الصحة النفسيةالطب البديل

علاج الحالة النفسية بالقران وهل القرآن علاج فعال لجميع الحالات النفسية ؟؟

علاج الحالة النفسية بالقران

الحالة النفسية للفرد تؤثر عليه بشكل كامل في كل جوانب حياته، ويعتبر علاج الحالة النفسية بالقران من أنجح العلاجات النفسية التي اتجه العالم إليها، وقد اتجه علماء الطب النفسي إلى العلاج بالقرآن.

رغم أن القرآن موجود من أكثر من 1400 سنة، إلا أن العلم وجوانب الحياة وبعد الناس عن الإيمان قد أغفلت هذا الجزء في العلاج النفسي، وسنسرد في موضوعنا كيفية الاستعانة بالقران في العلاج.



علاج الحالة النفسية بالقران

رغم التقدم العلمي الكبير في اتجاهات الطب النفسي، إلا أن هناك بعض الدراسات العلمية الحديثة التي أكدت أن الإيمان المتأصل بالله سبحانه وتعالى، والمحافظة على أداء الصلوات في مواعيدها، وارتباط الإنسان قلبه بالله، من الأشياء التي تزيل عنه المرض النفسي، وتجعله أكثر طمأنينة.

وأشارت الدراسة والتي تحمل اسم الوقاية والعلاج من الأمراض النفسية في ضوء السنة النبوية، أن من أكثر الأمراض انتشارًا في المجتمع حالياً هي الاكتئاب والوسواس القهري، والخوف من المستقبل، والأرق.

وأن علاج الحالة النفسية بالقران، والسنة النبوية هو من أساس طرق العلاج الحديثة، والتي كان يغفل عنها علماء الطب النفسي، فكلما ابتعد الإنسان عن ذكر الله كان أكثر عرضة للأمراض النفسية والتي قد تؤدي به للانتحار.



علاج الحالة النفسية بالمحافظة على الصلوات

في ذكر علاج الحالة النفسية بالقران، أكدت الدراسة التي نتحدث عنها أن المحافظة على الصلوات، والإكثار من التسبيح والدعاء، وأن قيام الليل كلها من الأشياء التي تعمل على زيادة الراحة النفسية للفرد، وزيادة هدوءه النفسي وارتفاع السلام النفسي لديه.

آيات لـ علاج الحالة النفسية بالقران

علاج الحالة النفسية بالقران
علاج الحالة النفسية بالقران

قال الله تعالي “ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكًا ونحشره يوم القيامة أعمى* قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرًا* قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى* وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى”

وفي هذه الآية بيان واضح من الله تعالى، بأن من يؤخر ذكر الله في حياته، يسلط الله عليه الهم والضنك أي الفقر، ويجعل من حياته بؤسًا لا ينتهي، وهو تهديد واضح من الله لمن ضل من عباده.

آيات طمأنينة للمؤمنين لعلاج الحالة النفسية بالقران

إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون *الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون *أولئك هم المؤمنون حقًا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم”

قال الله عالى ” الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب” ص 137.

قال الله تعالى “رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار *ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب” النور 37-38

آيات من كتاب الله لحث المؤمنين على الذكر الدائم لربهم

الله يغار على قلب عبده المؤمن أن ينشغل بغيره، ووفقُا لما ورد في موقع محيط إن الله ليحول بين قلب المؤمن وبين ما أراد، لذا ورد في القرآن آيات كثيرة لتذكرة المؤمنين على الذكر الدائم لله، والذكر أيضًا يعمل على تحسين الحالة النفسية للمؤمن، ويجعله أبعد عن الأمراض النفسية العصرية، ويجعل قلبه منشغل فقط بالخالق

قال الله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا* وسبحوه بكرة وأصيلاً* وهو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور* تحيتهم يوم يلقونه سلامًا* وأعد لهم أجرًا كريمًا”

علاج الحالة النفسية بالقران والسنة النبوية

علاج الحالة النفسية بالقران
علاج الحالة النفسية بالقران

علاج الحالة النفسية بالقران الكريم أو وبخاصة آيات الرقية الشرعية

يتم أولاً وضع اليد على رأس الشخص المراد علاجه بشرط الطهارة، يتم قراءة سورة الفاتحة:

قال تعالى: “الحمد لله رب العالمين* الرحمن الرحيم* مالك يوم الدين* إياك نعبد وإياك نستعين* إهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين*”.

قراءة آية الكرسي، قال تعالى:” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”.

قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، قال تعالى:” آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين*”.

قراءة سورة الإخلاص، قال تعالى:” قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوًا أحد*” ثلاث مرات.

قراءة سورة الفلق، قال تعالى:” قل أعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر غاسق إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسد إذا حسد*” ثلاث مرات.

قراءة سورة الناس، قال تعالى:” قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس” ثلاث مرات.

ترديد (بسم الله) ثلاثًا.

(أعيذك بعزة الله وبقدرته من شر ما تجد وتحاذر) سبع مرات.

ترديد (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئًا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).

إقرأ أيضًا: ما هو قرين الإنسان..تعرف على أعراض المؤذى منه وعلاجه

فضل سورة إبراهيم في علاج الحالة النفسية لما ورد في السنة النبوية

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة إبراهيم والحجر في ركعتين جميعا في كل جمعة، لم يصبه فقر أبدًا، ولا جنون ولا بلوى ” رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر” رواه أحمد.

روي عن أبي كعب قال ” قلت يا رسول الله إني أكبر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي، فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خيرًا لك قلت النصف قال ما شئت فإن زدت فهو خيرًا لك قال قلت الثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خيرًا لك قلت اجعل لك من صلاتي كلها قال إذا تكفي همك ويغفر ذنبك” رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” لا إله إلا الله رب العرش العظيم الكريم لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم” رواه البخاري.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق