ADVERTISEMENT

لماذا سميت التوابع بهذا الاسم

لماذا سميت التوابع بهذا الاسم تعرف على لك عبر موقع مُحيط، التوابع هي علم من علوم اللغة العربية التي لا تنتهي فاللغة العربية مليئة بالعلوم ومنها علم النحو وعلم لغة القرآن والعديد من الفروع الأخرى لماذا سميت التوابع بهذا الاسم وما هي التوابع كلها أمور تتعلق بفروع اللغة العربية الذي يعد بحرًا واسعًا من العلوم المهمة والضرورية لكل طلاب العلم وبالأخص المهتمين باللغة العربية وعلوم القرآن الكريم.

لماذا سميت التوابع بهذا الاسم

التوابع معناها أنها تتبع، وبالتحديد فهي تتبع الذي يأتي قبلها من ناحية الإعراب والتوابع هي فرع من فروع النحو الموجود داخل اللغة العربية مثل النعت والبدل والتوكيد والعطف.

ADVERTISEMENT

تعريف كلمة التوابع هي الاسماء التي تتبع ما قبلها في الإعراب والذي يأتي قبلها يطلق عليه المتبوع، وهي تتبعه في الإعراب عند رفعه يرفع وعند نصبه ينصب ويجر إذا كان ما قبله مجرور.

كل اسم من هذه الاسماء له قاعدة معينة ويتم إعرابه بشروط حسب موقعه في الجملة، لقد تم إقامة العديد من الأبحاث الضرورية في الأدب العربي والتي تخص هذا الموضوع بصفة عامة،

وعلم النحو بصفة خاصة ولا يكتمل أي علم من العلوم إلا بمرافقة التوابع له فهي عبارة عن حلقة متواصلة لا تنفصل حلقة عن الحلقات التي تأتي بعدها ولا يمكن فصلها عن الأخرى.

ADVERTISEMENT
لماذا سميت التوابع بهذا الاسم
لماذا سميت التوابع بهذا الاسم

اقرأ أيضاً: التوابع في اللغة العربية بالتفصيل

النعت من التوابع في اللغة العربية

النعت هو اسم يتبع المنعوت قبله و يطابقه في الإعراب (الرفع أو النصب أو الجر)، وكذلك في (التعريف والتنكير)، وفي النوع (التذكير أو التأنيث)، وفي العدد (المفرد أو المثنى أو الجمع).

  • أهم ما يميز النعت أن المنعوت دائمًا يكون نكرة إذا أتى مع الجملة أو شبه الجملة، كذلك يمكن أن نعده.
  • المنعوت يعرب حسب موقعه في الجملة.
  • والمثال على ذلك الخط الجميل يسر النفس.
  • كافأت المعلمة التلميذات المتفوقين.
  • النعت دائما يأتي يوضح صفة من الصفات الموجودة في الاسم قبله.

النعت له شكلين:

  • نعت حقيقي- نعت سببي.

النعت الحقيقي:

يأتي في صيغة المفرد، والجملة إما اسمية أو فعليه، وكذلك يأتي في شبه الجملة ويكون إما جارًا أو مجرورًا، كما يأتي في شكل الظرف.

  • المفرد: محمد المجتهد محبوب.
  • الله الرحمن الرحيم.
  • الرحمن والرحيم نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأن النعت هنا لفظ الجلالة.
  • نتعلم من رسولنا الكريم كلمه الكريم نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.

النعت السببي: يكون تابع لصفه قريبه للموصوف ويتبع النعت السببي المنعوت التابع له في شيئين الإعراب والتعيين فيَشبهه في التعريف والتنكير، وكذلك في التذكير والتأنيث.

اطلع على: الفرق بين النعت والحال

لماذا سميت التوابع بهذا الاسم
لماذا سميت التوابع بهذا الاسم

العطف من التوابع في اللغة العربية

من أشهر التوابع في اللغة العربية هو العطف فهو يأتي بين كلمتين أما لربطهم ببعض ومن حروف العطف حرف (الواو، والفاء، ثم، أو، بل، لكن، أم)، ويشبه المعطوف المعطوف عليه في شيء واحد فقط وهو الإعراب.

مثال: شاهدت فيروز وعبد الله.

إذا جاء حرف العطف متصل بالضمير لا بد من التأكيد بالضمير المنفصل مثال: ذهبت مع والدتي، لذلك لا بد من وضع حروف الجر مع المجرور

مثل تحدثت معه ومع أخيه، أما إذا جاء العطف على الفعل فلا بد من أن يتحد زمن المعطوف والمعطوف عليه مثل ذهب محمد ولم يعد.

التوكيد من التوابع

التوكيد هي جميع الكلمات التي تأتي مع الجملة لتؤكد معناها وهذا المعنى أما أن يكون لفظي أو يكون معنوي، مثل شاهدت أمي نفسها فكلمه نفسها تؤكد أنه شاهد أمه والهاء جاءت في آخر الكلمة حتى تؤكد المعنى وتكون مرفوعة لأن أمه هي فاعل.

يُمكنك معرفة الآتي: النحو والصرف | أهميتهما في اللغة العربية والفرق بينهما 2023

لماذا سميت التوابع بهذا الاسم هو سؤال يوضح نفسه فجميع التوابع هي التي تتبع الذي يأتي قبلها في كل شيء في الإعراب والإفراد والتثنية والجمع وكذلك التذكير والتأنيث، ولذلك تم إطلاق اسم توابع عليها لأنها تتبعها في كل شيء.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق