القران الكريم

فوائد سورة يس على المسلم

فوائد سورة يس فهي من ضمن السور المكية التي نزلت على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، حيث احتوت السورة على معاني كثيرة تدل على وجود إله واحد لا يمكن أن يكون له شريك في العبودية، وإن سورة يسٓ تعتبر نصف القرآن الكريم، فعند قراءتها في يوم واحد تعادل قراءة القرآن الكريم كاملاً، كما تضمنت هذه السورة طريقة الثواب والعقاب في الدنيا والآخرة.

أهم فوائد سورة يس

تعد السورة من سور القرآن الكريم حيث نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطة ملك الوحي جبريل عليه السلام، حيث أن القرآن الكريم هدى ورحمة للناس فيه شفاء للنفس من الهم والمرض، والحسنات تزيد القلوب وتغذيها.



عند تلاوة السورة يشعر المرء بالراحة النفسية والعقلية، حيث يجب أن يكون لديك نية صافية للتوبة إلى الله وإشباع حَاجتك، فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).

تعد سورة يس لها فضل عظيم، فمن قرأها في المساء والصباح، يغفر له الله ماضي وما قادم من ذنبه،  فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).

فوائد سورة يس
فوائد سورة يس

قراءة سورة يس على الميت

تساعد على تخفيف آلامهم، والتخفيف من سكرات الموت، حيث روى أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه).



لقبت هذه السورة بقلب القرآن، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- (إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قلبًا وقلب القرآن يس)، كما أن فضل وخصائص سورة يسٓ تدل على أنها تتميز عن سائر القرآن.

كما هو الحال في بعض السور الأخرى، ولعل في ذلك تشجيعًا على قراءتها، ودليلاً للتأمَل في آياته ومقاصده.

قد يهمك متابعة القراءة عن: سورة النجم | تعريفها وسبب نزولها وأهم مواضيعها

فوائد سورة يس في التخلص من السحر

تتمتع سورة يسٓ بقدرة كبيرة على التخلص من السحر، والأعمال المؤذية ومن السيئات، والقليل من الناس يقولون أنه لا دليل على السحر، وهذا الكلام ليس صحيحاً لأن السحر ذكر في القرآن الكريم وعرف به.

قراءة السورة تساعد في علاج القرين وتساعد في إخراج الشياطين من البيت، لأن الجن يخاف من قراءة القرين عليه، ويختنق إذا سمع تلاوة القرآن، كما رأينا العديد من المشايخ يتلوون سورة يسٓ فى حالات اللبس، أو وجود عشيق الجن.

 

فوائد سورة يس
فوائد سورة يس

فضل تلاوة سورة يس

تعمل السورة على:

  • كسر عقدة اللسان، لا للخوف أو الرهبة في القلوب، ولا الخوف من التوحد.
  • تساعد على منح الطفل الراحة والنوم لفترة طويلة من الزمن.
  • تساعد على الاقتراب من طاعة الله تعالى.
  • تعمل على تهدئة المصابين بالجنون أو الاضطراب، وحل المشكلات النفسية.
  • تساعد على وجود الخير في البيت.
  • تخفف الكرب، وراحة البال، والشعور بالأمان والطمأنينة في القلب.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: فوائد سورة البقرة وقرأتها في المنزل

الدروس المستفادة من سورة يس

  • تتحدث سورة يسٓ عن قدرة الله تعالى على إحياء الموتى، وبعث الموتى يوم القيامة، لمساءلة الإنسان عما فعله في الدنيا.
  • القرآن الكريم يحثنا على التفكير والتأمل في الكون والتأمل في عظمة الكون.
  • دلت السورة على صبر الأنبياء على ما يصيبهم من أذى وضرر من الكفار عندما هداهم إلى عبادة الله وحده.
  •  أقسم الله تعالى بالقرآن الكريم لتأكيد عظمة القرآن الكريم، واتباع نهج سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم.
  • تذكير بالعذاب الذي حل بالمشركين والكفار، وهو تحذير للإنسان من حقيقة العذاب الأليم عند ارتكاب السيئات، وتذكيرًا بالدمار والدمار الذي حل بالأمم السابقة.
  • بيان أجر المؤمنين الذين عملوا الصالحات، فيكون لهم أجرًا عظيمًا في الدنيا والآخرة.
  • أشارت السورة إلى معجزات الله تعالى، وظهرت في إنقاذ المؤمنين الذين اتبعوا سيدنا نوح، وآمنوا برسالته من الطوفان الذي أصاب المشركين.
  • للكون نظام دقيق، فلا الشمس تسبق القمر ولا الليل يسبق النهار، كل شيء يسري بدقة.
  • كل إنسان سيحاسب يوم القيامة على كل ما فعله في الدنيا.
  • آيات من السورة توضح مراحل نمو القمر من بدر إلى الهلال.
  • من الدروس المستخلصة دعوة الفرد إلى تنقية القلب من الكراهية والحقد والحسد، وحث المغفرة، والوعد بالرد على الإساءة بنفس الشيء.
  • مخاطبة كل إنسان بما يستطيع أن يفهمه ويدركه، فالقرآن الكريم يصلح لكل زمان ومكان.

تابع قراءة المزيد من: فضل سورة الملك على قارئها

وقفات في رحاب سورة يس

ترتيب السورة في القرآن العثماني السادسة والثلاثون، وعدد آياتها ثلاثة وثمانين آية، وسميت باسم يسٓ، لأن هذين الحرفين يبدآن بالسورة في شكل الحروف المصنفة.

وهما فريدان بالنسبة لهما، لقد شكلوا ميزة لها على بقية سور الحروف المقطعة، ولقد عرفت بها.

وهي سورة مكية، تتميز بفترات قصيرة وإيقاعات سريعة، وهاتان الميزتان يضفيان على السورة طابعًا مميزًا، حيث يتبع إيقاعاتها تباعاً، لتعمل على إحساس القارئ، حيث يتتبع ظلالها المتنوعة والعميقة من بداية السورة إلى نهايتها.

اقرأ أيضاً المزيد حول: سورة القلم وتفسير آياتها

فوائد سورة يس
فوائد سورة يس

سورة يس

تطغى على الموضوعات الرئيسية التي تناولتها السورة موضوعات السور المكية، والتي تهدف إلى بناء أسس العقيدة والإيمان الصحيحين.

إلا أن هذه الموضوعات مطروحة في سورة يسٓ مصحوبة بتأثير يناسب ظلالها، ويتوافق مع إيقاعها، فيجد القارئ التأملي في ثناياها المباركة ما يلي:

التعامل مع طبيعة الوحي وصدق الرسالة ؛ كما قال الله تعالى في أولها:

(يس، والقرآن الحكيم، إنك لمن المرسلين).

  • تحكي آياته قصة أهل القرية عندما جاء إليها الرسل، محذرة من عواقب إنكار الرسالة وإنكار الوحي الإلهي.
  • تتناول السورة موضوع الألوهية والوحدة، وهذا يظهر من إنكار الارتباط بالله تعالى على لسان رجل مؤمن جاء من أقصى أركان المدينة.

يقول:: (وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ، أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَـنُ بِضُرٍّ لَّا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ)،[١٢].

  • وقبل نهاية السورة يأتي ذكر هذه القضية من جديد.

قال تعالى: (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّـهِ آلِهَةً لَّعَلَّهُمْ يُنصَرُونَ).

  • تركز السورة على موضوع القيامة والبعث، حيث تظهر في أكثر من مكان في نفس السورة، في أول السورة يقول تعالى:

(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ).

  • ثم يأتي ذكره في قصة أصحاب القرية، وفي منتصف السورة لينتقل مشهدًا كاملاً من مشاهد اليوم الأخير، وفي نهاية السورة يقول تعالى:

(وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَن يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ، قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيم.

بذلك نكون قد انتهينا من ذكر فوائد سورة يس، حيث يجب  على كل مسلم المداومة على قراءتها يومياً لكي ينال عظمة ثوابها، والحفاظ على نفسه من الأعمال المؤذية؛ وهداية وراحة النفس والبدن.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق