ADVERTISEMENT

دعاء القنوت مكتوب |دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

دعاء القنوت مكتوب والذي يتم الدعاء به في ركعة الوتر الأخيرة في صلاة قيام الليل، والذي يدعوا الإمام بها بعد الرفع من الركوع، وهذا الدعاء من الأدعية التي تجاب، فالدعاء في الثلث الأخير من الأمور التي يجب أن يحرص المسلم عليها، فالله عز وجل ينزل إلى السماء السابعة  ويقول هل من داعي فأجيب له، وهناك صيغ متعددة من هذا الدعاء سيتم التعرف عليها في هذا المقال.

دعاء القنوت مكتوب

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في قيام الليل، ومن هذه الأدعية هي:

ADVERTISEMENT
  • اللهم إني أسألك أن تصلح لنا ديننا الذي هو أساس حياتنا، وأن تصلح لنا الدنيا التي نعيش فيها، وأصلح آخرتنا التي هي في انتظارنا، واجعل الحياة تزيد من كل الخيرات، واجعل الموت يريحنا من كل شر.
  • أسألك يا الله أن تزيد علينا من خيرك، وأن لا تحرمنا من عفوك ورضاك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأن ترحمنا وتغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم إني أتوجه إليك بالدعاء، وأسألك العفو والمغفرة لجميع موتانا وموتى المسلمين الذين ماتوا على التوحيد، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وتب عليهم إنك أنت التواب الرحيم.

اقرأ أيضا: دعاء ياودود يا ذا العرش المجيد كامل مكتوب

دعاء القنوت الصحيح

هناك العديد من الأدعية التي وردت دعاء القنوت، ومن هذه الأدعية هي التي قالها الرسول عليه الصلاة والسلام، ومنها:

  • (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ).
  • (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا.

دعاء القنوت مكتوب

ADVERTISEMENT

دعاء القنوت مكتوب كاملا

يستحب للمسلم أن يدعو بما يشاء في دعاء القنوت، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعوا الله بها هي:

  • نسألك يا الله أن تقسم لنا من الخشية التي تقف حائلًا بيننا وبين المعاصي، ومن الطاعة ما تدخلنا به أعلى الجنان، ومن اليقين الذي يهون علينا مواجع الدنيا ومصائبها.
  • أسألك يا الله أن تحفظ سمعنا وأبصارنا وقوتنا ما حيينا، وارزقنا القوة على هذه الدنيا، وانصرنا على من ظلمنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا وتعاقبنا.
  • اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا، وترحمنا وتتوب علينا إنك أنت التواب الرحيم، وأن ترحم والدينا وعلمائنا ومشايخنا وجميع المسلمين.
  • نسألك يا الله أن تتقبل منا هذا الشهر، ولا تردنا خائبين، اللهم أعد علينا هذا الشهر مرات عديدة وأزمنة مديدة.

ومن هنا سنتعرف على: افضل دعاء الرزق بمولود جديد

دعاء القنوت طويل

يجب أن يحرص المسلم على دعاء الله ومناجاته في الليل، ومن صيغ أدعية القنوت كاملة هي:

  • أسألك يا الله أن تحفظ علينا النعمة والعافية، وأن تحمينا من نقمتك وسخطك وعذابك، اللهم إنا نسألك ان ترحمنا وتغفر لنا، وتتوب علينا، وارزقنا اللهم الجنة وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل.
  • اللهم إنا نسألك أن تردنا إليك ردا جميلا.
  • اللهم إنا نسألك أن تذهب عنا الهم والحزن والغم، وأن تتوب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • نسألك يا الله أن ترزقنا من الخير كله عاجله وآجله، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، اللهم إنا نسألك الجنة والعتق من النيران.

دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب

إليكم دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب:-

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت،

فإنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ من واليت، ولا يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك، رب إنا نستعينك ونستغفرك،

ونثني عليك ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك، إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد،

وإليك نسعى ونحفِد، ونرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذابك بالكفار مُلحِق،

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تُبَلَّغُنَا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا.

اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا.

ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هَمَّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسَلَّط علينا من لا يرحمنا،

رب اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، وأصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم.

واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسولك، وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه،

وانصرهم على عدوك وعدوهم، إله الحق واجعلنا منهم، لك الحمد ملء السموات السبع، وملء الأرضين السبع، وملء ما بينهما من شيء بعد،

أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

ويمكن التعرف على: دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان مكتوب 1443

دعاء القنوت مكتوب السديس

يعد السديس هو إمام الحرم المكي، ويقوم بأداء صلاة التراويح ويقول دعاء القنوت التالي:

  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ،
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ والجبنِ والبخلِ والهَرَمِ وعذابِ القبرِ، اللَّهمَّ آتِ نفسي تقواها وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها أنت وَلِيُّها ومولاها، اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من نفسٍ لا تشبعُ، ومن قلبٍ لا يخشعُ، ومن علمٍ لا ينفعُ، ودعوةٍ لا تُستجابُ.
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.
  • اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بعِزَّتِكَ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْ تُضِلَّنِي، أَنْتَ الحَيُّ الذي لا يَمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان دعاء الإفطار الصحيح

دعاء القنوت مكتوب

دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

أن دعاء القنوت عند المالكية من الأدعية المستحب الدعاء بها قبل الركوع وهذا ما اختلف فيه الفقهاء فمنهم من رأوا أنه بدعة ومن روى أنه سنة ومنهم من وصفوه بأنه مستحب في صلاة الصبح وصيغة دعاء القنوت عندهم كالأتي :
اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخضع لك ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك بالكافرين ملحق.

قد يهمك أيضا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل مكتوب

وفي الختام يجب على كل مسلم أن حفظ دعاء القنوت مكتوب والدعاء به في صلاة قيام الليل، حتى ينال ثواب هذا الدعاء، ويحصل على ما يريد في الدنيا والآخرة، وخاصة في قيام الليل إذا صادف ليلة القدر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق