الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة يريم

تعد مدينة تريم واحدة من المدن اليمنية التابعة لمحافظة إب، وحسب الإحصائيات الخاصة بعام ٢٠٠٤ بلغ التعداد السكاني لها ٦٦٠٧٣نسمة، وتعد يريم من أعرق وأهم المدن السياحية والتاريخية باليمن، حيث تضم الكثير من المعالم السياحية الشهيرة وتتميز بموقع جغرافي مميز، ويحدها من الشمال الشرقي جبل شهير، يُمكنك التعرف على أهم معالمها التاريخية وعلى أدق التفاصيل الخاصة بهذه المدينة عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة يريم

يرجع هذا الاسم إلى مؤسس المدينة القيل الحميري يريم أيمن ذي رعين بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس، ويعود تأسيس المدينة إلى الدولة الحميرية.

في البداية كانت يريم عبارة عن مدينة يحيط بها سور من الحجارة والذي أنشأ السور أحمد باشا في عام ١٠٢٥هجرياً، ١٦٤٠ميلادياً،

وداخل السور مجموعة من الأبراج تحتوي على ثمانية أبواب، وفي وقتنا هذا هناك ثلاثة من هذه الأبواب وهي باب القرية، وباب المناخ، وباب الصغير.

وهناك خمسة أبواب آخرون باب اليمين، باب صنعاء، وباب ميفعة، وباب الدريب، وباب الصباح ولم يتبقى من الأبواب والسور سوى الأطلال، وتضم المدينة الكثير من عمائر الحميريين وخاصة في أكام المرايم الموجود في يريم الحديثة حيث تعد من أهم وأعرق المدن.



الذي قال عنها نيبور في زيارته في القرن الثامن عشر الميلادي خلال النصف الثاني بأنها قرية كبير حجمها، أو مدينة بمساحة صغيرة، وقام برسم جزء منها بجانب القلعة المبنية على المرتفع الصخري.

كما تضم المدينة عدد كبير من القصور المميزة بحيث تضم حوالي ثلاثين قصراً، ومن أهمها قصر الكاف المتميز بالزخارف العديدة، وقصر القبة، قصر الرياض، وقصر عشبة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مدينة تلمسان | أجمل المعالم السياحية

مدينة يريم
مدينة يريم

أهم المعالم الأثرية لمدينة يريم

تضم المدينة العديد من المعالم التاريخية العريقة ومن هذه المعالم:

حصن المرايم هذا الحصن يعد رمزا تاريخياً وشيد منذ الدولة الحميرية، وكان بمثابة قصر لكبار الملوك وموضعه بالجزء الغربي، والحصن عبارة عن تل يضم آثار المنازل والمباني التي بنيت بالحجارة البازلتية، والأحجار السوداء ومساحته تقدر بنصف كيلو متر.

قلعة باب المناخ تعتبر من أقدم المعالم فهي بُنيت في عهد العثمانيين في حوالي القرن العاشر الهجري، وهم من قاموا لتأسيسها في المدة الأولى لحكم اليمين، وهي توجد بوسط المدينة وهي معقل للجيش العثماني خلال حكمه.

وفي الوقت الحالي يصعب للسياح رؤيتها والصعود إليها بسبب قلة الاعتناء بها وعدم وجود التيسيرات اللازمة للصعود إليها، وكونها مغلقة في أغلب الأحيان.

حصن البيني يرجع بناءه إلى أسعد الكامل ملك الحميري وهو عبارة عن جبل يضم الكثير من المقابر والصهاريج، يتعرض للهدم في الوقت الحالي بسبب تعرضه للتكسير والهدم من أغلب النواحي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة قوص في محافظة قنا

مدينة يريم
مدينة يريم

المعالم الدينية التاريخية

تعد يريم من أكثر المدن شهرة بكثرة المساجد فهي تضم حوالي ٣٦٠ مسجد بعدد أيام العام وتتميز بكثرة العلماء وخاصة علماء الدين،

وتم اختيار يريم عاصمة الثقافة الإسلامية في سنة ٢٠١٠ ميلاديًا من منظمة التربية والعلوم الإسلامية والثقافية وسنعرض أهم المساجد في النقاط التالية:

الجامع الكبير يعود بناء المسجد إلى القرن السادس عشر ميلادياً وإلى قبل بدء القرن العاشر هجري، ويوجد بحي باب اليمن،

والمسجد عبارة عن قاعة من الحجر شكلها مستطيل للمصلين يظلها سقف مصنوع من ألواح من الخشب مستندة على أعمدة من الحجارة.

وله فتحتان لدخول المصلين واحدة من جهة الجدار الشرقي، والأخرى من الجهة الغربية، ويعد بيت الصلاة متميز بالزخارف الملونة والعقود المبهجة،

ويحتوي على زخارف نباتية وكتابية مختلفة، وللجامع منبر خشبي ملون ومزخرف هندسياً، ومئذنة صممت وفق النقش الموجود بقطعة حجرية بداخل المئذنة.

قبة الحسنة وهي في باب اليمن بمدينة بريم هي تتكون من مبنى للمصلين مزخرف ورواق وأبواب خشبية مزينة.

جامع عمر بن عبد العزيز الذي تعود نشأته للخليفة الأموي أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز في أوائل القرن الثاني الهجري وهو من أهم المساجد الموجودة بمدينة يريم، كما يوجد مساجد تاريخية كثيرة مثل الحمام، مسجد ذو ربيعة، والسوق القديم.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة كادقلي

مدينة يريم
مدينة يريم

قبائل مدينة يريم

من القبائل الأوائل الذين سكنوا المدينة:

  • قبيلة حضر موت القدامى ومن الحصون والقلاع المعروفة في هذا العصر حصن العر، ومن أشهر قصورها قصر الشعب.
  • عصر ما قبل الإسلام سكنها القبيلة الكندية بطن وهم غالبية سكانها حتى الآن.
  • من الصحابة المعروفين بمدينة يريم أمريء القيس الكندية شاعر حضر موت، ولبيد بن زياد البياضي، والأشعث بن قيس الكندي حضر ليعلم القبائل الاسلام.

تابع قراءة المزيد عبر الآتي: أهم المعلومات حول مدينة معلولا

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على مدينة يريم، وأهم ما اشتهرت به من علوم وعلماء ومناطق أثرية ودينية متميزة، وأهم المساجد والحصون الموجودة بالمدينة، وأهم الشخصيات التي عاشت بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق