التعليم

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للكبار والصغار

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

تعتبر أهم العمليات الحسابية الأربعة، وهى عملية الضرب، وهي تعني تكرار الرقم لعدد معين من المرات، وهي من أصعب العمليات الحسابية خاصةً على الأطفال، فيجب توفير أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب، حتى يتمكنوا من حفظه بسهولة.

فإن عملية الضرب من أهم العمليات الحسابية التي يجب أن يتعلمها الصغار في مراحلها الدراسية وخاصةً أول سنوات الدراسة، فجدول الضرب من أهم المواد المستخدمة في الحياة العملية بوجه عام.



جدول الضرب

جدول الضرب هو اكتشاف للعالم فيثاغورس ولذلك سمي جدول الضرب باسم الجدول الفيثاغورسي، وهو من أهم العمليات الحسابية فيجب على الصغار حفظ جدول الضرب منذ صغرهم، ومعرفة حاصل ضرب الأرقام من ١:١٢، كما يحب على المدرسين وأولياء الأمور البحث عن أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب، وحتى يتمكن الأطفال من حفظه والقيام  بحل المسائل الحسابية بسهولة.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب
أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

يستحسن عند محاولة حفظ جدول الضرب أن يتم الحفظ أولاً بدايةً من الجداول السهلة مثل جدول شرب الصفر والواحد، فإن نتيجة ضرب أي رقم في صفر يساوي صفر، كما أن حصل ضرب صفر في أي رقم يساوي صفر مثال 5×0=0.

وحاصل ضرب أي رقم واحد في أي رقم يساوي نفس الرقم مثال 1×8=8، ثم بعد ذلك البدء في حفظ جداول الضرب أكثر صعوبة بالتدريج، حتى يتمكن الطالب من الحفظ بسهولة ولا يصاب بخيبة الأمل والإحباط، كما أن هناك بعض أساليب التي تساعد الطالب على حفظ جداول الضرب بسهولة، ويعرض موقعمحيطأسهل طريقة لحفظ جدول الضرب، وبعض من الطرق الأخرى التي تساعد الطالب على حفظ جداول الضرب بسهولة ويسر قدر الإمكان.



  • جدول ضرب الرقم 2: ضرب العدد 2 يكون بمضاعفة الرقم مرتين مثل 2×5=10 أي 5+5=10، وهكذا.
  • جدول الضرب للرقم 3: يكون بجمع العدد ثلاث مرات مثل 3×5=15 أي 5+5+5+=15.
  • جدول ضرب العدد 4: هو عبارة عن تكرار العدد أربع مرات مثل 4×5=20 أي أنه نجمع الرقم المضروب أربع مرات يعني 5+5+5+5+=20.
  • جدول ضرب العدد 5: ويكون بتكرار الرقم خمس مرات مثال على ذلك 5×5=25 ويعني ذلك أن جمع الرقم خمسة خمس مرات يساوي خمسة وعشرون هكذا 5+5+5+5+5=25.
  • جدول ضرب الرقم 6: أي تكرار العدد المراد ضربه ست مرات مثال على ذلك 6×5=30 وهذا يعني جمع العدد خمسة ست مرات هكذا 5+5+5+5+5+5=30.
  • جدول العدد 7: وهو عبارة عن تكرار العدد لسبع مرات مثل 7×5=35 وهنا تم تكرار العدد خمسة لسبع مرات 5+5+5+5+5+5+5=35.

نصائح للوصول إلى أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

  • عند البدء في تعليم جدول الضرب للأطفال يجب البدء لأصغر الأعداد أولاً حتى يتمكنوا من الحفظ بسهولة ويسر، ثم الانتقال إلى الأعداد الأكبر بالتدريج.
  • لتسهيل حفظ جدول الضرب يجب استخدام البذور كبيرة الحجم أو الخرز، حتى تساعد الطفل على الحفظ بسهولة وتثبت الجداول والقواعد في عقله،
  • كما يجب مساعدة الطفل والتحلي بالصبر وترك له الفرصة والمساحة الكافية حتى يتمكن من التفكير والاستيعاب وحفظ جدول الضرب بشكل صحيح.
  • هناك فكرة طباعة أوراق تمرين، ومشاهدة الطفل لها دائمًا، واستخدامها للشرح سيوفر الكثير من الجهد، فهي عامل تشجيعي للطفل حتى يتمكن من الحفظ،
  • القيام بالبحث على الإنترنت ستجد العديد من الصور المختلفة والطرق المختلفة للوصول إلىأسهل طريقة لحفظ جدول الضرب، وذلك لتوفير الوقت والجهد المبذول في حفظ جدول الضرب.
  • يعتبر استخدام أصابع للعد عليها من الطرق السهلة على الأطفال، حيث يتم عد أرقام المطلوب ضربها بواسطة الأصابع للحصول على الناتج المطلوب.
  • يجب التحفيز المستمر للطفل وتشجيعه كلما تقدم وحاول، حتى يتحمس للحفظ ولا يشعر بالملل.
  • يجب عدم الضغط على الطفل للحفظ مرة واحدة وبشكل أسرع، لأنه سوف يشعر بأن حفظ جدول الضرب ومذاكرته حمل ثقيل مجبور عليه.
  • يفضل أن يقسم الجدول على الأيام، ولايتنا الانتقال من جزء إلى آخر إلى بعد إتقان كل جزء على حدا.
  • من أفضل أوقات اليوم المناسبة للمذاكرة هي أول نصف ساعة بعد الاستيقاظ من النوم، فيجب اختيار الأوقات المناسبة لحفظ جدول الضرب.

إقرأ أيضًا: تعليم الارقام للاطفال الروضة

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب باستخدام الأصابع

جدول الضرب من أساسيات مادة الرياضيات التي يجب أن يتعلمها الطفل، حتى يتمكن من فهم وحل باقي المسائل الرياضية، ولذلك ينصح باستخدام الأيدي والعد على الأصابع، فهذه الطريقة تعتبر أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب بالنسبة للأطفال.

يقوم الطفل باستخدام أصابعه ووضع على اليد اليسرى الأرقام من واحد إلى خمسة، أما من الرقم ستة إلى الرقم عشرة يتم وضعهم على اليد اليمنى، مثال على ذلك مثلاً ضرب 4×9=36 فنطوي إصبع السبابة ويكون متبقي ثلاثة أصابع ناحية اليسار، وست أصابع ناحية اليمين وهذه هي الإجابة، أي أن الأصابع الموجودة ناحية اليسار تمثل خانة العشرات، وأصابع الموجودة ناحية اليمين تمثل خانة الآحاد.

طريقة أخرى لحفظ جدول الضرب باستخدام الأصابع

نقوم بتسمية كل إصبع بالرقم الخاص به فنسمي إصبع الخنصر بالرقم ستة، وإصبع البنصر نسميه الرقم سبعة، والإصبع الوسطى نطلق عليه رقم ثمانية، أما الرقم تسعة فهو اسم إصبع السبابة، وأخيراً الإبهام نسميه بالرقم عشرة.

شرح مثال على الفقرة السابقة وهو نقوم بضرب 6×8 نقوم بثني الأصابع المسمى برقم ستة وهو إصبع الخنصر في اليد اليمنى، وأيضًا إصبع الرقم ثمانية وهو الإصبع الوسطى، ثم يثنى الإصبعان السابقين للوسطى ويكونوا الخنصر والبنصر، وبهذا نصل إلى أن اليد الأولى يوجد بها أربع أصابع مفتوحة، أما اليد أخرى بها إصبعين مفتوحين.

ثم نقوم بضرب رقم اثنين في الرقم أربعة وهما الأصابع المفرودة من كل يد، فيكون الناتج ثمانية، ثم نقوم بعد الأصابع المغلقة في كل يد وجمعهما معًا فتجمع ثلاثة أصبع مع إصبع يكون الناتج أربعة نقوم بضربه في عشرة يكون الناتج أربعين، ثم نجمع ناتج العمليات الأولى والثانية فيكون ثماني وأربعين وهو الناتج هكذا 40+8=48.

ما هي أهمية جدول الضرب

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب
أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب
  • يعد جدول الضرب من أهم أساسيات المرحلة الابتدائية التي يجب أن يتعلمها كل طفل.
  • حفظ جدول الضرب هو من أساسيات مادة الرياضيات، فيتم الاعتماد عليه للمراحل بعد الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعة وحتى في التعاملات اليومية.
  • كمان أن جدول الضرب هو أساس عملية القسمة وكذلك المائل الجبر والكسور فمن الصعب فيها اللجوء في كل خطوة لاستخدام الآلة الحاسبة.
  • ولا يقتصر استخدام جدول الضرب على الدراسة فقط بل يستخدم في حياتنا العادية والسفر واللعب وعمليات البيع والشراء.

مكتشف جدول الضرب

  • يرجع اكتشاف جدول الضرب للعالم فيثاغورس هو من اكتشف ووضع جدول الضرب على شكل جداول، وهو عالم إغريقي ظهر قبل سقراط عاش بين الفترتين من 400:560 ق.م.
  • ولد الفيلسوف فيثاغورس بجزيرة تسمى ساموس، ثم انتقل وسافر إلى الحضارات القديمة، وبعدها قرر الاستقرار في إيطاليا، والتي أنشأ بها مدرسته الشهيرة، والتي اشتملت على الأعداد والأشكال الهندسية.
  • كما توصل فيثاغورس إلى حساب الضلع الثالث من المثلث قائم الزاوية، وذلك باستخدام نظرية فيثاغورس .
  • كان فيثاغورس دائمًا ممتنعًا عن الضحك والمزاح، ويفضل لبس ثياب أبيض اللون، كما كان معتقدًا أنه هدف البشرية من الحياة هو اتباع الله سبحانه وتعالى.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق