السياحة

مدينة انطاليا السياحية | السياحة فى انطاليا التركية

مدينة انطاليا السياحية واحدة من أفضل أماكن السياحة التي ستحب الذهاب إليها كل يوم حيث تتمتع بالكثير من المناظر الخلابة والخضرة والجمال الطبيعي، كما تشهد البحار والخضرة الموجودة على أرضها على روعة وسحر هذه البلاد على الرغم من الأسماء الكثيرة التي أُطلقت على هذه المدينة إلا أنها إلى اليوم ما زالت محط لكثير من الزوار والسياح كل يوم بالخصوص للاستمتاع بمنظرها الطبيعية التي كونتها الطبيعة على مر العصور.

مدينة انطاليا السياحية
مدينة انطاليا السياحية

معلومات عن مدينة أنطاليا التركية

عُرفت هذه المدينة سابقاً باسم “أداليا، أتاليا”، تقع مدينة أنطاليا على ساحل البحر الأبيض المتوسط بجنوب غرب تركيا، كما تعتبر عاصمة مقاطعة “أنطاليا” تُحاط بالجبال والمنحدرات الساحلية.



وبفضل الاستثمارات والتنمية اللذان شهدتهما المدينة في حقبة السبعينيات حولوها إلى منتجع دولي كبير ومزار سياحي هائل من قبل الكثير من السياح.

أعتقد البعض أنه في عام 150 قبل الميلاد أن “أتالوس الثاني” هو صاحب اكتشاف المدينة ومؤسسها وأيضاً أول من سكنها، لذلك كان له الحق في تسميتها “أتاليا”.

وفي ذلك الوقت اختارها حتى تكون قاعدة بحرية لأسطوله الحربي، لكن بالرغم من ذلك أكتُشفت الحفريات سنة 2008 بمدينة “دوجو جاراجي” الواقعة في أنطاليا عن بعض البقايا التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد.



وهذا يعني بأن المدينة مكتشفه قبل “أتالوس الثاني”، لهذا أصبحت انطاليا جزء من الجمهورية الرومانية أثناء عام 133 قبل الميلاد بعد وفاة “أتالوس الثالث” وُرثت مملكته الخاصة إلى “روما” وترتب على ذلك ازدهار المدينة في فترة حكم روما القديمة.

بعد القرن الثاني أنتشرت الديانة المسيحية في انطاليا، وكانت انطاليا أحد المدن الرئيسية بالإمبراطورية البيزنطية، وكانت عاصمتها “كربيسني” الواقعة على السواحل الجنوبية لآسيا الصغرى وجزر بحر إيجه.

في عهد الإمبراطور “يوحنا الثاني كومنينوس” كانت “أطاليا” موقعاً معزولاً ضد الأتراك، وكان السبيل الوحيد للوصول إليها البحر.

ولكن في السنة الثانية بمعاونة قائده العام “جون أكسش” تولي “يوحنا بولس الثاني” قيادة الأتراك من الطرق البرية المؤدية لأنطاليا وضم انطاليا إلى باقي الإمبراطورية.

ببدايات القرن الثالث عشر احتل “السلاجقة” المدينة والمناطق المحيطة بها، لذلك اتخذوها عاصمة محافظة “بيليك أوف تيكي” التركية إلى إن غزاها العثمانيين.

لا تفوت مشاهدة: أفضل الأماكن لقضاء شهر العسل بتركيا وسيريلانكا واليونان

السياحة في انطاليا 2021

لأن انطاليا من أجمل المدن السياحية وأفضل وجهات السياحية التي يمكن الذهاب إليها وبفضل مناخها الرائع والمعتدل تعرف على السياحة في انطاليا بفصلي الشتاء والصيف:

السياحة في انطاليا في الصيف

الكثير من السياح يذهبون إلى انطاليا في فصل الصيف وينزلون في فنادقها المليئة بالدفء والأجواء الساحرة خاصةً في فترات العطل والإجازات الرسمية.

كما ترتفع درجة الحرارة في انطاليا والرطوبة أيضاً ولكن بشكل مقبول، هذا بجانب التنوع الجغرافي الكبير الذي يعطي المرتفعات الشمالية أجواء صيف معتدل لذلك يمنح الزوار خيارات متعددة للتنزه واكتشاف المنطقة.

السياحة في فصل الشتاء

تتجمع فصول السنة في أنطاليا بوقتٍ واحد خاصةً في فصل الشتاء لتتمتع بأفضل الرياضات الشتوية كالتزحلق على الجليد، أو التمتع بالنسمات الهواء العليل على شواطئ انطاليا الساحلية.

تتمتع انطاليا بفصل الشتاء بالكثير من النشاطات الممتعة والسياحة المبهرة، إذ يتم تصنيف مرتفعاتها الثلجية من بين أجمل المناطق للتمتع برياضة التلزج على الجليد وخاصةً داخل المنتجع الشهير “منتجع سالكي كنت الثلجي”.

قد يهمك التعرف على: افضل مكان في تركيا للسياحة

مدينة انطاليا السياحية
مدينة انطاليا السياحية

أجمل الأماكن السياحية في انطاليا

توجد الكثير من الأماكن السياحية والمسلية الموجودة في مدينة انطاليا ومن هذه الأماكن شلالات انطاليا التي تعتبر من أكثر المعالم السياحية المشهورة في تركيا، ولها شهرة عالمية، ومن أهمها:

شلالات دودان أنطاليا

تتكون من مجموعة شلالات وهي “شلالات دودان العليا، وشلالات دودان السفلي الواقعة على نهر دودان لذلك سُميت الشلالات على أسمه.

يمكن الوصول إلى أسفل الشلالات عن طريق استخدام الدرج أو المغارة الموجودة وراء الشلال وهذا هو السبب الرئيسي لجذب السياح من أجل التمتع بأفضل المغامرات والأنشطة الرياضية.

تبعُد شلالات دودان العليا بمسافة عشرةً كيلو متر من المركز الرئيسي للمدينة في الجهة الشمالية الشرقية، كما تعتبر  شلالات دودين العليا من أفضل الأماكن السياحية بمدينة انطاليا بسبب مناظرها الساحرة والمياه النقية والعديد من الخدمات الترفيهية والمرافق العامة المسلية بالمدينة.

شلالات لارا انطاليا

تقع شلالات دودان السفلي في منطقة لارا، وتصب بالبحر الأبيض المتوسط وتعرف دودان السفلي بشلالات لارا، بلغ ارتفاع هذه الشلالات 40 متر، يفد إليها الكثير من السياح بقواربهم من ميناء كالتشي من أجل التقاط العديد من الصور الرائعة.

شلالات مانافجات انطاليا

تعتبر هذه الشلالات من أشهر الشلالات المائية الموجودة في دولة تركيا، حيث تشكل جزء هام من نهر ماناجفات وتقع على بعد ثلاثة كيلو متر من قرية ماناجفات، ولكنها تقع على بعد 78 كيلو متر من شرق انطاليا.

المدن القريبة من انطاليا

يوجد عدد كبير من المدن السياحية القريبة من مدينة انطاليا السياحية كما يوجد أيضاً مدن تاريخية ومنتزهات وحدائق قريبة من انطاليا ومن هذه المدن:

  • أولمبوس قرية ساحلية تبعد عن غرب انطاليا بـ مائة كم.
  • مدينة ثيموسا التاريخية تبعد عن انطاليا بمسافة 180 كم يرجع تاريخها للقون الرابع قبل الميلاد.
  • مدينة كيمر مدينة ساحلية صغيرة تبعد عن انطاليا بمسافة 40 كم.
  • حديقة دينوبارك تقع بالقرب من انطاليا بمسافة 40 كم.
  • منتزة كوبرولو كانيون يبعد عن أنطاليا بـ 92 كم في منطقة منافعات.
  • بارك أورمان حديقة للترفيه تقع في حي كينيز، بينها وبين مركز المدينة حوالي 10 كم.

أضف إلى معلوماتك: أفضل شهر للسفر إلى تركيا 

عدد السكان في مدينة انطاليا

على حسب ما ذُكر في عام 2007 فإن سكان مدنية انطاليا السياحية وصل إلى 775157 نسمة، ومدينة العصامية الكبرى يفد إليها أكثر من مليون شخص بفصل الشتاء.

ويستمر هذا العدد في التزايد في فصل الصيف، يفضل الكثير من السكان الأتراك زيارة المدينة وليس فقط السياح الأجانب.

الجغرافيا في أنطاليا

تقع مدينة انطاليا في غرب الأناضول على خليج انطاليا على البحر المتوسط، كما تبعد عن أنقرة بـ518 كيلو متر، وعن إسطنبول فتبعد 729 كيلو متر، وعن مدينة أضنة بـ650 كيلو متر، وأزمير فتبعد عنها بحوالي 462 كيلو متر.

جبال طوروس الواقعة بجنوب الأناضول والموازية للبحر المتوسط باتجاه الشرق والغرب كونت سهول ساحلية ضيقة تحيطها الجبال من ثلاث اتجاهات والبحر في الجهة الرابعة، الغرق الذي حدث في أجزاء من جبال الساحل بالبحر شكل خلجان صغيرة وأشباه جزر.

تقع انطاليا على سهل تنحسر جباله على الشاطئ كما يوجد مسطحين متكونين من صخور “الترافرتين” بارتفاع 35 متر، كما يقع وسط المدينة على سهل صخري ومع مرور الوقت والزحف العمراني تمدد هذ السهل إلى سهل “كيبيزوستو”.

الطقس في انطاليا

من المتعارف عليه بأن مناخ حوض البحر المتوسط حار جاف صيفاً دافئ ممطر شتاءً، وسلسلة جبال طوروس عبارة عن سد بين منطقة أنطاليا ورياح الشمال الباردة، وتتمتع المدينة بـ 300 يوم مشمس على مدار العام، وبعدها ترتفع درجة حرارة الجو في شهري يوليو وأغسطس إلى 40 درجة مئوية.

لكن بفضل نسمات البحر اللطيفة والرياح الشمالية التي تأتي من الجبال تُضفي على انطاليا جواً من الاعتدال، إذ تتراوح درجات الحرارة في المدينة ما بين 22\24 درجة صيفاً و 6\15 درجة شتاءً.

مدينة انطاليا السياحية واحدة من أفضل وأجمل المدن السياحية التي ستذهب إلى زيارتها بفضل المعالم السياحية والطقس الرائع والموقع الجغرافي المميز لهذه المدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق