الحمل والولادة

متى ينتهي مغص الحمل وماهي أسبابه وخطورته

متى ينتهي مغص الحمل

مغص الحمل من أول الأعراض التي تشعر بها المرأة حيث التصاق البويضة في الرحم يعمل على الشعور بالمغص ومن حينها تتساءل المرأة متى ينتهي مغص الحمل ولهذا المغص الكثير من الأسباب سنقوم بتوضيحها من خلال قسم الطب من موقع محيط.

مغص الحمل

حدوث المغص في البطن أو أسفل منطقة البطن وأسفل الظهر قد تعتبر من الأعراض والأمور الطبيعية التي تحدث بشكل أساسي بعد حدوث الحمل مباشرةً خاصةً في الشهور الأولى بل في الأيام الأولى حيث أن التصاق البويضة في جدار الرحم قد تعمل على الشعور بآلام وتقلصات شديدة في البطن.



بالإضافة إلى تعرض المرأة إلى كثير من التغييرات والاضطرابات الهرمونية التي تعمل على الشعور بهذا المغص، وبالتالي تتساءل المرأة متى ينتهي مغص الحمل لكن الإجابة لم تكن محددة حتى الآن، يكون هذا الألم الذي تشعر به المرأة في بداية الحمل وهي ما زالت لم تتأكد من وجود الحمل يشبه بآلام الدورة الشهرية.

لذلك فقد تقول المرأة أن هذا المغص هو آلام طبيعية لاقتراب موعد الدورة الشهرية وفي معظم الأحوال تكون أعراض حمل مبكرة وتتأكد من هذا عندما تتأخر الدورة الشهرية ولم تأتي في موعدها.

اسباب طبيعية لحدوث مغص الحمل

يوجد مجموعة من الأسباب التي تعمل على شعور المرأة بهذا المغص وهذه الأسباب هي أسباب طبيعية أي أساسية وتلزم الحدوث وبالتالي فإن هذا المغص غير خطير طالما لا يتفاقم المغص لأشياء أخرى مثل النزيف، وقبل معرفة متى ينتهي مغص الحمل لابد من التعرف على أسباب حدوثه ومنها:



  • التصاق البويضة في جدار الرحم يؤدي إلى شعور المرأة بتقلصات وآلام خفيفة وبسيطة ويحدث هذا في الأسبوع الأول من الحمل ويتلاشى تدريجياً بتكون الجنين في الأسبوع الثالث.
  • من أهم أسباب المغص بعد هذه المرحلة التي سبق ذكرها هي زيادة حجم الجنين يزيد من حجم الرحم والبطن وبالتالي تشعر بألم عند تمدد الرحم ويضغط على المثانة والجهاز التنفسي.
  • يزداد في الحمل من إفراز هرمون البروجسترون وبالتالي يحدث بطء في حركة المعدة والأمعاء والإصابة بعسر الهضم والإمساك والغازات ومن ثم شعور المرأة بالمغص.
  • في الشهور الأخيرة من فترة الحمل يزداد حجم الجنين كثيرًا ويضغط على أربطة البطن بشكل كبير وبالتالي تشعر المرأة بألم ومغص شديد في البطن حتى انتهاء فترة الحمل والولادة.

إقرأ أيضًا: اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه وما هي الآثار الجانبية لها

أسباب خطيرة تؤدي إلى حدوث مغص الحمل

أما في حالة حدوث مغص بشكل غير طبيعي وغير محتمل بالنسبة للمرأة فقد يكون حدث بسبب مجموعة من العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى هذا المغص الشديد والتي تعتقد المرأة أن هذا مغص طبيعي للحمل ولكن متى ينتهي مغص الحمل الغير طبيعي وماهو علاجه وأسبابه وهما:

  • من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى المغص الغير طبيعي هو حدوث الحمل خارج الرحم حيث تنغرس البويضة خارج تجويف الرحم في قناة فالوب مثلاً وبالتالي تشعر المرأة بمغص شديد ونزيف.
  • في حالة حدوث الحمل في الرحم ولكن مع وجود لولب أو مناع للحمل فقد تشعر المرأة بمغص شديد جدًا غير محتمل.
  • تشعر المرأة بمغص شديد في الشهور الأولى للحمل مع نزيف مهبلي فقد يمكن أن يكون هذا أعراض إجهاض مبكر مصاحب بألم شديد وانقباضات في الرحم تشبه آلام الدورة.
  • الشعور بألم ومغص شديد في الرحم والبطن في الشهور الأخيرة من الحمل أي بعد الأسبوع ال37 فقد نذر هذا إلى احتمالية التعرض إلى الولادة المبكرة سريعًا حتى لا يتعرض الجنين للخطر.
  • انفصال المشيمة يعني انقطاع تغذية الجنين داخل الرحم، وبالتالي تعرضه للخطر وعند انفصالها تشعر المرأة بألم ومغص شديد جدًا حيث يمكن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو إجهاض الجنين.
  • من ضمن الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بمغص غير طبيعي هو حدوث تسمم في الحمل وبالتالي قد يتعرض الجنين إلى الخطر ويمكن أن يحدث الإجهاض المبكر أو الولادة المبكرة.
  • التهاب المرارة والمثانة وحصوات الكلى يمكن أن تجعل المرأة تشعر بمغص وتقلصات شديدة في البطن.

تسكين وتخفيف مغص الحمل

متى ينتهي مغص الحمل
متى ينتهي مغص الحمل

إلى حين التعرف على إجابة سؤال متى ينتهي مغص الحمل لابد من التعرف على مجموعة من الوسائل والطرق التي تمكننا من التخفيف من شدة هذا الألم ومن هذه الطرق:

  • الراحة التامة وأخذ قسط كافي من الراح النوم يعمل بشكل كبير على التخفيف من شدة وحدة الألم التي تشعر به المرأة في هذا الوقت.
  • عند الشعور بالألم بشكل مفاج لابد من اتخاذ وضع الجلوس لفترة من الوقت حتى يهدأ المغص.
  • النوم على الظهر يساعد بشكل كبير على التخلص من هذا الألم أو على الأقل تكسينه بعض الشئ.
  • يمكن للمرأة عند الشعور بهذا الألم أن تأخذ حمام بمياه دافئة تساعد على الاسترخاء والهدوء.
  • تناول بعض المشروبات الدافئة التي تساعد على تهدئة المغص بعض الشيء مثل الكمون، الينسون، أو النعناع ومن ثم تشعر الهدوء.

متى تلجأ لزيارة الطبيب

بعض الأحوال توجد أعراض شديدة من الآلام والتقلصات حينها تلجأ لزيارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض ومنها:

  • إذا كان المغص شديدا جدًا لا تستطيع المرأة تحمله ولا يتلاشى بالراحة واتباع أساليب التخفيف منه دون جدوى.
  • حدوث انقباضات وتقلصات في الرحم بشكل متكرر لأكثر من مرة في الساعة الواحدة.
  • التعرض إلى ألم شديد أثناء التبول.
  • إذا لاحظت المرأة وجود بقع من الدم أو نزيف أو قطرات من الدم.
  • التعرض إلى انتفاخ وتورمات في الأطراف.

متى ينتهي مغص الحمل

لا ينتهي مغص الحمل بشكل نهائي ولكنه يختفي تدريجياً حتى تنتهي مرحلة الولادة، فكل مرحلة من مراحل الحمل قد تؤدي إلى حدوث مغص في البطن لأن الحمل يتمحور كله في البطن داخل الرحم، فمن أول أسبوع منذ التصاق البويضة في الرحم وتشعر المرأة بألم في البطن وحتى يوم الولادة.

ففي يوم الولادة قد تشعر المرأة بمغص شديد ونزول الماء فقد يشير إلى أعراض الولادة وبالتالي فإن إجابة سؤال متى ينتهي مغص الحمل هي ستكون بعد انتهاء فترة الحمل جميعها، ولكن كما قلنا يوجد وسائل ورق تخفف من حدة الألم بشرط أن يكون المغص طبيعي.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق