أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

قد نلاحظ حدوث ظاهرة غريبة في أيام الشتاء القارسة البرودة وذات درجات حرارة منخفضة هذه الظاهر متمثلة في خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس ولكن هذا طبيعي وأحيانًا يقلق؛ لذلك سنوضح لكم من خلال موقع محيط ما هي أسباب ذلك.

اسباب خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

دخان ابيض من الشكمان عند الدعس
دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

ربما يكون السبب في خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس ليس انخفاض درجات الحرارة في الشتاء وتكوين بخار الماء في أنابيب طرد العوادم في السيارات فقط وربما يكون بسبب حدوث عطل لا يجب إهماله مثل هروب سائل المبرد الرادياتير ووصوله إلى مكان يساعد على احتراقه بالمحرك قد يعمل على تبخر هذا السائل.

ولكن تسرب هذا السائل ربما يكون سببه هو انسداد فلتر الهواء بالأوساخ والأتربة والشوائب، أو انخفاض مستوى السائل المسئول عن التبريد عن الحد المطلوب مع عدم الاهتمام بتزويد هذا السائل، ربما عدم الاهتمام بعمل صيانة دورية لنظام التبريد، مع تلف غطاء اسطوانات المحرك.

ولكن عندما يهرب سائل التبريد يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة التي تعمل على حدوث شروخ وتشققات في جوان إحدى الأسطوانات، وهذا يعتبر السبب الرئيسي والأول في تلف المحرك نفسه وتلف هيكله وهذا قد نعرفه من خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس مصاحب لرائحة حلوة ربما نستطيع تحمل رائحتها بسبب امتزاج سائل التبريد مع زيت المحرك.

ربما عدم الاهتمام بزيت المحرك قد يتسبب في هروب سائل التبريد ويأتي عدم الاهتمام بزيت المحرك متمثلاً في عدم تزويد الزيت عندما ينقص عن الحد المناسب أو وجود شوائب بداخل الزيت تعمل على انسداد فلاتر التنقية، وهذا يرجع لسبب اختيار زيت محركات غير مناسب للسيارة ومحركها.

ولكن إذا كان هذا الدخان ليس بسبب حدوث خلل في زيت المحرك أو سائل التبريد فربما يكون السبب ميكانيكي وهو ضرورة تغيير الفلتر القديم أو بسبب أن البيستونات اتسعت بفعل العمل على السيارة وهذا الاتساع يتسبب في تبخر الزيت وخروجه على شكل دخان ابيض من الشكمان عند الدعس.

إذا كانت السيارة من النوع الذي تعمل بالديزل فإن عدم الانضباط في مواقيت حقنها بالوقود قد يتسبب في انبعاث دخان أبيض من الشكمان، لذلك عندما نلاحظ خروج هذا الدخان مع بقائه فترة طويلة لابد من التوجه لمراكز الصيانة والكشف عن نظام التبريد ومستوى الزيت المحرك ومستوى سائل التبريد.

ولذلك من أهم النصائح هو ضرورة تغير الزيت الموجود بالسيارة كلما تحركت السيارة مسافة أكبر من خمسين ألف كيلو متر وضرورة فحص علبة الزيت لأن ربما يكون متسرب لذلك تحتاج السيارة إلى كميات أكبر من الزيات غالبًا يحتاج إلى لتر كل عشر أيام وهذه كمية كبيرة جدًا تستدعى التفكير والقلق من حدوث عل بالسيارة.

وخاصةً إذا كان هذا الدخان الأبيض يحدث أثناء فترات النهار فلابد من الاهتمام بهذه المشكلة لأنها تكون خطيرة وإنذار من وصول العطل إلى اسطوانات المحرك، وربما يكون هناك خلل في الكابس والجوان المكون للأسطوانات لذلك يظهر هذا الدخان الأبيض نتيجة تكون بخار الماء الموجود في غازات العوادم.

ولكن لا يقتصر ألوان المحرك عن اللون الأبيض فقط بل يمكن ظهور عوادم باللون الأسود والأزرق أيضًا ويمكن التوضيح بأن السبب في خروج العوادم باللون الأسود والتي تظهر بشكل كبير في السيارات التي تعمل بنظام الديزل فهذا دليل على أن عملية دخول البنزين للمحرك يحدث بها خلل وهذا بسبب وجود شوائب في مكونات العادم أو أن فلتر الماء متسخ.

أما بالنسبة لخروج عوادم باللون الازرق فهذا دليل على أن يوجد بعض قطرات البنزين الغير محترقة أو أن الزيت الخاص بالمحرك تعرض للاحتراق وبدء في الظهور على شكل عوادم سيارات زرقاء اللون.

إقرأ أيضًا: كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وطرق التأكد من قدرة الأمبير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق