ادعية واذكار

دعاء للام والاب اجمل دعاء للوالدين

دعاء للام والاب

الأم والأب نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى علينا التي يجب أن نُقدرها، لا تحلو الحياة إلا بهما، ولا تهون الصعاب وتنحل المشكلات إلا بدعائهما، الأب والأم هما أكثر من تعب في هذه الحياة وضحى من أجل سعادتنا وفرحتنا وزوال همومنا، ولذلك فإنّه يجب علينا حسن معاملتهما والحرص على برهما والدعاء للام والاب ، فالحياة ما هي إلا دار شقاء بدون وجود الأب والأم فيها، وفي هذا المقال جمعنا لكم بعض الأدعية للوالدين.

كلام عن الأم والأب

دعاء للام والاب
دعاء للام والاب

الأم والأب هما أجمل ما في الحياة، بل هما الأساس الذي تُبنى عليه الحياة، هما أول من رأيناه عندما تفتحت أعيننا، وهما أول من علمنا معنى الحياة، وأول من تعلمنا على يديه القراءة والكتابة.

وأول من زرع بداخلنا القيم والأخلاق الحسنة التي تبقى معنا طوال حياتنا، فالوالدان هما العطاء بلا حدود، العطاء الذي لا ينتهي، هما الحنان والمودة، هما الحب الأول دون شروط أو قيود، وهما منبع الحنان والوفاء الذي يستحيل أن يقدمه لنا غيرهما.

هل تعتقد أنّ لك سند في هذه الحياة غير الأب والأم؟ فهما من يكونا سندًا لك طوال حياتك في السراء والضراء، في الحزن والفرح،

وفيما يلي بعض الأدعية للام والاب:



  • اللهم إجعل أبي سيداً من أسياد الجنة واجعل الحوض مورداً له والرسول شافعاً له واجعل ظلّك ظلاً له والسندس لباساً له اللهم آمين اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقه.. اللهم بحق هذا الإحسان إرحمه واغفر له وأدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين.
  • اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنهما، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم آمين .. اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسالك رضاك ثم رضاء الوالدين، اللهم إغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات، اللهم إجعلنا من أحب الناس إلى والدينا، ومِن أقرب الأبناء لهما، واكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم أرزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.
  • اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فعفو عن والداي، اللهم إجعل أمي ممن تقول لها النار أعبري فإن نورك أطفا ناري وتقول لها الجنه إقبلي فقد إشتقت إليك قبل ان أراكِ، اللهم آمين .. اللهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك.

قد يهمك معرفة: عبارات سعادة كلام عن السعادة والأمل

أدعية عن الأم والأب

دعاء للام والاب
دعاء للام والاب

الوالدين هما نعمة من أفضل نعم الله علينا، الأم هي التي تحمل طفلها تسعة أشهر خلال فترة الحمل، وطول هذه الفترة تتحمل التعب والآلام والمشقة.

كما تتحمل آلام الولادة، فالأم تواسي نفسها بأنّ كل هذا التعب يهون عند رؤية ابنها الحبيب، حيث تبدأغريزة الأم منذ أن تلمح بعينيها طفلها.

وفي أغلب الأوقات تدمع عينيها لكثرة شوقها لرؤية طفلها، أمّا الأب فإنّ وجوده نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى علينا، حيث أنّه يبذل قصارى جهده ليؤمن لأطفالهم قوت يومهم.

ويتحمل كل التعب والإرهاق والمشقة لكسب المال الذي يؤمن لأبنائه كل ما يحتاجون إليه، فالوالدين هما أعظم نعم الله علينا. وبالتالي يجب الدعاء لهم في كل لحظة.

اللهم أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم إجعل أمي وأبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب.

اللهم مِن بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم ألبسهما العافية حتى يهنؤ بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم إكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين،

اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجةً عند أحد غيرك،

اللهم وأقر أعينهما بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك، اللهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم إجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك،

اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وانقطاع عمرهما، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنها،

اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالها.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك،

اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم إكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين.

أقرأ ايضا: دعاء لامي وابي | اجمل دعاء للأبوين

ما أجمل دعاء للوالدين في لحظات ضعفهما؟

دعاء للام والاب
دعاء للام والاب


الوالدان لهما فضل كبير على أبنائهما، حيث أنّ الأم هي التي تسهر وتتعب وتحمل وتتحمل الآلام من أجل أبنائها، أما الأب هو القدوة لأبنائه.

حيث يتعلمون منه كل المعاني السامية، والأخلاق الحميدة، ويظل الأبناء يتذكرون ما يعلمهم آبائهم، لكي يستفيدون به في مستقبلهم فيما بعد، وبالتالي فإنّ للوالدين فضل كبير على أبنائهم.

ومهما حاول أبنائهم رضائهم والعمل على سعادتهم، فإنهم لن يوفوا آبائهم ولو جزء بسيط من تعبهم، وحبهم، ورعايتهم، وهناك بعض اللحظات التي يزداد فيها حاجة الوالدين للدعاء، مثل لحظات المرض، والحزن، والقلق، والضعف.

وفيما يلي بعض الأدعية التي يفضل الدعاء بها للوالدين في هذه اللحظات:

  • يا رب لا تجعل في قلب أمي وأبي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقهما أجمل مما يتمنياه، وأسعِد قلبهما ليسعد قلبي يا كريم يا الله. اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، واعصمهم فيما بقي من عمرهم، وارزقهم عملا زكياً ترضى به عنهما.
  • اللهم أطل في عمر أبي وأمي مع العافية في صحتهما ودينهما، واجعل اللهم آخر كلامهما من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله. اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب.
  • اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرٍجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها. اللهم لا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا.
  • اللهم اشفِ والدينا شفاءً لا يغادر سقماً، وألبسهما لباس العافية.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والديّ من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدورهما لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك.
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • اللهم بارك لهما في عمرهما بركة تهنئهما بها في معيشتهما، وتلبسهما بها ثوب العافية في قلبهما وروحهما وعقلهما وجسدهما، اللهم إغنهما من فضلك،وأعنهما في حلهما وترحالهما وذهابهما وإيابهما.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

ما أسهل دعاء يمكن المواظبة عليه للوالدين؟


من غير الوالدين يستطيع أن يقدم الحب والرعاية والحنان والإهتمام؟ من غيرهم يستطيع أن يكون السند والداعم طوال الحياة؟ حتى بعد وفاتهما.

فإنّ فضل ورعاية الوالدين لأبنائهما لا ينتهي حتى بعد وفاتهما،حيث أنّه يستمر مع أبنائهما طوال حياتهم، قيام الأبناء بالأعمال الحسنة وتمتعهم بالأخلاق الحميدة، يُعتبر بر وطاعة لوالديهما.

وبالتالي يؤجر الإنسان على هذا البر الذي يعتبر طاعة لله عز وجل، بالإضافة إلى العمل الصالح نفسه الذي يؤجر عليه، وبالتالي يجب على كل مسلم ومسلمة الحرص على الدعاء لوالديهم بشكل مستمر.

بغض النظر عن كونهم أحياء أم أموات، الدعاء ينفع الوالدين في الدنيا والآخرة، ومن أسهل الأدعية للوالدين وأجملها ما يلي:

  • (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).
  • اللهم إنَّك كريم عفو تحب العفو فاعفو عن أمي وأبي.
  • اللهم اغفر لوالديَّ وارحمهمـا كما ربّياني صغيراً.
  • اللهم ارزق أبي وأمي الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل.
  • اللهم اجعل أمي وأبي من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهم أسعدهما بتقواك.
  • اللهم تقبل توبتهما، وأجب دعوتهما.
  • اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما.
  • اللهم اجعل أمي ممن تقول لها الجنه أقبلي فقد اشتقت إليك قبل أن أراك.
  • اللهم أسعد والديَّ بتقواك، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة.
  • اللهم رضّهم علينا، اللهم لا تتوفاهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضا.
  • اللهم اجعل والديَّ في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.
  • اللهم اجعل أبي سيداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له، والرسول شافعاً له، واجعل ظلّك ظلاً له، والسندس لباساً له.

شاهد أيضا: دعاء للوالدين للبر بهم وشكرهم على دورهم المبجل في حياتنا

كيف أجعل دعائي لوالديّ مقبولًا ومستجابًا؟


من المعروف أنّ هناك بعض الأمور الهامة التي ذُكرت في استجابة الدعاء، ويجب على كل مسلم ومسلمة الالتزام بهذه الأمور أثناء الدعاء للوالدين، والابتعاد عن الأمور التي تمنع الاستجابة، ليكون دعائهم مقبولًا عند الله سبحانه وتعالى.

وأول الأمور التي يجب اتباعها هو الاخلاص لله عز وجل في الدعاء، والتضرع لله عز وجل، وإظهار الاحتياج الشديد له أثناء الدعاء.

كما يُفضّل الدعاء في الأوقات المستحبة للدعاء مثل وقت الإفطار من الصيام، و في ثلث الليل الأخير، وأيضًا بين الآذان والإقامة، ويحذر الاستعجال في إجابة الدعاء، ومن أهم موانع استجابة الدعاء التي يجب الابتعاد عنها تمامًا هو أكل الحرام.

وهنا نستعرض بعض الأدعية للوالدين:

  • اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهما، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما.
  • اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّ أبي وأمي ويسر أمرهم، وارحم ضعفهم، وقلّة حيلتهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبون يا رب العالمين.
  • “اللهم إنك كريم عفو تُحب العفو فاعف عن والديَّ”.
  • “اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى”
  • “اللهم اجعل أبي وأمي ممن تقول لهم النار اعبروا فقد أطفئ نوركم ناري وتقول لهم الجنة اقبلوا فقد اشتقت اليكم”.
  • يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدِ قلب أمي وأبي.
  • “اللهم ارزقهما عيشًا قارًا ورزقًا دارًا وعملًا بارًا”.
  • “اللهم ارزقهما الجنة وما يقُربهما إليها من ذكر أو عمل وباعد بينهما وبين النار وما يُقربهما إليها من ذكر أو عمل”.
  • “اللهم اجعلهما من الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك”.
  • يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم، يا مغيث أغثهم.
  • اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق