إسلاميات

فوائد سورة البقرة وقرأتها في المنزل

فوائد سورة البقرة كثيرة وعظيمة لمن يداومون على تلاوتها أو تشغيلها في منازلهم أو حتى مجرد قراءتها بشكل عادي جدًا دون تجويد وذلك على حسب ما ذكر في الأحاديث النبوية الشريفة تابع أهم تفاصيل من خلال موقع مُحيط، حين تعلم أن فضائل هذه السورة فإنك سوف تواظب على قراءتها كل ليلة، ويكفينا القول أن سورة البقرة طاردة للشياطين مما يؤدي لقلة المشاكل في المنازل خاصةً بين الزوجين.

أهم فوائد سورة البقرة

تمتلك سورة البقرة فوائد لا حصر لها هي:



سورة البقرة طارد للشياطين:

قراءة سورة البقرة يؤدي إلى خروج الشياطين من المنزل والدليل على ذلك هو الحديث النبوي الشريف الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – أنَّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال:

«لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ”.



تحفظ قارئها من السحر ومن الشر

إضافة إلى أنها تمنح البركة عليه وذلك كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال:

«اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ».

من أهم فوائد سورة البقرة هي الفوائد التي تعم على قارئ آية الكرسي وهي رقم 255 من السورة وهي حامية لقارئها من وقت نومه إلى وقت استيقاظه إذا قرأتها كل ليلة قبل النوم.

بالإضافة إلى أن قراءة هذه الآية عقب كل صلاة فإنها تدخلك الجنة، وقراءّة آخر آيتين من سورة البقرة كافيةً قارئها من كل سوء ومن أي أذى يمكن أن يصاب به من الشياطين وأيضًا هي تعادل قيام الليل.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول فضائل سورة البقر من خلال الآتي: فضل سورة البقرة

فوائد سورة البقرة بشكل يومي

  • أول فائدة لسورة البقرة هي حصول قارئها على عدد حسنات يساوي عدد حروفها ولكل حرف فيهم حسنة.
  • قراءتها بشكل يومي تحمي قارئها من الإصابة بالأمراض النفسية بشكل خاص مثل القلق أو الاكتئاب وتجعله سعيدًا ولديه الإحساس بالرضا.
  • سورة البقرة مثل باقي سور القرآن الكريم التي تشفع لصاحبها يوم القيامة وقد وصفهما النبي صلى الله عليه وسلم بأنها إحدى الزهراوين (سورة البقرة وسورة آل عمران).

قد يهمك الاطلاع على المزيد من الملعومات حول تفسير آيات سورة البقرة من خلال ما يلي: تفسير اخر ايتين من سورة البقرة وفضلهما

ما هي فوائد سورة البقرة في المنزل؟

تمتلك سورة البقرة فوائد كثيرة لذلك يجب المداومة على قراءتها في المنزل ومن هذه الفوائد أنها تطرد الشياطين والطاقة السلبية من المنزل إضافة إلى ما يلي:

  • تضفي البركة على أفراد المنزل وذلك لأنها تحفظهم وتقيهم من أي شر.
  • تضيء المنزل فلا تتشبه المنازل الإسلامية بالقبور .

هي سورة شفيعة لقارئها وأيضًا تعلي من شأن المسلم في الحياة الدنيا وقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها إحدى الزهراوان التي تأتيان يوم القيامة كَضلالات على أصحابها.

يتعلم المسلم منها الكثير من الأحكام الإسلامية في حياته الشخصية مثل الطلاق والوصية والعدة وأحكام البيع والرهان وهي السورة التي حرم فيها الله سبحانه وتعالى الربا مما أدي إلى إطلاق لقب (فسطاط المسلمين) لأن لها مكانة كبيرة في الفقه والشريعة.

فوائد سورة البقرة
فوائد سورة البقرة

ما هي فوائد سورة البقرة لمدة 40 يومًا؟

لا يوجد دليل شرعي محدد لتوضيح فوائد سورة البقرة لمدة 40 يومًا بهدف تحقيق الأمنيات ولكن يجب تلاوتها كثيرًا إضافة إلى تلاوة باقي سور القرآن الكريم.

ما ذكر في الأحاديث النبوية هو قراءة القرآن الكريم وقراءة سورتي البقرة وآل عمران وذلك كما جاء في الحديث الآتي عن عمران بن حصين:

” اقرؤوا القرآن, وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس”

” اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.

أهم الأحكام الشرعية التي وردت في سورة البقرة

اشتملت سورة البقرة على العديد من الأحكام الشرعية هي:

  • الطلاق وجميع الأحكام الخاصة به وشروطه.
  • فضل الصيام على المسلمين.
  • تحريم الربا وتحليل البيع.
  • عدة الزوجة سواء التي يتوفى زوجها أو التي تنفصل عنه.
  • المدة اللازمة لرضاعة الطفل.
  • فضل الصدقة على المسلمين.
  • منزلة الشهداء والمجاهدين في سبيل الله.

تابع قراءة المزيد من المعلومات حول فوائد سورة الشرح عبر الآتي: فوائد سورة الشرح وفضلها في قضاء الحوائج

فوائد سورة البقرة
فوائد سورة البقرة

كيف يتم قراءة سورة البقرة بشكل منتظم؟

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم مما يجعل الكثيرين يرى أن أمر قراءتها بانتظام صعبًا لكنه يستطيع فعل ذلك إذا اتبع الطريقة التالية:

  • أن يقسم السورة بحيث يقرأ 5 صفحات منها عقب كل صلاة من الصلوات الخمس ويستكمل باقي آيات السورة بعد صلاة قيام الليل وذلك إذا أراد أن ينتظم في قراءتها بشكل يومي.
  • يستطيع الراغب في قراءة سورة البقرة بانتظام أن يقسمها على 3 أيام وبذلك لن يستغرق في قراءتها وقتًا طويلا.
  • يستطيع أن يقرأ 10 ورقات منها بعد كل صلاة من الصلوات الخمس.
فوائد سورة البقرة
فوائد سورة البقرة

يتبقى بعد توضيح فوائد سورة البقرة أنها مدنية وعدد آياتها 286 آية ومن المعجزات التي تحملها هذه السورة هي كثرة التشابهات بينها في آياتها بشكل لافت للنظر وفي الختام” اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه” صدقت يا رسول الله.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق