صيانة السيارات

أين يوجد مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

الكثير من الأفراد يقوموا بقيادة السيارات ولا يعرفون ما هي مكونات السيارة وأين أماكنهم وبالأخص مكان حساس درجة الحرارة في السيارة لضرورة متابعة حرارة اسيارة لتلافي حدوث أي أعطال.

مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

مكان حساس درجة الحرارة في السيارة
مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

جميع السيارة تحتوي على حساس لدرجة الحرارة وبعض السيارة قد تحتوي على أكثر من حساس لدرجة الحرارة ولكن مكان الحساس يختلف مكانه حسب نوع طراز السيارة ولكن في أغلب السيارات يكون في المنطقة اليمنى بجوار المبادل الحرارية وهي منطقة شبكة التبريد المعروفة باسم الردياتير.



كيف يعمل مقياس درجة حرارة السيارة

بعد معرفة مكان حساس درجة الحرارة في السيارة من خلال موقع محيط قسم السيارات لابد من التعرف على آلية عمله والتي تتمثل في أن الحساس يتكون من طرفين الطرف الأول وهو الاستشعار بحرارة المحرك ثم يتم إيصال هذه الحرارة في صورة إشارات يتم توصيلها إلى غرفة تحكم السيارة الإلكترونية من خلال طرفه الثاني.

ولكن في بعض أنواع السيارات التي تحتوي على اثنان من مقياس الحرارة قد نلاحظ وجود الحساس الآخر في الجانب العلوي من المحرك نفسه كما أن مقياس درجة الحرارة مصنوع من مواد مقاومة لارتفاع درجة الحرارة.

بمعنى أن عندما تزيد درجة الحرارة وتلامس جسم الحساس فإن مقاومته تقلل مما يتسبب في ارتفاع معدل التيار الكهربي والتي يتم ترجمته بأن درجة حرارة السيارة مرتفعة، ولذلك فإن الدور الرئيسي لعمل مقياس درجة الحرارة هو متابعة درجة حرارة سائل التبريد الموجود بالمحرك.

ولكن لم يتوقف دور الحساس على ذلك وإنما يمتد دوره إلى مسئولية عمل المراوح التي تساعد على تقليل درجة حرارة المحرك بشكل مباشر وهذا يساعد على طرد الحرارة الزائدة، كما أنه المسئول ايضًا على عمل ما يسمى بصمام نظام إعادة تدوير نواتج الاحتراق هذا الصمام يدعى EGR.

كما أن وظيفة مقياس الحرارة ليست تكمن في قياس حرارة السيارة وإنما مسئول أيضًا عن كمية الوقود التي تحتاجها السيارة في حالة بدء تشغيلها بعد فترة كبيرة من توقفها حتى تكون الحرارة اللازمة لتشغيل المحرك.

كيف اعرف حساس الحرارة خربان

مكان حساس درجة الحرارة في السيارة
مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

لابد من معرفة هل السبب في وجود خلل في السيارة هو تلف الحساس أم شيء أخر وذلك عندما يحدث تلك العلامات لابد من النظر على مكان حساس درجة الحرارة في السيارة فمثلاً في حالة حدوث عدم انضباط في مؤشر درجة الحرارة الموجود في لوحة العداد بحيث هذه الدرجة لا تتماشى مع الدرجة الفعلية.

أو ربما يحدث خلل في مراوح تبريد الردياتير هذا الخلل متمثل في تباطؤ أو سرعة عمل المراوح مع عدم توقفها بشكل طبيعي عندما تتوقف السيارة، كما يمكن للسائق ملاحظة أن معدل استهلاك البنزين زائد عن الطبيعي وذلك بسبب أن مقياس درجة الحرارة لا يعمل بشكل طبيعي مع مصاحبة خروج دخان عوادم أسود.

عندما يحدث خلل في مقياس درجة الحرارة يجد السائق مشكلة في تشغيل السيارة في كل صباح أو عندما تتوقف السيارة عن العمل لفترة طويلة، وربما يلاحظ خروج حرارة بمجرد فتح غطاء المحرك، لذلك يجب على السائق الاهتمام بتلك الأجزاء وحمايتها من التلف عن طريق تنظيفها بمعدل كل عامين والمحافظة على مستوى سائل التبريد وعمل مضخة الماء.

إقرأ أيضًا: ما هو رقم الشاصي للسيارات اليابانيه وأهميته

أسباب تلف حساس الحرارة في السيارة

بعد التعرف على مكان حساس درجة الحرارة في السيارة ومعرفة أعراض تلفه لابد من معرفة أسباب تلفه حتى نتفادى حدوثها أو عند معرفة حدوثها نستطيع التنبؤ بحدوث خلل قد يحدث في السيارة أو حساس الحرارة في السيارة فمثلاً عند معرفة أن مروحة التبريد لا تعمل بشكل سليم لابد من توقع ارتفاع درجة حرارة السيارة.

وربما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة مع تلف الحساس هو تكون شوائب ورواسب بداخل أنابيب وفلاتر التبريد وهذا قد يتسبب في عدم وصول الحرارة إلى سائل التبريد، مما يؤدي إلى عدم سحب الهواء إلى المبادل الحرارية بشكل مناسب، وربما يحدث تآكل في مضخة المياه.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق