ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في الطماطم

ازدادت التساؤلات من قبل الكثيرين حول عدد السعرات الحرارية في الطماطم، حيث أن الطماطم نوع من أنواع الخضروات المستهلكة بشكل كبير والتي يقبل عليها عدد كبير من الأشخاص في الأسواق، وتتميز الطماطم باحتوائها على القيم الغذائية العالية جدا والمفيدة للجسم لما لها من فوائد صحية، وسوف تتعرف على عدد السعرات الحرارية في الطماطم وهل الطماطم تتسبب في فقدان الوزن أو زيادته عبر موقع محيط.

السعرات الحرارية في الطماطم

تنوعت الفوائد الصحية الخاصة بالطماطم، حيث تقوم بتحسين بشرتك وتساعد الجسم، كي يتخلص من السموم الموجودة به، حيث أن الطماطم تحتوي على الليكوبين وهي من مضادات الأكسدة التي تكون فعالة، حيث تحارب النوبة القلبية والسكتة الدماغية، وعدد السعرات الحرارية في الطماطم تتمثل في:

ADVERTISEMENT
  • عدد السعرات الحرارية في حبة الطماطم المتوسطة في الحجم حوالي 18 سعر حراري.
  • بالنسبة الطماطم الصفراء تحتوي الحبة منها على 32 سعر حراري.
  • أما الطماطم برتقالية اللون لكنها طازجة فإن الحبة منها تحتوي على 18 سعر حراري.
  • كوب الطماطم الحمراء التي تم تقطيعها إلى شرائح يحتوي على 32 سعر حراري.
  • بالنسبة لكوب الطماطم الحمراء التي تم تجفيفها فإنها تحتوي على 139 سعر حراري.
  • الكوب من الطماطم التي تم طبخها وتخلو من أي دهون تحتوي على 43 سعر حراري.
السعرات الحرارية في الطماطم
السعرات الحرارية في الطماطم

قد يهمك قراءة: السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

كم عدد سعرات الطماطم وهل تزيد الوزن

من المعروف أن الطماطم من أهم الخضراوات التي تستخدم لإعداد العديد من مختلف الأطباق فهي المكون الأساسي خلال تحضيرك للكثير من وجبات الطعام المتنوعة.

لذلك ازدادت التساؤلات حول عدد السعرات الحرارية المتواجدة في الطماطم وهل تتسبب في حدوث زيادة في الوزن أم أنها تساعدك، كي تفقد وزنك، لذلك سوف نوضح لكم جميع التساؤلات التي تدور في أذهانكم بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
السعرات الحرارية في الطماطم
السعرات الحرارية في الطماطم

تابع قراءة التالي: ما هي السعرات الحرارية في العدس الاصفر

هل الطماطم تزيد الوزن؟

من المعروف أنه بداخل الطماطم نسبة من السكر إلا أنها بالرغم من ذلك لا تعمل على زيادة وزنك عندما تتناولها أثناء النظام الغذائي الذي تتبعه.

وأكد العديد من الخبراء في التغذية أن أكل الطماطم كل يوم من الأمور التي تساعدك، كي تفقد وزنك أو تحافظ على وزنك بصورة مثالية، وذلك لكون السعرات الحرارية الموجودة بها قليلة جدا، حيث أن أكل الطماطم يشعرك بالامتلاء والشبع لفترات طويلة.

وهو ما يؤدي إلى تقليل أكل الطعام الذي بداخله السعرات الحرارية العالية، لذلك تعد الطماطم من أهم الطرق، كي تشعر بالشبع المستمر دون أن تكتسب دهون، كما تعطيك قدر كافي من الألياف التي يحتاجها جسمك.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني

فوائد الطماطم لإنقاص الوزن

يشتكي الكثير من زيادة وزنهم وتراكم الدهون في جميع أجزاء الجسم المختلفة، لذلك ازدادت الأبحاث حول الأطعمة التي تعمل على زيادة إحساسك بالشبع عندما تأكلها.

وتعتبر الطماطم من ضمن أهم هذه الأطعمة، حيث تساعد على تقليل الشهية لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والعديد من المركبات الآخرى، وأهم الفوائد الخاصة بالطماطم، كي تتمكن من فقدان الوزن تتمثل في:

  • ليس بها عدد كبير من السعرات الحرارية، كما أنها من الخضروات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل المعادن والفيتامينات والبروتين والألياف، ويجدر بالذكر أن أخذك لحبتين من الطماطم كل يوم من العوامل المساعدة لفقدان الوزن.
  • الطماطم بها ألياف تقبل الذوبان ، حيث أنها من مصادر الغذاء الضرورية للبكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء والتي لها دور مهم في إنقاص وزنك، حيث تقوم بمنع الامتصاص للدهون من الجسم.
  • الطماطم من الخضروات المحفزة لعملية التمثيل الغذائي، حيث تعطيك قدر كبير من الطاقة وهو ما يمكنك من ممارسة مختلف التمارين الرياضية والأنشطة المتنوعة وبالتالي تساعدك على إنقاص الوزن.
  • مستوى السكر الموجود بالدم نسبته قليلة عكس العديد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث أن الطماطم تستغرق فترة زمنية، كي ترفع من نسبة السكر في الدم.
  • الطماطم من أكثر الخضراوات المميزة واللذيذة والتي تحتوي على مضادات الأكسدة وهو ما يؤدي إلى تجنب خطر الشيخوخة المبكرة للخلايا، كما أنها تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي لجسمك، وهو ما يعمل على خفض الوزن.

القيمة الغذائية للطماطم

تعد الطماطم من الخضروات اللذيذة التي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة والتي يكون جسم الإنسان بحاجة إليها والقيمة الغذائية الخاصة بالطماطم تتمثل في:

  • تبلغ عدد السعرات الحرارية في حبة الطماطم حوالي 18 سعر حراري.
  • الطماطم بها نسبة من الماء بلغت قيمتها حوالي  95جرام.
  • نسبة الصوديوم الموجودة بها حوالي 5 ملغ.

فوائد الطماطم للصحة

يجدر بالذكر أن الطماطم لها العديد من الفوائد على صحتك وأهم هذه الفوائد هي:

  • من أهم العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وتحافظ على صحة قلبك وجسمك وجلدك، كما أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وهذه المواد تعمل على حمايتك من الإصابة بمرض السرطان.
  • تضبط النسبة الخاصة بمستوى السكر في الدم، وذلك من خلال ارتفاع نسبة البوتاسيوم.
  • تقلل من عرض الإصابة بالإمساك، حيث أنها من الخضروات الغنية بالألياف.
  • تعمل على حماية العين من الأضرار الناجمة عن الضوء لاحتوائها على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والبيتا والليكويين.
  • تحتوي على حمض الفوليك المهم للسيدة الحامل، حيث يقلل من فرص حدوث تشوهات الجنين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق