السيارات

تفاصيل السيارات الهجينية وأنواعها في 2021

هل سمعت ذات مرة عن السيارات الهجينية ؟ هل قرأت عن المسابقات التي تقام كل عام للبحث في مجال السيارات! حسنا عزيزي القارئ لقد جئناكم اليوم عبر موقع مُحيط بهذه المقالة التي تتناول الحديث عن تلك السيارات وأنواعها المختلفة، وكذلك آلية عملها ومدى فعاليتها وأهميتها في الحفاظ على البيئة وتقليل نسبة التلوث، حيث تتطلع العديد من كبرى شركات صناعة السيارات إلى صناعة تلك السيارات.  

ما هي السيارات الهجينية

دون أن نخوض في مقدمات طويلة السيارات الهجينة باختصار هي أحد أنواع السيارات التي تتجه كافة الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات والمركبات إلى صناعتها وانتاجها وذلك نظراً للمميزات العالية التي تتمتع بها وإمكانياتها العالية مقارنة بنظائرها من السيارات التقليدية.



السيارات الهجينية
السيارات الهجينية

قد يكون لديك الشغف لمعرفة ماهية تلك السيارات التي تعتمد على آليات التهجين في هيكلتها وبنائها الداخلي بمعنى أنها لا تعتمد بالضرورة على مصادر الوقود التقليدية، بل تعمل بمصادر أخري للوقود وخاصة المصادر الطبيعية النظيفة كالطاقة الشمسية والماء المعدل كيميائياً الأمر الذي يساعد على تقليل نسبة العوادم الناتجة من تلك السيارات التي بالكاد تخلو من  ثمة مخلفات وعوادم.

تعرف على: تفاصيل عن جميع اسعار سيارات جيلي في السعودية

مبدأ عمل المركبات والسيارات الهجينية

ببساطة شديدة يعتمد تلك الأنواع من المركبات على نظريات مختلفة لآليات الدفع وتوليد الضغط الذي يعمل على تحريكها وابحارها على الطريق، وكذلك هناك أنواع من السيارات التي تم العمل عليها مسبقاً بحيث تعتمد على وسيلتي دفع أو أكثر، بمعنى إمكانية عمل السيارة بأنواع مختلفة من الوقود (ديزل- بنزين).



أي أنها تعتمد على بعض الأساليب المتطورة تكنولوجيا بحيث تعمل بتلك الطريقة التي تجعلها تجمع مزايا محرك البنزين ومحرك الديزل معاً في آن واحد وهناك أيضا بعض السيارات التي يتوفر بها المحرك الكهربائي الذي يزيد من كفائتها.

ترتكز آلية عمل تلك السيارات على محرك الاحتراق الداخلي العادي مع المحرك الكهربي، بحيث يعملان معاً لتوليد الطاقة اللازمة لتحريك السيارة وشحن البطاريات، حيث يعمل كلا من المحركين في آن واحد معاً كوحدة واحدة.

السيارات الهجينية
السيارات الهجينية

مزايا السيارات الهجينية

  • تتمتع المركبات الهجينية بالعديد من المزايا مثل استهلاكها الأقل لكمية الوقود مقارنة بغيرها، وكذلك انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وعوادم السيارات أقل بكثير من سيارات الوقود التقليدية.
  • لاسيما مرونتها العالية في سهولة قيادتها السهلة والتي تخلو من التعقيدات في قيادتها تشبه قيادة السيارات الأوتوماتيكية التقليدية، الأمر الذي يجعلها بسيطة وذات أداء ممتاز ومحط انظار الكثيرين ممن يتطلعون نحو عالم السيارات.
  • وتتميز أيضا بإمكانية اختيار أوضاع مختلفة للطاقة التي تتناسب مع كافة حاجات القيادة وتعطي قوة الدفع المطلوبة وبأداء ممتاز، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج لنقطة شحن حيث أنها تعمل على إعادة شحن البطارية الخاصة بها تبعا لنظام ذكي يعمل تلقائياً و بصورة ذاتية.
  • وجدير بالذكر أن أصحاب السيارات تلك السيارات و المركبات الهجينية يحصلون في بعض المناطق والدول على ضريبة استخدام اقل وفقا للوائح القانونية في تلك الدول وكذلك يتم إعفائهم من رسوم الازدحام.

اقرأ حول: اسعار السيارات المستعملة في السعودية 2021

أجزاء السيارات الهجينة

لا تختلف السيارات الهجينة كثيرا عن بقية السيارات في الأجزاء المكونة لها فقد يوجد بعض الاختلافات البسيطة مع السيارات التي تعمل بالوقود أو السيارات الكهربائية، وتتلخص أجزاء السيارة الهجينة في محرك وقود متطور أعلى كفاءة من محرك الوقود التقليدي وكذلك المحرك الكهربائي الذي يعمل بآليات تكنولوجيا متطورة وفعالة للغاية أما عن البطاريات تكون مختلفة نوعا ما في السيارات الهجينية وبالنسبة لناقل الحركة ودوره في عملية نقل وتجهيز السيارة للانطلاق بشكل صحيح.

أنواع السيارات الهجينة

هناك العديد من الأنواع المختلفة للسيارات الهجينة ولكن هناك بعض الانواع الاكثر شيوعاً لكل منها مزاياها وعيوبها وأشهر تلك الأنواع الاتي:-

السيارات الهجينية (Range extender)

هي سيارات تعتمد على المحرك التقليدي بصورة اساسية على إنتاج الكهرباء لاعادة شحن البطاريات بها، ولا يدخل هذا المحرك في منظومة تحريك السيارة فقط ينتج الطاقة اللازمة للمحرك الكهربي فهو بمثابة مولد للكهرباء فقط، ومن أمثلة تلك السيارات سيارة (بي ام دبليو أي ثري- هوندا هايبرد).

السيارات الهجينية
السيارات الهجينية

السيارات الهجينية (plugin)

هي سيارة تعتمد على مصدر كهربي لإعادة شحن بطارياتها ويتم ذلك حال سيرها وابحارها على الطريق، وهذا النوع من السيارات يعد نموذجاً بسيطا ووسطاً يجمع بين السيارات التقليدية والسيارات الكهربائية معاً.

لا سيما كفاءة بطارياتها العالية التي تعمل على تشغيل السيارة وقيادتها مسافات طويلة ما بين 25: 30 ميل اعتماداً على الطاقة الكهربائية فقط، ومن أمثلة تلك السيارات (ميتسوبيشي اوتلاند- فولفو).

تعرف و احصل على ارخص سيارة في السعودية 2021

السيارات الهجينة (Parallel)

  • تعد واحدة من أكثر أنواع الهجين شيوعاً، من أمثلتها سيارة تويوتا بريوس المعروفة  حيث يمكن تحريك وتدوير عجلات السيارة بأكثر من طريقة إما باستخدام المحرك التقليدي أو عن طريق المحرك الكهربي و ربما من خلال المحركين معاً حتى تعمل السيارة على نطاق واسع.
  • اشتهرت تلك السيارة بسرعتها التي تصل إلى ما يقارب  خمسة عشر ميلاً في الساعة، يم الاعتماد على المحرك الكهربائي بها للحصول على الطاقة فقط، الأمر الذي يجعلها سيارة اقتصادية من الدرجة الأولى و مناسبة للقيادة في المدينة؛ كما تعتمد السيارة على محرك البنزين بشكل كبير أثناء التسارع.
  • تعتمد السيارة على ألية ذكية عند استخدام المكابح بحيث يعمل على إنتاج الكهرباء ويزود البطارية بها لتخزينها واستخدامها في وقت لاحق عند الحاجة، حيث أن البطارية الخاصة بها يمكن أن تمد المحرك الكهربي لتشغيل السيارة لمسافة تقدر بحوالي ميل أو أكثر قليلاً.
  • وجدير بالذكر أن شركة تويوتا تعتمد على هذا النظام في سياراتها الهجينية  (يارس- يارس هاتشباك- أم بي في) وكذلك تعتمد كبري الشركات الاخرى مثلا (بي ام دبليو- اودي- لاندكروزر- مرسيدس بنز)على نفس المبدأ.
سيارات ومركبات هجينية
سيارات ومركبات هجينية

هناك العديد من المسابقات التي تنظمها الشركات والمؤسسات التي تهتم بمجال السيارات، حيث تتقدم العديد من النماذج الحديثة والمتطورة من السيارات التي يتم تعديلها وتغيير آليات عملها للحصول على أفضل أداء وأقل استهلاك للوقود، وكذلك هناك الكثير من سباقات سيارات الهايبرد الهجينية (GHCE) التي تقام فيما بين الجامعات من مختلف الدول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق