مواضيع وابحاث

أحدث أجهزة قياس الضغط الجوي

أجهزة قياس الضغط الجوي تعد من بين أكثر الأجهزة دقة، حيث أنها تعمل على القياس لمعدل الضغط الجوي، وتختص تلك الأجهزة بالقياس الدقيق للضغط الذي يعد القوة التي تتكون بسبب فعل الهواء، لذا فتلك القوة تحتاج إلى عدد من الأجهزة التي تتسم بقدر عالي من الدقة، وفيما يلي بيان مفصل وشامل حول أهم وأشهر الأجهزة وأفضلها، والتي تستعمل في القياس لتلك الكمية الفيزيائية.

أجهزة قياس الضغط الجوي

 أجهزة قياس الضغط الجوي
أجهزة قياس الضغط الجوي

أجهزة قياس الضغط الجوي متنوعة، وتتسم بكونها متعددة أيضًا، ومن أفضلها وأدقها ما يلي بالنقاط القادمة:



البارومتر غير السائل

وقد تم اختراعه في العام ألف وثمانمئة وأربعة وأربعين وكان الاختراع بواسطة العالم ذي الأصل الفرنسي لوسين فيدي.

والذي يعد هو النسخة الأحدث من نوع جهاز الباروكمتر الزئبقي، ويعد استعماله بسيط، وأقل في سعر التكلفة، والاستخدام لا يحتاج لطرق معقدة، أو خطوات صعبة.



الجهاز السابق متكون بصفة أساسية سطح معدني ويتميز بكونه مغلق، وهذا السطح يكون في حالة من التقلص، أو حالة توسع، وتمدد بالخفض، أو الزيادة في المعدل والكمية الخاصة بدى قوة الضغط الجوي وتأثيره.

البارومتر من النوع الرقمي

وهو أكثر الأجهزة الخاصة بالقياس لقيمة الضغط الجوي، وهو رقمي إلكتروني أيسر في الاستعمال من نظيره السابق، والسرعة والكفاءة أكثر بمعدل ملحوظ من الجهاز السابق الإشارة إليه سلفًا.

كما أنه يمتلك القدرة الإلكترونية، والتي تمكنه من أن يقوم بعمل عرض للبيانات الخاصة بحالة ضغط الجو الحالية، وحالته منذ مضي ساعات قد سبقت التوقيت الحالي للقياس.

وتلك هي أهم مميزاته، والتي تسمح بمضاهاة القيم الخاصة بالضغط الجوي، وذلك على مدار يوم كامل من استعماله.

الجهاز من النوع الرقمي لقياس قيمة ضغط الجو، يستطيع إلى جانب مهمته الأساسية للرصد للضغط أنه كذلك يرصد حركة الرياح، واتجاه هبوبها، وإلى أين ستتوجه.

كما يستطيع أن يظهر العديد من البيانات التي تساعد على فحص درجة الرطوبة في الهواء الجوي، والتنبؤ بمعدلها القادم خلال الأربعة وعشرين ساعة.

اقرأ أيضًا الفرق بين العناصر والمركبات والمخاليط.

البارومتر من النوع الزئبقي

يعد أحد أجهزة قياس الضغط الجوي، والذي من شأنه أن يوضح الكمية والقيمة التي وصل لها الضغط خلال وقت معين من اليوم.

ويعد هو الجهاز الأقدم المستخدم في هذا الغرض، والمخترع لهذا الجهاز الذي كان يعد بمثابة الاكتشاف الذي أذهل العالم وقتئذٍ هو العالم إيطالي الجنسية إيفانجيليستا.

كان الاختراع في العام ألف وستمائة وثلاثة وأربعين من الميلاد، وكانت البداية في المرحلة الأولى لهذا الجهاز باستعمال نوع من الأنابيب ذات الخصائص المعينة.

وهذا الأنبوب يكون ممتلئ بكمية من الماء، ولكن لكون المياه قليلة في وزنها استدعى الأمر إلى استعمال نوع من أنواع الأنابيب الأكثر طول، وهذا كي يستطيع الجهاز أن يقوم بعملية القياس للضغط الجوي بالمعدل والقيمة الأكبر.

إليك أهمية علم الكيمياء | وابرز فروع علم الكيمياء.

أهم المعلومات عن الباروجراف

جهاز الباروجراف، وهو ما يعرف أيضًا بالمسجل الخاص بالضغط الجوي، وهو يعمل على تسجيل مختلف القيم التي تخص التغيرات في قيمة الضغط.

والباروجراف أجزاءه هي عبارة عن اسطوانةوالتي تكون مغلفة من الداخل بورقة بسمك المللي متر، وهي تعمل في حركة دائرية، وبشكل أسبوعي، كما أنه متكون من عدد من الأقراص المصنوعة من المعدن، والتي قد تم تفريغها من الهواء.

الأقراص الخاصة بالجهاز يحدث لها حالة من الانضغاط، وتكون بالاتجاه الأسفل، وفي تلك الحالة يكون الضغط في مستوى عالي، وقيمته مرتفعة.

كما تتواجد الريشة التي تتحرك مع كل حركة تقوم بها تلك الأقراص، مع قدرتها الفائقة على التسجيل لأي قية من قيم الضغط الجوي، وفي أي وقت.

معلومات عن جهاز الألتيميتر

الألتميتر واحد من أهم أجهزة قياس الضغط الجوي، وهو مخصص فقط في القياس لقيم الضغط عندما يكون في حالة ارتفاع فقط، والاستخدام الدائم له يكون من قبل من يعملون بمجال الطيران الجوي.

والهدف من استعماله هو التحديد الدقيق للارتفاع الخاص بالطائرة فيما فوق سطح البحر، كما أن الارتفاع الخاص بالطيارة يكون في حالة علاقة عكسية مع قيمة الضغط الجوي.

أحدث الأدوات المستعملة لرصد حالة الضغط الجوي

من بين أهم الأدوات المستعملة والحديثة لرصد قيمة الضغط ما يلي بالنقاط الآتية:

  • مقياس الارتفاع من النوع اللاسلكي.
  • مقياس الارتفاع المسجل.

المفهوم العلمي للضغط الجوي

أشرنا سلفًا إلى أجهزة قياس الضغط الجوي ولكن الكثير لا يعلم التعريف الصحيح تلك القوة الهائلة، والتي تعتبر هي قوة الهواء، أو طول العمود الخاص بالهواء.

من فوق سطح البحر على سبيل المثال، والقوة الخاصة بالجاذبية الأرضية هي التي تعمل على الجذب لهذا العمود الهوائي، أو تلك القوة.

 أجهزة قياس الضغط الجوي
الضغط الجوي

الهواء يكون محتوي على كمية محددة من الوزن والتي يستعملها في أن يقوم بفعل الضغط على أي نقطة من السطح الذي تحدث عنده نقطة التماس.

وهذا هو ما تم الاستقرار بشكل علمي عليه لكي يكون محدد لقيمة ضغط جو أي منطقة على سطح الكوكب المائي.

تابع للتعرف على أهم استعمالات الماء في مجالات الحياة المختلفة.

الوحدة الخاصة بقياس الضغط الجوي

تعمل أجهزة قياس الضغط الجوي على القياس لمدى قوته، والتي يتم تحديدها وتقاس بوحدة مم زئبق، كما أن القوة الخاصة بالضغط من الممكن أن تقاس بوحدة الباوند/ بوصة مربعة.

ووحدة الداين من بين أشهر الوحدات التي تميز قياس الضغط، أو وحدة الباسكال، والكيلو باسكال.

تعريف وحدة الباسكال

إحدى وحدات القياس الخاصة بالضغط الجوي، والرمز الخاص بها هو pa وهي الوحدة التي تتعادل مع نيوتن لكل متر مربع، واسمها يرجع إلى العالم الذي قام باكتشافها وهو العالم باسكال.

والباسكال من الممكن أن نعرفه على أنه النيوتن ومقداره لكل واحد متر مربع، والوحدة المشتقة منه والذي يكثر استخدامها هو الكيلو باسكال، وهي التي تتكافأ مع الألف نيوتن لكل واحد متر مربع.

ما هي أسباب استعمال الزئبق لقياس قيم الضغط الجوي؟

عنصر أو مادة الزئبق هو العنصر الأهم لصناعة الأجهزة البارومترية لقياس الضغط بمنتهى الكفاءة، فالزئبق هو تلك المادة الكيميائية، والتي تعمل على مساعدة جهاز البارومتر في القيام بعمله بكفاءة لرصد الضغط فهو سائل يمتاز باللمعان.

ولونه أقرب للون الفضي، ويتسم الزئبق بسرعة الحركة الشديدة، وهذا يعد من بين أهم العوامل التي قد أهلت الزئبق لكي يستعمل بأجهزة البارومترات.

الزئبق يتواجد بالجدول الدوري وبالتحديد هو الواقع في منطقة المجموعة 12 من الجدول الدوري، وهذا العنصر هو المعدن الوحيد، والذي يتواجد في الصورة أو الشكل السائل بخلاف خصائص المعادن.

والتي من أهمها كونها تتسم بالصلابة، وصورة الزئبق السائلة تستمر مهما بلغت ظروف الجو من الرطوبة، أو ارتفاع الحرارة، أو بلوغ الضغط أقصى قيمه.

وهذا ما قد جعله مستخدم بجها البارومتر، وتبلغ الدرجة الخاصة بانصهار الزئبق ثمانية وثلاثين وسبعة وثمانين من مائة درجة.

تابع أنواع استراتيجيات التعلم بالشرح التفصيلي.

أجهزة قياس الضغط الجوي هي الموضوع المحوري الذي تحدثنا عنه، والذي قد تطرقنا له من خلال ما سلف ذكره من مجموعة الفقرات السابقة.

والتي اشتملت في مضمونها على تعريف عام لمصطلح الضغط، علاوة على التعريف بكل جهاز من الممكن استعماله لقياس قيم الضغط الجوي، كما قد تعرفنا على وحدات القياس الخاصة بالضغط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق