الرياضة والرشاقة

أفضل رجيم إنقاص الوزن للنساء يساعدك على خسارة الوزن

رجيم إنقاص الوزن يساعد في التخلص من الدهون الزائد والحصول على أفضل مظهر صحي، حيث يعاني الكثير من الأشخاص مشاكل لا حصر لها بسبب الوزن الزائد، بالإضافة إلى الإرهاق النفسي حيث يتعرض البعض من ذوي الأوزان الثقيلة تنمر من البيئة المحيطة بهم.

رجيم إنقاص الوزن للحامل

رجيم إنقاص الوزن
رجيم إنقاص الوزن

المرآة خلال فترات الحمل تبدأ باكتساب وزن زائد وهذا أمر طبيعي حيث يوجد عدة عوامل لهذا منها تشكل السائل الأمنيوسي ليحيط بالجنين، ونمو الجنين،

وخلال فترة الحمل ينبغي أن تحرص المرأة على عدم زيادة وزنها بشكل مبالغ، وهذا عبر اتباع النقاط التالية:

  • تناول كميات كبيرة من الماء والإكثار من السوائل منزوعة السكر أو بسعرات حرارية قليلة مثل عصير الفواكه الطازجة والحساء ذو السعرات الحرارية القليلة واللبن بشرط أن تتناول السيدة الحامل لتر من الحليب على الأقل يوميًا، ويُفضل أن يكون قليل الدسم.
  • عدم تناول أي مشروبات منبهة مثل القهوة، وتناول المشروب بعد مرور ساعتين من تناول الطعام وكلما زادت الفترة بين تناول المشروب ووجبة الطعام كلما كان أفضل، وتناول أطعمة غنية بالفسفور والكالسيوم.
  • الحرص على تناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من الحديد، حيث يحمي الأمر السيدة الحامل من الإصابة بفقر الدم؛ وهذا لأن الجنين يقوم بتخزين الحديد في الكبد لفترة طويلة تكفيه بعد مرحلة الولادة، ولهذا على الحامل أن تعوض نقص الحديد هذا بالتغذية الصحيحة.

ننصحك بقراءة: الرجيم الكيميائي: 7 مخاطر مخيفة قبل إن تبدأ الرجيم الكيميائي

رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء

رجيم إنقاص الوزن
رجيم إنقاص الوزن

الآن أصبح إنقاص الوزن أمر سهل حيث يوجد الكثير من الطرق الصحية التي يمكن اتباعها لإنقاص الوزن في وقت قليل، ومن بينهم رجيم إنقاص الوزن التالي:



  • وجبة الإفطار: كوب حليب دسم قليل، وقطعة خبز واحدة صغيرة، وملعقتان ذات حجم كبير من الجبنة قليلة الدسم أو من اللبنة، وثمرة خيار، وملعقة زيت زيتون صغيرة.
  • وجبة خفيفة: ثمرة تفاح واحدة، وكوب واحد فقط من الشاي أو القهوة خالية السكر أو مع إضافة مُحلى صناعي.
  • وجبة الغذاء: كوب من أي أنواع الخضار المطبوخة، وكوب ونصف معكرونة، 2 ملعقة صغيرة زيت ذرة، و90 جرام لحم مفروم، ونصف كوب حليب.
  • وجبة خفيفة: أي مشروبات غازية ذات سعرات حرارية قليلة، وثمرة من الإجاص.
  • وجبة العشاء: كوب سلطة، وقطعتان من الخبز، ونصف كوب حليب، و2 ملعقة صغيرة زيت زيتون، ربع كوب من الفول أو بياض بيضتين أو الحمص.
  • وجبة خفيفة: ثمرة برتقال، وكوب شاي خالي السكر أو مضاف إليه مُحلى صناعي.

لا يفوتك الإطلاع على: رجيم البروتين للتخسيس: اخسري 6 كيلو من وزنك في اسبوعين

تجار إنقاص الوزن بالمشي

المشي من أحد الأساليب السهلة والفعالة التي تندرج أسفل رجيم إنقاص الوزن، لا يقتصر المشي على خسارة الدهون فقط بل له العديد من الفوائد للجس

م كتحسين عملية الهضم وتقوية العظام والنوم بعمق، والفقرات الآتية ستذكر بعض من تجارب الأشخاص لإنقاص الدهون بالمشي للاستفادة منها:

التجربة الأولى

  • من التجارب الناجحة تجربة امرأة كانت تعاني بسبب الوزن الزائد وترهل الجلد بعد مرحلة الولادة، وقد نصحها الطبيب بالمشي كل يوم نصف ساعة على الأقل، وبالفعل استمرت السيدة في المشي بانتظام، وكانت النتائج رائعة من الأسبوع الأول.
  • خلال أول شهر لاحظت تغير مقاس الملابس الخاص بها حيث خسرت من الوزن 10 كيلو جرام، ولهذا فقد نصحت الجميع بأهمية الانتظام على الشمي بشكل يومي، بالإضافة إلى اتباع رجيم إنقاص الوزن الصحي والذي يعتمد على الطعام الصحي الخالي من السكريات والدهون.

شاهد أيضًا: طرق تنحيف البطن والأرداف | كيفية خسارة الوزن الزائد بطرق بسيطة

التجربة الثانية

  • تقول صاحبة التجربة أنها كانت تتعرض لمشاكل بسبب وزنها الزائد، فقررت اتباع حمية غذائية تمنع تناول السكريات والنشويات والدهون، ولكن قد ترهل جسدها، فعرضت عليها صديقة لها ممارسة رياضة المشي التي لا تسبب ترهلات عند انخفاض الوزن.
  • وبالفعل بدأت صاحبة التجربة بالمشي بشكل منتظم كل يوم مع اتباعها لنظام غذائي صحي، ومع مرور الأسبوع الأول لاحظت الفرق، ومع الاستمرار لاحظت اختفاء الترهلات بشكل تدريجي، فقررت الحفاظ على رياضة المشي بشكل منتظم.

إنقاص الوزن في رمضان

شهر رمضان من أفضل الأوقات التي يمكن استغلالها لخسارة الوزن، حيث يظل الشخص طوال فترة النهار حتى وقت المغرب ممتنع عن الطعام مما يقلل نسبة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، ومن أفضل الأنظمة الغذائية لشهر رمضان:

  • جعل طبق الشوربة والسلطة من أساسيات سفرة الطعام، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون أو أطعمة مقلية.
  • تجنب الحلويات وتناول الشوربة الصحية، ويمكن استبدالها بالأطعمة المشوية أو المخبوزة، والحرص على وضع أوقات محددة للطعام.
  • جعل سفرة الطعام غنية بالكربوهيدرات كالأرز والخبز، والبروتين كاللحوم والدجاج والسمك، وينصح بتناول طعام خفيف وقت الليل مع الإكثار من المياه.
  • يُفضل أن يكون السحور قبل صلاة الفجر بنصف ساعة مع الابتعاد عن الحلويات والموالح وتناول فاكهة وخبز القمح الكامل.

تعرف على: رجيم النقاط ومدى فعاليته في خسارة الوزن

إنقاص الوزن في الشتاء

رجيم إنقاص الوزن في الشتاء تبحث عنه الكثير من النساء مع بداية فصل الشتاء نتيجة لاكتسابهم بعض الوزن الزائد، والنقاط التالية ستوضع أهم النقاط التي يجب الانتباه لها لعدم زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه خلال الشتاء:

  • اللجوء إلى التمارين الرياضية الخاصة بدرجات الحرارة المنخفضة لخسارة السعرات الحرارية، وعند درجات الحرارة القارصة يمكن القيام ببعض التمارين الداخلية مثل اليوجا وهبوط وصعود السلالم مع الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • الحرص على تناول الكثير من الخضار والفواكه خلال وجبة الإفطار، وتناول الكربوهيدرات الصحية، وتناول خبز القمح الكامل بدلًا من الخبز الأبيض ومعكرونة الحبوب الكاملة بدلًا من المعكرونة العادية.

رجيم إنقاص بعد استئصال المرارة

لا يوجد رجيم محدد يمكن اتباعه بعد عملية استئصال المرارة، ولكن يوجد عدة إرشادات تقلل من الآثار الجانبية للعملية والتي منها صعوبة هضم الدهون، ومن أبرز هذه الإرشادات:

  • الابتعاد عن الأطعمة التي بها مقدار عالي من الدهون بالزبدة ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء، وتجنب الأكلات الحارة؛ لأنها قد تسبب تهيج البطانة الخاصة بالمعدة وهذا يسبب عدة أعراض منها الغثيان والإسهال.
  • الإكثار من الألياف القابلة للذوبان كالشعير مع الحرص على عدم تناولها بصورة سريعة، وتناول كميات قليلة من الطعام ولكن على مرات كثيرة خلال اليوم، والإكثار من السوائل.

شاهد أيضًا: عدد السعرات الحرارية في الموز : 12 فائدة ضرورية للجسم ورجيم الموز الفعال

وبذلك نكون قد ذكرنا رجيم إنقاص الوزن بطرق مختلفة سواء كانت للسيدة الحامل أو خلال فصل الشتاء أو في شهر رمضان، وقد ذكرنا بعض الإرشادات المهمة ليكون النظام الغذائي صحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق