ADVERTISEMENT

ما هو حكم طلاء الأظافر

حكم طلاء الأظافر حلال أم حرام؟ هذا الموضوع مهم ومثير للجدل بالنسبة لكثير من الأشخاص خاصةً النساء، فهن يبحثن عن إجابة قاطعة لهذا السؤال، حيث تهتم كل سيدة وفتاة بالتزيُن ووضع مساحيق التجميل وطلاء الأظافر دائماً، على أن لا يتعارض ذلك مع أداء فريضة الصلاة في أوقاتها، لذلك سوف نتحدث في الأسطر التالية عبر موقع محيط عن حكم طلاء الأظافر، وهل يمكن الصلاة بعد وضعه، وهل هناك فعلا أنواع طلاء تسمح بوصول الماء والهواء ولا تنقض الوضوء أم لا؟

ما هو حكم طلاء الأظافر في الإسلام؟

حكم طلاء الأظافر في الإسلام تشابه مع موضوع من المواضيع الفقهية القديمة، والذي قد تم الإشارة له بإسم التطريف،

ADVERTISEMENT

والتطرف هو طلاء أطراف أصابع القدم واليد بمواد صبغة مصنعة أو بالحناء، والأطراف هنا تعني الأظافر وهناك رأيان في هذا الموضوع وهما كالتالي:

  • الرأي الأول، حرم الفقهاء وضع أي شيء لطلاء الأظافر وهذا مذهب المالكية والحنابلة.
  • الرأي الثاني، قال فقهاء الشافعية أنه يجوز للمرأة المتزوجة أن تضع طلاء الأظافر بعد إذن زوجها، وقال البعض الآخر منهم أنه لا يجوز حتى لو أذن لها زوجها، وحُرم طلاء الأظافر على الفتاة التي لم تتزوج بعد.

وقد أخذ الطرفان برأي سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حين قال:- يا معشر النساء إذا اختضبتم، إياكن والنقش والتطريف، و لتخضب إحداكن يديها إلي هذا وأشار إلي مكان السوار.

يُعد موضوع طلاء الأظافر من المواضيع العصرية التي حللها بعض الشيوخ المعاصرين إذا لم يكن بها مواد كيميائية تضر بالصحة.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: ما هو حكم صلاة العيد للرجال والنساء

حكم طلاء الأظافر
حكم طلاء الأظافر

رأي دار الإفتاء في جواز وضوء المرأة وهي تضع طلاء الأظافر

جاء رأي دار الإفتاء بخصوص وضوء المرأة وهي تضع طلاء الأظافر كالتالي:

  • قال أحد الشيوخ بدار الإفتاء أنه، يجوز الوضوء بطلاء الأظافر إذا لم يكن يمنع وصول الماء والهواء إلى الأظافر، مثل الحناء، أما دون ذلك فهو محرم.
  • أكدت دار الإفتاء على أنه، إذا كانت مساحيق التجميل و ما يسمى بالمناكير يمنع وصول الماء إلى البشرة والأصابع يجب إزالته ومن ثم الوضوء، أما إذا كانت تسمح بوصول الماء لكل منطقة في الجسم فلا يجب مسحها ويجوز الوضوء والصلاة بها.
  • حذرت  من الوضوء وهناك بعض أثار الصابون المتراكمة بين الظفر والجلد وكذلك الأوساخ، وأنه لايجوز الوضوء إلا بعد تنظيف كل أعضاء الجسم، وينطبق هذا علي طلاء الأظافر إذا كان يشكل طبقة عازلة فوق الظُفر.
  • أكدت دار الإفتاء في حكم طلاء الأظافر، إنه لا ينقض الوضوء فإذا توضئت المرأة ومن ثم وضعت طلاء الأظافر فيجوز لها الصلاة ما لم ينقض وضوءها شئ آخر.
  • كما قالت أنه من شروط الوضوء غسل الذراع من اليد وحتى الساعد، فإذا كان طلاء الأظافر يمنع وصول الماء إليها فقد بطُلَ الوضوء لأنه يكون أبطل شرط من شروطه.

تابع قراءة التالي: ما هو حكم زيارة القبور للنساء

حكم طلاء الأظافر
حكم طلاء الأظافر

هل يجوز الوضوء وهناك بقايا من طلاء الأظافر مازالت موجودة على الظُفر؟

لا يجوز الوضوء مع وجود بقايا من طلاء الأظافر لهذا السبب وهو:

  •  طلاء الأظافر يحول بين وصول الماء والأكسجين إلى جلد الظُفر فلا يجوز الوضوء وهناك أي شئ عالق باليد لأن غسل اليد ركن من أركان الوضوء، وإذا لم تتم فإن وضوءك ناقص وغير صحيح ولا يجوز الصلاة على أساسه.

وإذا كنت ترغبين في إزالة طلاء الأظافر عليك باستخدام محلول إزالة طلاء الأظافر حتي تستطيعي تنظيف الظُفر نهائياً من الطلاء.

قد يهمك قراءة: حكم ارتداء السلاسل للرجال

ماذا يحدث إذا صلت المرأة ونسيت أن تُزيل طلاء الأظافر؟

إذا صلت المرأة مع وجود طلاء الأظافر فلا تصح الصلاة نظرًا لبطلان الوضوء، لأنه كما ذكرنا سابقا أن وصول الماء إلى جميع أجزاء الجسم شرط مهم لإكمال الوضوء،

واليد ركن من هذه الأركان فإذا كان هناك شيء عالق بالأظافر فلا يصح الوضوء وكذلك الصلاة ويجب إزالة الطلاء ومن ثم إعادة الوضوء والصلاة.

حكم طلاء الأظافر في نهار رمضان

الصيام مرتبط بالصلاة في شهر رمضان فلا ينفع صيام بدون صلاة، لذلك يجب إتمام عملية الوضوء ولا ينقص منها أي ركن من أركانه حتى تصح الصلاة.، ويجب إزالة طلاء الأظافر قبل الصلاة في رمضان حتى تصح الصلاة.

هل هناك أنواع من طلاء الأظافر حلال ويجوز الوضوء بها؟

كثير من السيدات والفتيات الملتزمين دينياً يبحثن عن أنواع طلاء تكون حلال ويجوز الصلاة بها ومن ناحية أخري يرغبن في التجمل، وهذه الأنواع كالتالي:

  • طلاء أظافر حلال من انجلوت، قدمت انجلوت مجموعة كبيرة، حوالي 90 نوع من طلاء الأظافر الحلال، حتى تختاري اللون والمظهر الذي تفضلينه، وهذه المجموعة تسمح بوصول الماء والهواء إلي الأصابع إذا كنت ترغبين الوضوء بشكل صحيح، تتكون هذه المجموعة من مواد صحية تغذي الظفر والجلد المحيط به.
  • طلاء أظافر حلال من أورلي، حيث قدمت أورلي أنواع وألوان مختلفة للمناكير الحلال، منها الأحمر والمعدن والشفاف، وهذه الأنواع تسمح بوصول ماء الوضوء إلى الأطراف، وجميعها مصنعة من مواد طبيعية تفيد الجلد، خالية من أي مواد كيميائية ضارة.
  • طلاء الأظافر من “لوف يور نيلز” تأتي بعلامة “LYN”  أُطلقت هذه العلامة مخصوص لصنع مناكير حلال لذلك ستجدين بها الكثير من الألوان المحببة لكي ، وهي ايضا تسمح للماء والهواء بالوصول إلى الظُفر مما يجعل الوضوء سليم وغير ناقص.
  • طلاء أظافر من “فيفر كوزماتكس” من أفضل أنواع طلاء الأظافر التي يسمح بوصول الماء والأكسجين إلى جلد الأصبع حتى يصبح الوضوء صحيح.
  • طلاء أظافر من “768 كوزماتكس” هذه العلامة مخصصة لصنع طلاء حلال خالي من أي مواد دهنية قد تشكل طبقات تحجب الوضوء.
  • تقدم علامة “تيوز داي إن لوف” الكثير من مستحضرات التجميل الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية الضارة ولكن أهمها طلاء الأظافر الحلال.
  • طلاء الأظافر من ” ميرسي كوزماتكس” تهتم أيضا بتقديم أنواع عديدة من المانكير الحلال والغير ضار بالأصابع.
  • هناك الكثير من الأنواع الحديثة التي تسمح بمرور الماء والهواء ولا تُنقض الوضوء وهناك أنواع يمكن فركها قبل الوضوء ولا تجد لها أثراً.

كيف أعرف أن طلاء الأظافر إسلامي أو غير إسلامي؟

إذا كنت ترغبين في معرفة نوعية المانكير قبل أن تستخدميه فعليك بالآتي:

  • النوع الأول، هناك مانيكير يسهل إزالته وفركه وهو ما يدعو المانكير الإسلامي جربي علي أحد أصابعك فإذا وجدتيه يفرك بسهوله ولا يبقي له أثر فهذا هو أحد أنواع طلاء الأظافر الإسلامي.
  • النوع الثاني، ضعي بعض من الطلاء على قماشة ومن ثم نضع عليها بعض الماء، فإذا وجدنا أن الماء قد تسلل من القماش إلي الجهة الأخري فإن هذا الطلاء إسلامي ويمكن الوضوء به وإتمام الصلاة دون قلق.

لقد عرضنا في هذا المقال حكم طلاء الأظافر، وما هي الأمور المتاحة التي تستطيع المرأة أن تفعلها مع عدم مخالفة الدين،

ولكن عليك سيدتي باختيار الأشياء التي تفيدك وتحافظ على صحتك، فاختيار أنواع صحية من طلاء الأظافر التي لا تتعارض مع الوضوء والخالية من أي مواد حيوانية دهنية تعمل على ترطيب الإصبع والجلد المحيط به.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق