ADVERTISEMENT

عاصمة كرواتيا وأهم المعلومات عنها بالتفصيل

عاصمة كرواتيا هي واحدة من أهم الدول الموجودة في قارة أوروبا وتحديدًا في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة وتقع بالتحديد داخل شبه جزيرة البلقان في الجهة الشمالية الغربية من تلك الجزيرة وتتميز كرواتيا بإطلالها على البحر الأدرياتيكي الذي يتصل بالبحر الأبيض المتوسط ولها عدد كبير من السواحل التي تطل على هذا البحر وتحتل كرواتيا الجزء الأكبر من السواحل الشرقية الموجودة في جزيرة البلقان والبحر الأدرياتيكي وتتعدد المدن الكبيرة في كرواتيا وتتخذ كرواتيا مدينة زغرب كعاصمة رئيسية لها والتي تتبع لمقاطعة زغرب وهو موضوعنا في هذا المقال.

عاصمة كرواتيا

عاصمة كرواتيا هي مدينة زغرب التي تسمى بنفس الاسم في جميع اللغات وتكتب في كل من اللغة الإنجليزية واللغة الكرواتية بنفس الطريقة بالرغم من اختلاف اللهجة.

ADVERTISEMENT

طريقة التلفظ باسم مدينة زغرب لا يختلف في كل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الكرواتية فتنطق بنفس اللفظ في كل منهم.

تتواجد مدينة زغرب عاصمة كرواتيا في الاتجاه الشمالي من الدولة وتتبع بالتحديد لمنطقة مقاطعة زغرب كما تتخذها تلك المقاطعة عاصمة لها وتقع بالتحديد في قلب تلك المقاطعة كما تعتبر أكبر المدن فيها.

وبحسب آخر تقسيم إداري تم الاتفاق عليه منذ عام 1992م فإن كرواتيا تنقسم إلى عشرون مقاطعة وتعد مقاطعة زغرب أحد أهم تلك المقاطعات فيها.

ADVERTISEMENT

تتخذ كرواتيا مدينة زغرب كعاصمة مركزية سياسية واقتصادية لها فهي تحتوي على أكبر المنشآت السياسية والاقتصادية.

أما بالنسبة لمناخ مدينة زغرب فهو يتميز بالدفء في فصل الصيف والبرودة النسبية في فصل الشتاء فتبلغ درجة الحرارة في فصل الشتاء حوالي سالب خمسة من عشرة

أما في فصل الصيف فتبلغ قيمة درجة الحرارة حوالي اثنان وعشرون درجة تقريبًا.

عاصمة كرواتيا
عاصمة كرواتيا

قد يمكنك التعرف على: عاصمة الصين واهم المعلومات عنها بالتفصيل

مساحة زغرب عاصمة كرواتيا

تبلغ مساحة مدينة زغرب حوالي ٦٤١ كيلو متر مربع أو يمكن تقديرها بالميل مربع فتبلغ قيمتها ٢٤٧ ميل مربع وأما نسبة ارتفاعها عن سطح البحر فهو حوالي ١٥٨ متر.

أما تعداد السكان في زغرب فتعد تلك المدينة أكبر مدن كرواتيا من حيث تعداد السكان فيها حيث يبلغ عدد سكانها حوالي ثمانمائة ألف نسمة

وهذا العدد يشكل نسبة حوالي ثمانية عشر بالمائة من إجمالي عدد سكان كرواتيا والذي يبلغ حوالي أربعة مليون نسمة بحسب آخر الإحصائيات التي أجريت عام ٢٠١١م.

تعد مدينة زغرب هي الأكثر كثافة سكانية من بين مدن كرواتيا حيث تبلغ قيمة الكثافة السكانية فيها حوالي ١٢٤١ نسمة لكل كيلو متر مربع منها.

أين تقع كرواتيا

تقع جمهورية كرواتيا في الجنوب الشرقي للقارة الأوروبية ويحدها من جهة الشمال الشرقي دولة المجر ومن جهة الشمال الغربي دولة سلوفينيا

ومن جهة الغرب دولة صربيا أما من ناحية الجنوب الشرقي فيحدها كل من البوسنة والجبل الأسود والهرسك، أما من ناحية الجنوب الغربي فيحدها الحدود الساحلية للبحر الأدرياتيكي والذي يعتبر أطول خط ساحلي يقع على حدود جمهورية كرواتيا.

تمتد جمهورية كرواتيا على مساحة كبيرة من الارض تبلغ قيمتها 55,974 كيلو متر مربع بالإضافة إلى المساحة المائية فيها والتي تبلغ ما يقرب من 620 كيلو متر مربع.

وبحساب المساحتين فإن المساحة الإجمالية لجمهورية كرواتيا تبلغ حوالي 56,594 كيلو متر مربع.

تم تصنيف جمهورية كرواتيا ضمن تصنيف الدول الأكبر من حيث المساحة في العالم فقد بلغت المرتبة المائة وثمانية وعشرون وقد حصلت على استقلالها كدولة والاعتراف بها جمهورية مستقلة في عام 1991م.

قد يهمك معرفة: عاصمة ليبيا واهم المعلومات عنها

لغة كرواتيا

يتحدث جميع شعب جمهورية كرواتيا باللغة الكرواتية والتي ترجع أصولها إلى عائلة الهندو أوروبية وتعد تلك اللغة عبارة عن سلافية جنوبية وتتشابه كثيرًا اللغة الكرواتية مع لغة أهل دول صربيا والبوسنة.

وبسبب التغيرات السياسية التي حدثت ناتجة عن انهيار يوغوسلافيا نتج عنها اختلافات بين المجموعات العرقية الثلاث وسعي كل مجموعة منهم إلى تكوين اختلاف يختص بها من حيث استخدام اللغة.

أدى ذلك إلى ظهور اختلاف كبير في قواعد اللغة والنطق بها والمفردات الخاصة باللغات فقامت جمهورية كرواتيا بكتابة لغتها على طريقة الأبجدية اللاتينية كما ذهبت دولة صربيا إلى كتابة لغتها على طريقة السيريلية.

بسبب وجود السيطرة الأجنبية على لهجة كرواتيا أدى ذلك إلى وجود كلمات ألمانية وهنغارية في لغة أهل كرواتيا.

كان هناك حركات مختلفة تسعى باستمرار في تطهير اللغة الكرواتية وقد نجحت في ذلك بالفعل وأصبحت اللغة الكرواتية نظيفة تمامًا من أي تداخل لغوي آخر.

عاصمة كرواتيا
عاصمة كرواتيا

شاهد أيضا: أهم المعلومات حول عاصمة سلوفاكيا

مدن كرواتيا

تتعدد المدن في جمهورية كرواتيا وهناك عشرون مدينة فقط تصنف كأكبر مدن تلك الدولة وهذه المدن هي:

  • زغرب.
  • سبليت.
  • رييكا.
  • أوسييك.
  • زادار.
  • سلافونسكي برود.
  • فليكا غوريسا.
  • كارلوفاتش.
  • بولا.
  • سيساك.
  • شيبينيك.
  • فاراجدين.
  • دوبروفنيك.
  • بيلوفار.
  • سامبر.
  • فينكوفسي.
  • كاستيلا.
  • فوكوفار.
  • كوبرفينيتسا.
  • تشاكوفيتش.

الاقتصاد في كرواتيا

عانت جمهورية كرواتيا كثيرًا في فترة التسعينيات من عدم الاستقرار وهو ما أدى إلى تدهور كبير في الحالة الاقتصادية للدولة.

وقد بدأ الاقتصاد بالتحسن شيئًا فشيئًا في الفترة ما بعد عام ٢٠٠٠م واستمر في التحسن حتى عام ٢٠٠٧م مما ظهر من أهمية جمهورية كرواتيا واستقلالها.

وفي وقتنا الحاضر تمتلك كرواتيا صناعات رئيسية مهمة مثل الصناعات الكيماوية والصناعات البلاستيكية وصناعة الالكترونيات المختلفة

بالإضافة إلى صناعة الحديد الخام وأهم المعادن المصنعة والالمنيوم والمنتجات الخشبية المختلفة والورق كما تتميز ببناء السفن والمنسوجات وإنتاج البترول ومواد البناء وأدوات الآلات ك

ما بإنتاج المشروبات والمنتجات الغذائية بالإضافة إلى تكرير النفط.. تعد السياحة عنصر مهم جدًا في نمو الاقتصاد في كرواتيا

أما القطاع الزراعي فله دور بسيط جدًا في اقتصاد كرواتيا فيتم إنتاج بعض المحاصيل الزراعية مثل الذرة والشعير والقمح

وبنجر السكر وبذور دوار الشمس والحمضيات والزيتون والبطاطا والبرسيم وفول الصويا ومن الفواكه تنتج العنب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق