العناية بالشعر

اضرار ازالة الشعر بالليزر| 5 إرشادات بعد إزالة الشعر

مع انتشار أجهزة الليزر كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن اضرار ازالة الشعر بالليزر، فهل تلك الأجهزة مضرة حقًا؟ وكيف يمكن تجنب آثارها السلبية ؟ لمعرفة الإجابة تابع القراءة على موقع مُحيط، خاصةً بعد لجوء العديد من السيدات إليه، كوسيلة بديلة عن الطرق التقليدية القديمة التي لا تعطي النتائج المرغوبة، حيث يعاود الشعر في النمو مجددًا فليس لها أي تأثير على إبطاء نموه، مما يجعل ازالته بالليزر خيارًا ممتازًا للكثيرات منهن.

اضرار ازالة الشعر بالليزر

تتراوح اضرار ازالة الشعر بالليزر بين البسيطة المؤقتة التي تزول بعد فترة زمنية قصيرة، وبين الحادة التي تحتاج لوقت أطول لزوالها ومن تلك الأضرار:



تهيج الجلد واحمراره

في بعض الحالات يحدث تهيج لسّطح الجلد بفعل الحرارة التي تنتج عن ضوء الليزر، مما يتسبب في احمرار الجلد، وهو من الآثار الجانبية الطفيفة التي قد تحدث أيضًا عند استخدام الشمع لإزالة الشعر فلا داعي للقلق فإنه سوف يختفي في غضون بضع ساعات.

تورم الجلد



يحدث التورم مع أنواع الجلد الحساسة التي لا تطيق شعاع الليزر، ويمكن التغلب على هذا الأمر بعمل كمادات من أكياس الثلج على المنطقة لتقليل التورم والتخلص من الألم.

تقشير الجلد وظهور البثور

يتسبب في هذا الأثر التعرض لأشعة الشمس بعد إجراء عملية إزالة الشعر بمدة زمنية قصيرة ودون استخدام كريمات الوقاية من الشمس، حيث يكون الجلد في هذه الفترة حساسًا جدًا لمصدر الضوء.

تغير لون الجلد المؤقت

قد يتغير لون الجلد بحيث يصبح داكنًا أو فاتحًا قليلًا عن لونه الطبيعي، فمع البشرة السمراء قد يصير لونها فاتح، أما مع البشرة الفاتحة يحدث العكس بأن يصبح لديها بقع داكنة.

لكن هذا التغير طارئ، فلا يستمر لفترة طويلة، بل يستعيد الجلد لونه الطبيعي بعد فترة وجيزة فلا داعي للقلق.

إصابة في العين

إن ضوء الليزر المستخدم لإزالة الشعر غير آمن على العين، لذلك يتوجب على السيدة التي ستقوم بإزالة الشعر من الوجه ارتداء نظارات العين الواقية من أشعة الليزر حتى لا تتعرض العين لخطر الإصابة ببعض هذه الأشعة.

اضرار ازالة الشعر بالليزر
اضرار ازالة الشعر بالليزر

الآثار الجانبية الحادة لإزالة الشعر بالليزر

من اضرار ازالة الشعر بالليزر حدوث بعض الآثار الجانبية الحادة،لكن من الجيد أنها نادرة الحدوث وغير شائعة ومن تلك الآثار:

حروق بالجلد

تحدث حروق الجلد أحيانًا عند استخدام أجهزة ليزر عالية الحرارة أو من قِبل شخص غير مختص لا يتعامل بشكل سليم مع الجهاز.

ولتفادي حدوث ذلك يقوم المختص بتعريض الجلد لجهاز تبريد قبل استخدام ضوء الليزر مباشرة فهذا يساعد على منع التحرك الجلد.

جروح الجلد

  • يرجع حدوث جروح الجلد للاستخدام الخاطئ للجهاز من قِبل متخصص غير مؤهل، ويُعالَج الجلد المجروح عبر ترطيبه والابتعاد عن ضوء الشمس.

تغير نسيج الجلد

  • في بعض الحالات النادرة يحدث تغير في أنسجة خلايا الجلد، فتتغير طبيعته ولونه بشكل ملحوظ، كأن تصبح مسام الجلد أكثر اتساعًا، أو يحدث ترقق للجلدّ.

النمو الزائد للشعر

  • يعدّ من اضرار ازالة الشعر بالليزر نادرة الحدوث فهو عكس المتوقع من عملية الإزالة التي الغرض منها إضعاف نمو الشعر.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول الليزر وكيفية استخدامه لإزالة الشعر  من خلال: ازالة شعر الجسم بالليزر للرجال والنساء

تقنية عمل الليزر لإزالة الشعر

بعد أن ذكرنا اضرار ازالة الشعر بالليزر، لابد من معرفة تقنية عمل جهاز الليزر الذي يستخدم شعاع من ضوء ليزر ذو طول موجي مختلف، حيث يتراوح الطول الموجي له بين الطول الموجي للضوء المرئي والطول الموجي للأشعة تحت حمراء.

عند تسليط ضوء الليزر على بصيلة الشعر، يقوم الضوء بتسخينها مما يعمل على إحداث تلف بصبغة الميلانين الموجودة داخل البصيلة.

وبالتالي يتم تدميرها، فلا تقوى على إنبات الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي، ومع تكرار الجلسات يحدث تدمير كامل للبصيلة ويوقف نمو الشعرة بالكامل.

يستهدف ضوء الليزر بشكل أكبر الشعر الداكن السميك، وتحتاج كل ومضة من ضوء الليزر لجزء من الثانية تستهدف فيها العديد من بصيلات الشعر، وتستغرق مدة ازالة الشعر من المناطق الصغيرة تقريبًا دقيقة واحدة.

أما المناطق الكبيرة مثل منطقة الساق فقد تستغرق تقريبًا لمدة ساعة، ويتراوح عدد الجلسات من ثلاث إلى سبع جلسات لتدمير البصيلة تمامًا حسب المنطقة المراد إزالة الشعر منها.

اضرار ازالة الشعر بالليزر
اضرار ازالة الشعر بالليزر

هل إزالة الشعر بالليزر مؤلمة ؟

ربما يكون من اضرار ازالة الشعر بالليزر هو الشعور ببعض الوخزات المؤلمة أو ببعض اللسعات الساخنة؛ نتيجة للحرارة الناشئة من ضوء الليزر.

ويمكن التغلب على هذه الآلام بوضع كريم مخدر موضعي على سطح الجلد قبل الخضوع لجلسة الليزر بحوالي نصف ساعة، فإنه يساعدك بشكل كبير في التخفيف من الألم.

هل إزالة الشعر بالليزر يسبب السرطان ؟

تُعد أشعة ضوء الليزر آمنة فهي غير متأينة مثل الأشعة السينية، كما أن ضوئه لا يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية كتلك الموجودة في ضوء الشمس.

والتي تسبب خللًا في الأحماض النووية لخلايا الجلد، مما يتسبب في إصابته بالسرطان، فإن قول تسبب الليزر في سرطان الجلد ما هو إلا مجرد خرافة.

يُمكنك متابعة القراءة حول معرفة أشعة الليزر على الجسم يُرجى الإطلاع على الآتي: اضرار الليزر للجسم

هل إزالة الشعر بالليزر تسبب العقم ؟

يتخوف العديد من السيدات من اضرار ازالة الشعر بالليزر في منطقة البكيني، حيث يشاع لديهن أن ضوء الليزر يسبب العقم، لكن الأطباء يؤكدون على أن أشعة الليزر لا تقوم باختراق أنسجة الأعضاء الداخلية في هذه المنطقة، ويمكن استخدام الليزر في المنطقة الحساسة بأمان ودون قلق.

لقراءة المزيد حول اضرار ازالة الشعر بالليزر يُمكنك الإطلاع على الآتي: اضرار اشعة الليزر

إرشادات صحية بعد إزالة الشعر بالليزر

لتجنب اضرار ازالة الشعر بالليزر، يجب على السيدة إتباع تلك الإرشادات الصحية الآتية:

استعمال واقي الشمس

من الضروري حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس، بعد ازالة الشعر منه لأنه يصبح أكثر تحسسًا فعند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية التي بضوء الشمس يحدث اسمرار وتهيج به، لذلك قبل الخروج من المنزل لابد من وضع كريم حماية من الشمس ذو نوعية ممتازة.

عدم وضع مستحضرات التجميل

لأنها تحتوي على مواد كيميائية مهيجة لسّطح الجلد وتسبب تحسسه، كذلك من المحتمل أنها تقلل من تأثير جلسة الليزر، فيجب تجنب وضع المكياج لمدة أيام حتى يستعيد الجلد طبيعته.

ترطيب الجلد

يجب ترطيب الجلد باستمرار بعد جلسات الليزر، تجنبًا لحدوث احمرار أو التهابات به، ويكون الترطيب إما باستخدام المرطبات الطبية أو استخدام المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، فلهما قدرة هائلة على الترطيب.

تجنب استخدام المقشرات والغسول

يعمل غسول التنظيف القوي والمقشرات على تحسس الجلد وتهيجه، لذلك ينصح بالابتعاد عنه في الأيام الأولى من عملية الإزالة، والاستعاضة عنه باستعمال صابون مصنوع من الزيوت الطبيعية مثل صابون الغار.

حلق الشعر

من أجل تفادي اضرار ازالة الشعر بالليزر، يجب على السيدة ازالة الشعر من المنطقة المقصودة بطريقة الحلق فقط وتجنب ازالة الشعر منها بالشمع أو عن طريق استخدام كريمات إزالة الشعر التي تصل إلى البصيلة، لأن ضوء الليزر يحتاج لوجود جزء من جذور الشعرة حتى يقوم بتدمير البصيلة بها.

اضرار ازالة الشعر بالليزر
اضرار ازالة الشعر بالليزر

يعدّ الشعر الزائد من المشاكل المؤرقة لكل أنثى وتسبب لها الاحراج وضعف الثقة بالنفس، لكن مع استعمال الليزر لإزالة وفّر عليها الكثير من المعاناة مع الطرق التقليدية.

وبالنسبة إلى اضرار ازالة الشعر بالليزر فإنه يمكن التغلب عليها باتباع الإرشادات الطبية الصحيحة قبل وبعد الجلسة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق