السياحة

مدينة البيضاء في اليمن

مدينة البيضاء في اليمن

مدينة البيضاء في اليمن عبر موقع محيط، مدينة اليمن هي واحدة من مدن اليمن وتقع تحديدًا في الجهة الجنوبية الشرقية من عاصمتها الرسمية مدينة صنعاء ومن الجدير بالذكر أن مدينة البيضاء من المدن القوية فيما يتعلق بالتاريخ والمكانة الاستراتيجية والمكانية ولكن على الرغم من ذلك للأسف لا يتم إعطائها حقها من الأضواء ولذا في هذا المقال سوف نعطيها نحن القليل من حقها عن طريق ذكر أهم المعلومات الأساسية المتعلقة بها.

مدينة البيضاء في اليمن

مدينة البيضاء في اليمن
مدينة البيضاء في اليمن

في هذه الفقرة عن مدينة البيضاء في اليمن سوف نبدأ في ذكر أهم المعلومات العامة عن مدينة البيضاء اليمنية التي غالبًا ما لا يتم التطرق إليها عند فتح أي موضوع عن مدينة البيضاء في اليمن ليس لعدم أهميتها كمعلومات



أو لقلة المهتمين بسماعها ولكن بسبب أن الأحداث الحديثة التي تتعلق بالمدينة غالبًا ما تكون هي محور الأحاديث في العموم التي تجذب الناس ويتهافت المسئولين عن الجهات الإعلامية على عرضها للناس.

سوف نبدأ بذكر سبب تسمية مدينة البيضاء في اليمن بهذا الاسم وهو تم إسناده إلى عدة روايات ولا أحد يعرف إياهم هي الحقيقة فلكل رواية فئة ينصرونها على باقي الروايات.

ويرجع ذلك الاختلاف إلى أن اسم مدينة البيضاء في اليمن يطلق عليها منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا ولا يوجد أحد من تلك الحقبة الزمنية حين تم إطلاق عليها اسمها على قيد الحياة حتى يحسم الأمر فلذلك كثرت التخمينات والأقاويل بشأنها.



قيل أن أصل التسمية جاء بسبب وقوع جبل أبيض اللون بالقرب منها فسميت بمدينة البيضاء تيمنًا به، وفي رواية أخرى قيل أنها سميت تيمنًا بالبيضاء بنت الملك أسعد الكامل التي توفاها الله وكانت موحدة بالله سبحانه وتعالي

وتتبع ديانة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وتشير إحدى الروايات الأخرى أن المدينة تم تسميتها تيمنًا بسيدة كذلك ولكن ليست السيدة بيضاء بنت الملك أسعد بل السيدة بيضاء بنت الملك شمر بن ثاران.

لا يوجد رواية من تلك الروايات مؤكده مئة بالمئة ولكن يوجد رواية تعتبر هي أشهرهم وأكثرهم تصديقًا من قبل الناس، وهي أن مدينة البيضاء في اليمن

تم تسميتها بذلك الاسم نسبة إلى الصخرة بيضاء اللون التي قام الملك الحميري شمر ثاران بتشييد عليها القلعة الخاصة به والتي كانت تشرف بشكل مباشر على سوق شمر الشهير آنذاك، فكان ذلك السوق هو أشهر سوق عند العرب.

من المعلومات الجديرة بالذكر عن سوق الشمر في مدينة البيضاء في اليمن أنه كان مبني على أسس وقوانين لا يمكن لأي فرد مخالفتها مثل منع المتاجرة بواسطة أي أمير سواء من أمراء السوق أو أمراء حمير.

كما أنه كان يوجد ضريبة يجب دفعها في نهاية كل شهر من الأشهر اليمنية العريقة، بالإضافة إلى أنه كانت تنحاز القوانين إلى جانب المواطن دونًا عن الوافد وتشجعه

حتى يدخل في مجال التجارة، ومن أشهر قوانين هذا السوق هو أن كل بيت يجب أن يكون لديه فرس واحد أو فرسين على الأقل حتى يسعفه في الحرب، التجارة، والسفر.

قد يهمك معرفة: نبذة عن بلدة طمون | واهم مميزاتها

مساحة مدينة البيضاء في اليمن

  • تبلغ مساحة أراضي مدينة البيضاء في اليمن ٣٠٦،٣ كيلومتر مربع.
  • المسافة بين كل من مدينة البيضاء والعاصمة مدينة صنعاء هي ٢٦٨ كيلومتر مربع.
  • ترتفع مدينة البيضاء في اليمن مسافة ١٨٠٠ متر عن سطح البحر.
  • حسب أخر إحصائية تم إجراؤها ونشرها عن التعداد السكاني في مدينة البيضاء فإن عدد سكانها يقترب من الثلاثون ألف مواطن، ولكن هذه الإحصائية تعود إلى عام ٢٠٠٤م فبالتأكيد قد زادت هذه النسبة كثيرًا الأن.
  • في الماضي كان يطلق على مدينة البيضاء في اليمن اسم مدينة نقشوم، وبسبب كون هذه المدينة كانت عاصمة سرو مذحج أصبحت تحتل مكانة تاريخية لا يُستهان بها واستمرت محافظة على مكانتها حتى أواخر القرن العاشر من الهجرة.
  • لمن لا يعرف فإن سرو مذحج كانت واحدة من المخاليف اليمينة القديمة واسمها الحالي هو حصى.

أقرأ أيضا: عدد محافظات اليمن واسمائها

نبذة تاريخية عن مدينة البيضاء في اليمن

مدينة البيضاء في اليمن
مدينة البيضاء في اليمن

في هذه الفقرة سوف نقوم بتسليط الضوء على لمحة تاريخية سريعة عن مدينة البيضاء في اليمن.

في الماضي كان آل رصاص هم من يحكمون مدينة البيضاء في اليمن فتمكن سلاطينهم من فرض سيطرتهم بالقوة على المدينة وحكموها رغمًا عن أنف أهلها.

لم يصمت الإمام يحيى حميد الدين على هذا الأمر وقام بهزيمتهم بعد ذلك، والإمام يحيى هو واحد من أئمة المملكة المتوكلية في اليمن، وساعده في هزيمة آل رصاص المندوب السامي البريطاني آنذاك.

بعد ذلك حكم المدينة آل الرماح في حين أن آل رصاص هربوا من البيضاء إلى مدينة مسورة وشنوا حرب على مدينة البيضاء تسببت في زعزعة الاستقرار العام للبلاد.

لم يستمر الأمر هكذا كثيرًا ففي نهاية المطاف تم أسر واحد من سلاطين آل رصاص واستخدامه في المفاوضة على إيقاف الحرب التي وقفت بعد ذلك بالفعل.

موقع مدينة البيضاء في اليمن

من باب العلم بالشيء فسوف نطلعكم في هذه الفقرة على موقع مدينة البيضاء في اليمن حتى تزيدوا من ثقافتكم العامة بشأن المدينة.

  • تقع مدينة البيضاء في اليمن في وادٍ منخفض عن سطح الأرض ويحيط بها مجموعة جبال من كل اتجاه.
  • تطل الجهة الشرقية من مدينة بيضاء على جبل الفريدومن، بينما تطل الجهة الغربية منها على جبل حربي، وبالنسبة إلى الجهة الشمالية فهي تطل على جبل القلعة، والجهة الرابعة والأخيرة وهي الجنوب فتطل على جبل العظيمية.
  • في الماضي كان جبل الفريدومن يخترق مدينة البيضاء في اليمن، فكان ينبع من أعلى جبل الضيق وينهمر من وسط المدينة ولكن للأسف بسبب تراجع مستوى الأمطار عن الطبيعي قد جف.

شاهد أيضا: اجمل ما في اليمن لعام 2021

مناخ مدينة البيضاء في اليمن

مما لا شك فيه أن معلومة المناخ هي واحدة من أهم المعلومات التي يجب التطرق إليها عن أي مكان ولذلك سنتطرق إلى مناخ مدينة البيضاء في اليمن في هذه الفقرة حتى تكونوا على دراية بما ستواجهون في حالة ما إذا قررتم الذهاب إلى هناك يومًا ما.

  • في فصل الصيف يكون المناخ السائد في مدينة البيضاء هو المناخ المعتدل الذي ليس بارد ولا هو بشديد الحرارة.
  • في فصل الشتاء في مدينة البيضاء يكون المناخ السائد هو المناخ البارد خصوصًا في المناطق الجبلية المرتفعة.
  • المناطق الصحراوية في مدينة البيضاء في اليمن تختلف عن باقي المدينة لكونها تكون حارة جدًا في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء تكون نهارًا مناخها معتدل وليلًا شديد البرودة.

المعالم الأثرية والتاريخية في المدينة

تضم مدينة البيضاء في اليمن العديد من الأماكن السياحية التي تحمل الطابع التاريخي لكونها تمثل أثار البلد القديمة وسيلي ذكر أشهرها بشكل مختصر لا يتجاوز أسماء الأماكن.

  • الجامع الكبير.
  • جامع الرباط.
  • القلعة القديمة.
  • مقبرة الشعب.
  • مدرسة العامرية.

قد يهمك الأطلاع على: أكبر مدن اليمن واهم المعلومات عنها

مدينة البيضاء في اليمن كانت هي محور هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المدينة الجميلة بالشكل الذي تستحقه

وبالشكل الكافي حتى نبرز قليل من جمالها عبر السطور ولو أن السطور لن تكون كافية أبدًا في وصفها لذلك ننصحكم إن جاءتكم الفرصة يومًا للذهاب إلى مدينة البيضاء في اليمن فحاولوا أن تستغلوها فورًا ولا تقوموا بالتفريط بها لأي سبب فهي مدينة تستحق الذهاب إليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق