مواضيع وابحاث

الفرق بين الكتلة والوزن

الفرق بين الكتلة والوزن هو الموضوع الذي سنتعرف عليه اليوم، حيث يختلط على الكثير من الناس مفهوم كلا المصطلحين، فيعتبر البعض أن الكتلة والوزن يحملان نفس المفهوم، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، وقد توصل العلماء إلى مفهوم مستقل لكلٍ منهما، وسنوضح ذلك عبر الآتي من الفقرات التالية.

الفرق بين الكتلة والوزن

الفرق بين الكتلة والوزن نبرزه من خلال النقاط القادمة، والتي توضح معنى ومفهوم علمي لهما:



  • الكتلة تعريفها هو: مقدار مادة الجسم، حتى ولو كان من الصعب تحديد تلك المادة.
  • الوزن هو: مقدار القوة التي يتم تطبيقها على الجسم بفعل الجاذبية الأرضية.
  • القيمة الوزنية للجسم على سطح كوكب المريخ، تكون أقل منها على كوكب الأرض، وذلك لأن فعل الجاذبية وزن الجسم الذي يقف على سطح الأرض أقوى بكثير.
  • الجاذبية على سطح كوكب زحل تعد هي الأضعف من الأرض، وكذلك من المريخ، لذا فالأشياء قد ينعدم وزنها على سطح الكواكب الأخرى، كما أن فعل الجاذبية يضعف كثيرًا كلما اتجهنا للفضاء الواسع، ولكن الكتلة لا تتلاشى، وتظل محتفظة بقيمتها.

تعرف على أهمية أخلاقيات المهنة.

مفهوم الكتلة بالتفصيل

كي تتكون لدينا معرفة تامة وكاملة عن الفرق بين الكتلة والوزن ، لا بد وأن ندرك المفهوم العلمي لكلٍ منهما على حدا، ومن التعريف ستتضح الفروق.

حيث يبدو الفرق محوري، بما ينفي المعتقد الخاطئ لدى البعض بأن الكتلة هي نفسها الوزن، لذا فيمكننا تعريف الكتلة كمصطلح علمي قائم بذاته كما يلي:



الفرق بين الكتلة والوزن
الكتلة

الكتلة تعرف بالممانعة من قبل مادة الجسم تجاة القوة كمؤثر خارجي عليها، والقوة هي التي تحاول تغيير سرعة تلك المادة، أو اتجاهها.

وتعد الكتلة صفة من بين أهم الصفات الأساسية لأي مادة، وقد قام بالتعبير عن الكتلة العالم اسحاق نيوتن حيث قال: الكتلة هي الكم من مادةٍ ما، ووحدة قياس الكتلة لأي نوع مادة بالجرام، أو وحدة الكيلو جرام.

تعريف الوزن

من تعريف مصطلح الوزن يتبين لنا الفرق بين الكتلة والوزن ، حيث استقر العلماء على وضع تعريف للوزن وهو: الوزن هو الاسم الخاص بمقدار القوة والجاذبية هي التي تمتلك التأثير على الجسم بما يكسبه قيمة الوزن.

والوزن من الممكن أن نحصل على قيمته من حاصل ضرب الجاذبية الأرضية وقيمتها تسعة وثمانية من عشرة في مقدار كتلة الجسم، فالوزن يعتمد اعتماد كلي على قدرة الجاذبية على أن تسحب الجسم ناحية الأسفل.

وزن جسم مقدار كتلته يساوي كيلو جرام واحد هو تسعة وثمانية من عشرة نيوتن، والنيوتن هو وحدة قياس الوزن.

يمكنك متابعة بحث عن علم الاقتصاد.

مقارنة ما بين الكتلة والوزن

الفرق بين الكتلة والوزن يبدو واضحًا حينما تكون الكتلة ثابتة، وذلك على الرغم من أن هناك تحرك تقوم به فوق سطح الأرض، وذلك يكون على النقيض من قيمة وزن الجسم نفسه.

والذي يكون متغير، وذلك بتغير مقدار الجاذبية الأرضية، وهذا منحنا معنى أن كتلة الجسم من مادته على الأرض هي نفسها الكتلة وقيمتها إن تواجدت تلك الطتلة لتفس الجسم فوق سطح القمر، أو أي كوكب.

الوزن هو الذي قيمته تتغير، وذلك كلما تغير مكان الجسم، أي أن القيمة الوزنية تتوقف على مقدار وقيمة الجاذبية، والتي تتسم بالضعف سواء على الكواكب الأخرى.

أو فوق سطح القمر، أو في الفضاء الفسيح بأكمله، ولكن تبلغ الجاذبية أقصى قيمتها فوق سطح الأرض، لذا ينعدم الوزن بالفضاء، ولكن يكون محسوس للغاية على الأرض.

فروق أخرى بين مقداري الكتلة والوزن

الفرق بين الكتلة والوزن يكمن في النقاط التالية:

  • الكتلة اتفق علماء الفيزياء على أنها كمية من الكميات القياسية، والتي يتواجد لها قيمة وفقط، ولكن الوزن يعد أحد أنواع الكميات المتجهة، أي أن الوزن له قيمة، كما أن له اتجاه، والاتجاه الخاص بالوزن يكون نحو مركز الأرض، أو في نفس الاتجاه للجاذبية الأرضية.
  • الكتلة من الممكن أن تقاس باستخدام الميزان العادي، ولكن الوزن يتم قياسه بما يعرف بالميزان النابض، وهو من بين الفروق ما بين الكتلة ومقدار واتجاه الوزن.
  • وحدة القياس الخاصة بقيمة الكتلة هي الجرام، أو وحدة الكيلو جرام، بينما وحدة القياس للوزن هي وحدة النيوتن، ومن الملاحظ أن وحدة قياس الوزن، هي نفسها وحدة قياس القوة.
  • الكتلة من بين المقادير التي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون معادلة للصفر، ولكن الوزن مختلف فمن الممكن أن يساوي صفر إذا ما انعدمت قيمة الجاذبية، وتم تلاشي مؤثر قوة الجذب.
  • الكتلة تمثل صفة من صفات الجسم، وتعد الكتلة مقدار من المقادير الثابتة بأي مكان، ولكن الوزن لكونه يعتمد في قيمته على قوة الجذب، فذلك معناه أن الوزن يصاحبه تغييرًا إذا ما تغيرت قيم الارتفاع، وذلك بتغير الأماكن.

اقرأ أيضًا عن استخدام الآلة الحاسبة.

تحويل الكتلة إلى الوزن

أشرنا سلفًا إلى الفرق بين الكتلة والوزن ، وقد بينا الفروق بالتفصيل ما بين الكميتين، إذ أن كل كمية منهما لها تعريفها، ووحدة قياسها، وقد أوجد العلماء طرق حسابية يمكن من خلالها التعرف على كلٍ منهما بتحويله إلى الآخر.

وذلك من خلال قواعد حسابية تم التوصل لها بناء على العديد من التجارب، والتي أثبتت إمكانية تحويل الكتلة إلى كمية وزن، وذلك باستعمال العملية الحسابية التالية:

استعمال قانون يعرف بقانون نيوتن الثاني، وهو العملية الحسابية، والتي عن طريقها يتحول وزن الجسم إلى كتلته، والمعادلة هي:

القوة= الكتلة مضروبة في التسارع أو قيمة الجاذبية، وفي هذا القانون تكون القوة هي المعبرة عن الوزن، وقيمة التسارع، أو ما يعرف بالجاذبية الأرضية تكون 9.8 ووحدة قياسها متر لكل ثانية مربعة.

 

كيف يكون للوزن تأثير على السقوط؟

الكتلة والوزن
الوزن وتأثيره على السقوط

من خلال ما تبعناه عن الفرق بين الكتلة والوزن يتبين لنا أن الوزن كمية لها اتجاه، ولها قيمة، وبالتالي فإنها تكون مؤثرة على الجسم إذا ما سقط.

والجسم أيًا كانت كتلته تقع عليه العديد من المؤثرات والقوى المختلفة، فالوزن له تأثير في السرعة التي يسقط بها، والذي يأتي من تأثير الجاذبية.

كما أن مقاومة الهواء، والهواء حينما تسقط الأجسام بسرعة يكون هناك مقاومة ما بين جزيئاته المنتشرة بالوسط المحيط، وبين الجسم الساقط.

مقاومة الهواء من بين أهم العوامل التي تؤثر عليها السرعة الخاصة بسقوط كل جسم بكتلته المعينة، بالإضافة إلى تأثر المقاومة بالمساحة المعرضة، فالأجسام التي تمتلك سرعة أكبر حينما تسير بشكل عادي على الأرض، يكون لها قيمة مقاومة للهواء تكون أعلى، فالعلاقة طردية.

من الممكن أن تتم ملاحظة هذا الأمر حينما تقوم بالقيادة لسيارة، فحينما تكون سرعتها أكبر، كلما احتاج من يقودها إلى أن يضغط أكثر على الدواسة حتى يقاوم فعل الهواء.

وذلك ليكون هناك سماحية لسرعة السيارة، وتلك من بين أبرز الأمثلة في تلك الحالة.

تابع للتعرف على كيفية كتابة بحث عن الطفولة جاهز للطباعة بالتفصيل لمراحلها.

الفرق بين الكتلة والوزن هذا ما كنا بصدد التعرف عليه، وذلك لمحو الاعتقاد الخاطئ والشائع لدى الكثيرين بأن الكتلة هي نفسها الوزن.

ولكن من خلال ما سبق من فقرات فقد تبين لنا أنهما كميتين مختلفتين تمام الاختلاف، ومن الممكن أن نستدل على الكتلة من خلال الوزن، وذلك عبر عمليات حسابية، وذلك ما يدل أكثر على أنهما كميتين مختلفتين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق