الدول العربية

أكبر مدن فلسطين وترتيبها من حيث عدد السكان

أكبر مدن فلسطين هي ما نحن بصدد الحديث عنه من خلال الآتي من فقراتنا التالية، والتي سنخص فيها بالذكر المدن الأكبر بالترتيب بالدولة الفلسطينية، وذلك من خلال ما قد تمت الإشارة إليه من إحصائيات تتعلق بالمدن ذات المساحة الأكبر، أو ذات التعداد السكاني الأعلى من المدن الكائنة بفلسطين، وعبر الآتي نتحدث عن تلك المدن بالتفصيل.

أكبر مدن فلسطين

أكبر مدن فلسطين
أكبر مدن فلسطين

أكبر مدن فلسطين قد أشارت إليها إحدى الإحصائيات هي القدس الشرقية، وهي تعد أكبر المدن بفلسطين ولكن وفقًا لتعدادها السكاني حيث أن مجمل عدد السكان بالقدس الشرقية يبلغ أربعمائة وثمانية وعشرين ألف نسمة.



المدينة تتسم بأن لها موقع جغرافي متفرد، حيث أن المدينة واقعة على مسافة تقدر باثنين وخمسين كيلو متر عن الناحية الشرقية للبحر المتوسط، وتبعد تلك المدينة أيضًا عن ساحل المسطح المائي للبحر المين بمسافة قدرها اثنين وعشرين كيلو متر.

اقرأ أيضًا السياحة الداخلية في السعودية.

مساحة القدس الشرقية وتوزيع السكان فيها

المساحة الخاصة بالقدس الشرقية تبلغ سبعين كيلو متر مربع، وهي العاصمة لفلسطين العربية، وبعد التقسيم الاحتلالي لها فأصبحت مقسمة لجزئيين وهما الجزء الشرقي، والذي يكون أغلب سكانه من المواطنين المسلمين والمسيحيين.



أما بالنسبة للجزء الآخر والذي يقع بالناحية الغربية فهو جزء صغير ويسكنه اليهود، وهذا الجزء يخضع لسلطة الاحتلال الصهيوني وحكم الصهاينة.

ويتبقى الجزء الأصغر للقدس الشرقية، وهو لا يخضع للسطلة العربية الفلسطينية وهو المعروف باسم جبل المشارف، وتقع به الجامعة الصهيونية العبرية، وهي أول جامعات دولة الاحتلال التي تتواجد على أراضي فلسطين العربية.

الموقع بالتحديد لمدينة القدس الشرقية

تعتبر القدس الشرقية واحدة من بين أكبر المدن بفلسطين تبعًا لعدد السكان وموقعها له طبيعته الخاصة حيث أنها واقعة بين المرتفعات في نابلس التي تقع بالمنطقة الشمالية من الدولة الفلسطينية.

وبين الجبال التي تتواجد بمنطقة الخليل بالناحية الجنوبية من فلسطين، وهي من بين أكثر المدن الفلسطينية المكتظة بالسكان ولها مكانة لدى كافة الأشخاص من كل الديانات.

تعتبر المكدينة العربية الفلسطينية القدس إحدى المدن الأقدس، والأعرق منذ خلقت الأرض، وتاريخ نشأة تلك المدينة يرجع إلى أكثر من خمسة آلاف عام فيما قبل الميلاد.

قد يروق لك أكبر مدن المملكة العربية السعودية.

أهم السمات المناخية لمدينة القدس الشرقية

باعتبارها أكبر مدن فلسطين فلا بد وأن نتعرف على الطبيعة المناخية لها، حيث يسكنها العدد الأكبر من مواطني فلسطين.

  • المناخ الخاص بالقدس صيفًا يعد جافًا، وشديد الحرارة، ولكن خلال فصل الشتاء يكون ممطر، وشديد البرودة.
  • النسبة المتوسطة لسقوط الأمطار خلال العام حوالي ستمائة ملي متر.
  • شهر أغسطس هو أكثر الشهور حرارة بفصل الصيف في منطقة القدس.
  • درجة الحرارة الوسطية تبلغ بالقدس أربعة وعشرين درجة مئوية.
  • شهر يناير يعتبر هو الأكثر برودة ودرجة الحرارة في أغلب الأيام تصل لنحو عشر درجات بالشتاء.

مدينة الخليل الفلسطينية

تلك المدينة تعتبر من بين أكبر مدن فلسطين التي تتواجد بالضفة الغربية، وهي صاحبة المركز الثاني بعد القدس الشرقية، وذلك تبع تعداد سكانها.

حيث أن العدد قد بلغ ما يقرب من مائة وستين ألف نسمة، والمدينة موقعها الجغرافي يكون على الامتداد التابع لجبل الخليل.

مدينة الخليل بعدها عن مدينة القدس بمسافة تقدر بنحو ثلاثين كيلو متر فقط، ويعد ارتفاعها فيما فوق السطح لمسطح البحر المتوسط حوالي تسعمائة وثلاثين متر.

ومن أهم الصناعات التي تشتهر بها منطقة الخليل الفلسطينية صناعة الحاويات الفخارية، كما أن صناعة الزجاج هناك تعد مصدر دخل للعديد من المواطنين.

تعرف على أكبر مدن قطر | واهم المعالم السياحية بها.

يتواجد بالخليل مصنع مختص فقط بإنتاج الألبان، هذا بالإضافة إلى أنها من بين أفضل المدن السياحية بفلسطين، حيث أن الخليل تمتلك الكثير من المناطق التي تنطق معالمها بالحضارة القديمة لها، وتشير إلى عِظم تاريخها.

مدينة غزة الفلسطينية

أكبر مدن فلسطين تبعًا لعدد سكانها وتأتي بالمركز الثالث بعد القدس، والخليل، وتعدادها السكاني قد وصل لنحو ما يقرب من أربعمائة وعشرة ألف نسمة، وتلك الإحصائية كانت بالعام ألفين وتسعة عشر.

تم تصنيفها تاريخيًا كأحد المدن الأقدم وذلك على مستوى أرجاء ومناطق العالم، وقد أسسها العرب القدامى حيث أطلق عليهم الكنعانيين، وكان تاريخ تأسيسها بالألف الثالث فيما قبل الميلاد.

أكبر مدن فلسطين
أكبر مدن فلسطين

بالنسبة للموقع الجغرافي لمدينة غزة فيها تلك المدينة الواقعة فيما بين الدولة المصرية وبلاد الشام، كما أن موقعها قد تم تحديده فيما بين القارتين آسيا، وإفريقيا، حيث تعد إحدى البوابات الجغرافية للوصول للقارة الآسيوية.

مدينة غزة تعتبر كذلك بوابة لإفريقيا، وقد مكنها ذلك الموقع من أن تكون بمثابة خط أمامي من الخطوط الدفاعية للدولة الفلسطينية وبلاد الشام وذلك من ناحية الجنوب، كما تعد المنطقة الرئيسية للدفاع عن حدود العمق المصري.

مساحة غزة وحدودها

قطاع غزة يعد من بين أكبر القطاعات والمدن بأراضي فلسطين، وتبلغ المساحة ثلاثمائة وستين كيلو متر مربع، ويبلغ طول القطاع ما يقرب من واحد وأربعين كيلو متر، وأما بالنسبة لعرضه فهو يبلغ خمسة إلى خمسة عشر كيلو متر.

دولة الاحتلال تحد غزة من الناحية الشمالية ومن الناحية الشرقية أما حدود غزة الغربية فهي مصر، ويعتبر القطاع من بين أقوى المناطق للمقاومة الفلسطينية وذلك بسبب قوة وكبر التعداد السكاني كما سبق وأن أشرنا بالفقرات السابقة.

مساحة غزة الكلية تأخذ جزء من المساحة الإجمالية لفلسطين يقدر بنحو واحد وثلاثة من عشرة في المائة، وترجع الكثافة السكانية الضخمة لغزة بسبب مساحتها، حيث تعد من بين أكبر المدن المتواجدة بالأراضي الفلسطينية.

مدينة الناصرة الفلسطينية

تعتبر المدينة التي تتسم بالكبر في تعداد السكان علاوة على جمال معالمها ومناطقها، وتلك المدينة موقعها الجغرافي بالجليل الأدنى.

وهي تشرف بذلك وتطل على منطقة سهلية وهي ابن عامر، كما أنها مطلة على الجليل الجبلي الأعلى، وموقعها ممتاز منذ بداية نشأتها التي ترجع لآلاف السنوات قبل الميلاد.

توجد بعض الطرق الفرعية، والتي تقوم بوصل تلك المدينة بالطرق الأساسية الرئيسية، والتي تعد هي عامل الربط فيما بين دولتي مصر وسوريا من ناحية، وبين المملكة الأردنية، وفلسطين من الناحية الأخرى.

الناصرة تمتلك الأهمية الدينية وبالأخص لدى المسيحيين، حيث أن قبلة الحج السنوي التي يقصدونها في كل عام تكون لتلك المدينة، والمسيحيين يتوافدون عليها من معظم مناطق العالم.

إليك أفضل مولات دبي

ترتيب مدن الدولة الفلسطينية الأخرى من حيث تعداد السكان

فلسطين يتواجد بها الكثير من المدن والتي تعد كبيرة في العدد السكاني، والكثافة السكانية الخاصة بها، والتي نذكر منها ما يلي:

  • المدينة الفلسطينية خان يونس، والتعداد السكاني لها يبلغ مائة وثلاثة وسبعين ألف نسمة.
  • مدينة جباليا يصل تعدادها السكاني مائة وثمانية وستين ألف نسمة.
  • مدينة رفح ويقطنها قرابة المائة وستٍ وعشرين ألف نسمة.
  • مدينة دير البلح، ويبلغ عدد السكان لها تسعٍ وخمسين ألف نسمة.
  • مدينة طولكرم، ويسكنها عدد من الفلسطينيين تعدادهم أربعة وأربعين ألف شخص.

تحدثنا فيما سبق عن أكبر مدن فلسطين وقد ذكرناها بالترتيب، وهذا الترتيب يعتمد على التعداد السكاني الذي يعيش بكل مدينة من تلك المدن، كما تطرقنا للموقع الجغرافي الخاص بكل مدينة على حدى، وتطرقنا لأهم المميزات التي تتمتع بها كل مدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق