صفات وتحليل الشخصيةالصحة النفسية

كيف أتعامل مع الناس الخبثاء وأبعدهم عني ؟

كيف أتعامل مع الناس الخبثاء

يختلف الكثير من الناس عن بعضهم البعض سواء كان الاختلاف في الشكل أو في الجوهر، حيث يبدو الناس في المظهر منهم الجميل ومنهم القبيح، ولكن كيف أتعامل مع الناس الخبثاء.

قد حذر الدين الإسلامي من الخبث في التعامل حيث قال تعالى في سورة المائدة:” قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون”.



ما هي صفات الخبيث

قبل أن نتعرف على سؤال كيف أتعامل مع الناس الخبثاء، لابد من التعرف على الصفات يتصف بها الشخص الخبيث حيث أنه يمتلك العديد من الصفات السيئة والتي سوف نتعرف عليها من خلال موقع محيط.

من أكثر الصفات التي يتصف بها الخبيث هو الحسد، حيث أن يتمنى طوال الوقت أن تزول نعمة الله من غيره، وبمجرد زوال النعمة من غيره يشعر بالمتعة والسعادة، وذلك على عكس تمامًا الشخصيات التي تمتلك قلب طاهر ونقي.

هذا الشخص يكون لديه سوء ظن بالآخرين، حيث في معتقده طوال الوقت أن الناس من حوله تصرفاتهم سلبية، فحينما يصدر من أي شخص تصرف يأخذه على المحمل السيئ، حتى إذا سمع كلام خير يبحث له عن تفسير سيء، لذلك فإنه شخص لا يحمل بداخله أي ميول لحسن الظن بالآخرين.



يرى دائمًا المساوئ عن المحاسن وينظر لمن حوله بعين كارهة للنعمة التي يمتلكونها، فتجد الشخص الخبيث في أغلب أوقاته يبحث عن مساوئ من حوله ويتجاهل محاسنهم.

دومًا ما نجد الشخص الخبيث يتعامل بقسوة قلب دون رحمة أو رأفة بمن حوله، فمثلاً إذا كان ذو منصب تجده لا يستمع إلى مشتكي، يؤخر رواتب الموظفين، وهذا النوع من الأشخاص قد ذمهم الله.

تجدهم يتوغلون في ارتكاب المعاصي، فنجد مثل هذه الأشخاص تتمرد على نعم الله سبحانه وتعالى، فهو يتصرف دائمًا بالمعصية ويجاهر بها.

الخبث وعلم النفس

كيف أتعامل مع الناس الخبثاء وأبعدهم عني ؟
كيف أتعامل مع الناس الخبثاء

لم يترك علم النفس جانبًا إلا وتحدث عنه، فهناك بعض التفاصيل الدقيقة في لغة الجسد التي تجعلك تتعرف على الشخص الخبيث بكل سهولة.

فالخبيث تجده يحك في أنفه مع رفع الأرنبة أثناء التحدث، فقد قال الكثير من علماء النفس وأكدوا أن هذه التصرفات ناتجة عن رد فعل الجسم.

كيف أتعامل مع الناس الخبثاء

ردًا على سؤال كيف أتعامل مع الناس الخبثاء، هناك بعض الطرق التي يجب أن تتبعها حتى تتعامل مع مثل هؤلاء الأفراد.

حتى تستطيع التعامل مع الخبثاء عليك أولاً أن تضعهم عند حدودهم، حيث أن أكثر ما يميز هؤلاء الأشخاص الفشل، فعادة ما يريدون أن تنضم إلى حزب الفشل الخاص بهم، ولكن يمكنك التعامل مع ذلك بوضع حدود لهم وإبعاد نفسك عنهم.

إذا دفعك أحد منهم حتى تخوض معه معركة فعليك أن تختار الوقت المناسب للمعركة وأن تتغلب على عواطفك ومشاعرك لأنها ستجعلك تتصرف بشكل خاطئ وهذا ما يرغب به الشخص الخبيث، كما أن الخبيث يدفعك إلى الجنون في بعض الأوقات لأن تصرفاته غير منطقية فإذا سمحت لنفسك أن ترد على تصرفاته سوف تخسر احترامك لذاتك.

من أحد الردود على سؤال كيف أتعامل مع الناس الخبثاء ألا تحاول أن تستمد شعور فرحك من أراء الآخرين لأن إذا قمت بفعل ذلك سوف يستغل الخبثاء ذلك ضدك ويحاولوا أن يسرقوا منك فرحتك، وحاول ألا تؤثر عليك أراء الخبيثين والحاقدين عليك وتسرق منك لحظاتك الجميلة.

من ضمن الطرق التي تجعلك كيف تتعامل مع مثل هؤلاء هو أن تنصت لهم بشكل كامل، لأن من خلال إنصاتك له ستتعرف على وجهات نظره ومن خلال ذلك ستتعرف على ما يدور بداخله وما يخطط ويفكر به.

إقرأ أيضًا: كيف تتصرف عندما يتجاهلك من تحب وفن التعامل معه

كيف أبعد الناس الخبثاء عني

يتشابه هذا السؤال مع كيف أتعامل مع الناس الخبثاء، فمن أهم الطرق التي يستخدمها الفرد حتى يدفع الخبثاء بعيدًا عنه هو أن يتعامل معه بالأخلاق الإسلامية، ويحثهم على الاقتداء بمثل هذه التصرفات.

فإذا أردت أن تبتعد عن الناس الخبيثة وتدفعهم بعيدًا عنك عليك أن تجعلهم دائمًا تحت المجهر، حتى لا تسمح لأحد منهم أن ينال منك.

عليك أن تبقى علاقتك سطحية معهم،وتعتبر هذه الطريقة من أهم طرق التعامل مع الشخص الخبيث، حاول أن تبقيه دائمًا بعيدًا عن أسرارك، ولا تجامله على حساب نفسك.

الشخص الخبيث يستغل الأفراد الذين يجمعهم معه علاقة قوية أسوأ استغلال، لكن الأفراد الذين يكونون معه علاقة ضعيفة لا يبالي بهم.

الشخص الذي يفكر بطريقة متقدمة يبتعد في أغلب الأوقات عن التصادم مع الشخص الخبيث، لأنه يسبقه بخطوة ويقطع عنه الطريق الذي يجعله يتمادى في إيذاءه.

يسعى الخبيث في أغلب الأوقات إلى استفزاز غيره وذلك حتى يعرف المزيد عنه وعن شخصيته، فحتى تتجنب ذلك عليك ألا تتجادل أو تتناقش مع الشخص الخبيث حول أي فكرة حتى وإن كانت خطأ لأن الخبيث يدرك جيدًا خطأه.

حتى تتجنب الشخص الخبيث عليك أن تعرف جيدًا مواطن الضعف والقوة الخاصة به، وذلك كأسلوب احترازي حتى تحذر التعامل معه، وحتى تتمكن أيضًا من وضع خطط واستراتيجيات لكيفية التعامل معه.

من أكثر الأساليب الجيدة للتعامل مع الخبيث هو أسلوب الصراحة والوضوح حيث أن الخبيث يفتقد لمثل هذا الأسلوب لأنه اعتاد على اللف والدوران، فإذا قمت بمواجهته بكل وضوح وصراحة ستجده عاجزًا عن التحدث إليك أو الإنكار.

التعامل مع الخبث في السيرة النبوية

كيف أتعامل مع الناس الخبثاء وأبعدهم عني ؟
كيف أتعامل مع الناس الخبثاء

هكذا قد تساءل الكثيرون كيف أتعامل مع الناس الخبثاء، فالخبيث شخص يستهزئ بمن حوله، ويكثر من المكر والرياء، ولا يحمل في قلبه حبًا لأحد فقلبه فسد أصبح غير صالح لمحبة الناس، فإذا علمت أيها المسلم بأحد يمتلك مثل هذه الصفات عليك فورًا مقاطعته والابتعاد عنه.

حيث أن الخبث صفة متلازمة مع الجن الخبيث، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من دخول الخلاء دون أن نستعيذ منهم لأنه مكان مملوء بالجن وخاصة بالخبيثين والخبيثات منهم.

عن أنس بن مالك كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال:” اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

وكان الرسول ينصح صحابته بألا يحكمون على أنفسهم بالخبث حيث قال:” لا يقولن أحدكم خبثت نفسي، ولكن ليقل لقست نفسي”، ثم وضع الرسول صلى الله عليه وسلم حل لمواجهة خبث النفس، وذلك في الاستيقاظ مبكرًا والصلاة في جماعة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان”.

ما هي الآثار المترتبة على الخبث والخبثاء

بعد أن تعرفنا على سؤال كيف أتعامل مع الناس الخبثاء، فهناك بعد الآثار المترتبة على الخبث ومنها:

  • الخبث يفكك العلاقات في المجتمع ويبعد الأفراد عن بعضهما.
  • يعمل الخبث على نمو الكراهية والبغض والحقد بين الناس.
  • قد يسبب الخبث أيضًا الحسد.
  • من ضمن الآثار التي تترتب على الخبث ارتكاب الفحش وبذاءة اللسان.
  • بسبب التفكير السلبي التي قد ينتج عن الفرد الخبيث، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تأخر المجتمعات عن التقدم.
  • يفتح بابًا واسعًا في المجتمع للجريمة والأفعال الانتقامية التي يرتكبها الكثيرون.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق