السعودية

قرية ذهبان في الأسواق والمتنزهات

قرية ذهبان في الأسواق والمتنزهات

قرية ذهبان عبر موقع محيط، مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأوقات التي نشعر فيها بالرغبة في الذهاب إلى مكان جديد لكي نسترخي ونريح أعصابنا من مشاكل الحياة، أو ضغط الحياة المستمر إن لم توجد مشاكل، وعند ظهور هذه الفكرة على السطح نبدأ بالبحث عن الأماكن السياحية المختلفة التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها، وفي نفس الوقت تكون ليست بعيدة، غريبة، باهظة الثمن، وهذا المكان المثالي هو قرية ذهبان.

معلومات عن قرية ذهبان

قرية ذهبان
قرية ذهبان

من الجدير بالذكر أن قرية ذهبان هي قرية سياحية توجد في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في مدينة مكة، وعلى الرغم من كونها ليست القرية السياحية الوحيدة في المملكة العربية السعودية.



إلا أنها واحدة من أشهر القرى هناك وأكثرها جمالًا، وعندما لاحظ المسئولين في السعودية شدة إقبال السياح على هذه القرية قاموا بالاهتمام بالإعلان عنها بالشكل المناسب وعن أهم معلومة تتعلق بها وهي العنوان تحديدًا.

وسوف نذكره لكم في هذه الفقرة: 

تعتبر بوابة قرية ذهبان الشمالية هي جدة، فالمسافة بين القرية ومدينة جده هي مسافة عشرين كيلو متر فقط من جهة الشمال.



أما حدودها الشمالية فهي تشترك مع حدود مزارع رضوى، وطريق القرية هو الطريق السريع الذي يصل بين مدينة جدة ورابغ، أما من جهة الجنوب فيحد قرية ذهبان الشارع العام الذي يوجد في أبحر.

وبالنسبة لكل من جهة الشرق وجهة الغرب فيحد القرية منطقة عسفان من الشرق بالإضافة إلى وجود خط الضغط العالي هُناك، والبحر الأحمر هو الذي يحد القرية من الغرب.

وبسبب وقوعها على ساحل السعودية الغربي فهي تتميز بمناخ مميز وأفضل من مناخ باقي المملكة العربية السعودية.

معلومات مهمة عن قرية ذهبان

بطبيعة الأمر وبطبيعة النفس البشرية قد ينتابنا الفضول في العموم بشأن الكثير من الأشياء المختلفة، وبالتالي فعند التكلم عن قرية ذهبان السياحية سوف ينتاب فئة كبيرة من الناس الفضول بشأن هذه القرية السياحية القديمة.

كمعنى اسمها على سبيل المثال، أو عدد سكانها مثلًا، وفي هذه الفقرة سوف نريحكم من هذا الفضول ونوفر عليكم مشقة البحث فسنذكر لكم الإجابة عن كل تلك التساؤلات المتنوعة عن هذه القرية السالبة للأنفاس قدر الإمكان.

توجد هذه القرية منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا لم يخفت نجمها على رغم معظم القرى التي تفقد قيمتها بالتقدم في الزمن.

معنى اسم ذهبان في اللغة العربية وفي العرف هو الذهب والملح، يعيش في هذه القرية كسكان أصليين ثلاثة آلاف عائلة، بغض النظر عن السياح الذين يقطنون هناك فترة ومن ثم يرحلون.

السكان الأصليين الذين نتكلم عنهم هنا يعود أصلهم إلى قبيلة حرب، في الأصل كانت مهنة أهل البلد التي يشتهرون بها هي مهنة صيد السمك.

إلا أن الحال لم يستمر كذلك كثيرًا ففي عام ١٩٩٦م قد تحولت القرية بشكل جذري وأصبحت قرية سياحية.

وكان سبب ذلك التحول هو إنشاء أول منتجع سياحي في القرية وكان يسمى منتجع درة العروس وما زال يوجد حتى الأن بل ويعتبر من أقوى أماكن الجذب السياحي.

قد يهمك معرفة: اكبر مدن السعودية من حيث المساحة

أهم معالم قرية ذهبان السياحية

قرية ذهبان
قرية ذهبان

من الجدير بالذكر أنه عند رغبتنا في الذهاب إلى أي مكان وخصوصًا إن كنا في عطلة سياحية فسوف نكون أكثر من مهمتين لكي نعرف أهم معالم ذلك المكان السياحية لكي نقوم بزيارتها مباشرة.

ولا نضيع وقت الرحلة نفسه في البحث عن تلك الأماكن، ولذلك قد وفرنا عليكم رحلة البحث وجمعنا لكن أسماء أشهر المعالم السياحية في قرية ذهبان، بالإضافة إلى أننا ذكرنا لكم بعض الاقتراحات لقضاء عطلة فريدة من نوعها.

من أكثر المناطق بروزًا أو زيارة بواسطة السياح في قرية ذهبان هي منطقة أبحر التي توجد في المنطقة الشمالية.

بالإضافة إلى منطقة خليج السمان التي تعج بالمنتجعات السياحية المجهزة على أعلى مستوى لاستقبال الزوار من داخل وخارج البلد.

يليهم في الأهمية القرية القديمة الشعبية التي تحمل الكثير من تراث البلد ومعالمها التاريخية، ومدينة الأفندي السياحية الغنية عن التعريف.

ودعونا لا نغفل عن واحدة من أجمل الأماكن في قرية ذهبان وهي متنزهات الاسماك التي تقع على الطريق الذي يجمع بين المدينة المنورة ومدينة جدة.

تتميز هذه القرية كذلك بوجود ممشى بها به كل ما سوف تحتاجونه بداية من جامع الصلاة في حالة ما إذا حان وقت الصلاة وأنتم خارج المنزل.

مرورًا بالعديد من المجالس في الهواء الطلق وممرات السير، نهايةً بالخدمات المتنوعة التي يتم تقديمها هناك على حسب الطلب المسبق.

كما يوجد ملاعب رياضية وترفيهية مخصصة هناك للكبار وللصغار، أي يوجد أكثر من طريقة للاستمتاع بوقتكم في قرية ذهبان.

الأسواق والمتنزهات في قرية ذهبان

بعد الانتهاء من ذكر أهم معالم هذه القرية، حان وقت الإشارة إلى الأسواق والمتنزهات المتعددة التي توجد بها، ومما لا شك فيه أن تجربة التسوق والتنزه في بلد غريبة هي تجربة أكثر من رائعة وتكون ممتعة جدًا للرجال وللنساء على حد سواء.

كما أنها تكون أكثر متعة كذلك للأطفال من كلا الجنسين، ولذلك إن قررتم يومًا الذهاب إلى رحلة إلى قرية ذهبان تأكدوا من عدم تفويت تجربة التسوق والتنزه هُناك.

  • يقوم المسئولين بإنشاء هذه الأسواق أو السماح بوجودها لكونها من إحدى مقومات السياحة في البلد فهي تشجع السياحة وتروج لها إذا تم استخدامها بشكل صحيح.
  • أهم هذه الأماكن هو مركز الرحيلي، بالإضافة إلى مركز أبحر، سوبر ماركت الصواري هذا بالنسبة للأسواق.
  • بالنسبة للمتنزهات فأهمها هو متنزه العنبرية، متنزه الدانة، متنزه الشارة، متنزه السلطانة، متنزه القلزم، والساحل الغربي.
  • تبلغ عدد المتنزهات في قرية ذهبان أكثر من ثلاثمئة متنزه، ولكننا اكتفينا فقط بذكر أكثرها شهرة.
  • من الأماكن المشهورة هناك كذلك منتجع الشاطئ الأزرق، منتجع الساحل الشرقي، ومنتجع شيراتون السياحي.

قد يهمك معرفة: السياحة في تبوك السعودية لعام 2021

أصل تسمية قرية ذهبان

قد تكلمنا في إحدى الفقرات السابقة عن كيف يمكن أن يصبح فضول الإنسان شائع جدًا وليس منوط بفئه معينة من البشر.

ومن أكثر التساؤلات بشأن قرية ذهبان والتي يشعر الناس بمجرد سماع اسم القرية بالفضول حولها هي اسم القرية نفسها.

فكلمة ذهبان غير متعارف عليها في لغتنا ولذلك تعتبر غريبة على الآذان عند سماعها، ولكننا في هذه الفقرة سوف نذكر لكم أصل تسمية القرية بهذا الاسم.

في الماضي كان أهل القرية لديهم الكثير من الملح وكانت قيمته حينها لا تقل عن قيمة الذهب، ولذلك تم إطلاق هذا الاسم عليه لكونه يحتوي على نوعان من الذهب يتم التعامل بهما وهما الملح والذهب.

قرية ذهبان كانت هي مضمون المقال التي نتمنى أن نكون في نهايته قد تمكنا من تسليط الضوء عليها بالشكل الذي يوضح أي تساؤل تجاه القرية بواسطة أي فرد من المهتمين بالحصول على إجازة تستحق التذكر لسنوات طويلة.

فهذه القرية من القرى التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي لشدة روعتها، وفي نفس الوقت نرجو أن نكون وضحنا ذلك في إطار سهل وبسيط يمكن على أي كان استيعابه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق