الدول العربية

السفر إلى لبنان والاستمتاع بمناخ البحر الأبيض المتوسط

السياحة في لبنان

السفر إلى لبنان حيث تتمتع بجمال طبيعة ساحر وخلاب وتنوع جغرافي مميز وتقع على الساحل البحر الأبيض المتوسط وتتصف بمناخ معتدل ومناسب جداً للسياحة. فإذا كنت عزمت على السفر إلى لبنان قم معنا في موقع محيط بالتعرف على السياحة في لبنان وتعرف على أجمل المناطق الطبيعية والتراثية وتذوق أطيب مأكولاتها الشعبية.

الموقع الجغرافي للبنان

السفر إلى لبنان



تقع لبنان في الشرق الأوسط في الغرب من القارة الآسيوية وهي من البلدان التي تطل على الساحل البحر الأبيض المتوسط الذي يحدها من جهة الغرب ويحدها من جهة الشمال والشرق الجمهورية سورية ومن جهة الجنوب الأردن وفلسطين.

وتبلغ مساحة لبنان حوالي 10,450 ألف كم ويقدر عدد سكانها 6,843,745 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2019. وتشكل الغابات والأراضي القابلة لزراعة حوالي 8 % من اجمالي المساحة العامة.

وتشتهر لبنان لزراعة الحمضيات والفواكه الصيفية والزيتون والبطاطا والتبغ بالإضافة لشهرتها في رعي الأغنام والماعز.



تتميز لبنان بتنوعها الديني والطائفي حيث تضم العديد من الديانات المسيحية والطوائف الإسلامية والمذاهب الدينية التي تتعايش مع بعضها البعض في تناغم شديد.

وقد مر لبنان بالعديد من الحروب الأهلية ولكنت تخطى الشعب اللبناني جميع الأزمات وعمل على إعادة اعمار البلاد لتصبح سويسرا الشرق.

ويتأثر مناخ لبنان بجو البحر الأبيض المتوسط الذي يتسم بالبرودة إلى معتدل ورطب في فصل الشتاء، وحار وجاف في فصل الصيف.

تتراوح معدل درجات الحرارة في لبنان من 32 إلى 16 درجة مئوية في تموز/يوليو (على الساحل) أو 10 درجات مئوية في كانون الثاني/يناير (في وادي البقاع).

وتكون أعلى السلاسل الجبلية أكثر البرودة في منطقة، وتشهد تساقطاً غزيراً للثلوج في فصل الشتاء. وقد تبقى تلك الثلوج حتى أوائل فصل الصيف.

حيث تعتبر واجهة سياحية مهمة للتزلج والاستمتاع بالرياضة الشتوية. أما في المناطق الساحلية والجبلية المنخفضة فيميل فصل الشتاء ليكون ممطراً ودافئاً.

تعرف معنا على أجمل بلد عربي | أجمل الدول العربية وأهم الأماكن السياحية فيها

السياحة في لبنان

تعتبر السياحة في لبنان عمود مهم في الاقتصاد اللبناني ويمثل دخل أساسي لمعظم سكان المنطقة.

وتحتوي لبنان على العديد من الأماكن الأثرية والكنائس القديمة والقلاع الصلبية والمدن الفينيقية والحمامات العثمانية والمعابد الرومانية والأسواق التاريخية بالإضافة للغابات والشواطئ البحرية.

لذلك اهتمت وزارة السياحة في المواقع السياحية والخدمات والتسهيلات لتزدهر السياحة وتشجع على السفر إلى لبنان. ومن أهم المعالم الطبيعية والأماكن السياحية في لبنان:

مدينة جونيه

السفر إلى لبنان

من أجمل المدن التي تقع على البحر الأبيض المتوسط وتتميز بمناخها المعتدل في كلا الفصلين وتسمى بأرض الليمون نظراً لكثرة أشجار الليمون فيها.

وتعتبر مدينة جونيه من المدن المهمة التي تستقطب السياح في كل عام حيث تحتوي على أماكن سياحية مميزة ومن أهمها:

كنيسة السيدة لبنان

  • في جبل حريصا وهو من أماكن السياحية الدينية المهمة في جونيه الذي يقصده المئات من الزوار يومياً.

تلفريك

  • أحد أهم الرموز المميزة التي يمكنك تجربتها من خلال السفر إلى لبنان التي تمنحك القدرة على التمتع بجمال الجبال الخضراء ومناظر البحر الرائعة

الشاطئ جونيه

  • امتازت بزرقة مياهها الصافية وشواطئها الذهبية الناعمة بالإضافة لانتشار العديد من الخدمات والمطاعم والمقاهي والمنتجعات بمستوى عالي من الخدمة والنظافة.

سوق جونيه القديم

  • يقع بمحاذاة البحر ويتكون من دكاكين صغيرة متلاصقة بأبواب خشبية أنيقة ويعود تاريخها للقرن السابع عشر وتشتهر ببع البضائع التراثية والشعبية والألبسة والمأكولات.

مغارة جعيتا

  • من أهم المغارات في العالم التي تقع على نهر الكلب وهي من المعالم السياحية المهمة في لبنان وتتميز بالمنحوتات والتجاويف وشعاب التي تشكلت بفعل تسرب المياه على مدى السنين.

مركز المدينة القديم

  • تتميز بأبنيتها القديمة المصنوعة من الحجارة الطبيعية وتعد مركزاً مهماً لجذب السياح بالإضافة لحاراتها الضيقة وانتشار المقاهي الشعبية.

منطقة الكسليك

  • من المناطق السياحية الراقية التي تتميز بمناظر طبيعية ساحرة وتحتوي على كنائس قديمة ومباني مصنوعة من الحجر الجيري الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

بادر للتعرف على أقدم مدينة عربية | 6 من أقدم المدن العربية

مدينة جبيل

السفر إلى لبنان

تقع مدينة جبيل الأثرية على بعد 37 كيلو متر شمال العاصمة اللبنانية بيروت وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي من أشهر الواجهات السياحية في محافظة جبل لبنان بسبب غناها بالمواقع الأثرية.

وقد صنفت من مواقع التراث العالمي عام 1984 من قبل منظمة اليونسكو، لذلك هي واجهة مهمة للذين يفكرون في السفر إلى لبنان.

ومن أهم الأماكن والنشاطات السياحية التي يمكنك زيارتها في مدينة جبيل:

قلعة جبيل الأثرية:

  • وهي من القلاع المميزة التي يعود عهدها للعصور الصليبية وقد بُنيت من الحجر الجيري الأصلي وبقايا الهياكل الرومانية

سوق جبيل الأثري:

  • تحتوي على سوق قديم مميز بالقرب من الشاطئ حيث يضم العديد من الدكاكين التي تبيع مختلف التذكارات اللبنانية الشعبية والصناعات اليدوية.

متحف جبيل:

  • يحتوي على العديد من المنحوتات والأثار التي يعود تاريخها للقرون الوسطى

كما تحتوي على العديد من الكنائس والمساجد القديمة مثل مسجد السلطان إبراهيم ابن أدهم وكنيسة القديس يوحنا مرقس.

حديقة بيبلوس بارك:

  • حيث تضم مساحات خضراء واسعة والعديد من الأشجار والزهور المميزة

شواطئ جبيل:

  • تتميز الشواطئ بأنشطتها المختلفة كالغوص في الأعماق وركوب اليخوت الفاخرة والألعاب المائية والاستمتاع بالسباحة والتعرض لأشعة الشمس الدافئة على الرمال الذهبية.

مدينة بيروت

السفر إلى لبنان

مدينة بيروت العاصمة السياسية والاقتصادية للبنان تقع على البحر الأبيض المتوسط وتتميز بمناخها ومواقعها التاريخية العريقة التي يعود تاريخها للقرن 15. وتحتوي العاصمة بيروت على أماكن سياحية جديرة بزيارتها ومن أهمها:

منطقة وسط بيروت وساحة النجمة:

  • من أهم أماكن السياحية وأكثرها اكتظاظاً بالسياح وتقع بالقرب من ميناء وتحتوي على المطاعم الفاخرة والمتاجر والمقاهي.

صخور الطيور بمنطقة الروشة:

  • من أهم الرموز اللبنانية وتعد من عجاب الطبيعية الرائعة التي تقع داخل البحر بالقرب من كورنيش بيروت.

مسجد محمد الأمين:

  • من أكبر المساجد في بيروت ويتميز ببنائه على الطراز العثماني وبألوانه الزرقاء الخلابة كما يتمتع بالزخارف والتفاصيل المعمارية تعود للطابع المملوكي.

متحف بيروت الوطني:

  • من أهم الاماكن السياحية في بيروت التي تساعدك في التعرف على هويتها وتاريخها حيث تحتوي على تحف فنية تعود إلى أقدم الحضارات في العالم.

متحف سرسق:

  • يحتوي على العديد من قطع الأنتيكات والمقتنيات الثمينة كما يحتوي على العديد من الأعمال الإسلامية الفريدة. ويعود ملكية المنزل لأسرة آل سرسق.

الحمامات الرومانية:

  • وهي من معالم التاريخية التي تعود للعصر الروماني وتتميز ببنائه الروماني القديم وتم اكتشافه في عام 1968.

خليج الزيتونة:

  • وهو من الأماكن الراقية التي تتميز بأجمل المناظر الطبيعية والعمرانية الساحرة كما يتميز الخليج بأنشطته الترفيهية المائية المميزة كاستئجار اليخوت والغوص في الأعماق وركوب الأشرعة.

كورنيش بيروت:

  • من أجمل الأماكن السياحية في بيروت التي تمنحك القدرة على الاستمتاع بمناظر البحر الجميلة وممارسة نشاطاتك الرياضية.

قد يعجبك التعرف على أشهى طرق التبولة اللبنانية

مدينة عاليه

السفر إلى لبنان

تقع مدينة عاليه في جبال لبنان الساحرة حيث تبعد عن العاصمة اللبنانية 17 كم. وتجمع مدينة عاليه عناصر ترفيهية وثقافية وفنية مميزة.

بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة وقد سميت بعروس المصايف وتتميع بهواء نقي وجبلي مميز لمحبي الطبيعة والأجواء الصافية.

وتتميز مدينة عالية بالعديد من الأماكن الترفيهية التي تستحق الزيارة خلال السفر إلى لبنان وأهمها:

حديقة الحيوانات:

  • تتميز بضمها مجموعة من الحيوانات البرية المنظمة مع مجموعة من الألعاب الترفيهية للأطفال.

نادي الفروسية:

  • يتميز بإطلالته الساحرة على مدينة بيروت وضواحيها وعلى الغابات الجبلية التي تزين جبل لبنان كما يمكنك تجربة الركوب على الخيول الأصيلة.

أسواق عاليه القديمة:

  • تحتوي المدينة على أسواق تاريخية مميزة تبيع مختلف المأكولات اللبنانية الشعبية من الكنافة بالقشطة والنابلسية وبسكويت اللوزية.
  • ينتشر في عاليه العديد من الفنادق والمطاعم الراقية التي يمكنك قضاء وقت ممتع فيها.

المأكولات اللبنانية الشهيرة

السفر إلى لبنان

عند السفر إلى لبنان لا يمكننا إلا وذكر مأكولاتها الشهية حيث تتميز لبنان بمأكولات شعبية مميزة التي أصبح المطبخ اللبناني.

الذي هو جزء من المطبخ الشامي ينافس العديد من المطابخ العالمية بسبب وصفاته الشعبية اللذيذة التي تعود إلى مئات السنين، بالإضافة إلى الحلويات التي تختص بها لبنان وحدها.

تتميز المأكولات باعتمادها على خيرات الأرض الطبيعية وزيت الزيتون الصافي والثوم والبهارات المشكلة والمشاوي وأنواع مختلفة من الكبة اللبنانية الشهيرة ولا ننسى ذكر المناقيش الصباحية التي تتميز بطعمها المميز على الصاج بنكهات مختلفة

بالإضافة إلى أصناف متنوعة من الحلويات مثل ليالي لبنان والكنافة بالقشطة والنابلسية بالخبز وحلاوة الجبن والهريسة وغيرها الكثير. وتنتشر في لبنان العديد من المطاعم والمقاهي المميزة بمأكولاتها الشهية.

تكلفة السفر إلى لبنان

تحتوي لبنان على مطار رفيق الحريري الذي يقع بالقرب من العاصمة اللبنانية بيروت كما تمتلك اسطول طيران مميز بالخدمات والتنظيم الرائع الذي سيمنحك رحلة سفر مميزة.

كما توفر الحكومة اللبنانية العديد من التسهيلات للسياحة وإصدار تأشيرات دخول بسرعة كبيرة وبأسعار معتدلة.

ومع تدهور العملة اللبنانية أصبحت السفر إلى لبنان والسياحة فيه رخيص جداً ذلك بسبب الأوضاع المعيشية للسكان وتدهور القطاع السياحي مما جعل انخفاض كبير في أسعار الفنادق وتذاكر الطيران.

يمكنك التعرف على أجمل المناطق السياحية في لبنان لعام 2021

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق