ADVERTISEMENT

ما هي فوائد سورة الملك

فوائد سورة الملك يتساءل عنها عدد كبير من الأشخاص نتيجة لأهمية تلك السورة وفضلها الكبير، حيث أن سورة الملك تسمى بالمنجّية أي التي تنجي صاحبها من عذاب القبر كذلك يطلق عليها المانعة حيث تمنع عنه العذاب، وهذه السورة هي أول سورة في الجزء التاسع والعشرين كما أنها سورة نزلت على النبي صل الله عليه وسلم في مكة، وتزامناً مع البحث الواضح عن فضل وأيضاً فوائد سورة الملك وسنعرض التفاصيل خلال موقع محيط.

فوائد سورة الملك

من الجدير بالذكر أن سورة الملك كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بها العديد من الفوائد، ومن بين تلك الفوائد الآتي:

ADVERTISEMENT
  • أولاً سورة الملك مانعة أي تمنع عن صاحبها عذاب القبر، كذلك فإنها تنجي من يحافظ ويستمر على قراءتها قبل النوم.
  • بالإضافة إلى أن سورة الملك تجادل عن الشخص الذي يداوم على قراءتها يوم القيامة، وتظل تجادل حتى تكون سبباً في بعده عن النار وكذلك سبب في دخوله الجنة.
  • أيضاً يحصل صاحبها ومن يداوم على قراءتها بشكل يومي على الثواب الكبير وكذلك الحسنات الكثيرة، حيث أن كل حرف يقرأه الشخص بحسنة وكذلك فإن الحسنة بعشر أمثالها، بالإضافة إلى أن الله يضاعف الثواب والحسنات لمن يشاء.
  • سورة الملك تشفع لصاحبها يوم القيامة وذلك حتى يغفر الله تعالى له.

سورة الملك والتعريف بها

سورة الملك هي سورة مكية حيث نزلت على النبي صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة، أيضاً فإن عدد آيات سورة الملك  ثلاثون آية.

كما أن ترتيب سورة الملك في القرآن الكريم بين السور السابعة والستون، حيث أنها هي أول سورة في الجزء التاسع والعشرين.

ومن الملاحظ بعد النظر لتفسير سورة الملك فإنها تدعو من يقرأها إلى التفكُّر في خلق الله تعالى، وأن يتأمل الإنسان خلق الله في الكون.

ADVERTISEMENT

حيث أن تفكر الإنسان وتأمله في الكون من حوله وفيما خلق الله تعالى يجعل الإنسان يتعرف أكثر على الله سبحانه وتعالى، ويعرفه معرفة حقيقية.

يُمكنك معرفة الآتي: ما هو فضل سورة الانفطار

فوائد سورة الملك
فوائد سورة الملك

الاسماء التي تطلق على سورة الملك

إن سورة الملك يطلق عليها حوالي سبعة اسماء قد تم ذكرها في القرآن الكريم وكذلك في السنة النبوية الشريفة، وتلك الاسماء هي:

  • أولاً سميت بسورة تبارك وذلك فإن بداية السورة هي تلك الكلمة.
  • كذلك يطلق عليها اسم المُنجية نظراً لأنها منجية لمن يداوم على قراءتها يومياً قبل نومه، تنجيه من النار.
  • وهي أيضاً المانعة فهي تمنع عن من يداوم على قراءتها عذاب القبر.
  • وتسمى الدافعة أي تدفع عن صاحبها بلاء الدنيا وأيضاً تدفع عنه عذاب الآخرة.
  • وكذلك تسمى الشافعة فهي تشفع لصاحبها يوم القيامة.
  • يطلق عليها أيضاً المجادلة فهي تجادل الملكين في القبر وكذلك  تحاورهم لكي تدافع عن الشخص الذي يستمر على قراءتها لنفسه من عذاب القبر.
  • يطلق عليها أيضاً سورة المخلّصة نظراً لما تقوم بمخاصمة زبانية النار، كما أنها تقوم بمنعهم من تعذيب الشخص الذي يداوم عليها.

فضل سورة الملك

إن سورة الملك بها الكثير من الفوائد التي ذكرها لنا النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة، وكذلك لها من الفضل الكثيرعلى صاحبها فهي تجادل عنه حتى تمنع عنه عذاب القبر.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (إنَّ سورةً من القرآنِ ثلاثون آيةً، شَفَعَتْ لرجلٍ حتى غُفِرَ له، وهي: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)”حسن”، حيث كان النبي صل الله عليه وسلم يقرأها قبل نومه يومياً لذلك يفضل قراءتها امتثالاً بالنبي الكريم.

تابع قراءة: سورة آل عمران | مقاصد وموضوعات السورة وسبب نزولها وتسميتها بهذا الإسم

فوائد سورة الملك
فوائد سورة الملك

فضل المداومة على سورة الملك

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (مَن قرأ تبارك الذي بيده الملك كلَّ ليلة منعَه اللهُ بها من عذاب القبر، وكنّا في عهد رسولِ الله -صل الله عليه وسلم نسمّيها المانعة، لِما تمنعُ عن صاحبها من شرٍّ وتنجيه من العذاب والألم في القبر ويومِ القيامة).

كما قال رسول الله صلّ الله عليه وسلّم عن سورة الملك : (إنَّ سورةً من كتابِ اللهِ ما هي إلا ثلاثون آيةً، شفَعتْ لرجلٍ فأخرجَتْه من النَّارِ، وأدخلَتْه الجنَّة).

قد ذكر كذلك الرسول صل الله عليه وسلم أن سورة الملك تُنجي من يقرأها ويداوم على قراءتها من عذاب القبر، وجاء في الحديث الضعيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنها: (هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر).

ونظراً لأهمية و فوائد سورة الملك التي تحدثنا عنها في المقال، لابد من اغتنام تلك الفرصة التي تستحق و نداوم على قراءتها حتى ننال الفضل والثواب العظيم، وكذلك لكي تكون شافعة لنا يوم القيامة من عذاب القبر.

اطلع على: سورة الأعراف | ما هو فضل قراءتها ومن هم أهل الأعراف

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق