التعليم

اخر طبقات الغلاف الجوي

هل قرأت من قبل عن اخر طبقات الغلاف الجوي؟ وهل تعرف ممّ يتكون وما هي فائدته بالنسبة لـ كوكب الأرض وحياة الكائنات عليه؟ إن لم تكن قد قرأت من قبل عن هذه المعلومات، فإن قراءة هذا المقال ستوفيك بمعلومات توضيحية مبسّطة عن طبقات الغلاف الجوي الخمسة وعن آخر طبقة منهم بالتحديد وهي طبقة “الإكسوسفير”، كما أنك سوف تتعرف على أهمية الغلاف الجوي بالنسبة لكوكب الأرض وتأثيره على حياة الحيوانات والنباتات بأنواعها.

اخر طبقات الغلاف الجوي
اخر طبقات الغلاف الجوي

ما هو الغلاف الجوي؟

الغلاف الجوي هو المدار أو الهالة المحيطة بكوكب الأرض وهو يعمل بشكل أساسي على إمداده بأغلب العوامل التي يحتاجها حتى تصبح الحياة ممكنة على سطحه.



كما أنه يحميه من العوامل التي تهدد الحياة عليه. ويوجد أيضاً أغلفة جوية حول كل الأقمار الموجودة بالمجرة. أما عن الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض.

فإنه يتكون من مجموعة من الغازات التي تمثل الهواء، ويحتوي الهواء على هذه الغازات بالنسب التالية:

  • غاز النيتروجين بنسبة 78%.
  • غاز الأكسجين بنسبة 21%.
  • غاز الأرغون بنسبة 0.04%.
  • غازات ثاني أكسيد الكربون، الهيدروجين، الهيليوم وكميات صغيرة من بخار الماء.

وتُحتجز هذه الغازات بالقرب من الأرض بحيث يقدر النباتات والحيوانات على التنفس وتكون الحياة ممكنة على سطح الأرض بواسطة قوة الجاذبية الأرضية.



ما هي اخر طبقات الغلاف الجوي

طبقة الاكسوسفير

هي اخر طبقات الغلاف الجوي، وتمتد طبقة الاكسوسفير بعد الطبقة السابقة لها وهي الثرموسفير بمسافة حوالي 600 ميل إلى أن تصل إلى الفضاء الخارجي.

سميت طبقة الاكسوسفير بهذا الأسم لأنها الطبقة الخارجية المحيطة بمجال الغلاف الجوي، وهي مشتقة من كلمة “إكسوفير” وهي كلمة يونانية الأصل تعني المجال أو الخارج.

تتكون هذه الطبقة من غازات الهيدروجين، الهيليوم، الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بنسب مختلفة. وتعتبر طبقة الإكسوسفير طبقة خالية من الهواء تقريبا.

حيث إن كثافة الجزيئات بها منخفضة للغاية، لذا يصبح احتمال تصادم الجزيئات مع بعضها بها قليل جداً وهذا يؤدي إلى خروج بعض الجزيئات مثل الهليوم والهيدروجين إلى خارج مجال الجاذبية الأرضية.

كما أن درجة الحرارة في طبقة الاكسوسفير هي 1500 كلفن وهي درجة الحرارة الثابتة على مدار طبقات الغلاف الجوي بأكمله.

وتعد هذه الطبقة طبقة غير واضحة تماماً نظراً لكثافتها المنخفضة وعدم تماسك جزيئات الغازات الموجودة بها، ولذلك يطلق عليها اسم “جيو كورونا”.

لا تفوت مشاهدة: بحث كامل عن الضغط الجوي واشهر 5 واحدت لقياسه

الطبقات الأخرى للغلاف الجوي 

وبعد شرح ووصف اخر طبقات الغلاف الجوي، جاء وقت التعرف على باقي طبقات الغلاف الجوي وهم 4 طبقات أولهم التروبوسفير.

ثم الستراتوسفير ويليهم الميزوسفير والثيرموسفير وهذا ترتيبهم من الداخل إلى الخارج ويأتي بعدهم آخر طبقة في الغلاف الجوي وهي طبقة الاكسوسفير.

ولا يعني هذا الترتيب أن هناك فاصل بينهم أو حدود، لكن كل الطبقات الخمس متداخلة مع بعضها بحيث يستحيل الفصل بينهم.

الطبقة الأولي: التروبوسفير

تعلو هذه الطبقة سطح الأرض مباشرة ويتراوح ارتفاعها بين 6 كيلو متر إلى 20 كيلو متر بدءاً من مستوى سطح البحر، وما يميز هذه الطبقة أنها تحتوي في الثلث الأول منها على نصف الغازات الموجودة في الهواء الجوي تقريباً.

لذا فإن الإنسان يستطيع أن يتنفس ويتعايش في هذا الجزء من طبقة التروبوسفير بشكل طبيعي.

وكلما ارتفعنا في هذه الطبقة عن سطح الأرض، كلما انخفضت درجة الحرارة وهذا يرجع إلى الابتعاد عن سطح الأرض الذي يمتص الحرارة من أشعة الشمس.

وبالتالي الابتعاد عن الحرارة الكامنة به، بالإضافة إلى أن نسبة 99% تقريباً من الماء المتواجد في الغلاف الجوي يوجد في طبقة التروبوسفير وهذا يرجع إلى وجود النسبة الغالبة من السحب أو الغيوم بها.

الطبقة الثانية: الستراتوسفير

يمتد سمك هذه الطبقة ليصل إلى 50 كيلو متر تقريباً بعد الطبقة التي تسبقها (التروبوسفير) وتحتوي هذه الطبقة على طبقة الأوزون التي تمتص الأشعة البنفسجية الضارة من أشعة الشمس وتمنعها من الوصول إلى سطح الكرة الأرضية.

يساعد وجود طبقة الأوزون بـ الستراتوسفير على رفع درجة حرارتها بالرغم من ابتعادها عن سطح البحر بمسافة تصل تقريباً إلى 70 كيلو متر.

تطير معظم الطائرات تقريباً في طبقة الستراتوسفير، لأنها تتميز بخلوها من العواصف الجوية والتقلبات المناخية المختلفة إضافةً إلى أن الهواء يتحرك داخل طبقة الستراتوسفير بشكل موازٍ للأرض.

الطبقة الثالثة: الميزوسفير 

تبعد طبقة الميزوسفير بمقدار 85 كيلو متر عن سطح البحر وتعتبر هي الطبقة الأكثر برودة بين كل طبقات الغلاف الجوي، حيث تصل درجة الحرارة بها إلى 120 درجة مئوية تحت الصفر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أغلب الشهب والنيازك المتجهة إلى سطح الكرة الأرضية تخترق في هذه الطبقة.

الطبقة الرابعة: الثيرموسفير

تمتد هذه الطبقة فوق سطح البحر بمقدار 500 إلى 1000 كيلو متر، وسميت بهذا الاسم لأنها شديدة الحرارة وكلمة ثيرموسفير مشتقة من كلمة إغريقية معناها شدة الحرارة.

لا تصل هذه الحرارة المرتفعة إلى سطح الأرض لأنه لا يوجد بها أعداد كافية من جزيئات الغاز تنقل الحرارة إلى الإنسان على سطح الكرة الأرضية.

شاهد أيضا: أحدث أجهزة قياس الضغط الجوي

اخر طبقات الغلاف الجوي
اخر طبقات الغلاف الجوي

أهمية الغلاف الجوي

ببساطة، الغلاف الجوي هو العامل الأساسي والضروري الذي جعل كوكب الأرض مأهولاً وصالحاً للحياة بكل أشكالها، حيث أنه بدونه سيتحول كوكب الأرض إلى كوكب صخري بدون محيطات أو غيوم أو أمطار أو نباتات أو محيطات بحيث لا تصلح الحياة عليه أبداً.

ولكن مزيج الغازات والظروف التي تحدث به هي التي جعلت وجوداً للحياة على سطح الأرض، بالإضافة إلى أنه يحمي كوكب الأرض من كل ما يهدد الحياة عليها وأولها أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. وفي السطور التالية شرح تفصيلي لـ أهمية الغلاف الجوي وتأثيره.

حماية الأرض من أشعة الشمس الضارة

تحمي طبقة الأوزون الموجودة في الستراتوسفير سطح الكرة الأرضية من التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي لو كانت تصل كلها إلى الأرض لـ تدمرت الحياة على سطحها نهائياً.

هذا بالإضافة إلى الكثير من أنواع الإشعاعات الأخرى الضارة التي تمنعها طبقة الأوزون من الوصول إلينا. كما أن الغلاف الجوي أيضاً يحمينا من الحرارة الزائدة، حيث تحتفظ الغازات الموجودة به بهذه الحرارة.

توازن المياه على سطح الأرض

تتكون السحب داخل الغلاف الجوي عن طريق تجمع المياه التي ترتفع إلى الغلاف الجوي من نتح النباتات أو تنفس الكائنات الحية الأخرى أو بخار الماء وغيرهم.

هذا بالإضافة إلى وجود المياه في الأصل داخل طبقات الغلاف الجوي. وتحرك الرياح بدورها هذه السحب ثم تتكثف السحب لتهطل منها المياه المتكثفة.

إما في صورة أمطار أو ثلوج بأحجامها وخصائصها المختلفة، وبالتالي فإن الغلاف الجوي هو العامل الأساسي التي تهطل بسببه الأمطار، ونتيجة لهطول هذه الأمطار تحدث عملية توازن المياه على سطح الكرة الأرضية.

توفير العوامل اللازمة لنمو النباتات

النيتروجين من أهم العناصر التي تحتاجها النباتات بكل أنواعها حتى توفر لنفسها العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها للنمو، ويوفر الغلاف الجوي النيتروجين بكميات كبيرة لأنواع النباتات التي تستطيع امتصاصه من الهواء.

كما أن الرياح تعمل على تآكل التربة مما يساعد في تآكل الأرض وبالتالي يصبح لدينا إمكانية الحفر في الأرض لزرع النباتات وتتمكن هذه النباتات والأشجار من مد جذورها في التربة.

وفي النهاية، نتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمناها لك في هذا المقال وعرفت خصائص اخر طبقات الغلاف الجوي وخصائص الطبقات الأخرى وفائدة الغلاف الجوي وتأثيره على حياة الإنسان وحياة جميع الكائنات الحية الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق