ADVERTISEMENT

عاصمة الصين واهم المعلومات عنها بالتفصيل

نتحدث عن أكبر المدن عاصمة الصين والتي تعتبر العاصمة الرئيسية وتتميز جمهورية الصين بوجود عاصمتين فيها الرئيسية والعاصمة الوطنية وتقع جمهورية الصين في جنوب شرق آسيا ويقوم بحكمها الحزب الشيوعي الصيني وتحتوي على اثنان وعشرون مقاطعة وخمس مناطق ذات حكم ذاتي وأربعة من البلديات وتصنف الصين كأكبر الدول الصناعية في العالم ومن أكثر مشكلاتها هو الزيادة السكانية حيث تعتبر هي الدولة الأكثر سكانًا بسبب بلوغ عدد سكانها المليار نسمة وما زالت المحاولات مستمرة للوصول إلى الاستقرار السكاني ومن خلال هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن العاصمة الرئيسية بكين لجمهورية الصين.

عاصمة الصين

العاصمة الصينية بكين تعد أحد أكبر المدن في جمهورية الصين الشعبية وأهمها كما تصنف ضمن البلديات الأربعة المركزية في الصين لكونها مركز مهم للسياسة والعلم والثقافة والتعليم كما تعتبر محور جميع خطوط المواصلات في الصين.

ADVERTISEMENT

تتميز مدينة بكين العاصمة الصينية بوجود الكثير من المعالم السياحية فيها ومن أهم تلك المعالم معلم معبد السماء ومعلم المدينة المحرمة.

أقيم في مدينة بكين مهرجان عالمي للألعاب الأولمبية في عام 2008م واعتبرت أهم وأكبر مجمع للألعاب الأولمبية في تاريخ العالم من حيث الدول المشاركة والميزانية التي خصصت للألعاب بالإضافة إلى نوع الألعاب التي استهدفت في تلك المنافسة.

عاصمة الصين
عاصمة الصين

قد يمكنك التعرف على: عاصمة المالديف أي دولة

ADVERTISEMENT

موقع ومناخ عاصمة الصين

تتميز مدينة بكين بالمناخ المعتدل بنسبة كبيرة والموقع الجغرافي الرائع حيث تقع في الاتجاه الشمالي من السهل الشمالي لجمهورية الصين

كما تتواجد على جهاتها الثلاث الشمال والشرق والغرب تمتد الجبال كما تنبسط السهول فيها من ناحية الجنوب الشرقي.

تبلغ مدينة بكين مساحة كبيرة فقط بلغت مساحة أراضيها حوالي 16410 كيلو متر مربع.

يتميز المناخ فيها بكونه مناخ معتدل قاري حيث تتناسب درجات الحرارة في المدينة بحسب الفصول الأربعة ويتميز صيفها بكونها ليس حارًا بل معتدل وتسقط فيه الأمطار كما يتميز الشتاء فيها بطوله وبرودته نسبيًا.

عاصمة الصين الوطنية

تم اتخاذ مدينة تايبيه التي تعرف باسم تايوان كعاصمة وطنية لجمهورية الصين وذلك بسبب احتوائها على أهم وأكبر المراكز في العالم التي تنطق باللغة الصينية.

تحتوي مدينة تايبيه على عدد سكان كبير جدًا يبلغ أكثر من اثنان ونصف مليون نسمة وتقع في الاتجاه الشمالي من جمهورية الصين الشعبية.

تعد مدينة الصين موطن للكثير من المعالم المختلفة سواء المعمارية أو الثقافية المشهورة حول العالم منها متحف القصر الوطني وقاعة تشيانغ كاي شيك التذكارية والمعبد الملقب بدالونغدونغ باوان وعدد كبير آخر من المآثر.

عاصمة الصين
عاصمة الصين

قد يهمك معرفة: ما هي عاصمة البحرين واهم المعلومات عنها

عدد سكان جمهورية الصين

بلغ عدد سكان جمهورية الصين الشعبية بحسب آخر إحصائية قامت بها هيئة الأمم المتحدة وكان ذلك في عام 2015م

وكان قد بلغ عدد السكان 20,384,000 نسمة وهي نسبة كبيرة جدًا ولذلك فإن الحكومة الصينية تستمر في نشر السياسات الصارمة لتنظيم الأسر في المجتمع بهدف إنجاب طفل واحد لكل أسرة.

يتواجد في جمهورية الصين عدد كبير من الجماعات العرقية المتنوعة والمختلفة ومن أشهر تلك الجماعات هي جماعة هان والتي تمثل عدد كبير جدًا من سكان جمهورية الصين

فقد بلغ عددهم حوالي واحد وتسعون بالمائة وتسعة من عشرة من إجمالي عدد سكان جمهورية الصين الشعبية ويتمركزون في الجهة الشرقية والجنوبية منها.

أما النسبة المتبقية والتي تبلغ ثمانية وواحد من عشرة بالمائة فهي تنتمي لسكان الأقليات.

يعتنق سكان جمهورية الصين الشعبية ثلاث ديانات مختلفة أساسية كل مجموعة يعتنقون أحد تلك الديانات وهي الطاوية والبوذية والكونفوشيوسية.

أما بالنسبة للغة سكان الصين الأصلية فهي اللغة الصينية فقط والتي تنتمي إلى عائلة لغوية تشترك بين الصين والتبت.

معالم عاصمة جمهورية الصين الشعبية

تحتوي جمهورية الصين الشعبية على عدد كبير جدًا من المعالم السياحية التي يقدم إليها السياح من جميع أنحاء العالم ليستمتعوا بجمالها وتاريخها العريق ويقع أشهر تلك المعالم داخل مدينة بكين العاصمة الصينية ومن أهم تلك المعالم:

  • المكتبة الوطنية الصينية: تقع تلك المكتبة العظيمة داخل مدينة بكين العاصمة الصينية وتحتوي على ما يقرب من 31100000 مجموعة وتصنف كواحدة ضمن أكبر المكاتب الموجودة في قارة آسيا بأكملها كما تعد واحدة من أهم وأكبر المكاتب في العالم وترجع أهميتها لاحتوائها على عدد كبير من المجموعات المختلفة من آداب الصين القديمة وأهم الوثائق التاريخية العالمية.
  • القصر الامبراطوري: أحد أشهر المعالم في جمهورية الصين وتحديدًا يقع في عاصمتها مدينة بكين ويقع في المنطقة الشمالية من ميدان تيانانمن بقلب مدينة بكين وقد تم تصنيفه من قبل منظمة اليونسكو كأحد المعالم التراثية والثقافية العالمية واعتبر قديمًا مقر إقامة للأباطرة بسبب احتوائه على ما يزيد عن مليون قطعة أثرية من التحف النادرة والفنية.
  • مذبح قرابين الأرض: تم إنشاء هذا المذبح في الاتجاه الشمالي من مدينة بكين بهدف تقديم القرابين للآلهة على هذه الأرض بعد فترة قصيرة من إنشائه تحول اسمه إلى مذبح قرابين السماء بهدف تقديم القرابين للآلهة الموجودة في السماء فقط باعتقاد حصولهم بذلك على الحصاد الوفير والمطر الغزير.

شاهد أيضا: أهم المعلومات حول عاصمة بوليفيا

مساحة جمهورية الصين الشعبية

تحتوي جمهورية الصين على مساحة كبيرة جدًا حيث بلغت مساحة الصين حتى الآن حوالي تسعة ونصف مليون كيلو متر مربع.

تم تصنيف جمهورية الصين الشعبية ضمن أكبر الدول من حيث المساحة فتعد ثالث أو رابع دولة من حيث مساحة أراضيها اجماليًا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق