الصحة النفسيةسن المراهقةصفات وتحليل الشخصية

ستكون أنت المتحكم به..كيفية التعامل مع الاخ المتسلط ؟

كيفية التعامل مع الاخ المتسلط ؟

يتواجد في بعض العائلات أخ من النوعية المتسلطة، مما تعاني باقي أخواته أو أخته من معاملة سيء، وتقوم بالبحث عن كيفية التعامل مع الاخ المتسلط، لكي تتجنبه أو تستطيع التحكم به.

الأخوة هم سند الإنسان في الحياة، سواء اللجوء إليهم في الفرح أو الحزن، ولكن مع الأسف يتواجد بعض الأنواع من الأخوة التي تكون ذات شخصية مفتقدة للطف والتعاطف وذلك يرجع لأسباب عائلية.



الأخ المتسلط

قبل التعرف على كيفية التعامل مع الاخ المتسلط نتعرف أولاً عن ما هو الأخ المتسلط، فهو الشخص التي يتمتع ببعض الصفات الحادة، بالإضافة إلى فقدانه مظاهر الحب واللين والأخوة، فهو يحاول دائمًا فرض سيطرته على أخوته وعلى من هم أضعف منه في الشخصية.

فالأخ المتسلط هو شخص يتقمص دور الأب من ناحية السيطرة والسلطة بالمنزل، وذلك يكون بسبب أنه الابن الأكبر، أو بسبب انشغال والده بالعمل، فتتيح له فرصة السيطرة، فهذا الشخص يتبع نظام “كل ما هو مرغوب ممنوع”، فيقدم لكم موقع محيط كيفية التعامل مع الأخ المتسلط وكيفية التحكم به وكيف يتم تجنبه.

تعريف الشخص المتسلط في علم النفس

الشخص المتسلط في علم النفس هو شخصية ذات طابع غير مرن، فهو لا يتقبل الآخرين، يقوم بالنظر إلى الأمور من ناحية خاصة به والتي تبين له أنه على حق وأن ما حوله هم الخطأ، برغم أن البعض يفكر أن شخصية المتسلط قوية، إلا أنه يوضح قوته لكي يخفي الضعف التي به.



لذلك يقوم الشخص المتسلط دائمًا بتباين الجانب القوي به وإخفاء كافة النواحي الجيدة به لأنه يشعر أنه تبينه شخص ضعيف، لذلك سرعان ما يبعد أي شخص يحاول التقرب منه حتى لا يرى ما بدخله، فيحتاج هؤلاء الشخصيات إلى التعرف على كيفية التعامل مع الاخ المتسلط أو الشخصية المتسلطة بشكل عام.

أسباب تحويل الشخص العادي إلى متسلط

كيفية التعامل مع الاخ المتسلط ؟
كيفية التعامل مع الاخ المتسلط ؟

لا يتحول الشخص العادي إلى متسلط إلا بوجود أسباب قد دفعته إلى ذلك، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه يتواجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تحويل سلوك الشخص العادي إلى شخص متسلط أو عدواني تجاه أفراد عائلته أو كافة الأشخاص  ومن تلك الأسباب الآتي:

  • تعرض هذا الطفل إلى الضرب أو العقاب المستمر كوسيلة لتربيته مما تؤدي تلك الحالة إلى تغير شخصيته للأسوأ.
  • السيطرة الدائمة من الوالدين وعدم إعطاء أبنائهم فرصة التصرف بشكل تلقائي مما يبني بداخلهم الاتجاه إلى نفس الشخصية المسيطرة.
  • عدم استجابة حاجة أو متطلبات هذا الطفل.
  • تشجيع بعض الأطفال في السيطرة على أخوته أو الآخرين، دون توضيح له خطأه مما يستمر بعد ذلك بنفس الشخصية.
  • مسامحة هذا الطفل بشكل مستمر على سلوكه العدواني دون تغير هذا الأسلوب لديه.
  • من ضمن الأسباب أيضًا حب الأم لطفل عن طفل مما يؤدي ذلك إلى تحويله لشخص متسلط.

إقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع النميمة وكيف أتعامل مع النمامين

شخصية الأخ المتسلط مع أخته

قبل التعرف إلى كيفية التعامل مع الاخ المتسلط، تعرف على كيف يعامل أخته، وما أسباب ذلك، في البداية يقوم الأخ المتسلط بمعاملة أخته بطريقة لا يستطع تحملها البعض، فيقوم بالتدخل في طريقة اللبس الخاصة بها، والتدخل في أصدقائها ومكالماتها وطريقتها في الكلام، بالإضافة إلى تحكمه في منعها من الخروج أو استقبال صديقاتها، بالإضافة إلى عدم تناقشه معها.

كما يتواجد بعد الأشخاص يتخطوا كافة تلك المراحل، ويصلون إلى مرحلة قد تؤذي أخواته سواء نفسيًا أو جسديًا، فعند رفض الأخت القيام بشيء ما يقوم بضربها أو أهانتها، والأكبر من ذلك أن الوالدين يسمحون له بذلك ولا يعترضوا على هذه التصرفات مما يزيد الوضع أسوء بمراحل.

أسباب تسلط الأخ على أخته بالأخص

  • قد يكون أهم الأسباب هو الغيرة من أخته بسبب حب الوالدين لها بشكل أكبر، أو بسبب نجاح أخته وتميزها عنه.
  • أو يكون بسبب نظام التربية التي يجعل الأخ يفرض سيطرته على أخته نظرًا إلى تميز الذكور عن الإناث.
  • فقدان الأخ الثقة بنفسه، مما يعرضه إلى فرض السيطرة والتسليط على الآخرين رغبة بالانتقام بهذه الوسيلة.

كيفية التعامل مع الاخ المتسلط

قد يكون سبب تسلط الأخ هو نظرته إلى أخته بنظرة ضعف وأنها من السهل الضحك عليها، لذلك عليك تغير هذه النظرة لديه قدر المستطاع وتبين له أنك تستطيعين إدارة الأمور وتخطي المواقف بسهولة، وفي هذا الحين سوف يعطي لك الثقة في تعاملات الخارجية، مع الحظر من مواجهته بتصرفاته فيعكس هذا الأمر عليك بشكل عكسي.

قد يكون أسلوب أخيك المتسلط نتيجة إلى التربية الخاطئة والمرور بمراحل صعبة، مما يترتب علي تربيته أن الذكر أعلى من الأنثى، والتي يجعله يسيطر عليك، ففي تلك الحالة حاولي قدر المستطاع تقبل قراراته التي لا تؤثر على حياتك بشكل كبير حتى يقل من هذا التصرف مع الوقت.

من ضمن الإجابة على كيفية التعامل مع الاخ المتسلط، هو فهم السبب الذي دفعه على الوصول إلى الرغبة في التسلط والسيطرة، فقد وضحنا سابقًا بعض الأسباب وبين أن هذا الشخص ممكن يكون وصل إلى هذه المرحلة لتخطية ضعفه وتبين سيطرته وقوته، فعند معرفة الأسباب الأساسية ومحاول تغيرها أو تحسينها لأفضل قد يحسن الأمر.

من ضمن أهم الإجابات على كيفية التعامل مع الاخ المتسلط، هي أن تبقى هادئ معه قدر المستطاع ولا تبين له شعورك بالغضب اتجاهه، فعند ملاحظته لغضبك قد يشجعه هذا الأمر إلى التحكم بك بشكل أكبر وفرض التسلط عليك، فهذا الغضب اتجاهك يشعره بأنه أستطاع من التأثير عليك، لذلك تجنب ذلك، والحفاظ على عدم إظهار الغضب قدر المستطاع.

نصائح للتعامل مع الأخ المتسلط

كيفية التعامل مع الاخ المتسلط ؟
كيفية التعامل مع الاخ المتسلط ؟

بعد أن تعرفنا على كيفية التعامل مع الاخ المتسلط، إليك بعض النصائح التي تساعدك أيضًا في التعامل معه وتجنب التعرض إلى الضرر الناتج منه.

  • المحاولة في فهم طبيعة الأخ ومعرفة الأسباب التي جعلته يصل إلى تلك المرحلة.
  • المحاولة بالتزام الصمت وتجنبه، مع البعد عن مجادلته أو استفزازه أو عمل مواقف تثير من غضبه.
  • الاهتمام به وإظهار له المحبة بشكل دائم، مع تجنب محاربته أو مقاطعته بشكل مستمر.
  • تبين له مدى التقدير والاحترام اتجاه بالرغم من تصرفاته اتجاهك.
  • إذا قام بطلب شيء، حافظ على تلبيته أو القيام بشيء خاص به دون طلبه، فهذا الأمر قد يقرب بينكم المسافة ويجعلكم أقرب لبعض.
  • تجنب التصرفات التي تبين له أنك شخص غير مسؤول أو تبين ضعفك المستمر.
  • تجنب التصرف وكأنك تفعل شيء خطأ مثل إخفاء الهاتف أو غيره أو الكذب عليه وغيرها من التصرفات التي تجعل الشخص الذي أمامك يشك بك.
  • حاول التقرب منه والمناقشة مع بشكل هادئ ومعرفة وجهة نظره وتوضيح وجهة نظرك أيضًا، ولكن يجب اختيار الوقت المناسب لفعل ذلك.
  • طلب مساعدة الأم أو الأب أو كبار أفراد العائلة في حل تلك المشكلة.
  • الاهتمام بالتواصل مع بعضكم بشكل دائم، بالإضافة إلى تجنب تجاهله أثناء التحدث معك أو القيام بالصراخ بوجهه.
  • الحرص على الاهتمام به وتقديم الهدايا له أو الأشياء المفضلة له من الوقت للأخر، لكي تقوم بإسعاده وتقربكم لبعض.
  • قوم بإظهار مدى احتياجك له، حتى ولو لم تكن تحتاجه فهذا الأمر يجله يشعر بالقوة.
  • تجنب فعل الأشياء التي تزعجه، بالنسبة للأخت على سبيل المثال تجنبي أن تختاري الأصدقاء الغير مناسبة، أو تقومي بارتداء لبس غير محتشم.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. طيب واذا هذي الاخت تتعدى بالضرب والاهانه علي وبعدها تحسسني انه ما صار شي وتبغاني انسى واعاملها بكل احترام وهذا ونا ما فعلت الشي اللي يثير الغضب لدرجة الضرب متسلطه درجة اولى

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق