ADVERTISEMENT

أنواع الشخصيات في علم النفس

أنواع الشخصيات تعبر موقع مُحيط، إن البشر يختلفون عن بعضهم البعض حتى وإن تجمعت بعض الصفات في أشخاص بعينهم نتيجة تشابههم في شهر ميلادهم كما نرى في الأبراج تشابه بعض الصفات، ولكن جميعنا نختلف عن بعضنا البعض في الأفكار والأحلام والطموحات والتصرفات، فكل شخصية تنفرد بأحلامها وشخصياتها التي تختلف عن الأخرى وعندما تم عرض أنواع الشخصيات في علم النفس تم إظهار العديد من الشخصيات الموجودة بيننا.

ما هي أنواع الشخصيات

توجد شخصيات كثيرة تعيش بيننا ومن اكثر واهم الشخصيات هي:

ADVERTISEMENT

الشخصية الاجتماعية

من أفضل الشخصيات على الإطلاق ولكن بشروط كثيرة وهي المصداقية وعدم النفاق جميع الأشخاص يجتمعون على حب هذه الشخصية التي تتميز بحسن الاستقبال والابتسامة بشكل مستمر لجميع الأشخاص المقربين منها.

وكذلك إلقاء السلام على الغرباء كل صفات تجتمع في هذا الشخص الاجتماعي أو ما يطلق عليه الشخص العشري فهو من الأشخاص التي يألف قلبه جميع الأشخاص حوله ويستطيع التحدث والكلام معهم وهي شخصية منتشرة بشكل كبير.

ولكن هناك شخصيات اجتماعية تختلف عن بعضها البعض فهناك من يضحك وقلبه يحمل الكره مع الصفات الأخرى،  ولكن بسهولة تستطيع التعامل مع هذه الشخصية دون مشقة أو محاولة كسر حواجز كما موجود في الشخصيات الأخرى.

ADVERTISEMENT

الشخصية الانطوائية

شخص يصعب التعامل معه دائمًا يجلس بمفرده لا يستطيع ولا يقدر على الكلام وقت طويل يحب الابتعاد دائمًا والجلوس في الأماكن الفارغة

أو التي لا يتواجد فيها أشخاص كثيرة مثل الشواطئ أو المناطق الصحراوية، بالإضافة إلى أنه يكون خجولا بشكل كبير.

يصعب التعامل مع هذه الشخصية فهي طول الوقت تفضل الجلوس في غرفتها بمفردها تعيش في عالم آخر، ولكن إذا كنت تحب هذه الشخصية وتريد التعامل معها اقترب منها

وخض هذه التجربة لأنها لديها قلب حساس وطيب حتى في العمل تستطيع الاقتراب منه ولا تبتعد عنه فهو شخص طيب ومسالم.

أنواع الشخصيات
أنواع الشخصيات

الشخصية العنيدة العصبية

يغلب طابع العناد والتصميم على تنفيذ الرأي في هذه الشخصية تكون على درجة كبيرة من الذكاء، ولكنها تحطم كل شيء بسبب العناد والتكبر والتصميم على الرأي يكون حادًا في تعامله.

بالإضافة إلى أنه يغضب بسرعة كبيرة لأي شخص يثير أعصابة دائمًا يتحدث بصوت مرتفع وتجده متوتر طول الوقت فجميع الأشخاص تتجنب الحديث معه بسبب هذه الشخصية العصبية والصوت المرتفع.

شخصية تحتاج إلى علاج نفسي حتى تستطيع التعامل معه ويستطيع هو كذلك التعامل مع الآخرين لأنه لا يكون أغلب الوقت راضي على ما يفعله، فهذه التصرفات تكون خارجة عن إرادته، كما أنك تستطيع النقاش والحديث معه في الأوقات.

التي يكون فيها هادئ وأعصابه مرتاحة تستطيع أن تأخذ رأيه أو تناقشه فهو شخص شديد الذكاء وسوف يفيدك كثيرًا ويقدم لك رأيه،

ولكن اختر الوقت المناسب الأوقات التي تستطيع الحديث معه فيها هي الأوقات التي يكون أنجز فيها جميع المهام المطلوبة منه ويكون متفرغًا.

أنواع الشخصيات
أنواع الشخصيات

الشخصية الرومانسية الهادئة

هذه الشخصية تمتع بهدوء شديد طول الوقت تعيش في عالم الأحلام والخيال ولا تجد روحها إلا في الحب وهو الذي يحرك حياتها ينظر إلى جميع الأشخاص نظره المثالية ولا أخطأ في حياتهم.

لا توجد عيوب لا توجد حواجز، ولذلك لا يجد حياته إلا في شريك حياته الذي يحبه والمقرب به منه لأن العالم الخارجي غير متواجد في هذه الرومانسية التي يحلم بها طول الوقت، ولذلك سوف يصطدم بشكل كبير إذا رأى هذا العالم.

ولذلك إذا كنت شخصً مسالم طيبً تتمتع بكل هذه صفات تستطيع التعامل مع الشخصية الرومانسية،

أما إذا كنت من الشخصيات التي تحول ويوجد بها الكثير من العيوب وبالتأكيد جميعنا نعرف عيوبنا وأخطائنا فلا تستطيع التعامل مع هذه الشخصية.

أنواع الشخصيات
أنواع الشخصيات

الشخصية الشكاكة

هنا جاء الدور على الشخصية التي يصعب التعامل معها لأنها لا تثق في جميع من حولها ولا تصدقهم بسهولة ويوجد عندها شك دائمًا في كل الأمور التي تجري حولهم،

بالإضافة إلى أنها من الشخصيات التي تتعامل بدقة شديدة مع جميع الأمور الموجودة حولها وعندما يحدث أمر هام في حياتها.

تقوم بتحليله وتبحث عن ثناياه حتى تستطيع أن تفسر ما حدث وبعد ذلك تقوم بتصديق الأمر لا يوجد في حياتها أصدقاء  بسبب الشك الدائم في كل شيء.

يُمكنك معرفة الآتي: كيفية تقوية الشخصية لدى الأطفال في 6 خطوات

الشخصية القيادية

تجد هذه الشخصية دائمًا في مواليد شهر نوفمبر وبالتحديد برج العقرب الذي يبحث وراء النجاح دائمًا،

ولكنه لا يمكن أن يعمل في إي وظيفة بل يختار وظيفة القيادة مثل مدير أو رئيس قسم أو غيرها من الأعمال ولا يكتفي بمجال العمل فقط بل هو شخصية قيادية في منزله ومع أسرته مع أطفاله.

القيادة تجري في دمه في كل شيء ولا تجد هذه الشخصية كثيرًا في المجتمع بسبب أن القدرة على الإقناع أصبحت قليلة في هذا المجتمع والشكوك دائمًا تسير حولنا.

تابع قراءة: تقوية الشخصية الضعيفة لدي الأطفال

الشخصية المسالمة الحنونة

من أجمل أنواع الشخصيات الموجودة على الإطلاق تسامح طول الوقت حنونة تستطيع أن تتعلم الحنان والعطف والرقة من هذه الشخصية تملاء المكان الموجود حولها بالحب والعطف والتسامح.

وكذلك تحب التعامل مع الأطفال بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تعفي الآخرين من أخطائهم، لاجري وراء مصلحتها الشخصية بل تحاول مساعدة الآخرين وتقديم جميع المساعدات الممكنة لهم حتى وإن خذلها بعض الأشخاص لا تلتفت إليهم.

اطلع على: تحليل اضطرابات الشخصية وأسبابها

الشخصية المصلحة

هذه الشخصية تقترب إلى الجمعيات الخيرية التي تساعد الناس فكل أحلامها هي الخدمة والمصلحة العامة والبحث عن الأشخاص المحتاجين في المجتمع وتقديم جميع الخدمات لهم، بالإضافة إلى غرس القيم والمبادئ داخلهم وحب التعاون.

كما تقوم على علاج المشاكل التي يقوم بها الآخرون تريد أن تعيش في مجتمع خالي من الأخطاء، لذلك هذه الشخصية لا بد من تكريمها لأنها تعمل على خدمة المجتمع دائمًا وأبدًا ولا تنظر إلى مصلحها الشخصية.

اقرأ أيضاً: معنى القوة ومفهوم الشخصية القوية

أنواع الشخصيات داخل المجتمعات كثيرة ومتعددة وقسمها علماء النفس إلى عدد كبير من الشخصيات وبالفعل هذه الشخصيات موجودة في حياتنا فتجد في الأسرة الواحدة أكثر من شخصية على الرغم من التربية الواحدة ولكن هذه شخصية نابعة من الطباع الداخلية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق