تجارة ومشاريع

الفرق بين الميزانية والموازنة

الفرق بين الميزانية والموازنة هو ما سنتعرف عليه من خلال الفقرات الآتية، حيث أن لكلٍ منهما معناه الخاص، والذي قد حدده علماء علم الاقتصاد، وكلا المصطلحين له أهميته وأسسه الخاصة التي يبنى عليها، وبالنسبة لكل الأمور المالية الخاصة بكل دولة فلا بد أن يكون هذين المصطلحين واضحين، وفيما يلي بيانًا مفصلًا عن كلٍ منهما.

الفرق بين الميزانية والموازنة

الفرق بين الميزانية والموازنة يكمن بصفة أساسية في التعريف الخاص بكلٍ منهما حيث أن الموازنة تعريفها أنها ذلك البيان التفصيلي.



والذي من شأنه أن يوضح مختلف التوقعات والتنبؤات الحكومية وذلك فيما يتعلق بالإيرادات، وكذلك كل ما يخص النفقات التي قد تم العمل على تقديرها للعام التالي، وهذا يكون بالاعتماد على مجمل الأموال المتوفرة.

الفرق بين الميزانية والموازنة
الفرق بين الميزانية والموازنة

الموازنة يتم العمل على أساسها، وذلك بعد التصديق عليها من قبل الحكومة، تلك الكلمة فيما يخص لفظتها تعد اشتقاق من أساس اللغة النورمندية boudget .

وقد اشتقت منها الكلمة والمعنى الإنجليزي لموازنة وهي budget، وتلك الكلمة معناها راجع إلى المستندت والأوراق المتوفرة مع وزير المالية والتي يحضرها حينما يناقش الميزانية الخاصة بالدولة.



تعرف على تعريف التجارة | خطوات تعلم التجارة الناجحة.

ما هو تعريف الميزانية؟

استكمالًا لمحاولة التعرف على الفرق بين الميزانية والموازنة نعرف مصلح الميزانية وهو: البيان المالي الموضح بشكل تفصيلي لإحدى الجهات سواء كانت مؤسسة، أو شركة.

أو دولة من الدول خلال فترة زمنية محددة، وفي أغلب الحالات يتم عمل الحساب الكامل والتقدير العام للميزانية في فترة ربع العام الأول، كما يمكن حسابها عقب مرور ما يعادل ستة أشهر من بداية السنة.

الفرق بين المصطلحين من ناحية القطاع

الفرق بين الميزانية والموازنة قد أوضحناه من خلال الفقرات السابقة وكان من حيث التعريف فقط، لكن سنتحدث عن الفروق من حيث القطاع فالموازنة العامة تكون بالقطاع العام.

حيث أن الحكومات تعمل على إلزام المختصين بعمل الموازنة بموجب ما ينص عليه القانون، فالموازنة العامة غير مقتصرة على مجرد تدوين وكتابة المعلومات وفقط، بل من غير المسموح أن يتم دفع نفقات دون أن يكون مصدق عليها من جانب الحكومة.

من غير الجائز أن يتم تجاز النفقات عما هو مسموح به بخطة الموازنة، والموازنة تعمل على مساندة مختلف المؤسسات ومساعدتهم للتخطيط بشكل جيد مع التحكم الكامل بالعمليات المالية.

كما أن لها العديد من الإسهامات الاستراتيجية فيما يخص المسؤوليات الإدارية.

الميزانية العامة بالقطاع الخاص

تعتبر الميزانية العامة بالقطاع الخاص من بين الوسائل التي يتم استخدامها من مختلف المحاسبين، وكذلك أصحاب الأعمال  حتى تساعدهم في عمل تلخيص أو دراسة مختلف التعاملات المالية.

كما أنه الميزانية المالية العمومية تحمل المسمى بيان مركز المؤسسة المالي، ومن بين أهم القوائم التي يستعملها المحاسبون بهدف عمل حساب كامل عن البيانات المالية ما يلي ذكره:

  • القائمة الخاصة بالدخل.
  • قائمة متكاملة وشاملة للدخول.
  • قائمة تتعلق بالتدفق النقدي.
  • القائمة التي تخص حقوق كافة المساهمين بالمؤسسة.

اقرأ أيضًا تعريف الإدارة المالية وكل ما يخصها.

ما الفرق بين الميزانية والموازنة كأدوات مالية؟

الموازنة تعتبر من بين أهم الأدوات الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي، فالموازنة تعد هي المحطة الأخيرة والتي تخص التخطيط الاستراتيجي لأي مؤسسة من المؤسسات بالدولة، ومن خلالها  توليد مختلف الموارد، وتوزيعها وهذا للبدء أساسيات الأعمال الحكومية.

الميزانية تعد هي الأداة الإدارية المالية، وهي توضح كيف للمؤسسة أو الشركة أن تسير لفترة معينة بمخططها المالي المتاح.

كما أنها تعد وسيلة من الممكن من خلالها عمل مقارنة مع إعداد تقييم للمدخلات المالية بالأعوام السابقة، وذلك بشكل منتظم.

من الممكن أن يتم قياس مدى نجاح، أو فشل الجهة المالية والإدارية حال النظر في تلك المقارنات الخاصة بالميزانية، وهذا يعد قياس مؤكد على صحة المؤسسة المالية وما تمتلكه من قدرات إدارية للحفاظ على المستوى المالي في أفضل حال.

إعداد الميزانية والموازنة

الفرق بين الميزانية والموازنة
الفرق بين الميزانية والموازنة

الفرق بين الميزانية والموازنة يكمن أيضًا في الطريقة الخاصة بالإعداد لكلٍ منهما حيث نذكر فيما يلي كيفية الإعداد لكلٍ من الميزانية العامة، والموازنة العملية على هذا النحو الآتي:

إعداد خطة الموازنة العامة

قد اعتادت الحكومات فيما يخص إعداد أي موازنة أن تتم بصفة سنوية، أي كل عام، حيث أنها تكون المصدر الأساسي للبيانات التي تخص الموارد.

والتي تكون الدولة في حاجة لتوفرها، وهذا حتى تسعى لتحقيق مختلف أهدافها خلال تلك السنة، كما أنها تسمح في خطتها بإيجاد البند الخاص بالتقدير للمستوى الخاص بالإيرادات وكل النفقات وبمنتهى الدقة، وأما عن المراحل الخاصة بإعداد الموازنات فهي تمر بما يلي:

  • المرحلة الخاصة بالإعداد المبدئي.
  • المرحلة التي تتعلق بإقرارات الموازنة.
  • المرحلة المختصة بالتنفيذ.
  • المرحلة المسؤولة عن إعداد التقارير.

قد يروق لك تعريف الرقابة لغة واصطلاحا.

العملية التي تتعلق  بالتجميع بكل ما يجب حفظه من معلومات فيما يخص الإيرادات والنفقات أمر من أهم الأمور حينما يتم إعداد الموازنات العامة.

كما أنه من ضمن أهم بنود الموازنات الدقيقة والصحيحة هي أن تكون هناك مقارنة بما تم إنفاقه على المشاريع بحجم ما ورد منها من دخول مالية.

الآلية الخاصة بإعداد الميزانية

توجد مجموعة من الخطوات والتي من شأنها أن تيسر من إعداد نموذج لميزانية كاملة وشامة، وتلك الخطوات نتعرف عليها من خلال ما يلي بالنقاط القادمة:

  • لا بد في البداية من تدوين مختلف الممتلكات بمستند ورقي مستقل.
  • تقسيم تلك الممتلكات التي قد سبقت كتابتها إلى ما يعرف بالممتلكات الحالية، والنوع الآخر وهو الممتلكات ذات الأصل الثابت.
  • يجب على من يقوم بإعداد الميزانية أن يقوم بعمل تقسيم الالتزامات المنوطة بها المؤسسة في مستند آخر مستقل.
  • كتابة مختلف ما على الدولة أو المؤسسة من قيم تخص الديون، كما أنه يجب أن يكون تدوينها على أساس أولويات السداد والديون التي من المفترض سدادها بشكل عاجل.
  • الحساب الإجمالي لكل القيم الخاصة بالالتزامات التي يجب أن تقضيها الشركة.
  • حتى يتم حساب الصافي من القيم الخاصة بالممتلكات والأصول المالية من الممكن أن تكون هناك استعانة بالمعادلة الحسابية الآتية: الممتلكات=  قيم الالتزامات+ الصافي الخاص بكامل ثروة المؤسسة.

تلك الخطوات هي التي من شأنها أن تضع خطة واستراتيجية كاملة لميزانية عمومية يجب أن تلتزم كل إدارة من الإدارات المالية على أن تقدمها وبشكل مفصل.

حيث أن ذلك يضع المؤسسات على الطريق الصحيح لوضع مالي أفضل بمعرفة ديونها ومستحقاتها، وكذلك أصولها.

تابع للتعرف على نظم المعلومات المحاسبية.

أهم أنواع الموازنة العامة

يوجد نوعين أساسيين  للموازنات العامة ونذكر منها ما يلي:

ميزانية التشغيل، وهي تلك الأوراق والمستندات حيث أنها تقدم وصف شامل عن مختلف المصروفات، وكل الإيرادات وذلك لفترة معينة بهدف تشغيل المؤسسة.

الميزانية الرأسمالية، هي بمثابة العملية التخطيطية المختصة بعمليات الشراء والتي ستتم مستقبلًا، والتي تكون متجاوزة لحد معين من التكلفة.

وتلك الميزانية تكون مصحوبة ببيان لخطة هدفها تحسين الوضع الرأسمالي، كما تتضمن الجدول لانتقاء الديون وتسديدها.

في ختام المقال الذي قد تحدثنا فيه عن الفرق بين الميزانية والموازنة نكون قد تعرفنا على التعريف الذي يعد فارق هام ما بين مصطلحين ماليين هامين.

يجب أن يكون الفارق بينهما واضح للجميع، وقد تطرقنا إلى أهم الخطوات لإعداد الميزانيات، أو الموازنات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق