ADVERTISEMENT

ما هو التسويق الذكي

تعرف ما هو التسويق الذكي عبر موقع محيط بالتفصيل، في وقتنا هذا أصبح التسويق الذكي من أهم أنواع التسويق، حيث أن الهواتف الذكية والإنترنت أصبحوا عامل ليس مهم فقط بل عامل رئيسي وأساسي في التسويق، ولأهمية ذلك الموضوع سوف نقوم بعرض ما هو التسويق الذكي وكل المعلومات التي تدور حول ذلك الموضوع الذي أصبح محور أساسي في هذا الوقت.

ما هو التسويق الذكي

هو بديل التسويق الرقمي، وهو ترويج للمنتجات والخدمات، وذلك بمساعدة التقنية الرقمية والتكنولوجية، وهو شكل من أشكال التسويق عبر شبكة الإنترنت عن طريق الحاسوب والمحمول.

ADVERTISEMENT

ينقسم التسويق الذكي لعدة أنواع مثل تسويق المؤثرين والتسويق عبر محركات البحث والتسويق بالمحتوى، والعديد من الطرق التي تمكنك من الوصول للكثير من العملاء والمستخدمين، حيث إن التسويق الذكي جزء لا يتجزأ من نجاح الشركة وتطور الأعمال.

التسويق الذكي للمنتجات

ما هو التسويق الذكي
ما هو التسويق الذكي
  • إعلانات الدفع بالنقرة: يسمح للشركات الصغيرة بعرض الإعلان الخاص بهم، حيث يتم ذلك من خلال كلمات رئيسية في محرك البحث.
  • التسويق الذكي والبحث المحلي: يتيح لك جوجل بدء نشاطك التجاري عبر البحث المحلي، حيث يقدم مميزات يمكنك الاستفادة منها، ولا تنسى أهمية التقييمات عبر الإنترنت؛ لأن ذلك سيساعدك كثيراً في نشر محتواك والاستفادة بأكبر قدر ممكن من التسويق الذكي.
  • التسويق بالمحتوى: يعتبر التسويق الذكي جزء مهم وكبير لجذب العديد من الجمهور المستهدف، ولكن يجب أن تجعل محتواك ذي قيمة وصلة؛ حتى يستحق الوقت الذي يستهلك من هؤلاء الأشخاص.

ننصحك بقراءة: عناصر التسويق الإلكتروني

طرق التسويق الناجحة

ما هو التسويق الذكي
ما هو التسويق الذكي

إليك طرق التسويق الناجحة، لاستخدمها في صالح شركتك ونجاحها، ومن أهم هذه الطرق:

ADVERTISEMENT

التسويق المغناطيسي

  • يستهدف التسويق المغناطيسي الجماهير الجدد، وذلك من خلال العمل على جذبهم بطريقة صحيحة، من خلال تقديم الخدمات المتاحة والعمل على تسويقها بطريقة جيدة، وذلك من خلال التسويق باستخدام مقاطع الفيديو و الإعلانات الورقية.

صناع التأثير

  • في البداية يتطلع أصحاب المشروعات الصغيرة لصناعة التأثير في مجال التسويق، والعمل على تحقيق النجاحات الكبيرة حتى يعود ذلك عليهم بالمنفعة والمكاسب الكبيرة، حيث تصل أرباح الحملات إلى ستة أضعاف القيمة المدفوعة، وذلك سوف يتحقق من خلال:
    1. التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي في الحملات التسويقية؛ وذلك لأنها تساعد في الترويج للمشروعات الصغيرة.
    2. الاهتمام بالبحث على العملاء المستهدفين.
    3. تحديد موعد مناسب لنشر إعلانات التسويق.
    4. مقارنة نتائج الحملة والعمل على تحسينها.

التسويق الداخلي

يعد التسويق الداخلي من الأساليب الفعالة لجذب العملاء وزيادة التفاعل، حيث يساعد ذلك في نشر المحتوى الهادف والمهم، والذي يقوم بجذب العملاء للشركة، حيث يعتبر التسويق الخارج مهم ومؤثر ويرجع ذلك لهذه الأسباب:

  • يساعد العملاء على توسيع معرفتهم بذلك المنتج.
  • إمكانية دمج العملاء من خلال إدارة العلاقات بالشركة.
ما هو التسويق الذكي
ما هو التسويق الذكي

شاهد أيضًا: أهمية التسويق والاعلان عن طريق الانترنت

ما هي طرق التسويق الحديثة؟

سوف نتعرف على أساليب التسويق الحديثة والتي ستجلب لك مبيعات مباشرة وهي:

  1. المنصات الاجتماعية: تعتبر منصات التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي من أذكى طرق التسويق في الوقت الحالي، والمضمون للشركات والمسوقين والتي تأتي بفعالية أكثر، يجب اختيار مواقع التواصل التي تضم أكبر عدد من الجمهور بدقة، والتي تساعد الجمهور في الوصول إليك.
  2. الشات بوت: تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أو ما يعرف بالشات بوت، المسئول عن إرسال رسائل فورية للعملاء والمستخدمين، حيث تعتمد حوالي الشركات 80% من الشركات على خدمات الشات بوت، حيث يساعدهم على التفاعل بشكل أسرع والتركيز على الأعمال المهمة.
  3. قصص التواصل الاجتماعي: أصبحت قصص التواصل الاجتماعي من أفضل طرق التسويق الحديث؛ وذلك يعود لكثرة استخدامها وتفاعل العملاء مع القصة بشكل أكبر.
  4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية: حيث أنها جزء من الاستراتيجية التسويقية الشاملة لكل العلامات التجارية، وتعتبر من استراتيجيات التسويق الموجودة الغير مباشرة، ويرجع ذلك الوعي لظهور الإعلانات الممولة والإعلانات المدمجة والخاصة، وتتكون العلامة التجارية من الاسم التجاري والشعار واللون.
  5. التسويق بالفيديو: أصبح التسويق بالإنترنت يرتكز حول الفيديو بشكل مبالغ فيه، فكل ما يقوم به المستخدم هو الضغط على التشغيل ومشاهدة الفيديو فقط، حيث أن معظم التطبيقات تعتمد على مشاهدة الفيديوهات بشكل كبير، التسويق بالفيديو أصبح ذات أهمية كبيرة خاصةً في ذلك الوقت.

يمكنك أيضًا قراءة: ما أهمية التسويق الالكتروني؟

طرق التسويق المباشر

يعتبر التسويق المباشر واحد من أشكال الإعلانات الموجودة، حيث يسمح التسويق المباشر للمؤسسات والشركات بالتواصل المباشر مع العملاء وذلك من خلال:

  • البريد المباشر: الذي يعد من أكثر الوسائل المستخدمة في مجال التسويق المباشر، حيث يتيح لك تصميم بعض الأشكال المختلفة والمتنوعة للأجزاء التسويقية.
  • التسويق عبر الهاتف: يعتبر من أكثر الوسائل التي تتميز بالسرعة أثناء الحملة التسويقية، يجب القيام بتقديم نفسك ثم تقديم حل مشكلة تعلم بوجودها عند العميل أثناء التقديم عبر الهاتف.
  • البريد الإلكتروني: تقوم بعض الشركات بالترويج لمنتجاتها من خلال البريد إلكتروني؛ ذلك بسبب سرعة استجابة العملاء عليه، بالإضافة لتكلفتها المنخفضة جدًا.
  • طريقة البيع المباشرة: من خلال إجراء مكالمات مع العملاء المحتملين، وذلك من استراتيجيات التسويق المباشرة، لكن تأكد من وجود معلومات كافية عن السوق المستهدف، إذا قمت باتخاذ هذا المسار.
  • التسويق المباشر عبر الكتالوج: يعتبر ذلك التسويق نوع من التسويق المباشر ضمن الأنواع الموجودة، حيث أن بعض العملاء يطلبون كتالوج مطبوع عبر الإنترنت للمنتجات التي تقدمها، نصف المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية يتسوقون من خلال الكتالوج أو من خلال الإنترنت.

شاهد أيضًا: شرح التسويق بالعمولة من الألف إلى الياء

شركة التسويق الذكي

إليك أفضل الشركات في التسويق الذكي الموجودة في العالم:

اسم الشركة مكان الشركة
Mabbly الولايات المتحدة الأمريكية- شيكاغو
Krishaweb الولايات المتحدة الأمريكية- كولورادو
Atomic Digital marketing بريطانيا- وارينغتون
Olive street design الولايات المتحدة- إلينوي
Red Spot Design الولايات المتحدة- تكساس
LinkGraph الولايات المتحدة الأمريكية- نيويورك
Lifted Logic الولايات المتحدة- كانساس

اقرأ أيضًا: أهم الطرق المتعارف عليها في التسويق الإلكتروني

عيوب التسويق الذكي

سوف نقوم بسرد عيوب التسويق وهي:

  • من العيوب التي يسببها التسويق عبر الانترنت هو وجود احتمالية اختراق حساباتك، لأنها تكون غير مؤمنة بدرجة كافية.
  • في بعض الأحيان يسمح التسوق الإلكتروني بتسويق السلع الغير معروفة والسيئة، وذلك بأسماء وصور غير حقيقية ووهمية.
  • كثير من الدول تفتقر هذا النوع من التسويق.
  • يوجد مشكلة في أغلب التسويق الإلكتروني، وهو جهل طرق الشحن الآمنة والسريعة، ومشكلة عدم توافر وسائل سهلة للدفع.
  • وجود مشكلة عدم الثقة في التسويق الإلكتروني؛ وذلك بسبب تعرض بعض العملاء لعمليات نصب خلال الإنترنت.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق