العناية بالطفل

أفضل قصص الاطفال قبل النوم

قصص الاطفال قبل النوم من الأشياء الهامة للوصول إلى هدف طفل معافى نفسياً تعرف على اهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط، حيث أنها تلعب دور كبير وحيوي في تكوين شخصية مختلف الطفل وتنمى بداخله بعض المهارات الخاصة، كما تعتبر وسيلة هامة من وسائل التعليم الحديث المعتمد على فكرة بحث الطفل عن المعلومة في سياق الحوار الملقى له.

نبذة عن قصص الاطفال قبل النوم

تكون تلك القصص هي المؤشر الداخلي التنبيه باقتراب وقت النوم، كما أنها تعمل على  إيجاد طريقة ممتازة للتواصل الجيد بين الأم وطفلها.



بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على تنمية حب القراءة لديه وبذلك يعتاد على القراءة حتى الكبر ومن بعده ينتقل إلى أطفاله، وهذا بسبب التعود على حصد المعلومات من سطور وصفحات الكتاب.

تؤثر هذه الحواديت بشكل إيجابي على الطفل لأنها تقلل من اتباع السلوكيات الخاطئة مثل متابعة الألعاب الإلكترونية ومشاهدة التلفاز وكل هذا يسبب الإصابة بأمراض نفسية مثل الانطواء والعزلة وعدم الرغبة في المشاركة.

بعد الاطلاع على قصص الاطفال قبل النوم قد يهمك قراءة المزيد حول طرق تعويد الطفل على النوم عبر: أسهل طرق تعويد الطفل على النوم في غرفته



أشهر قصص الاطفال قبل النوم

توجد قصص كثيرة ومتنوعة تُروى للأطفال وإليكم أشهر قصص عالم ديزني:

قصة علاء الدين

هي قصة من وحي الخيال وتدور أحداثها عن القرن العاشر وتم التعرف عليها من خلال كتاب ألف ليلة وليلة وتم الإنتهاء من ترجمتها عام ألف وتسعمائة وسبعة ميلادي وتدور أحداثها حول التالي:

وتبدأ الأحداث عن علاء الدين الشاب الفقير الذي يمتهن السرقة ويقابل في مطاردة حراس الملك بالأميرة ياسمين بنت حاكم البلاد.

وهي في رحلة هروب من القصر لتحظى بعيشة الحرية بعيدًا عن أضواء القصر والقوانين الصارمة في الزواج والحياة بشكل عام.

تنشأ قصة حب بين الأبطال أثناء أحداث القصة، كما يتم القضاء على رمز الشر وهو الوزير الذي يحلم بالملك والسيطرة على المملكة وشعبها.

كما يتقدم لطلب الزواج من الأميرة ياسمين للوصول إلى هدفه ويقوم بإجبار الحاكم على الموافقة عن طريق استعمال قوى الشر التي يملكها.

في نهاية القصة يتم التغلب على الشر ويتم زواج الأميرة من علاء الدين ويتم تنصيبه أمير على المملكة، ويعود حكم المملكة إلى الملك وتعم السعادة على الشعب بالكامل.

قصص الاطفال قبل النوم
قصص الاطفال قبل النوم

قصة سندريلا

تعود القصة إلى عام ثماني مائة وستين قبل الميلاد وتم كتابتها بأكثر من طريقة فهي من القصص متعددة الثقافات، حيث تدور أحداث القصة عن فتاة عانت من وفاة والدتها واضطرت للعيش في كنف زوجة أبيها حتى توفى والدها.

وبعدها استمرت الحياة مع تلك السيدة التي تُعرف بسوء الخلق، ويوجد لديها فتاتين من عمر سندريلا ويتم التعامل معها مثل الخادمة من قِبل تلك الفتاتين وزوجة الأم الشريرة.

في يوم من الأيام قام الملك بعمل حفل راقص لجمع الفتيات من أنحاء المملكة ليحصل على زوجة للأمير ابنه، وتم استعداد بنات زوجة الأم على الوجه الكامل لتلك الحفل حالمات بالزواج من الأمير.

ويبدين رفضهن اصطحاب سندريلا ولكن تساعدها الساحرة الطيبة بالذهاب إلى الحفل، وتقدم لها فستان غاية في الجمال وحذاء مصنوع من الزجاج مناسب لها.

وعند دخول الحفل يتعرف عليها الأمير ويطلب منها الرقص وعندما يحين وقت الرحيل تفقد حذائها ويسعى الأمير للحصول عليها عن طريق هذا الحذاء ويجدها ويتزوج منها وتعم الفرحة على المملكة وتعيش سندريلا معه في السعادة.

بعد قراءة قصص الاطفال قبل النوم يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على الآتي: كيف اساعد طفلي على النطق والكلام الصحيح | 7 اساب لتاخر النطق لدى الاطفال

قصص الاطفال قبل النوم
قصص الاطفال قبل النوم

ما هي مميزات قصص الاطفال قبل النوم

تعود قصة قبل النوم بالكثير من الفوائد والنفع على الصحة النفسية للطفل، وترفع قدراته التعليمية.

  • تمنح الطفل القدرة على التخيل وهذا يؤثر بشكل إيجابي على زيادة نمو المهارات العقلية لديه.
  • من المعروف عن الطفل الذي يملك خيال واسع يكون أكثر ذكائًا، ويتنبأ له الكثير بأنه سوف يصبح مخترعًا في المستقبل ويتمكن من تقديم لجميع الأشخاص المحيطين به عدد كبير من الأفكار الغير تقليدية.
  • تزيد من قوة العلاقة بين الأم وطفلها والسبب في هذا شعوره بالإهتمام والحب، كما أنه يشعر بالاستحواذ على أمه ولا يتمكن أي شخص من الدخول بينهم في  هذه الفترة الخاصة سوى أبطال القصة.
  • يشير خبراء علم النفس إلى أن الطفل يشعر بالخوف من الوحدة في عالم النوم الذي يصبح أمامه غامضًا، وتلك القصص تحد كثيرًا من هذا التوتر الذي يشعر به وقت الذهاب للنوم.
  • تعمل على تحفيز الطفل على الدخول في النعاس وبعدها نوم عميق، حيث يدور بمخيلة الطفل التخطيط لأحداث تدور بينه وبين أبطال القصة عند ملاقاتهم  في الأحلام.
  • تنمي لدى الأطفال الشعور بالتميز ومن هنا يبدأ في إيجاد حلول لأبطال القصة للتخلص من المشكلة التي يقعون بها.
  • تمنح الطفل  حصيلة لغوية كبيرة تمكنه من التحدث بطلاقة، حيث أنه يستمع بصفة دورية لكم كبير من الجمل الجديدة  التي تدخل في إطار سرد أحداث القصة.
  • في بعض الأوقات يقوم الطفل بالسؤال عن معاني بعض الجمل والكلمات التي تتطرق إلى سمعه لأول مرة.

الوقت المناسب لبداية قراءة قصص قبل النوم للطفل

تُعد قصص قبل النوم واحدة من أهم أساليب التسلية والترفيه بشكل ظاهري وتربوي بشكل باطنى، حيث أنها تقدم له عدد كبير من المفردات اللغوية وتزيد من مهاراته التعليمية.

  • قد أشار بعض علماء النفس إلى أن الجنين في رحم الأم يتمكن من تحديد ومعرفة صوت الأم، ويمكن قول له القصص في هذه الأثناء حتى تنشأ بينهم علاقة وثيقة ويتمكن من إدراك صوتها.
  • بدء قراءة قصص الأطفال قد تبدأ عند إتمام ثلاثة شهور ويتم الاعتماد فيها على الصور ذات الألوان المبهجة التي تجذب الطفل، وهذه الحيلة تمكن الأم من تنمية مهارة عقلية وتزيد من قوة مهارة الكلام، وهذا يظهر بوضوح عند عمل مقارنة مع  أطفال في نفس الفئة العمرية.
  • عندما إتمام عام يمكن  قراءة القصص للطفل مستعينة بإيماءات الوجه والأداء الحركي البسيط لكي يفهم ما يدور من أحداث في القصة، وتلك الفترة تعتبر السن المثالي للتعرف على معلومات جديدة.
  • عند الوصول إلى خمسة أعوام يجب على الطفل أن يعتمد على نفسه في قراءة قصص الاطفال قبل النوم والتي تحتوي على كلمات بسيطة يمكن قراءتها وفهمها بمفرده.

للمزيد من قصص الاطفال قبل النوم يُرجى قراءة الآتي: قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

قصص الاطفال قبل النوم
قصص الاطفال قبل النوم

أهم النصائح المتبعة لاختيار قصة مناسبة لطفلك

بعد ما تعرفنا على فوائد قراءة القصص يجب عليكِ أن تضعي بعض النقاط التالية في عين الاعتبار من حتى تتمكني من تحقيق الاستفادة الكاملة.

  • من الضروري أن يقع الاختيار على القصص الجذابة والتي توفر للطفل المتعة، وذلك يتم عن طريق الأحداث المشوقة التي تزيد من فضول الطفل للتعرف على الأحداث حتى النهاية.
  • يُفضل اختيار قصة مفعمة بالمعلومات الصادقة، كما يجب اختيارها بعناية ودقة حتى تقدم محتوى مناسب للفئة العمرية التي ينتمي لها الطفل، وبذلك يتم تحقيق الاستفادة القصوى منها.
  • تساعد قراءة القصص على تنمية عقل الطفل، لذا يجب اختيار قصص تضم محتوى تمكيني فإنها تؤثر بشكل إيجابي على جوانب معنوية ونفسية لدى الطفل وتزيد من فرصة تكوين شخصية خالية من العيوب النفسية.

بعد معرفة قصص الاطفال قبل النوم قد يهمك قراءة المزيد حول طرق التعامل مع الأطفال من خلال: كيفية التعامل مع الاطفال في سن الثالثة

إلى هنا نصل لنهاية المقال ويجب على كل أم أن تبحث عن قصص الاطفال قبل النوم الجديدة، حتى لا يشعر الطفل بالملل من القصص المعتاد على سماعها.

فإن القصص تدخل الطفل في عالم كبير من الخيال وتقدم له بين طياتها الكثير من المعلومات الجديدة، وتأخذه في رحلة وتسافر به بعيدًا عبر الخيال ويتعرف على عادات جديدة ويزور أماكن كثيرة، ويقابل شخصيات مفيدة يتعلم منها كل جديد.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق