ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول طائر الكركي

طائر الكركي عبر موقع محيط، يعتبر طائر الكركي أحد الطيور الكبيرة في الحجم، وهو يتشابه مع طائر اللقلق وتعددت أنواع طائر الكركي، حيث تصل إلى خمسة عشر نوعاً، وتستطيع أن تجد هذا الطائر في كافة القارات والأماكن ماعدا القارة القطبية الجنوبية وقارة أمريكا الجنوبية، والسلوك الخاص لهذا الطائر يكون في الصباح والمغرب، ويطير على مجموعات في شكل العدد سبعة أو على أشكال حبال.

معلومات عن طائر الكركي

هذا الطائر اجتماعي يقيم في مجموعات كبيرة هذه المجموعات تسمى بالأسراب، ويتواصل الأنواع المختلفة من طائر الكركي عن طريق الأصوات العالية الصادرة منهم، ويضاف لذلك لغة الجسد.

ADVERTISEMENT

العديد من أنواع طيور الكركي يقيم في نفس المنطقة معظم فترات حياتها إلا أن الأنواع الأخرى تعتبر من الطيور المهاجرة، حيث أن تلك الأنواع تستطيع أن تسافر لمسافة قد تصل إلى ستة عشر ألف كيلومتر للسنة الواحدة.

وتنوع موسم الزواج بتنوع أنواع نوع طائر الكركي، حيث أن الأنواع المهاجرة منه يكون الموسم الخاص بزوجها ما بين شهر ابريل وشهر مايو، على الجانب الآخر نجد أن النوع غير المهاجر من الطائر يتزاوج في الفترة ما بين شهري مارس وديسمبر.

اقرأ أيضاً: معلومات عن طائر الهدهد

ADVERTISEMENT
طائر الكركي
طائر الكركي

بحث عن طائر الكركي

ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة الحيوانات الانتهازية بمعنى أنه يتغذى على أي شيء يجده في البيئة الخاصة به مثل القوارض والحشرات والسمك والبرمائيات وأيضاً نباتات مختلفة مثل البذور والتوت وغير ذلك.

بعض الأنواع من طائر الكركي تطير لمسافات عالية جداً قد تصل إلى 500 كيلو متر، وطائر الكركي لا يتزاوج إلا مع زوج واحد طوال فترات حياته، كما يتشارك الزوجان من الطائر، كي يحموا يراعوا صغارهم، وذلك لمدة قد تصل إلى عشرة أشهر.

قد يهمك قراءة: 10 معلومات عن طائر الطاووس

طائر الكركي
طائر الكركي

تقرير عن طائر الكركي

يعد طائر الكركي أحد أنواع الطيور الكبيرة في الحجم، حيث يصل طوله إلى متر وأربعين سنتيمترا وطول جناحه يتراوح ما متر وثمانين سنتيمتر حتى مترين وأربعين سنتيمتر، وقد تصل وزنه إلى عشرة كيلو جرام أو أقل.

والطائر تصل سرعته إلى أربعين كيلو متر للساعة الواحدة خلال مرحلة طيرانه، وهناك أنواع من الطيور تعيش لمدة طويلة في البرية قد تصل إلى عشرين وثلاثين عام، وبعض الأسر منه تعيش لفترات طويلة جدا قد تصل إلى ثمانين سنة.

اطلع على الآتي: أهم المعلومات حول طائر الوقواق المخادع

أنواع طائر الكركي

تعددت أنواع طائر الكركي، حيث وصلت إلى خمسة عشر نوعاً إلا أن المزيد من هذه الأنواع معرضة لخطر الانقراض، ومن أكثر الأنواع شهرة من هذا الطائر هو طائر الكركي المتوج،

وهذا النوع يتواجد منها نوعان النوع الأحمر ونوع ذات تاج أسود وطائر الكركي ذو اللون الرمادي وطائر الكركي السيبيري وطائر الكركي الهتاف وكركي الرهو.

إلى ماذا يرمز طائر الكركي

يسمى طائر الكركي في مدينة اليابان باسم طائر الحظ، وذلك وفقاً للأسطورة اليابانية التي تعتقد أن من يصنع عدد ألف طائر الكركي عن طريق الورق ويقوم بربطهم سويا بخيط فإنه سيكون سعيد الحظ، وسيتمكن من تحقيق جميع أحلامه.

صفات طائر الكركي

يتميز طائر الكركي بالعديد من الصفات التي تميزه عن الطيور الأخرى، وهذه الصفات تتمثل في:

  • الطائر يتميز بالرشاقة المميزة بالرغم من أنه كبير في الحجم.
  • طائر الكركي خفيف لأنه يتحرك طوال حياته ويتمرن بشكل مستمر.
  • للطائر ساق طويلة، كما أن لديه منقار طويل ورفيع.
  • لديه رقبة طويلة جداً، حيث يعتمد بشكل أساسي عليها، كي يحلق في السماء ويحقق التوازن المطلوب.
  • الطائر لديه ألوان مبهجة وزاهية ومميزة مثل بعض الأنواع منه وهو الكركي الياباني والكركي الذي لديه التاج الأحمر.

الحيوانات المفترسة لطائر الكركي

بسبب الحجم الكبير لطائر الكركي، نجد أن هناك أنواع منه حيوانات مفترسة بشكل طبيعي في البيئة المحلية، ومن ضمن الحيوانات المفترسة لهذا الطائر الثعالب والقطط الكبيرة في الحجم، وكذلك البومة والنسر، فهي من أكثر الكائنات المفترسة الشائعة الطائر بالأخص للصغار من طائر الكركي.

طرق صيد طائر الكركي

تعددت الطرق الخاصة بصيد طائر الكركي ومنها طريقة الكمين، وتكون هذه الطريقة عن طريق عمل كمين من خلال عمل بعض الحفر،

كي يتم إيقاع الطائر فيه، وعندما يصل الطائر إلى السبخات أو البحيرة الضحلة، وهي من أكثر الأماكن المفضلة لديه، ويراقبه الصياد ويتربص لديه حتى يتم إيقاع الطائر في الفخ.

وهناك طريقة أخرى وهي الطريقة المفضلة للعديد من الأفراد وهي الرمي، حيث يذهب الصياد قبل غروب الشمس إلى البحيرة

أو المكان الذي يتم وضع العلف فيه ويراقب طائر الكركي بشكل جيد، وخلال فترات الليل يقوم بتسليط إضاءة الكشاف عليه حتى يهاجمه.

والمهاجمة تكون عكس تيار الهواء ثم يقوم برميها بالرصاص، وفي حال عدم وجود كشاف فإنه يزحف بحذر شديد حتى يصل لمسافة قريبة من الطائر ويقتنصه بالسلاح وعملية الصيد تفضل عند إقلاع الطائر أو عند هروبه، فالطائر يكون بطئ في الاقلاع بسبب كبر حجمه.

في ختام طائر الكركي، تعد طريقة المطاردة أحد الطرق غير المجدية لصيد طائر الكركي، حيث تكون من خلال السيارات التي تطارد وتلاحق الطائر،

وتستخدم تلك الطريقة ليس على علم بصفات ذلك الطائر ولا يستطيع أن يصطاد وقتما يريد، ومن المحتمل أن تتعرض سيارتك للعطل خلال عملية المطاردة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق