السعودية

استعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية والإقامة والحدود

استعلام عن رصيد المدفوعات من أهم الخدمات التي قدمتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية لتسهل على المواطنين والوافدين المقيمين بالمملكة القيام بالعديد من الإجراءات ودفع الرسوم ومعرفة ما تبقي في رصيدهم من محل إقامتهم دون اللجوء والتنقل بين المصالح الحكومية، لذلك سنقدم لكم الآن خلال موقع محيط طرق معرفة رصيد المدفوعات بالخطوات بالتفصيل.

استعلام عن رصيد المدفوعات 1442

يُمكن القيام بخدمة الاستعلام عن طريق الدخول إلى موقع إلكتروني المخصص لذلك والتسجيل به، فهو موقع هائل يحتوي على جميع الخدمات التي نتطلبها دائمًا.



أصبح من السهل متابعة رصيد المدفوعات الخاص بكل مواطن ومعرفة كل تفاصيله إلكترونيًا، ونستطيع الاستعلام بعدة طرق منها الاستعلام برقم الهوية أو رقم الإقامة أو رقم الحدود وسوف نتناول كل منهما على حدة:

الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية

استعلام عن رصيد المدفوعات
رصيد المدفوعات

يقوم المواطن بعدة خطوات لكي يتمكن من الاستعلام وهي باستخدام رقم الهوية الوطنية:

  1. نقوم أولًا بتسجيل الدخول على الإنترنت، ومنه إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية وذلك من خلال الضغط على هذا الرابط https://www.moi.gov.sa/
  2. نقوم بالدخول إلى قائمة باسم ديوان الوزارة ونختار منها ملف الخدمات الإلكترونية.
  3. نقوم بالضغط على عنصر الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، ثم يجب الانتظار لبضع ثواني ونلاحظ ظهور صفحة نستطيع من خلالها تسجيل الدخول إلى ما يُسمى بمنصة أبشر.
  4. نقوم بتدوين البيانات الخاصة بالمستخدم بدقة مثل الاسم وكلمة المرور ثم نصل إلى تسجيل الدخول
  5. سوف يظهر في هذا الوقت صفحة للكشف عن رصيد المدفوعات وعمل استعلام عن رصيد المدفوعات والمتبقي منه.
  6. نقوم باختيار عنصر رقم الهوية ونقوم بكتابته ثم كتابة الرمز المرئي الموضح أمامنا.
  7. نقوم بالضغط على كلمة عرض ويظهر لنا قائمة بالرصيد بكل تفاصيله الخاص بالمستخدم على هذه الهيئة:
  • رصيد المركبات.
  •   رصيد رخصة القيادة.
  •   رصيد جواز السفر
  •   رصيد المكفولين.
  •   إجمالي الرصيد المتبقي.

ولمزيد من المعلومات عن صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية اقرأ هذا الموضوع: ما هي صيغة الخطاب الموجه للسفارة السعودية



استعلام عن رصيد المدفوعات برقم الاقامة

استعلام عن رصيد المدفوعات
رصيد المدفوعات

قدمت وزارة الداخلية وسائل حديثة ومتطورة للكشف عن رصيد المدفوعات بشكل عام وعن رصيد الجوازات بشكل خاص وذلك باستخدام رقم الإقامة ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. نقوم بالدخول إلى بوابة وزارة الداخلية من هذا الرابط https://www.moi.gov.sa/
  2. نقوم بالدخول إلى خدمة رصيد المدفوعات.
  3. نقوم بتسجيل الدخول إلى موقع أبشر باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به والرمز المرئي.
  4. نقوم بإدخال رقم الإقامة في الخانة المخصصة له.
  5. نقوم بالضغط على العرض ونجد أمامنا قائمة برصيد الجوازات المدفوع والمتبقي منه.

استعلام عن رصيد المدفوعات برقم الحدود

  • يختص رقم الحدود للمواطنين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية ويقيموا بها.
  • رقم الحدود يُعطى لهم فور تسجيل إقامتهم في المملكة، وهو رقم خاص بكل مواطن على حدة.
  • يُمكن التوصل إليه من خلال الدخول إلى موقع أبشر لوزارة الداخلية وهو مرتبط بالسجل المدني الخاص بالمُقيم.
  • يستطيع المواطن استخدام رقم الحدود الخاص به لعمل الاستعلام كما استخدمنا رقم الهوية ورقم الإقامة، وذلك من خلال الدخول إلى موقع أبشر بواسطة هذا الرابط مباشرة https://www.absher.sa/
  • يتم السير على نفس الخطوات السابقة التي اتبعناها مع رقم الهوية ورقم الإقامة ولكن هناك خطوة واحدة مختلفة وهي كتابة رقم الحدود الخاص بالمستخدم في الخانة المخصصة له إدخال رقم التحقق المرئي ثم الضغط على عرض ويتم ظهور بيان بإجمالي رصيد المدفوعات بجميع أوجه الصرف فيه.

استعلام عن رصيد المدفوعات عبر أبشر

قبل أن نتعرف على رصيد المدفوعات عبر موقع أبشر سوف نترف على نبذة مختصرة عن الموقع وأبرز ما يقدمه:

  • يعتبر موقع أبشر من أهم المواقع الإلكترونية وأكثرها فائدة والتي تم تأسيسه عند بدأ انتشار التعاملات الإلكترونية بشكل كبير وتحولت المبالغ المادية الورقية إلى مصروفات إلكترونية من خلال آلة أو موقع وغيره من الطرق التكنولوجية الحديثة.
  • يعد الهدف الرئيسي لهذا الموقع هو تخفيض في الازدحام المتكدس للمواطنين على مكاتب الموظفين لإجراء معين أو متابعة وتسجيل الأوراق خاصة والتي يستهلك بها المواطن وقتًا وجهدًا كبيرًا يمكن توفيره من خلال استخدام موقع أبشر.
  • يحتوي على خدمات عديدة تبلغ ما يُقارب ١٦٠٠ خدمة تُقدم مجانًا على مدار اليوم بأكمله وتستطيع الدخول إليه من محل إقامتك أو أي مكان كان خلال دقائق وستجد كل ما تريد متاح.
  • يسمح موقع أبشر بمتابعة رصيد المدفوعات للعميل أولًا بأول معرفة رصيد المدفوعات بكل دقة وكفاءة وستجد أمامك كل ما تم صرفه في كل جهة كجواز السفر ومحل الإقامة ورخصة القيادة، وما يتبقى من الرصيد الكلى.
  • يستطيع الفرد من خلال تسجيل الدخول إلى موقع أبشر من هذا الرابط https://www.absher.sa/ الدخول إلى ملف الاستعلام عن الرصيد في المدفوعات وإتباع أي وسيلة من الوسائل التي سبق ذكرها مثل استخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة أو رقم الحدود ونستطيع التوصل إلى ما نريد بأي منهما بكل سهولة.

يتميز استخدام هذا الموقع عن التعاملات الورقية بأنه سهل الاستخدام فما عليك إلا إتباع ما ذكرناه من خطوات، كما أنه سريع جدًا وكفاءته متميزة.

  • يحد موقع أبشر من حالات التزوير التي كثيرًا ما تحدث في التعاملات الورقية، وإضافة إلى هذا توفير إمكانية الوصل بين جميع المصالح الحكومية معًا في آن واحد.

لمزيد من المعلومات حول وزارة العمل الخدمات الالكترونية رخصة عمل السعودية يمكنك قراءة المقال التالي: وزارة العمل الخدمات الالكترونية رخصة عمل السعودية

تبذل وزارة الداخلية كل ما بوسعها من مجهودات فائقة لتوفير كل سبل الراحة والأمان للمواطنين جميعًا بالمملكة العربية السعودية، كما أنها تسعى لتلبية كل الخدمات الخاصة بفكرة استعلام عن رصيد المدفوعات بأسهل الطرق الممكنة، كما أنها تشجع على استخدام التكنولوجيا في حياتنا والعمل على تطويرها لنرقى بمجتمع واعٍ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق