الصحة النفسية

علاج الادمان على الالعاب الالكترونية

علاج الادمان على الالعاب الالكترونية

يعد إدمان الألعاب الالكترونية من الأشياء الخطيرة التي تهدد حياة الفرد والمجتمع، حيث أن هذه الألعاب الالكترونية تجعل الشخص منعزل تمامًا عن عالمه المحيط به ولا يعود إليه إلا عن طريق العلاج.

وتختلف طرق علاج الادمان على الالعاب الالكترونية عند الأطفال والمراهقين والكبار، حيث أنه توجد لكل فئة عمرية طريقة علاج مختلفة تناسب أفكاره ومعتقداته وتلاءم مرحلته العمرية.



أعراض إدمان الألعاب الإلكترونية

قبل التطرق إلى معرفة طرق علاج الادمان على الالعاب الالكترونية، سنوضح ما هي أعراض الإدمان على الألعاب الالكترونية:

زيادة الوقت الذي يقضيه الشخص في لعب الألعاب الالكترونية

حيث أنه إذا وجدت الشخص يقضي معظم وقته على الألعاب الإلكترونية، ولا ينتبه لأي شيء حوله ويصب تركيزه كله في اللعبة الإلكترونية هذه التي يلعبها، فهذا يعتبر مؤشر خطر.

الكذب بشأن اللعب بالألعاب الإلكترونية

ويحدث هذا بشكل كبير عند الأطفال، حيث تجد أن الوالدان يسألان طفلهم عن الوقت الذي يقضيه داخل غرفته ليجيب أنه كان يدرس، وهو في الحقيقة كان يلعب في الألعاب الإلكترونية.



التفكير باللعب بهذه الألعاب أثناء القيام بنشاطات أخرى

حيث تجد أن هذه اللعبة الإلكترونية تسيطر على تفكير هذا الشخص، حتى وإن كان يقوم بعمل أي شيء آخر تجده أيضًا يفكر في هذه اللعبة باستمرار.

الانعزال وعدم مخالطة أفراد الأسرة والأصدقاء

من أبرز أعراض الإدمان على الألعاب الإلكترونية هو أن تجد هذا الشخص المدمن على الألعاب الإلكترونية يحب الجلوس بمفردة، ولا يرغب في الجلسات التي تجمع أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

التخلي عن ممارسة نشاطات أخرى

وهذا أيضًا ما نجده بشكل أكثر عند الأطفال، حيث تجد أن الأطفال والمراهقين قد توقفوا عن ممارسة أي نشاط آخر في حياتهم، وتفرغوا للعب بهذه الألعاب الإلكترونية فقط.

الإهمال الدراسي الواضح وبالمظهر والنظافة الشخصية

حيث تجد الشخص المدمن على الألعاب الإلكترونية قد أهمل في دروسه ومذاكرته، كما قد تجد أن مظهره مهمل أيضًا وهذه بسبب ضياع وقته كله في اللعب بالألعاب الإلكترونية.

العصبية وتعكر المزاج وأحيانًا الاكتئاب

مما لا شك فيه أن الأجهزة والشاشات والألعاب الإلكترونية تعمل على زيادة العصبية والتوتر، وتؤدي إلى الاكتئاب، كما تؤدي في بعض الحالات إلى الصرع.

تغير طباع الطفل بالعناد والتشنجات والتوتر

حيث تجد الطفل قد أصبح أكثر عصبية وعناد عما سبق.

فقدان الشهية ونقصان الوزن

قد يلاحظ هذا بشكل واضح، وذلك بسبب قضاء معظم الوقت على الأجهزة للعب بالألعاب الإلكترونية، حيث تجده ينسى أن يأكل ولا ينتبه إلى كونه قد جاع مثلاً.

أسباب إدمان الألعاب الإلكترونية

علاج الادمان على الالعاب الالكترونية
علاج الادمان على الالعاب الالكترونية

يعرض لكم موقع محيط أهم أسباب إدمان الألعاب الإلكترونية والتي تم رصدها وفق دراسات وإحصائيات عملية وواقعية فيما يلي:

  • من أهم أسباب إدمان الألعاب الإلكترونية هو الشعور بالقوة والسيطرة في فضاء الألعاب الإلكترونية والتي قد يكون يفتقدها في الواقع.
  • تقتل الألعاب الإلكترونية الفراغ المادي والشخصي الذي قد يعاني منه كثير من الأشخاص خاصة في فترة المراهقة.
  • الرغبة القوية في الهروب من العالم الواقعي الحقيقي بمشاكله وهمومه إلى عالم الألعاب والمرح.
  • تعمل الألعاب الإلكترونية على التجديد والتحفيز الدائم الذي تتقنه شركات إنتاج الألعاب الإلكترونية، مما يجعلها مذهلة للجميع.
  • الشعور بروح الفريق والتواصل مع أشخاص آخرين في بلدة أخرى وثقافات أخرى.
  • ومن أبرز أسباب إدمان الألعاب الإلكترونية هو فشل الأسرة في التواصل بشكل فعال مع أطفالهم وأبنائهم، حيث يعمل الأبوين على عزلة ابنهما مما يسبب إدمان على الألعاب الإلكترونية.

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإدمان على الألعاب الإلكترونية، لذا وجب الحذر والانتباه حتى لا يصاب الطفل أو المراهق أو أي فرد في المنزل بهذا الإدمان ونبحث حينها عن طريقة لـ علاج الادمان على الالعاب الالكترونية.

إقرأ أيضًا: كيفية التخلص من ادمان الجوال في خطوات بسيطة

أضرار الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية ليست مجرد لعبة يمارسها الأطفال من باب الترفيه ولكن الأمر أخطر من ذلك، حيث تسبب الألعاب الإلكترونية الكثير من الأضرار، منها:

  • أكدت التقارير أن تلك الألعاب ينتجها أشخاص لهم مصالح معينة ونوايا خبيثة هدفهم إبعاد الأطفال عن العالم الحقيقي وبث أفكارهم من خلال تلك الألعاب الإلكترونية.
  • من أضرار الألعاب الإلكترونية أنها تتسبب أمراض الرؤيا وضعف النظر وأمراض الجهاز العصبي، حيث يسبب النظر الدائم وبشكل مستمر وبصورة طويلة إلى الشاشات الإلكترونية في إصابة العين بالعديد من الأمراض المختلفة.
  • كما أنها تسبب الصداع والغثيان والدوخة وغيرها من مشاكل الجهاز العصبي.
  • الإدمان على الألعاب الإلكترونية يعني حالة من العزلة والتوحد التي يعيشها الشخص بعيدًا عن الجو الأسري والأصدقاء.
  • تتسبب الألعاب الإلكترونية في عمل خلل ومشاكل واضطرابات في الشخصية لدي الطفل، حيث يصاب الطفل بالعصبية والعنف والاكتئاب.
  • قد تتسبب الألعاب الإلكترونية أيضًا بالإصابة بمرض الفصام، حيث نجد الشخص مغيب وبعيد عن الواقع وعن العالم الحقيقي لعيشه في عالم من الخيال.
  • من أبرز الأضرار التي تسببها الألعاب الإلكترونية، أنها تسبب السمنة المفرطة وذلك بسبب الجلوس وراء الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية وتناول الطعام بشكل زائد عن الطبيعي وقلة النشاط البدني الذي يقوم به الشخص.
  • تسبب الألعاب الإلكترونية آلام بالظهر وآلام في الرقبة مع ضعف في العضلات وكسل شديد وخمول.
  • الإفراط في الألعاب الإلكترونية يجعل الشخص يهمل دراسته ويهمل نفسه ونظافته.

علاج الادمان على الالعاب الالكترونية للمراهقين

يشعر المراهق عادة بالحاجة إلى الاستقلالية عن عالم الأهل، وقد يجد في العالم الافتراضي ولعبة الفيديو مهربًا من مواجهة المصاعب الحقيقية والنزاعات الواقعية وبديلاً من ضرورة التواصل مع أهله.

والحل لا يتمثل في الامتناع الكلي عن الإنترنت، ولكن يجب الموازنة حيث يمكنك تشجيع ابنك المراهق على ممارسة هواياته المفضلة أو الرياضات المختلفة التي من شأنها أن تبعده عن الشاشة.

كما يمكنك اصطحابه معك للخروج في نزهة خارج المنزل، وذلك لمشاركته بعض الأوقات الجميلة المختلفة، ولتشجيعه على إمضاء بعض من وقته بعيدًا على الألعاب الإلكترونية، حتى يشعر أن هناك أشياء أفضل من هذه الألعاب يمكننا الاستمتاع بها.

وفي بعض الحالات قد تتطلب حالة الإدمان التي وصل لها المراهق إلى أخصائي مختص في علاج الادمان على الالعاب الالكترونية.

علاج الادمان على الالعاب الالكترونية للأطفال

علاج الادمان على الالعاب الالكترونية
علاج الادمان على الالعاب الالكترونية

يعتبر علاج الادمان على الالعاب الالكترونية عند الأطفال مهم جداً، حيث أنك بعلاج إدمان الأطفال ستنقذهم من هذه المشكلة التي تؤثر سلبًا على نموهم وصحتهم وحياتهم.

يشبه علاج إدمان الألعاب الإلكترونية علاج أي إدمان آخر، مع فارق وحيد وهام جداً. صعوبة السيطرة على استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية وصعوبة حرمان الطفل تمامًا من استخدامها.

لذلك من المهم العمل بجهد مع الطفل وتعويده على استخدام أجهزة الحاسوب المختلفة بشكل مسؤول، وعدم استخدامها للعب طوال الوقت، وهناك بعض الأفكار والحلول التي من الممكن أن تساعدك على علاج طفلك والتغلب على إدمان الألعاب الالكترونية، منها:

  • قومي بالحديث مع طفلك بشكل صريح وواضح عن أضرار الألعاب الإلكترونية وممارستها بشكل مفرط، وقومي بالإجابة على جميع أسئلته المختلفة بالتفصيل، حيث ستفاجئين بمدى وعي طفلك وتقبله لأفكارك ورغبته أيضًا في التعاون معك وهذا لأنك وثقت به.
  • يجب تحديد ساعة واحدة يومياً لاستخدام الكمبيوتر أو الآيباد وتكون هذه الساعة مخصصة لأغراض الدراسة فقط.
  • يجب استخدام برامج حماية لكي تضمني أن طفلك يستخدم هذه الأجهزة بشكل سليم.
  • إذا كان طفلك من مستخدمي ألعاب إكس بوكس أو بلاي ستيشن، فلا تتركي الأجهزة بين يديه وقومي بوضعها في مكان آمن واسمحي باستخدامها لساعتين فقط، وتكون في أيام العطل المدرسية.
  • قومي بشغل وقت الطفل بنشاطات مختلفة وممتعة، حيث يمكنك أن تشتركي لهفي نادي ليقوم بالتدرب على رياضته المفضلة.
  • كما يمكنك أيضًا تشجعيه على قراءة الكتب، أو ممارسة بعض الأنشطة الإبداعية والفنية.
  • كما أن اشتراك الطفل في الأندية يساعده على تشكل صداقات جديدة تعوضه عن صداقات الألعاب الإلكترونية.
  • قومي بتشجيع الطفل على تنظيم وقته وتوزيعه بشكل جيد ما بين الدراسة والأنشطة المختلفة، حتى لا يشعر بالملل أو الضغط من كثرة المسؤوليات، ويشعر بأنه في حاجة للهروب في عالم الألعاب الإلكترونية.
  • لا تشعر الطفل بأن إبعاده عن لعبته المفضلة هو عقاب، حيث يمكن إخباره أنه يمكنه أن يلعبها دون أن يفرط في قضاء الوقت الكبير الذي كان يكرسه لها في السابق.

علاج الادمان على الالعاب الالكترونية للكبار

يعتبر علاج الادمان على الالعاب الالكترونية عند الكبار أصعب من الأطفال، وذلك لأن الكبير حين يلعب يتحول إلى طفل ولكن على شكل إنسان كبير، ومن الممكن التخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية عند الكبار من خلال:

  • استبدالها بممارسات مفيدة مثلا الرياضة أو مشاهدة الأفلام الوثائقية أو القراءة.
  • إعادة التواصل مع الأصدقاء والأسرة.
  • لا تحاول الإقلاع عن الألعاب الإلكترونية مرة واحدة، بل اجعل لنفسك فترة في الأسبوع للعب كفترة ترفيه مثلاً.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق