الدول العربية

نبذة عن قرى مدينة الخليل الفلسطينية

قرى مدينة الخليل والتي تقع ضمن الأراضي الفلسطينية تحديدًا جنوب مدينة القدس، وهي مركز محافظة الخليل حيث تعدّ من أكبر المدن التي توجد في الضفة الغربية، ولها مكانة إقتصادية كبيرة فهي أيضًا من أكبر المراكز الاقتصادية التي توجد في الضفة الغربية بجانب أهميتها الدينية والثقافية، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط.

ما هي قرى مدينة الخليل

تضم مدينة الخليل الكثير من القرى في مختلف ضواحيها ومن أهم القرى الموجودة بها هي حلحول وسعير ويطا ودورا وتفوح وصافا وصوريف وعبدة وبيت كاحل وبيت أمر والظاهرية والسموع وترقوميا وتل الصافي ومخيم العرب وغيرها من القرى التي تشتهر بها.



معلومات عن قرية حلحول

توجد القرية في الاتجاه الشمالي من مدينة الخليل والمسافة بينها وبين المدينة حوالي 7 كيلومتر، حيثُ توجد في الطريق الرئيسي الذي يربط بين مدينة خليل ومدينة القدس وتتميز بالمناخ المتوسط في معظم شهور السنة.

ويقوم بإدارة شئون القرية المجلس البلدي الموجود بها والذي يعمل على توفير جميع المتطلبات بها وجميع الخدمات التي يحتاجها السكان دون عناء في الحصول عليها كما يوجد بها عدة ينابيع ومنها نبع عين برج السور ونبع عين الذَورة.

قرى مدينة الخليل
قرى مدينة الخليل

نبذة عن قرية سعير

تعقب إدارة القرية إدارة قرية حلحول وهي توجد في الاتجاه الشمالي الشرقي من المدينة ويُقال بأنها ثانِ أقدم القرى الموجودة في العالم وتحتوي على بعض المعالم الأثرية القديمة.



عُرفت القرية باسم سيور من قِبل الرومان وهي كلمة من أصل آرامي ومعناها “الصخر”، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر تقريبًا 870 متر ومساحتها حوالي 2100 دونم وهي خاضعة إلى المجلس القروي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من خلال: أين تقع قرية لينا السعودية واهم المعلومات عنها

اهم المعلومات عن قرية يطا

توجد القرية في الاتجاه الجنوبي الغربي من المدينة وتصل المسافة بينها وبين مركز المدينة تقريبًا 7 كيلومتر، تمتد تضاريس القرية في الناحية الشرقية وتتميز أراضيها بالاستواء وتحتوي البلدية الموجودة بها على اكثر من سبع قرى.

بُنيت المدينة على يد الكنعانيون كما هو الحال في باقي قرى المدينة وعُرفت في البداية اسم “يوطة” ومعناه المنبسط، ويُقال أن هذه القرية هي التي عاش فيها نبى الله زكريا عليه السلام وولد فيها أيضًا ابنه يحيى.

قرى مدينة الخليل
قرى مدينة الخليل

موقع قرية دورا والظاهرية في المدينة

قرية دورا

توجد القرية في الاتجاه الجنوبي الغربي من المدينة وبالتحديد جنوب الضفة الغربية وتمتد شرقًا حتى قرية سنجر ومن الاتجاه الغربي تصل حتى وادي نزار، بينما تصل من الشمال حتى وادي سواد ومن الجنوب حتى وادي المأجور وخرسا.

تمتد القرية أيضًا حتى الخط الأخضر الذي يوجد في الناحية الجنوبية الغربية من الضفة، وتُعد قرية دورا من أكثر القرى التي تطورت حتى أصبحت تشبه المدينة.

ويعقب المدينة الكثير من القرى الأخرى ومن أهمها قرية بيت عوا والروس والمجد وقد عُرفت المدينة بعدة زراعات منها الزيتون والعنب، وتحتوي على الكثير من المعالم الأثرية القديمة فيوجد بها المدينة القديمة التي بها الكثير من الآثار وبها خربة العابد والطبقة وحديقة سيينا.

اقرأ أيضاً المزيد من: قرية ذهبان في الأسواق والمتنزهات

أهم التفاصيل حول قرية الظاهرية

توجد القرية في الاتجاه الجنوبي الغربي من المدينة وتبلغ المسافة بينها وبين المدينة حوالي 16 كيلومتر، من الشمال يحدها جبال الخليل ودورا ومن الجنوب يحدها صحراء النقب ومن الشرق يوجد سموع ورافات ومن الناحية الغربية خطوط الهدنة وقرية البريج.

ولقرية الظاهرية مكانة هامة، حيثُ توجد على الطريق الذي يصل بين جبال الخليل وصحراء النقب وتتميز طبيعة البيئة المحيطة بهما بجمال طبيعتها.

وسُميت القرية بهذا الاسم تعود إلى الظاهر بيبرس الذي قام ببناء القرية مرةً أخرى بعد أن تعرضت للخراب وحرص على تحصينها.

أتخذ الظاهر بيبرس القرية مركز هجوم الحملات ضد الصليبيين ومحاربتهم، وتحتوي القرية على الكثير من المعالم التاريخية والتي يعود وجودها إلى العصر الحجري.

مدينة الخليل الفلسطينية

تم تقسيم المدينة في الوقت الحالي إلى المدينة القديمة والحديثة وتقع تحت إدارة بلدية المحافظة وهي مركز محافظة الخليل الذي يحتوي على التقسيم الإداري الذي يتكون من العديد من قرى مدينة الخليل والبلدات.

يبلغ عدد سكان المحافظة أكثر من 680 ألف نسمة حتى عام 2014 وتوجد المدينة القديمة في نفس اتجاه المسجد الإبراهيمي، وتتكون من بيوت قديمة ودكاكين وأزقة والكثير من الأسواق وتسعى إسرائيل إلى غلق بعض أجزائها ونشر قواتها بسبب وجود مجموعة من اليهود الأرثوذكس الذين يسعون للسيطرة على العقارات بها.

وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة بإعلان مدينة الخليل القديمة والمسجد الإبراهيمي ضمن قائمة التراث العالمي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: قرية حداد السياحية في مدينة جنين

سبب تسمية مدينة الخليل

أطلق على المدينة هذا الاسم تكريمًا لنبي الله “إبراهيم الخليل” بسبب ما قيل أنه قد عاش في الحرم الإبراهيمي وذلك بعد أن هاجر من مدينة أور السومرية.

سُميت في البداية بقرية أربع نسبةً إلى اسم ملك ينتمي إلى الكنعانيون الذين قاموا ببناء المدينة، وتم تغيير اسمها فيما بعد إلى حبرون وأُعتقد أن ذلك نسبةً إلى الملك عفرون الحثي الذي قام ببيع المغارة لنبي الله إبراهيم وذلك طبقًا للرواية التوراتية.

أو سُميت حبرون لأنها كلمة تم اشتقاقها من أحافير وهي كلمة عبرية وتُعني الخليل، حتى تم تغيير الاسم وسُميت فيما بعد مدينة الخليل وبلغ عدد السكان بها 320 ألف نسمة.

قرى مدينة الخليل
قرى مدينة الخليل

أهم واشهر معالم مدينة الخليل

تحتوي المدينة على كثير من المعالم الدينية والتاريخية والتي تُعد من أهم مصادر الجذب السياحي للمدينة وذلك بالإضافة إلى المدينة القديمة والمعالم التي توجد بها مثل مسجد الإبراهيمي والمعالم التي توجد في قرى مدينة الخليل.

تضم المدينة أيضًا مجموعة من المتاحف التاريخية مثل متحف الخليل والعديد من المنتزهات مثل منتزه يسمى الكرمل، وبواسطة وسائل التعقب والبحوث الأثرية وجد العلماء أن الكنعانيون هم أول من عاشوا في المدينة وقاموا ببناء المدن وقرى مدينة الخليل.

تحتوي مدينة الخليل القديمة أيضًا على عدد من الآثار الباقية من الرومان والبيزنطيين والأمويين وغيرهم، وبعد الاحتلال الذي تعرضت له المدينة من قبل الإسرائيليين قاموا ببناء المستوطنات الخاصة بهم ودمروا بعض آثار المدينة مما أثر على مكانة المدينة سياحيًا بشكل كبير.

تابع قراءة المزيد من المعلومات عن: أين تقع القرية العالمية بدبي | واهم المعلومات عنها

الثقافة في مدينة الخليل

تعتبر الثقافة من أهم الأشياء التي تُعرف بها المدينة وأصبحت مع الوقت جزء من شخصية السكان وكانت الثقافة في المدينة توضح الاقتصاد الفلسطيني، والذي يظهر في اللهجة وطريقة الكلام عن باقي المدن الفلسطينية.

ويختلف الزي التقليدي في الخليل ومناطق الضفة الغربية عن باقي الأزياء الفلسطينية الأخرى والذي يتميز ببساطته واللون الأحمر والأبيض المقلم، ويهتم الشباب في المدينة بالأدب والثقافة ويقومون بعقد بعض الندوات وأهمها الندوة الثقافية في الخليل.

التعليم في المدينة

توصلت المحافظة إلى مراتب عليا في التعليم بالأراضي الفلسطينية ويصل معدل الأمية إلى 5.8% وهو من أقل المعدلات في الدول العربية الأخرى.

وتهتم المدينة اهتمامًا كبيرًا بالعلم والتعليم وتم افتتاح مشروع تحسين جودة برامج التعليم مؤخرًا للمرحلة الخامسة والعاشرة.

تحتوي المدينة على الكثير من المدارس لجميع المراحل الدراسية بالإضافة إلى المعاهد والكليات وتحتوي على جامعة الخليل الذي تم تأسيسها في فترة السبعينات وجامعة بوليتكنك فلسطين ومعهد العروب.

مدينة الخليل مليئة بالأحداث التاريخية التي مرت بها منذ تأسيسها وتعمل دائمًا على تطوير قرى مدينة الخليل وتقديم كافة الخدمات.

حتى أصبح هناك قرى على وشك أن تصير مدينة مثل باقي المدن في المحافظة، ولولا الاحتلال الذي تعرضت له من إسرائيل أصبحت في مكانة أخرى أهم وأكبر بين مدن الدول العربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق