الحمل والولادة

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه

بعد إجراء الحامل عملية الولادة القيصرية الغير هينة يشغل بالها على مخاوف الولادة بعدها، فتقوم بالبحث عن متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه ومتى التعافي من الولادة القيصرية للتفكير بالحمل مرة أخرى.

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه ومتى يتم التعافي من الولادة القيصرية

التعافي للنساء التي قامت بعمليات الولادة القيصرية لا تختلف عن الولادة الطبيعية، ولكن تختلف منطقة البطن في التعافي، ففي البداية يتم إزالة دبابيس الجراحة أي خياطة الولادة بعد مرور أول أسبوع من عملية الولادة القيصرية، ولكن تتعافي منطقة البطن وبالأخص الشق نفسه، بعد مرور ستة أسابيع من العملية.



تتعرض الكثير من النساء بمرحلة كبيرة من الانزعاج في منطقة الجرح، فبعض النساء يعانوا بخدر أو خز في منطقة الجرح لعدة أشهر بعد العملية، ففي هذه الحالة لا داعي للقلق، ولكن في حالة أصحاب أعراض أخرى إلى منطقة الجرح مثل الحمى، فيجب استشار الطبيب والذهاب له للتأكد من صحتك.

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه ومتى يتم اتخاذ قرار الولادة

بعد عملية الولادة القيصرية بعض النساء تفضل الولادة مرة أخرى؟ فيشغل تفكيرهم متى يجب القيام بهذه الخطوة، في الأغلب يجب الانتظار إلى مرور من ثماني عشر شهر إلى ثلاثة وعشرين شهر، وتلك الفترة تحدد أيضًا للولادة الطبيعية.

هذه المدة تبدو كبير للكثير، ولكن هي الأكثر أمنًا، فعملية الولادة القيصرية كما يعرف هي عملية جراحية كبيرة، فيجب السماح للجسم لأن يتعافى منها أولاً، وتمكنه من استعادة المواد المغذية التي فقدت في الولادة والتمكن من تجديدها، فعلى سبيل المثال يتم خسارة الكثير من الدم وذلك بسبب نقل الحديد إلى الجانين والمشيمة أثناء الحمل.



فيترتب على ذلك فقدام الأم الكثير من الدم أثناء فترة الولادة، وبالأخص النساء التي تقوم بالولادة القيصرية، فهم أكثر خسارة للدم عن الولادة الطبيعية، فلذلك يفضل الانتظار لفترة حتى يتم التعافي، للتمكن من إعادة التجربة حتى تضمني أن لا تتعرضي إلى أي مشاكل صحية أنت والجنين.

إقرأ أيضًا: متى تنغرس البويضه بعد الابره التفجيريه

هل يوجد مخاطر للولادة مبكرًا بعد الولادة القيصرية

أثبت الأبحاث والدراسات أن النساء التي يقومون بالحمل مرة أخرى قبل مرور ست أشهر من الولادة القيصرية، يكون أكثر خطرًا لمضاعفات الحمل، فتعدد الأخطار التي من الممكن أن توجهم، من أمثلتها تعرضهم إلى تمزق الرحم، أو التعرض إلى الولادة مبكرًا، أو ولادة طفل بحجم ووزن قليل.

لذلك يجب أن تسمحي لنفسك بالتكيف أولاً كأم بعد الولادة، قبل اتخاذ القرار مرة أخرى، فمن أهم الضرورات أن تسمحي لنفسك بالتعافي وإعطاء فترة الشفاء حقها، حتى لا يصعب عليك الأمر في مضاعفات الولادة مرة أخرى وتلبية طلبات الأمومة الواجبة على الطفل الأخر.

وفي حالة تم الحمل بعد مرور ثماني عشر شهرًا من الولادة القيصرية، فلا داعي للقلق فهذه الفترة قد تكون كافية وتبعدك عن احتمالات الخطر بشكل أكبر، أما في حالة إذا كان عمرك في أواخر الثلاثينات، فيفضل القيام بمحاول الحمل بعد مرور من تسعة إلى اثني عشر شهر، حتى لا تتعرضي إلى مشاكل الحمل في مرحلة تقدم العمر.

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه
متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه

في الكثير من الأحيان تتسائل المتزوجات عن هذا السؤال ولهذا يقوم موقع محيط بتوضيح هذه النقطة.

بعد القيام بعملية الولادة القيصرية، تفكر الكثير من النساء كيف تحسب أيام التبويض، فالرضاعة الطبيعية بعد الولادة وتغير الهرمونات، تعمل على تأخر حدوث التبويض، فقام بعض الأطباء بتأكيد أن أيام التبويض بعد الولادة القيصرية يختلف من المرأة المرضعة والغير مرضعة.

فالمرأة المرضعة يتم حدوث التبويض بعد مرور خمسة وثلاثون يومًا على الأقل، أما إذا كانت المرأة غير مرضعة، ففترة التبويض لديها تكون في اليوم الخامس والأربعون بعد الولادة، أي يعني أيام التبويض بعد الولادة القيصرية تكون من فترة ما بين اليوم الخامس والعشرون إلى اليوم الثاني وسبعون، وفي المتوسط يحدث التبويض في اليوم الخامس وأربعون.

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه وهل يمكن الولادة طبيعي بعد القيصري

في الغالب لا ينصح بالقيام بولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية لأنها قد من الممكن تزيد من مضاعفات الخطر، ومع ذلك يوجد بعض الحالات التي يسمح فيه بالولادة الطبيعية، فمن ضمن تلك الحالات، الحالة التي يكون الشق في الولادة السابقة على شكل أفقي للجزء العلوي من الرحم، وذلك لأن خطر تمزق ندبات الجرح يكون بنسبة أضعف.

ومن الحالات الأخرى التي يسمح بها، أن تم العملية القيصرية الأولى بسبب مشكلة صحية على سبيل المثال أن كان وضعية الجنين صعبة داخل الرحم، فيمكن في هذه الحالة، أو في حالة كانت تم الولادة طبيعي مرة قبل القيصرية، ومن ضمن الحالات أن يكون ليس لدي المرأة تاريخ مرضي لتمزق في جدار الرحم.

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه وما هي أعراض التبويض

يمكن حساب أيام التبويض عن طريق القيام بعد أربع عشر يوم بعد الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة، أما بالنسبة إلى النساء التي لديهم مشاكل في الدورة بشكل غير منتظم، فيفضل تعرفهم على أعراض التبويض لمعرفة متى تحدث.

من أعراض التبويض زيادة الإفرازات المهلبية في مرحلة الإباضة، فتكون إفرازات شفافة وخفيفة وتشبه بياض البيض، ملاحظة ألم بالثدي بالأخص عند لمسهم، وجود ألم شديد في أسفل البطن وفي العادة تكون في جانب واحد، زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة في هذه الفترة، بالإضافة إلى المعانة من الصداع، كما تعاني بعض النساء بحدوث نزيف خفيف.

متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه وأسباب تأخره

  • التأخير بسبب فترة الرضاعة الطبيعية.
  • حدوث تغير في الروتين، والتعرض للتعب والإجهاد الشديد.
  • والتعرض أيضًا إلى إضرابات نفسية من القلق والاكتئاب.
  • تناول بعض الأدوية يسبب التأخر.
  • حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • انخفاض مستوى الدهون في الجسم.
  • تكيس المبايض التي يؤدي إلى زيادة هرمون الذكورة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق