الدول العربية

أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين

أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين

أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين موقع محيط، من المعروف أن العرب الكنعانيون هم أول من رحلوا إلى الأرض الفلسطينية في عام 3000 قبل الميلاد، واتخذوا من أريحا مدينة لهم مع بعض المدن الأخرى، وتعددت حملات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية للسيطرة على خيراتها ولموقعها المميز في مركز ثلاث قارات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين.

أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين

تعد مدينة أريحا هي أقدم مدينة أنشأها الإنسان وسكنها قديمة وتعتبر أريحا من أقدم المدن في العالم أجمع، ويعود إنشاء مدينة أريحا إلى العصر الحجري.



وكانت أول محاولات الزراعة التي قام به الإنسان في مدينة أريحا، وسكنها العرب الكنعانيون، تعرضت للكثير من محاولات الاحتلال.

وكان أولها على يد النبي الإسرائيلي يشوع بن نون لمدة كبيرة جداً ولقد سموها اليهود بالمدينة الملعونة وقام نبوخذ نصر هو الأخر باحتلال أريحا وطرد سكانها ونقلهم إلى بابل بالعراق.

المعالم الأثرية في مدينة أريحا

أقدم مدينة سكنها الأنسان في فلسطين
أقدم مدينة سكنها الأنسان في فلسطين

لأن مدينة أريحا كانت قد تعرض للاحتلال من مختلف شعوب الأرض بثقافاتهم المختلفة ولغتهم المختلف كان من المتوقع أن يكون لكل دولة منهم معالم أثرية خاصه بدولتهم وثقافاتهم المختلفة، وهنا سوف نتعرف على أهم المعالم الأثرية في مدينة أريحا الفلسطينية.



قصر هشام

بني قصر هشام في عهد الملك هشام بن عبد الملك في المدة التي حكم فيها مدينة أريحا وكانت في الفترة بين 105 إلى 125ه‍.

وكان القصر قد بني على خربة تمسي خربة المفجر، وتم اكتشاف القصر في عام 1933م، ونظراً للظروف المناخية التي تعرض لها القصر أدت إلى إخفاء بعض المعالم التراثية به، وأمر صلاح الدين الأيوبي بإعادة ترميمه.

مقام النبي موسي

أقيم مقام النبي موسي في عام 1269م ويعتبر من المقاصد لكثير من الزوار لما يقام فيه من احتفالات والتي يباع فيها التحف والحلويات والأقمشة.

وتم بناء هذا المقام في عهد السلطان الظاهر بيبرس، ويضم المقام الكثير من المعالم التراثية القديمة مثل منارة و جامع وغرفة صغيرة للإقامة فيها.

دير قرنطل

يسمي دير قرنطل باسم جبل الأربعين وهذا يدل على عدد الايام التي صامها السيد المسيح، وهذا الدير يعتبر مقصد لكثير من السياح.

ويستطيع الزائر الذهاب إلية إما على الأقدام او بركوب عربات معلقة في الهواء لنقل الزوار ومما يجعل الجميع يرى كل شيء في داخل الدير بكل وضوح.

وادي القلط

يوجد وادي القلط على الطريق القديم في مدينة أريحا وهذا الطريق يكون مؤدي إلى دير القديس جورچ الموجود إلى وقتنا الحالي ويكون على مساحة تصل إلى 45 كيلو متراً.

برج أريحا

يعتبر برج أريحا واحد من القطع المميزة الموجودة في مدينة أريحا، وتم اكتشاف البرج على يد العالمة البريطانية كاثلين كينون وذلك في أثناء حفرها في تل السلطان.

وقد كانت كينون قد قدمت رأيها في أنه من الممكن أن يكون هذا جزء من دفاع المدينة، وقد تم الانتهاء من بناء البرج واستخدامه بين عامي 8300 إلى 800 قبل الميلاد.

وتم تصميم البرج على الشكل المخروطي ويصل قطر البرج إلى حوالي 9 م وارتفاع البرج يصل إلى 8.25 م.

قد يهمك معرفة: السياحة في رأس الخيمة ومعالمها

استيطان مدينة أريحا

أريحا من أقدم المدن التي استوطنها الإنسان في فلسطين وقد يكون في العالم أجمع، وفيما يأتي سوف نتعرف على مراحل استيطان الإنسان مدينة اريحا.

الاستيطان الأول في مدينة لأريحا

يعود الاستيطان الأول إلى عام 10000 قبل الميلاد وكان أول من سكنها كان الصيادين الذين كانوا يخيمون فيها، وبعد ذلك بمدة قليلة حوالي عام 9600 قبل الميلاد.

بدأ الإنسان يقيم بكثرة على مدار السنة وأصبحت تسمي باسم تل السلطان، وكان أول استيطان دائم في أريحا في عام 9400 قبل الميلاد وظلت المستوطنة تزاد سريعاً حتي وصلت ل 70 بيت.

الاستيطان الثاني في مدينة أريحا

بعد الاستيطان الأول ترك سكان المدينة وأهملوها بعد عدة قرون من استيطانها، وتم إقامة مستوطنة ثانية في عام 7000 قبل الميلاد وكان السكان الجدد من شعب غزا وهم المستوطنين الأصليين للبلاد.

قام هؤلاء السكان بتنمية البلاد وتوسيع الرقعة السكانية والمساحة الزراعية وتربية الحيوانات بكثرة، وكان من المعتقدات المنتشرة في هذه الفترة هي أن السكان يحتفظون برؤوس الموتى.

ويقوم بتجصيص الجماجم ويقومون برسم ملامح الشخص المتوفي عليها والاحتفاظ بها، وظلت هذه المستوطنة الثانية قائمة حتي عام 7000 قبل الميلاد.

أهم المعلومات عن مدينة أريحا

أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين
أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين

تعد مدينة أريحا أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين وتمتاز هذه المدينة عن غيرها بكثير من الصفات التي جعلت الإنسان يختار البقاء بها دون غيرها من المدن، وفيما يأتي سوف نتعرف على أهم المعلومات عن مدينة أريحا.

  • الموقع توجد مدينة أريحا في فلسطين وبالتحديد في الضفة الغربية للبلاد وهي تعتبر قريبة من نهر الأردن.
  • الصناعة تعتبر مدينة أريحا من أشهر المدن في صناعة الفخار والنسيج بمختلف ألوانه، وتشتهر أريحا بتصنيع المياه الغازية لأنها تحتوي على الكثير من عيون الماء العزب، ولأنها تطلع على البحر الميت فهي تصنع وتستخرج الأملاح والمعادن.
  • الرياضة تحتوي مدينة أريحا على استاد يسمي بإستاد أريحا وهو ثاني أكبر استاد في فلسطين من حيث الحجم, والذي يستطيع إقامة مباريات دولية علية.
  • الزراعة تعتبر مدينة أريحا من المدن الحارة والرطبة مما ساعد على انتشار الزراعة بها، وتعتبر أريحا من أشهر المدن في إنتاج الموز والنخيل من الدرجة الأولي والحمضيات المختلفة.
  • أيضاً تم زراعة المزيد من المحاصيل المختلفة ومنها الحبوب مثل الذرة والقمح والشعير والسمسم وتقوم المدينة بعد اكتفاء حاجة السكان من المحاصيل تقوم بتصدير الفائض منها إلى الخارج.

قد يهمك معرفة: السياحة في زحلة وأهم معالمها السياحية

السياحة في مدينة أريحا

تتميز مدينة أريحا بمناخها الجميل والتي يكون دافئ في الشتاء ومعتدل، لذا فهي تعتبر من وجهات السياح لأنها تحتوي على كثير من المناظر الطبيعية.

وتحتوي أيضاً على المنتزهات والأثار الدينية والفنادق والمطاعم، وفيما يأتي سوف نتعرف على أهم المعالم السياحية في مدينة أريحا.

تل السلطان

وهو يعتبر مدينة أريحا قديماً وحدد مكانها قريباً من نبع السلطان، والتي تقع على بعد 2 كيلومتر في شمال المدينة الحالية، ويضم تل السلطان أقدم الأثار الموجودة في مدينة أريحا مثل اقدم برج وأقدم سور وأقدم دراجة في العالم.

قصر السلطان

والذي هو من أقدم الأثار الموجودة في فلسطين ويوجد على بعد 3 كيلومترات شمال مدينة أريحا وهو يتكون من مجموعة من الأبنية الملكية، ويضم أحواض الاستحمام والجوامع وقاعدة كبيرة تمتاز بكثرة الأعمدة الموجودة بها.

مقام حسن الراعي ومقام عائشة

يعتبر حسن الراعي هو راعي أغنام يعمل عند النبي موسي وكان يقال أنه من كان يحرس مقام سيدنا موسي لذا كان من المقترح أن يقام له مقام بالقرب من مقام النبي موسي.

ويبعد عن مقام البني موسي بكيلومتر واحد فقط وهناك مقام أخر وهو مقام عائشة وكان من المعتقد أنه مقام السيدة عائشة زوجة النبي محمد أو لامرأة أخر صالحة تسمي بعائشة.

وإلى هنا نكون قد تحدثنا عن أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين وهي مدينة أريحا التي بنية وتم تعميرة بالسكان في القرن 10000 قبل الميلاد وتحدثنا عن المدينة وما تحتويه من معالم تراثية والزراعة والصناعة والسياحة القائمة فيها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق