الدول العربية

اكبر ولاية في الجزائر

ترتكز ولاية الجزائر على أماكن متفرقة، وتعد اكبر ولاية في الجزائر هي ولاية تمنراست وتصل مساحتها إلى 557,906 كيلومتر مربع، وتصل مساحة الجزائر عمومًا إلى 2,381,741 كيلومتر مربع، كما أن ولاية تمنراست تعرف بوجود أشهر الحضارات في جبل أسكرام والحديقة الوطنية الهقار، والتي تعد من أهم الحدائق وأضخمها في الجزائر من حيث كبر حجمها حيث تصل 50,000 كيلومتر مربع، تابع أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

اكبر ولاية في الجزائر

ولاية تمنراست



  • هي أكبر الولايات من حيث المساحة، ومكان الولاية على ارتفاع 1,372 مترًا فوق معدل سطح البحر في دائرة عرضية تصل لـ 22,79، وخط طول 50,52، ووصل سكان هذه الولاية إلى 73,128 نسمة.

ولايات الجزائر

كانت الجزائر فيما مضى يبلغ عدد ولايتها إلى 48 ولاية، أما في الوقت الحاضر وصل إلى 58 ولاية، وقد أعُلن أنه سوف يتم زيادة عدد الولايات إلى 10 ولايات حديثة، وكل ولاية في الجزائر تصل إلى 553 دائرة وكذلك 1541 بلدة.

وبعد التخلص من الاحتلال الفرنسي وصلت الجزائر إلى 15 مقاطعة، وفي المدة التي تقع بين 1974 إلى 1983 وصل عدد الولايات إلى 31 ولاية، وظلت الولايات تحمل الترقيم الأساسي.

وفي سنة 1983 تم إنشاء 17 ولاية أخرى، وتعد الجزائر من الدول الإفريقية، حيث توجد في ناحية الشمال الغربي من قارة أفريقيا، وتسير الجزائر على النظام الجمهوري الديمقراطي.



اكبر ولاية في الجزائر
اكبر ولاية في الجزائر

بداية ولاية تمنراست

  • الطوارق هم أول من مكث في الولاية، وقد عرفها باسم تامان هاسيت.
  • نظرًا لموقعها المتميز والفريد قد عملت الدولة الفرنسية على احتلالها، وفي تلك الفترة قد أصبح النمو متقدمًا وبعدها بفترة قد تكونت الولاية إلى مقاطعة، ثم وصلت الطرق إليها وتوافد عليها الأشخاص من الجزائر.
  • في الثمانينات فقد شهدت حضارة ضخمة وتقدم السياحة والاقتصاد.
  • في التسعينات انخفض الازدهار وتراجعت السياحة ويرجع السبب إلى الحروب الأهلية.

ولاية تمنراست

تعد ولاية تمنراست اكبر ولاية في الجزائر وهي عربية، وتصل إلى سبع دوائر من حيث الإدارة وكذلك 11 بلدة، والدوائر السبع هم:

  • تمنراست.
  • عين صالح.
  • أبلسة.
  • إن غار.
  • تاظروك.
  • تين زاوتين.
  • عين قزام.

تبعد ولاية تمنراست عن الجزائر بحوالي 2000 كيلو متر، وتوجد في الناحية الشمالية منها مدينة ورقلة ومدينة غرداية.

أما الناحية الشرقية توجد مدينة إليزي، والناحية الغربية مدينة أدرار، وتوجد ناحية الجنوب ولاية مالي، ولاية النيجر، والمناخ بها معتدل بسبب ارتفاعها عن سطح البحر.

كما تعرف ولاية تمنراست باختلاف ثرواتها النباتية فيها ما يزيد عن 300 نوع من النباتات مثل الحمضيات والخوخ وكذلك المشمش، كما تمتلك الولاية الكثير من الحيوانات البرية مثل الغزلان والفهود والضب.

وبها ثروة سمكية ضخمة حيث تجمع سمك يالربوكس وسيلور وساهم في وجود الأسماك تنوع مصادر المياه الموجودة بها.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول أفضل الأماكن السياحية في الجزائر من خلال: افضل الاماكن السياحية في الجزائر العاصمة لعام 2021

اكبر ولاية في الجزائر
اكبر ولاية في الجزائر

مناخ ولاية تمنراست

توجد ولاية تمنراست والتي تعد اكبر ولاية في الجزائر من الجهة الجنوبية منها بالتحديد في هقار، والمعروف أن ارتفاع الولاية فوق سطح البحر يساهم في تلطيف المناخ الصحراوي.

ولكن تم رصد درجات الحرارة في أماكن الظل ووصلت أعلى درجة إلى 32 درجة مئوية.

لكن المعروف أن ولاية تمنراست تتميز بمناخ معتدل على مدار العام، حيث أن متوسط الحرارة بها 13 درجة مئوية في المساء، وفي فصل الصيف تصل إلى 29 درجة مئوية، ويحدث في الشتاء نزول الأمطار بكميات كبيرة.

مما يتسبب في سيول في نواحي الوديان التي تضعها في خطر، كما أنها تتمتع بأمطار موسمية في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر.

بعد قراءة اكبر ولاية في الجزائر تابع الاطلاع على المزيد من الملعومات حول:  السياحة في الجزائر المسافرون العرب 2021

معالم ولاية تمنراست السياحية

تشتهر اكبر ولاية في الجزائر بعدد من أشهر المعالم السياحية:

الحديقة الوطنية الهقار

وهي تعد أكبر الحدائق التي توجد في دولة الجزائر عمومًا في مساحتها، حيث وصلت إلى 450 ألف كيلومتر مربع، وتعد حدائق هقار من أقدم الحدائق في الجزائر.

حيث بلغ وجودها حوالي بين 600 ألف ومليون سنة، وقد عمل الديوان الوطني في الجزائر على الرفع من مكانتها لتصل إلى حظيرة وطنية في سنة 1987م.

جبل أسكرام

هو من أهم المعالم السياحية، ويبعد عن الولاية بحوالي 3 ساعات عن طريق غير مرصوف، ويصل ارتفاعه فوق مستوى سطح البحر إلى 2800 متر.

تضاريس ولاية تمنراست

الهضاب

  • تقع في ناحية الشمال، ومن ناحية الشمال الشرقي في هضبة تادمايت وتيِنغرت.

السهول

تتعدد سهولها ومنها:

  • وادي الهقار.
  • الغرانيتية.
  • أمدرور.
  • اليتنرى.
  • الكتل المعزولة، وتقع في وادي انزين البركاني الذي يوجد في دائرة جانت وكتل.
  • كتل المحيط، ويوجد في الأنهار التي تقع في متوسط الهقار، ويصل ارتفاع الكتلة من 500 إلى 800 متر.
اكبر ولاية في الجزائر
اكبر ولاية في الجزائر

توجد اكبر ولاية في الجزائر في ناحية الجنوب، وعرفت أنها أماكن تواجد البربر وذلك لكثرة زراعة الحمضيات والخوخ بها، والأماكن التي توجد حولها تقع في الصحراء.

حيث تحاصر من الشمال والشرق والغرب بالكثبان الرملية وكذلك الهضاب مثل هضبة تادمايت وأغار، وفي ناحية الشرق والغرب على بعد 2092 كيلومتر يسكنها البدو الرحل الذين مكانهم الأصلي في وادي أتاكور.

بعد الاطلاع على اكبر ولاية في الجزائر قد يهمك قراءة المزيد حول أجمل المناطق السياحية بها عبر: اجمل ولاية في الجزائر لعام 2021

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق