السياحة

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا والمملكة المتحدة؟؟

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

يختلط علينا الأمر بين بريطانيا والمملكة المتحدة وإنجلترا، وتلك المسميات تكون كثيرة التداول على أسماعنا، وقليل منا يحدد أو يعرف ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا، لكن توجد مجموعة اختلافات متعددة.

يعتقد الكثير من سكان العالم أن لا يوجد اختلاف كبير وجوهري بين بريطانيا وإنجلترا ولكن كل مسمى له الدول الخاصة به، كما أنه كل دولة تمتلك تاريخ خاص بها يميزها.



ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

توجد اختلافات جذرية بين بريطانيا وإنجلترا من حيث المساحة  التي تمتلكها كلاً على حدي، كما أن توجد اختلافات في المناخ الجغرافي فكل بلد منها يكون لها طقس مختلف عن الأخرى، قد يكون ذلك جزء من الرد على ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا.

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا يكون ذلك السؤال يحتاج إلى معرفة ما هي تكون بريطانيا، وما هي تكون إنجلترا ويكون ذلك من خلال التعرف على المساحة والمناخ والتعداد السكاني، كما أن كل دولة يكون لها المناطق السياحية التي تميزها عن غيرها من الدول.

الفرق بين إنجلترا وبريطانيا من التقسيم الجغرافي

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا
ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

ماذا تعرف عن إنجلترا

إنجلترا تكون من أكبر الدول في المملكة المتحدة من حيث المساحة، تشارك إنجلترا في حدودها اسكتلندا ويكون ذلك في الحدود الشمالية، أما الحدود الشرقية تكون بحر الشمال، والجنوب تحده القناة الإنجليزية والحدود الشمالية الغربية تكون البحر الايرلندي، أما الغرب يكون مع ويلز بينما الجنوب الغربي مع بحر الكولت.



ماذا تعلم عن المملكة البريطانية

المملكة المتحدة البريطانية هذا يكون الاسم الذي أطلق عليها حديثًا، وهي من الدول التي تتحكم في قراراتها، كما أنها تحظى بمقعد متميز في الأمم المتحدة أما عن موقع أراضيها فهي تكون في جزيرة بريطانيا العظمى وتصل إلى أيرلندا من الشمال، لهذا السبب يطلق عليها بريطانيا العظمى وشمال أيرلندا.

المملكة البريطانية المتحدة

المملكة البريطانية المتحدة تكون شاملة حوالي 4 دول وكل دولة تكون مستقلة بذاتها وهم ايرلندا واسكتلندا وويلز وإنجلترا، وقد يكون جزء كبير من ايرلندا مستقل عن المملكة بينما يكون الجزء الشمالي من أيرلندا ما زال تابع للمملكة البريطانية المتحدة.

بذلك يكون قدم لنا  موقع محيط  مجموعة كبيرة من المعلومات التي توضح لنا ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا والمملكة المتحدة البريطانية العظمىمن حيث الحدود والتقسيمات الجغرافية إلى كل بلد منهم وسوف على مفهوم مصطلح المملكة المتحدة البريطانية.

إقرأ أيضًا: ماهي تكلفة السياحة في اسبانيا هذا العام

تعرف على فروقات أخرى بين إنجلترا وبريطانيا

إنجلترا

يكون الحكم فيها تابع إلى ملكية برلمانية، وحاكم إنجلترا هي الملكة إليزابيث الثانية، وتكون عاصمة إنجلترا لندن، ويرأس وزارتها بوريس جونسون، وهنا نتعرف على ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا.

بريطانيا

ما الفرق بين بريطانياوإنجلترا تكون الإجابة في السطور القادمة، فعند القول بريطانيا نكون نعني جميع سكان إنجلترا وأيرلندا الشمالية وكذلك اسكتلندا وويلز أيضًا، فإن جميع سكان تلك الدول يكونون بريطانيين ولا يكون لهم اسم آخر فتوجد بعض المعتقدات الخاطئة التي تصنف شعب كل دولة حسب اسم البلد مثل اسكتلندي، ايرلندي، ويلزي  ويختص سكان إنجلترا فقط بالبريطاني.

المملكة المتحدة

الاتحاد يكون معناه أن دول بريطانيا العظمى تنضم مع أيرلندا الشمالية، حتى يكون مصطلح المملكة المتحدة يشمل دول إنجلترا، ويلز وأيضًا اسكتلندا وأيرلندا الشمالية، فبذلك هي تكون إمبراطورية وقوى عظمى، هذا مع احتفاظ كل بلد بالعاصمة فإن إنجلترا تكون عاصمتها لندن.

أما عن اسكتلندا فإن عاصمتها تكون أدنبرا، أما أيرلندا الشمالية فتكون عاصمتها بلفاست، بينما ويلز تكون عاصمتها كارديف، كما أن كل دولة منهم تكون سيدة قرارها وهي التي تتحكم في مصيرها وتعاملاتها الخارجية أيضًا تكون دون الخضوع إلى أحد.

هل تكون أيرلندا جزء من الاتحاد البريطاني

أيرلندا الشمالية تكون تابعة إلى المملكة المتحدة ولا تكون تابعة إلى بريطانيا، أما  إذا تحدثنا عن أيرلندا فيكون هنا الوضع مختلف فإن أيرلندا لا تكون تابعة إلى بريطانيا ولا تتبع المملكة المتحدة، فهي جزيرة مستقلة بذاتها توجد في الشمال الشرقي من المحيط الأطلسي.

عاصمة أيرلندا دبلن ويكون الحكم فيها بالنظام البرلماني فهي جمهورية ،يوجد تشابه كبير بين أعلام دول إنجلترا والمملكة المتحدة وأيضًا علم بريطانيا فجميعهم يتمكنوا من 3 ألوان الأحمر والأزرق والأبيض، لكن توجد بعض الاختلافات التي تميز علم  كل دولة عن الأخرى.

ماذا يعني مصطلح التاج البريطاني

التاج البريطاني يكون أحد المصطلحات التي تطلق على دول المملكة المتحدة البريطانية، ويحكم هذه البلاد الملكة إليزابيث الثانية فهي تسمى ملكة التاج البريطاني وتم استخدام مصطلح  التاج نسبة إلى الدول التي يكون الحكم فيها ملكي.

تم تنصيب الملكة إليزابيث على الحكم في عام 1952م وصارت تحكم مجموعة من الدول التي تتبع التاج البريطاني وعدد وصل إلى 17 دولة، وهنا يكون ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا واضح .

ما هي الدول التابعة إلى التاج البريطاني

  • المملكة البريطانية وشمال أيرلندا.
  • نيوزيلندا.
  • أستراليا.
  • كندا.
  • إنجلترا.
  • جزر سليمان.
  • البهاما.
  • بربادوس.
  • توفالو.
  • بابوا.
  • جرينادا.
  • بليز.
  • أنتيغوا و بربودا.
  • جامايكا.
  • سانت لوسيا.
  • سانت كيتس ونيفيس.
  • تونغا.
  • سانت فنسنت وجزر غرينادين.
  • دول ما وراء البحار.

السياسة الإقليمية للمملكة المتحدة

ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا
ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا

توجد مجموعة من النشاطات السياسية التي تجمع أطراف الأقاليم البريطانية، كما تربط بينهم مجموعة من النشاطات الرياضية المتنوعة، لكن يكون كل إقليم له النشاطات الخاصة به وتكون منفصلة عن الأقاليم الأخرى.

يتم الاتحاد بين الأقاليم بعضها البعض عند القيام بنشاط عالمي فهي تتحلى وقتها بروح الفريق الواحد حتى يكون عمل تاريخي ينسب إلى انتصارات المملكة المتحدة، تم انضمام إنجلترا  مع ويلز تحت شعار دولة واحد في عام 1536م، وقامت دولة اسكتلندا بالانضمام إليهم في عام 1707م.

من هنا تم إطلاق مصطلح مملكة بريطانيا العظمى وأصبح كثير التداول، وقامت بتغطية جميع أرض الجزيرة البريطانية وكانت بداية نشأة الإمبراطورية البريطانية، قررت أيرلندا الشمالية الانضمام إلى تلك الكتلة في عام 1801م وحينها صارت مملكة بريطانيا العظمى وأيرلندا.

انفصال أيرلندا عن المملكة المتحدة

في عام 1922 قررت ايرلندا الانسحاب من المملكة المتحدة، ولكن ظلت أيرلندا الشمالية ضمن دول المملكة المتحدة، وكانت صاحبة قرار الانسحاب هي المقاطعات الجنوبية، ومن وقتها لا تمتلك المملكة المتحدة السيطرة إلا على ايرلندا الشمالية.

انفصال اسكتلندا

كما تعرفنا من قبل أن اسكتلندا انضمت للمملكة المتحدة في عام 1707 من خلال توقيع عقد اتفاق على الاتحاد، وبعد مرور وقت حدثت مجموعة من النزاعات بينها وبين إنجلترا ونتج عنها عدة انفصالات داخل اسكتلندا على مدار سنوات.

من أهم الانفصالات كانت في الوقت ما بين القرن 13 والقرن 14، كما أن خسارة إنجلترا أمام وليم والأس في معركة جسر سترلنج كانت الدافع لاندلاع معركة بانوكبيرن وكانت نتيجتها تتويج روبرت بروس ملك وحاكم اسكتلندا في عام 1314م.

أما عن زيادة استقلال اسكتلندا فهو كان في عام 1999، وكان ذلك بعد الدخول في معارك مثل معركة الواديين وكانت في عام 1746، وأيضًا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية قامت اسكتلندا بالمطالبة بحقها في التوسع والحصول على صلاحيات سياسية أكثر.

تم البت في قرار زيادة صلاحيات اسكتلندا السياسية عن طريق مجموعة من الاستفتائية الشعبيين وكانت النتيجة زيادة في الاستقلال السياسي والحصول على الصلاحيات السياسية التي طالبت بها من بريطانيا.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق