الصحة النفسية

أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان

إن معرفة أشهر 10 أعراض للإدمان لها الكثير من الفوائد، فمن الممكن أن تحافظ على حياة العديد من الأشخاص الذين يحتاجون لمساعدة من حولهم ولكنهم قد يكونوا لا يعلمون بأنهم قد أصابوا بالإدمان.

أهمية التعرف على أشهر 10 أعراض للإدمان

عند تعرض بعض الأشخاص للإصابة بالإدمان قد تظهر عليهم بعض الأعراض التي يمكن أن تكون عبارة عن إشارة لمن حولهم أنهم قد أصابوا بخطر الإدمان، وبهذا فيمكنهم أن يقدموا لهم يد العون والمساعدة للخروج بهم من هذه المحنة.



وهذا يعني أن ظهور هذه الأعراض قد تكون سبب رئيسي وهام في مساعدتهم على العلاج والتعافي خلال وقت أسرع، فلكل مرحلة عمرية الأعراض التي تظهر عليها، والتي يجب أن يكون كل ولي أمر على علم بها.

في معظم الأوقات التي يكون السبب في الإصابة بالإدمان هو تعرض هؤلاء الأشخاص لمواقف صعبة، وهناك من يهربون من مشاكل وصدمات الحياة بالإدمان، وهناك أشخاص آخرون يكون الإدمان بالنسبة لهم أمر واقع ولا يد لهم فيه على الإطلاق.

فهناك بعض الأدوية الطبية التي يمكن أن تكون سبب في تعرض الشخص لإدمانها، وهذا من خلال التعود عليها لفترات طويلة بأمر من الطبيب المعالج، وقد تكون هذه الأدوية تتسبب في الإدمان، وقد تكون سبب في إصابة هؤلاء المرضى بإدمان هذه الأدوية.



وهناك أيضًا من يدمنون شرب المواد الكحولية من خلال تناول منها كميات كبيرة، فجميع هؤلاء الأشخاص يعتقدون أن هذه المخدرات سوف تكون نجاة لهم وأنها هي التي سوف تبعد بينهم وبين مشاكل الحياة المريرة.

فبعضهم يعتقدون أن هذه المخدرات سوف تساعدهم على أن يهربوا من تحمل المسؤولية، وبالتأكيد إن كل ما يعتقدونه لا أساس له من الصحة، ومن الضروري أن يعلم من حولهم أشهر 10 أعراض للإدمان التي سيعرضها لكم موقع محيط، كي يساعدوهم ويضمون لهم يد العون.

ومن الضروري أن يعلم كل شخص أن أعراض الإدمان قد تكون مختلفة من شخص لشخص آخر، من حيث شدتها وقوتها، وأن ليست جميعها تكون على شكل أعراض سلوكية، فمن الممكن أن تكون على شكل أعراض مادية.

الاكتئاب يعتبر من أشهر 10 أعراض للإدمان

أشهر 10 أعراض للإدمان
أشهر 10 أعراض للإدمان

مع تناول المدمن للعديد من أنواع المخدرات لفترات زمنية طويلة قد يتعرض إلى حالة شديدة وقوية من الإدمان، وقد يتسبب تعرضه لحالة شديدة من الاكتئاب في تفكيره أن يقوم بأذى أي شخص، ولا يفكر أن كان هذا الشخص يعرفه أو لا يعرفه.

ومن الممكن أن يكون تعرض المدمن إلى الاكتئاب سبب في تفكيره بشكل فعلي في الانتحار، ومن الممكن أن يقوم بهذا بالفعل، ومن الجدير بالذكر أن الاكتئاب هو أحد أشهر الأمراض النفسية التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

هل التقلبات المزاجية تعد أحد أشهر 10 أعراض للإدمان

من الملحوظ أن مدمني المخدرات قد تظهر عليهم حالة فرح وسعادة شديدة في بعض الأوقات، وفجأة دون أي سبب قد يتحول هذا إلى حالة شديدة من الحزن، كما تجده في بعض الأوقات يشعر بالوحدة الشديدة، أو يتحول إلى شخص عصبي بشكل مبالغ فيه، ودائمًا ما يتعرض إلى هذا في حالة نقص الجرعة المعتاد عليها.

وعند محاولة أحد الأشخاص معرفة سبب ما يشعر به المدمن من فرح أو حزن، لا يجد المدمن السبب المقنع الذي يقوله له، وهذا يعني أن بالفعل التقلبات المزاجية هي أحد أشهر 10 أعراض للإدمان.

السلوك الإجرامي من أشهر 10 أعراض للإدمان

من المعروف أن المدمن يبحث عن الطريقة التي توفر له ما يحتاج من مخدرات بأي شكل، وقد يكون بعض الأشخاص المدمنين غير قادرين على توفير ما يحتاجون إليه من أموال للحصول على جرعات المخدرات.

وقد يكون هذا هو سبب في أن يلجأون لسرقة المقربين إليهم ومن الغير مقربون، ومن الممكن أن يزداد الأمر سوء أن يلجأ إلى القتل من أجل جلب المال، كما يمكن أن يلجأ إلى تجارة المخدرات كي يستطيع أن يقوم بتوفير ما يحتاج إليه من مخدرات.

إقرأ أيضًا: علاج إدمان السيدات للجنس

من أشهر 10 أعراض للإدمان الأرق الشديد

أشهر 10 أعراض للإدمان
أشهر 10 أعراض للإدمان

الحبوب المخدرة وجميع أنواع المخدرات قد يكونوا سبب في تعرض المدمنين لحالة من الأرق الشديد، فنجد مدمني المخدرات يشعرون بصعوبة شديدة في النوم، فلا يستطيع أن ينام إلى فترات طويلة ومستمرة، فلا ينامون إلا بشكل متقطع ولساعات قليلة.

كما نجد بعض أنواع المخدرات تتسبب في نوم مدمنيها ساعات طويلة جدًا، مثل مدمني الحشيش والأفيون، ولكنهم بعد فترة يشعرون بصعوبة بالغة في النوم، مما يجعلهم غير قادرين على أن يقوموا بالأعمال المطلوبة منهم طوال الوقت، ونجدهم دائمًا يشعرون بالكسل والخمول طوال الوقت.

العزلة هي أحد أكثر أعراض الإدمان شيوعَا

من أكثر أعراض الإدمان شيوعًا هي العزلة، والتي من الممكن أن تساعد أولياء الأمور أن يلاحظون إدمان أبنائهم بسهولة جدًا، كما أنها من أول الأعراض التي تظهر على المدمن، فمع بداية تناوله للمخدرات نجده دائمًا ما يميل للجلوس بمفردة بعيدًا عن باقي أفراد أسرته.

فتعتبر غرفته هي المكان الوحيد الذي يفضل الجلوس فيه، فدائمًا ما يشعر بأنه إذا اقترب من الآخرين سوف يعلمون أنه يقوم بتعاطي المخدرات، ولهذا فمن الضروري أن يقترب ولي الأمر من أبنائه إذا لاحظ عليهم هذا العرض.

وهناك العديد من الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإدمان، مثل الغياب المتكرر عن عائلتهم وعن المقربين إليهم، هذا بالإضافة إلى أن القلق يعتبر أشهر أعراض الإدمان، هذا إلى جانب الحاجة الدائمة إلى الكثير من المال.

ومن أكثر الأعراض التي يجب أن يشعر أولياء الأمور بالقلق تجاهها هي ظهور أصدقاء السوء بالقرب من أبنائهم، وبعدهم أن الأصدقاء الجيدون، كما أن مدمن المخدرات يصبح لا يهتم بمظهره الخارجي ولا بنظافته الشخصية كما كان من قبل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق