الدول العربية

أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان

أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان

أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان موقع محيط، تعتبر دولة فلسطين من الدول العربية الإسلامية والتي تحتوي على المسجد الأقصى، وهي تعتبر مقصد لكثير من الزوار ويوجد بها مدن مشهورة تستقبل أكبر عدد من السكان والحجاج من مختلف أنحاء العالم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان.

أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان

تعتبر مدينة القدس هي عاصمة دولة فلسطين والتي تعتبر هي أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان، وهنا سوف تعرف على أكبر مدن فلسطين.

  • تعتبر مدينة القدس هي عاصمة دولة فلسطين والتي تعتبر هي أكبر مدن فلسطين من حيث عدد السكان بها، ويبلغ عدد السكان في القدس حوالي 856700 نسمة وهذا تبعاً لإحصائية عام 2011م.
  • تعتبر القدس هي من أكثر المدن الفلسطينية جذباً للسكان لأنها تحتوي على المسجد الأقصى والذي يكون مقصد لكثير من المسلمين من داخل الدولة وخارجها.
  • كانت هناك دراسة للتعداد السكاني في مدينة القدس والتي توصلت إلى أن عدد سكان القدس سوف يزيد حتى يصل إلى حوالي 919407 نسمة في عام 2019م.
  • تعتبر الكثافة السكانية في القدس حالياً عالية حيث تمثل 7200 شخص لكل كيلو متر مربع.
  • توجد القدس في دولة فلسطين المحتلة وتكون بين سلسلة جبال الخليل، وتتوسط المسافة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت في الأردن، وتقدر مساحة مدينة القدس بحوالي 126 كيلومتر مربع.
  • توجد القدس على دائرة عرض 31.47° شمالاً وخط طول 35.13° شرق غرينتش.

تاريخ مدينة القدس

يعود تاريخ مدينة القدس إلى عام 3000 قبل الميلاد منذ أن قام الكنعانيون بتأسيسها فتعد هي من أقدم مدن العالم أجمع، وفيما يأتي سو نتعرف على تاريخ مدينة القدس.

  • أطلق العرب الكنعانيون عليها اسم أورساليم وهذا الاسم يعني مدينة السلام، أما في العصر اليوناني كانت تعرف القدس باسم إيلياء ويعني بيت الله.
  • خضعت القدس لحكم المصريين في القرن السادس عشر قبل الميلاد من ثم خضعت لليهود الذين استمروا فيها مدة 73عام.
  • أطلق عليها نبي الله داوود عليه السلام اسم مدينة داوود في عام 1000 قبل الميلاد وقام بإنشاء فيها عدد من القصور والحصون واستمرت فترة حكم النبي داوود للقدس مدة 40 عام.
  • بعد وفاة النبي داوود تولي حكم القدس أبنه النبي سليمان عليه السلام واستمر في الحكم مدة 33عاماً، وبعد ذلك خضعت القدس لحكم الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني في عام 586 قبل الميلاد بعد أن هزم أخر ملوك اليهود وأخرج اليهود تماماً من فلسطين.
  • في عام 333 قبل الميلاد خضعت القدس لحكم الإسكندر الأكبر بعد أن سيطر على فلسطين كلها، أما في عام 63 قبل الميلاد خضعت لحكم قائد الجيش الروماني بومبيجي وقام بضمها إلى إمبراطورية الرومان.
  • بعد ذلك تم إعلان أن المسيحية هي الديانة الرسمية لدولة فلسطين، وفي الفترة بين عامي 614 م و 628 م قام الفرس باحتلال القدس بعد أن هزم الروم منها، وبعد ذلك قام الروم باستعادة حكم القدس حتى وصل الفتح الإسلامي إليها في عام 636م.
  • كانت القدس في عام 621م هي وجهة الرسول محمد صلي الله عليه و سلم أثناء رحلة الإسراء والمعراج.
  • دخل مدينة القدس الخليفة عمر بن الخطاب في عام 15 من الهجرة و 636 في الميلاد وتسلم الخليفة مفاتيح المدينة وقام بتغيير أسمها إلى القدس من إيلياء.

قد يهمك معرفة: اهمية فلسطين الحضارية والجغرافية

أكبر المدن الفلسطينية من حيث السكان

أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان
أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان

فيما يأتي سوف نتحدث عن بعض المدن الأخرى بالإضافة إلى القدس التي تضم عدد كبير من الناس.



مدينة الخليل

تعد مدينة الخليلي من مدن الضفة الغربية لفلسطين وهي تمثل ثاني أكبر المدن الفلسطينية من حيث المساحة، ويصل عدد السكان فيها حوالي 160470 نسمة.

وتشتهر مدينة الخليل بصناعة الفخار والزجاج وهي تعتبر مصنع لإنتاج الألبان وتقع على امتداد جبل الخليل وهي تعتبر أيضاً من المدن السياحية وتضم عدد من الآثار التاريخية والسياحية.

مدينة غزة

تعتبر مدينة غزة أحد أكبر مدن فلسطين والتي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 410000 نسمة وكانت هذه الإحصائية في عام 2019م.

ومدينة غزة بناها العرب الكنعانيون في الألف الثالث قبل الميلاد وهي تعتبر واحده من أقدم المدن التي أسسها الإنسان، وتمتاز مدينة غزة بالموقع المتميز الذي يضعها بين مصر وبلاد الشام وتوجد بين قارتي أسيا وأفريقيا.

مدينة الناصرة

تعرف مدينة الناصرة أنها واحده من أجمل مدن فلسطين والتي يوجد بها عدد كبير من السكان وتوجد مدينة الناصرة في منتصف الجليل الأردني.

يتجد بين منطقتي مرج بن عامر السهلية ومنطقة الجليل الأعلى الجبلية، وتتميز مدينة الناصرة بالموقع المتميز وهذه المدينة يوجد فيها طرق فرعية تصل بين مصر وسوريا وتربط بين الأردن وفلسطين من جهة أخرى، وتعتبر مقصد للمسيحين الذين يحجوا إليها من جميع أنحاء العالم.

أبرز معالم القدس

أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان
أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان

تحتوي القدس على العديد من المعالم السياحية والأثرية الرائعة وهنا سوف نتحدث عن أبرز معالم القدس.

  • قرية صوبا توجد قرية صوبا في غرب مدينة القدس وتعود تسميتها إلى كلمة الآرامية صوبا وتعني الحافة وقد أطلق عليها الرومان اسم صبوئيم.
  • قرية عسلين توجد في غرب القدس وتوجد حولها عدة قرى مثل بيت محسير وإشوع و صرعة.
  • قرية عين كارم توجد في جنوب مدينة القدس على مسافة تصل إلى 7 كم وتعرف باسم عين كارم وعين الكرم أو المكارم وتعتبر رمز للخضرة والعطاء والجمال.
  • الأسواق تمتلأ مدينة القدس بالكثير من الأسواق القديمة والتاريخية التي تمتاز بالفن المعماري القديم ومن أشهر الأسواق سوق خان الزيت.

أهم المعلومات عن مدينة القدس

فيما يأتي سوف نتعرف على بعض المعلومات الني يجب على أي حد معرفتها عن القدس.

  • توجد القدس في وسط دولة فلسطين وتم تأسيسها منذ آلاف السنين وهي توجد في شرق البحر الأبيض المتوسط.
  • تم احتلال معظم مدن فلسطين في عام 1948م وفي عام 1917م تم احتلال فلسطين بالكامل وعاصمتها القدس بسبب وعد بلفور وبعدها تم إعلان أن فلسطين وطناً قومياً لليهود وما كان من بريطانيا إلى أن أيدت هذا القرار الظالم.
  • تعرضت مدينة القدس للتدمير عدة مرات وذلك لأنها تملك موقع متميز وهو مطمعاً لكل دول الاحتلال وتم إعادة إعمار القدس بعد ذلك إلى أن فتحها صلاح الدين الأيوبي وسمح للجميع بممارسة شعائرهم الدينية فيها.
  • تعد القدس ذات قيمة عظيم عند المسلمين لأنها تعد وجهة لكثير من المسلمين بعد مكة والمدنية المنورة وكانت القدس أول قبلة للمسلمين وذلك قبل أن تتغير قبلة الصلاة إلى الكعبة المشرفة.
  • تضم القدس المسجد الأقصى والذي كان المسجد الذي صعد منه الرسول محمد إلى السموات العلى.
  • وتعد أيضاً مقصد للمسيحيين فهي تضم كنيسة القيامة والتي يأتي إليها الحجاج المسيحيين من جمع أنحاء العالم.

قد يهمك معرفة: اكبر مدينة في فلسطين ومعالمها الأثرية والدينية

وإلى هنا نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان وهي مدينة القدس الذي تم إنشائها منذ آلاف السنين قبل الميلاد ويوجد أيضاً عدة مدن أخرى تعج بالسكان.

0 0 votes
تقييم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق