تجارة ومشاريع

أهمية التجارة الإلكترونية | 4 سلبيات للتجارة الإلكترونية

أهمية التجارة الإلكترونية حيث أن التجارة الإلكترونية هو مصطلح ذو عهد حديث، وهو يشير إلى أن المعاملات التجارية التي تحدث وكذلك الأنشطة التي يتم إجراؤها عن طريق استخدام تقنيات وسائل الاتصال والإنترنت، بالإضافة إلى ذلك فقد تحدثت نقلة هائلة في مجال التجارة على الرغم من أنها حديثة، وفيما يلي سوف نتطرق إلى المزيد من التفاصيل.

تعريف التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية هي عملية البيع والشراء الخدمات والمنتجات وكذلك القيام بعمل تحويلات مالية ولكن كل ذلك يكون إلكترونيًا عن طريق الإنترنت.



مما يعمل ذلك على إتاحة الفرصة للشركات والأفراد القيام بأعمالهم دون أن يكون هناك أي نوع من القيود التي ترتبط بالوقت أو المكان، فيسهل ذلك كثيرًا أداء العمليات وبالتالي تزداد نسبة المبيعات.

أهمية التجارة الإلكترونية

أهمية التجارة الإلكترونية
أهمية التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية قد قامت بفتح أبواب عديدة في مختلف الأسواق المحلية والدولية، وذلك حتى تعمل على تسهيل عمليات الشراء والبيع.

مما يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة المبيعات وبالتالي يعمل ذلك على تلبية الاحتياجات التي يحتاجها السوق وفيما يلي سوف نتعرف على أهمية التجارة الإلكترونية من خلال ما سوف نقوم بذكره في النقاط التالية:



التجارة الإلكترونية قد جعلت الربح والعمل متاح من خلال المنزل وكذلك لن تكون بحاجة إلى رأس مال.

كما أنه قد أصبح فتح متجر على الإنترنت أي الكتروني لا يقوم بالاقتصار على المؤسسات والشركات، بل يشمل ذلك أيضًا ربات البيوت والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والأشخاص الذين لديهم مواهب يطلبها السوق المحلي.

بالإضافة إلى أن عملية الشراء والبيع لا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو الجهد.

قد أصبحت أيضًا المعاملات التجارية لا تتوقف على المكان والوقت فيمكن إجراؤها بسهولة، حيث أنه يتوفر العديد من الطرق للدفع على سبيل المثال الدفع عن طريق الآليات الإلكترونية أو من خلال البطاقة الائتمانية.

كما أن التجارة الإلكترونية قد أعطت تنوع كبير في السلع والمنتجات وكذلك الخدمات التي يتم عرضها في المتاجر الإلكترونية، كذلك الأسعار تكون أقل وأفضل في حالة إذا تم مقارنتها بما يشابهها في الأسواق التقليدية.

قد يهمك أيضًا: استخدام الحاسوب في مجال التجارة والصناعة

أنواع التجارة الإلكترونية

توجد ست أنواع للتجارة الإلكترونية وهي كما يلي:

  • التجارة الإلكترونية التي تكون بين الشركات.
  • من الشركات إلى المستهلك.
  • بين المستهلكين.
  • من المستهلك إلى الشركات.
  • من الشركات إلى الإدارة.
  • من المستهلك إلى الإدارة.

أهداف التجارة الإلكترونية

أهمية التجارة الإلكترونية
أهمية التجارة الإلكترونية

توجد العديد من الأهداف التي تختص بنشأة التجارة الإلكترونية وسوف نذكر بعض من هذه الأهداف من خلال ما سوف نقوم بعرضه في النقاط التالية:

  • تعمل على تقليل التكاليف الإدارية كما أنها تقوم بتطوير العلاقات التجارية.
  • تنمى عدد العملاء المخلصين.
  • تقوم برفع الكفاءة الخدمية.
  • تقوم بعمل تطوير للأهداف التي تكون ذات صلة.
  • تمكنك من إنشاء مواقع للتجارة الإلكترونية بشكل سريع.
  • أهم الأهداف التي تسعى إليها التجارة الإلكترونية هي أنها تعمل على زيادة نسبة المبيعات.

خصائص التجارة الإلكترونية

تتميز التجارة الإلكترونية بالكثير من المميزات والخصائص التي تتمتع بها وبذلك نعني أن لديها بعض السمات الجديدة والتي تميزها عن غيرها من التجارة التي يكون متعارف عليها.

وهي التجارة بشكل تقليدي وأكثر الخصائص التي تميز التجارة الإلكترونية ما سوف نتطرق إليه في السطور القادمة:

تعمل على الارتقاء بمستوى الأداء من خلال أنها تقوم بعمل ترويج للمنتجات والسلع التي تقوم بعرضها للبيع، كما أنها تعمل على فتح العديد من المجالات الجديدة لقسم المبيعات وتوفر في التكاليف التي يتم إنفاقها.

بالإضافة إلى أنها تعمل على اختيار أنسب وقت تقوم فيه تسويق الخدمات التي لديها وكذلك تسليم البضائع، كما أنها تعمل على الارتقاء بمستوى الدعم الفني، وتوفر بشكل دوري نماذج لأعمال جديدة.

تعمل على تطوير وتحديث مستمر للأعمال وذلك يكون وفقًا لبعض المستجدات التي تكون في مجال التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.

أيضًا من ضمن الخصائص التي تتمتع بها التجارة الإلكترونية أنها تنهي التعاملات عن طريق الملفات الورقية، وتتميز كذلك بأنها تعمل دون أن تتمكن من معرفة هوية الأشخاص الذين تتعامل معهم.

لا يفوتك معرفة: تعريف ادارة الاعمال وأشهر 7 أنواع لإدارة الأعمال

مزايا التجارة الإلكترونية

هناك العديد من المزايا التي تتمتع بها التجارة الإلكترونية وسوف نقوم بتوضيح أهم هذه المميزات من خلال ما يلي ذكره:

تقوم بتخفيض التكلفة المالية حيث أن المتاجر والأسواق التقليدية تحتاج إلى مبالغ كثيرة لكي تعمل على استئجار مكان تقوم فيه بعرض السلع والخدمات التي تقوم بتقديمها.

بالإضافة إلى مبالغ تدفع لتصميم المحل وكذلك في عمليات شراء مخزون البضائع وما يحتاجه من معدات للبيع وغيرها من الأشياء الأخرى.

تحتوي أيضًا التجارة الإلكترونية على ميزة الدفع المستمر على مدار الساعة، بالإضافة إلى أن متحرك يظل مفتوحا على مدار الساعة نظرًا للإعلانات التي توجد على مواقع الإنترنت سواء كان جوجل أو فيس بوك أو انستقرام، مما يعمل ذلك على جذب زبائن في أي وقت من أي مكان في كافة أنحاء العالم.

كما أنك من الممكن أن تكون مبيعات عالمية من خلال تعاملك بالتجارة الإلكترونية وسوف تحظى بالعديد من الزوار لمتجرك والكثير من الزبائن من أي مكان وبكل سهولة ويسر.

كذلك من ضمن المميزات التي تتمتع بها التجارة الإلكترونية أنها تمكنك من عرض منتجات بمنتهى السهولة على عكس المتاجر التقليدية التي سوف تحتاج إلى الكثير من الوقت والمال والجهد لكي تقوم بعرض المنتجات الخاصة بهم.

سلبيات التجارة الإلكترونية

على الرغم من أن هناك مميزات عديدة للغاية للتجارة الإلكترونية ولكنها تحتوي أيضًا على بعض السلبيات والتي سوف نذكر بعضها على سبيل المثال:

لا تستطيع الزبائن أن يقوموا بشراء المنتجات في حالة إذا قام الموقع الإلكتروني بالتعطيل حيث تعتبر هذه النقطة من أسواء السلبيات التي توجد في التجارة الإلكترونية.

لذلك عليك أن تتأكد من أن موقعك الإلكتروني قد تم استضافته عن طريق منصة للتجارة الإلكترونية وينبغي أن تكون مناسبة.

بالإضافة إلى أن الزبائن لا يمكنهم أن يقوموا بتجربة المنتجات قبل شراؤها وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة التي توجد في عالم التجارة الإلكترونية، حيث أنها تسبب مشكلة لمعظم البائعين عن طريق الإنترنت.

ليس هذا فحسب بل أن هناك مجال تنافسي عالي وهذه أيضًا تعتبر من ضمن أسوء العيوب التي تواجه البائعين على الإنترنت، وذلك لأنه في حالة إذا زاد التنافس في مجال معين ترتفع معه تكلفة الإعلانات التي تتعلق به.

كما أن عملية الشحن للمنتجات تستغرق بعض الوقت لكي تصل إلى الزبائن وذلك يعتبر عيب من عيوب التجارة الإلكترونية.

ننصحك بقراءة: فوائد التجارة الالكترونية للمستهلك والشركات

وفي ختامنا لهذا المقال نكون قد تمكنا من عرض كافة المعلومات التي تتعلق بموضوع أهمية التجارة الإلكترونية، وبذلك يكون مقالنا قد انتهى ونأمل أن يكون قد قدم لكم ما تحتاجون معرفته حول هذا الموضوع وأن يكون قد نال على إعجابكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق