالمناطق الساحلية ذات التربة الخصبة الصالحة للزراعة، والأشجار والنباتات المورقة الخضراء، ومن هذه الولايات ما يلي:

  • ولاية مرباط: تقع في شرق ولاية صلالة وترتبط بها من خلال طريق يصل طوله 76 كم، ومن أهم ما يميز هذه الولاية أنها تشتهر بتجارة الخيول واللبان، ويوجد بها عدد كبير من الأبنية والمعالم الأثرية المتميزة.
  • ولاية ضلكوت: تطل شواطئها على البحر العربي، وتتميز بالتضاريس الطبيعية المختلفة من الجبال المرتفعة، والغابات والكهوف التي كان قديما يستخدمها الإنسان كمأوى من الحيوانات المفترسة، وتغير المناخ.
  • ولاية شليم: تعد أكبر الولايات في محافظة ظفار، وتتسم باحتوائها على مخزون كبير من الحقول النفطية الخام، وتبتعد عن ولاية صلالة بمقدار 300 كم.
  • ولاية الحلانيات: تمثل هذه الولاية مجموعة من الجزر التي تبعد عن ولاية شليم بما يقارب 60 كم، ويوجد بها الكثير من القرى والمراكز الإدارية.
  • ولاية مقشن: تمتلك هذه الولاية أهم مقومات السياحة التي تجذب الأجانب والسياح إليها، كما تتميز باحتوائها على التلال الرملية.
  • ولاية صلالة: تمثل العاصمة السياحية والتجارية لسلطنة عمان، حيث تشتهر بأشجار النارجيل، وتجارة الألبان والبخور.
  • ولاية سدح: تتصل بولاية شليم والحلانيات شرقا، وولاية مرباط غربا، كما تطل على بحر العرب جنوبا، وتبعد حوالي 135 كم عن ولاية صلالة، بينما الجانب الشمالي يطل على جبل سمحان.
  • ولاية ثمريت: تقع شمال صلالة وتشتهر بالزراعة، والصناعات النفطية، كما يوجد بها الكثير من الآثار القديمة.
  • ولاية طاقة: توجد في الجزء الجنوبي من سلطنة عُمان، وتشتهر بالبيئة الطبيعية الخلابة من السواحل، والجبال، والشواطئ، والسهول، والكهوف، والعيون المائية.
  • ولاية المزيونة: تقع هذه الولاية بالقرب من الحدود اليمنية، وتبعد حوالي 10 كم عن مدينة الشحن.

شاهد أيضًا: اهم المعلومات عن مدينة العلمة ولاية سطيف

اشهر قبائل ولاية ضلكوت

يسكن في ولاية ضلكوت الكثير من العشائر الخاصة بقبيلة حاردان، وقبيلة بني عكاك والعمري، وبني سعيد، ومن بني شماس أيضا، حيث تتواجد أهم وأشهر مواطنهم في مرتفعات خضرفي، ودهق، وحفوف، ومدينة ضلكوت العمانية.

لا يفوتك معرفة: اجمل ولاية في الجزائر لعام 2022

الأماكن السياحية في ضلكوت

تسبب إقامة مشروع خاص في ولاية ضلكوت في إنشاء عدد كبير من المراكز السياحية والتي تصل ل 250،000 وتشمل أيضا مدينة عمان الزرقاء، ومن أهم الآثار التاريخية التي توجد في ولاية ضلكوت ما يلي:

  • مسجد قديم من التراث يصل عمره حوالي 350 سنة.
  • بقايا جدران ونقوش قديمة تعود إلى مقبرة مسورة التي توجد في منطقة خير فوت.
  • التضاريس الطبيعية الخلابة من الجبال والشواطئ المطلة على البحر العربي.
  • العيون المائية التي تنحدر من باطن الأودية بشكل طبيعي في جبال القمر، ومن أشهر هذه العيون ” المغسيل، الخرفوت، الصرفيت، والخضرفي”
  • يوجد عدد كبير من المغارات والكهوف الطبيعية التي تتميز بجدرانها الأثرية التي كانت تستخدم كمأوى للإنسان والحيوان للحماية من تقلبات الطقس المختلفة، وكذلك الأمطار الغزيرة ومن أشهر هذه الكهوف ” كهف مشلول، شيساع، واصبير”.
  • شجرة هيروم ذري والتي تعد شجرة فريدة لا مثيل لها، وتوجد في الجهة الشرقية من الولاية.

ننصحك بقراءة: اكبر ولاية في الجزائر

اشهر فنادق ضلكوت

تتميز بالبساطة والجمال مثل Dhalqut Hotel الذي يتواجد في ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان، والذي يتميز بإمكانية تقديم خدمات ممتازة للعملاء من غرف ومطاعم فاخرة،

وبأسعار مناسبة للجميع، حيث يقع الفندق في موقع استراتيجي يحيط به الأماكن والمعالم السياحية المشهورة التي تنجذب السياح إليها.

قد يهمك أيضًا: اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها

معلومات عن شارع ضلكوت

تعد ضلكوت من المناطق السكنية التي توجد في ولاية ضلكوت بسلطنة عمان، والتي يصل عدد سكانها تقريبًا إلى 875 نسمة، وذلك طبقًا لإحصاءات التي تم تسجيلها عام 2010 في المركز الوطني الخاص بالإحصاء والمعلومات الحكومي.

ومن هنا نجد أن ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان من أهم وأشهر المناطق السياحية التي تتميز بالإطلالات الساحرة والخيالية التي يصعب تجاهلها مثل الغطاء النباتي المنتشر على السفوح والمناطق الجبلية، والجدران الأثرية المنقوشة على المغارات والكهوف والتي كانت بمثابة المأوى لجميع الكائنات الحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق