الدول العربية

أكبر مدن اليمن واهم المعلومات عنها

أكبر مدن اليمن عبر موقع محيط، تجمع اليمن بين عراقة التراث القديم والحداثة  في ذات الوقت، حيث تشمل عدد كبير من المدن القديمة كما تحتوي على أقدم مدن العالم على الإطلاق مثل مدينة صنعاء، إضافة إلى المدن الأخري.

أكبر مدن اليمن
أكبر مدن اليمن

أكبر مدن اليمن

ولعل أبرز ما يميز اليمن هو اكتظاظها بالسكان في كل مكان إضافة إلى المساحات الواسعة التي تقع عليها الأراضي، لذا سوف نتعرف علي أكبر مدن اليمن من حيث المساحة  وذلك من خلال مقالنا اليوم.



أكبر مدن اليمن من حيث مساحة

تتسم مدن اليمن بالمساحات الواسعة بشكل عام، كما يغطي هذه المساحات عدد كبير من مناطق الزراعة إضافة إلى المرتفعات الجبلية الشاهقة لذا سوف تجد هذه المعالم ثابتة مع اختلاف اسم المدينة.

كما تضم المدن عدد كبير من السكان حيث تحتوي اليمن علي عدد ضخم من الكثافة السكانية، وتحديد أكبر مدن اليمن لا بد من معرفة مساحة المدينة بالكامل وعدد السكان المتواجدين داخل هذه المدينة.

 مدينة صنعاء



ولعل شهرة مدينة صنعاء طغت على شهرة اليمن نفسها، حيث صنفت هذه المدينة من ضمن قائمة المدن العريقة على مستوى العالم، إذ تبلغ حضارتها أكثر من ٤٠٠٠ سنة ميلادية، كما شهدت العديد من العصور والتغيرات التي برزت على جدران المدينة.

تعتبر مدينة صنعاء مكان للسياحة والتراث أكثر من كونها بلد ملائم  للسكان، حيث تبلغ الكثافة السكانية داخل البلدة قرائه ٢ مليون نسمة وهو عدد مهول جدا بالنسبة المدينة.

يتنوع المناخ داخل صنعاء ما بين الطقس المعتدل وحار في بعض أوقات النهار، ولكن في كل الأحوال فهو طقس ملائم جدا للتعايش داخل البيئة.

مدينة عدن

في المرتبة التالية مدينة عدن، وتقع على أطراف الأجزاء الشمالية من البلاد، كما تضم قرابة النصف مليون ساكن، تتميز المدينة بعدد من المناظر الطبيعية مثل الجبال والمساحات الشاسعة الخضراء، إضافة إلى الشواطئ التي جعلت منها مدينة ساحلية يقدم إليها آلاف الزوار سنوياً.

تقع عدن علي سواحل البحر الأحمر، كما يمر بها خليج عدن وهو أشهر المعالم التي تميز اليمن، حيث يصب الخليج داخل البلدة، لذا سوف نجد أن الزراعة تنبع من مدينة عدن، مثل التمر والقمح.

صنفت مدينة عدن ضمن قائمة المدن العريقة على مستوى العالم، إذ شهدت العديد من الحضارات والصراعات الأزلية بين الدول والحكام.

مدينة تعز

بالرغم من صغر حجم المدينة وذلك بالمقارنة مع عدن، إلا أنها تحوي عدد كبير من السكان قرابة ستمائة ألف ساكن، كما تقع مدينة تعز في الجنوب الغربي للبلاد، وترتفع عن سطح البحر بمسافة ألفي متر بالتقريب.

كما تجمع مدينة تعز بين كونها مدينة ساحلية وحضارية، حيث نجد العديد من الشواطئ منتشرة على أطراف البلاد، إضافة إلى المعالم الأثرية التي تضمها.

تعتبر مدينة تعز أكبر قاعدة تعليمية ضمن مدن اليمن، حيث تحتوي علي عدد كبير من المكتبات، ولهذا السبب يطلق عليها منبع الثقافة.

وعلى الصعيد المهني فإن مدينة تعز مشهورة بعدد كبير من الصناعات و أعمال زراعة البن ومن ثم تصنيع القهوة، إلى جانب بعض الأعمال الأخرى.

قد يهمك التعرف على: أي دولة يحد اليمن من الشمال

محافظات اليمن بالتفصيل

تقسم اليمن إلى أجزاء ووحدات أصغر في أصغر وذلك حتى يسهل تبادل المهام بين أجزاء البلدة، كما تضم اليمن كم من المحافظات والمديرية التابعة لها حيث يطلق لفظ المحافظة على المناطق التي تشمل عدد كبير من الوحدات والمقاطعات.

وتضم اليمن كم هائل من المحافظات حيث يبلغ عدد محافظاتها قرابة الـ٣٢ مقاطعة شمالا وجنوبا، وتتميز كل مقاطعة بأهمية اقتصادية بالنسبة للدولة سواء على مستوى الحضاري أو المستوى الاقتصادي.

أما بالنسبة المديريات التي توجد داخل اليمن فهي عبارة عن نقاط أو مراكز التحكم بالمحافظات فهي بمثابة الإدارة التنفيذية للمحافظة.

وفي بعض الأحيان تضم المحافظة الواحدة عدد كبير من المديرات، كما تشمل اليمن إجمالي ٣٣٣ مديرية منتشرة على أطراف البلاد.

تحتوي كل مديرية على عدد كبير من القرى، ويتم تقسيم القرى إلى أجزاء أصغر وصولا إلى الأحياء والشوارع، حيث اعتمدت هذه الطريقة في الأجزاء الشمالية والجنوبية للبلاد.

يطلق على عاصمة اليمن اسم أمانة العاصمة، وتعتبر هي المركز والفكر الرئيسي لليمن، حيث تشمل كم هائل من الكثافة السكانية يبلغ عدد سكان العاصمة قرابة المليون نسمة، كما تمثل العاصمة أهمية اقتصادية عظمى بالنسبة للبلاد.

تتسم العاصمة بعدد من المميزات حيث تنشب بها الصناعات الإسبانية كما تضم المباني المعمارية القديمة والتي تعود للعصور الوسطى، كما تنتشر الأراضي الزراعية على أطراف العاصمة حيث يتم زراعة الأرز والشعير إلى جانب بعض الزراعات الأخري.

شاهد أيضا: عدد محافظات اليمن واسمائها

خريطة مدن اليمن

تتوسط اليمن المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، كما تمتد حدود البلدة لتصل بين السعودية وعمان إضافة إلي البحر الأحمر، وبسبب موقعها الجغرافي المتميز كانت البلدة ومازالت مطمعا لدي الكثير.

تعتبر اليمن من أقدم الدول داخل منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث يعود ميلاد البلاد الي ألاف من السنين قديما، حيث كانت تعرف في البداية باسم مملكة سبأ وذلك في عصور قبل الميلاد.

اتخذت مملكة سبأ طابعا يختلف تماما عن اليمن حاليا، حيث انقسمت المملكة إلى جزئين وهما  وهما حمدان والحمير، وظلت الصراعات الأزلية بين الرومانيين بشأن السيطرة على أجزاء سبا قائمة لفترة طويلة، حتى تمكنوا من تقسيم المملكة وكانت حمدان والحمير تخضع لحكام مختلفين.

ظلت الأوضاع داخل سبأ إلى هذا الحد حتى حلول الفتح الإسلامي، حيث افتتحت اليمن وحررت من أيدي المحتالين وتم إجراء التغيرات العديدة بالدولة.

ولكن ضعف ووهن الحكام قد طغى على سياسة الدولة مما أعطى فرصة للعثمانيين بالتدخل وفرض السيطرة على اليمن لتعود ضمن قائمة الأراضي المحتلة من جديد.

كما استمرت النزاعات والصراعات الأزلية بين العثمانيين والبريطانيين، كما انحلت البلدة إلى اليمن الشمال والجنوب وأصبح كل جزء منها خاضع لإشراف حكام متغايرين وذلك حتى قدوم عام ١٩٧٢.

حيث استطاع أهله بإجراء عملية التوحيد بين الأجزاء الشمالية والجنوبية معا ليطلق عليها جمهورية اليمن كما هو معروف حاليًا.

لا تفوت مشاهدة: اجمل ما في اليمن

أكبر مدن اليمن
أكبر مدن اليمن

اسماء مناطق اليمن

تضم اليمن عدد كبير من السكان، كما صنفت خلال الفترة الأخيرة من ضمن البلدان الأعلى من حيث الكثافة السكانية، ولعل أبرز ما يميز اليمن هو تنوع المدن التي تضمها.

سوف تجد بعض المدن التي تأخذ الطابع الحديث من حيث المناظر الطبيعية طبيعة التعايش بها، والبعض الآخر يتسم بالطابع القديم أو كما يطلق عليها مدن العتيق مثل مدينة صنعاء، حيث تعد من أقدم المدن على مر التاريخ.

كما تضم اليمن قرابة٣٣٣ بلدة أو مقاطعة، تختلف كل بلدة عن الأخري من حيث الخدمات التي تقدمها للسكان، المساحة والتنوع الحضاري.

حيث تشتهر كل مقاطعة بعدد من الصناعات التي تتميز بها عن غيرها، لذا سوف نجد بعض المقاطعات التي تهتم بزراعة وتصدير البن والبعض الآخر مشهور التمر والقمح.

أما بالنسبة لعدد المحافظات الواقعة داخل اليمن فهي قرابة ال٢٢ محافظة كما تضم كل محافظة مركز مخصص لها كهيئة إدارية تابعة، وتأتي المحافظات على النحو الآتي:

  • العاصمة صنعاء ومركزها صنعاء.
  • حضرموت ومركزها المكلا.
  • المهرة ومركزها الغيظة.
  • الجوف ومركزها الجوف.
  • شبوة ومركزها عتق.
  • مأرب ومركزها مأرب.
  • أبين ومركزها زنجبار.
  • الحديدة ومركزها الحديدة.
  • لحج ومركزها المسيمير.
  • صعدة ومركزها صعدة.
  • صنعاء ومركزها صنعاء.
  • تعز ومركزها تعز.
  • البيضاء ومركزها البيضاء.
  • حجة ومركزها حجة.
  • عمران ومركزها عمران.
  • محافظة ذمار ومركزها ذمار.
  • إب ومركزها أب.
  • الضالع ومركزها الضالع.
  • المحويت ومركزها المحتويات.
  • ريمة ومركزها الجبين.
  • عدن ومركزها عدن.

تبلغ الكثافة السكانية داخل اليمن ككل قرابة ٣٥ مليون نسمة موزعين بين مقاطعات اليمن، ولعل العاصمة صنعاء تضم أكبر عدد من السكان وذلك بالمقارنة مع المدن الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق