ADVERTISEMENT

السقف الهوردي| ما هو الفرق بين السقف الهوردي والعادي

يعتبر السقف الهوردي أحدث صيحات الهندسة المدنية من حيث قدرته على العزل الصوتي والحراري عن الوسط المحيط، ويستخدم بشكل موسع في دول الخليج العربي بل ويتم تفضيله عن الأسقف السوليد العادية والمستخدمة في أنحاء العالم المختلفة.

السقف الهوردي

ومن المعروف اتساع مساحات الأسقف في دول الخليج العربي نظرًا لفخامة البناء، فإنه يتم استخدام هذا النوع من الأسقف في المساحات الواسعة

ADVERTISEMENT

مثال المجالس وغرف الضيوف والصالات، أما المساحات الصغيرة فيستخدم فيها السقف السوليد العادي.

السقف الهوردي
السقف الهوردي

السقف الهوردي والعادي

بعقد مقارنة بين نوعي السقف نذكر أولا مواصفات الأسقف الهوردي بشكل كامل من مزايا وعيوب ومواصفات عامة ثم نذكر مواصفات السقف العادي بمزاياه وعيوبه أيضًا

وبمواصفاته العامة حتى يتسنى للمهندس المدني المبتدئ أن يعرف الفروقات العامة بين نوعي الأسقف بشكل عام.

ADVERTISEMENT

أما بخصوص الأسقف الهوردي فهي أسقف سماكتها تقريبا 25 سم إلى 36 سم وقد تزيد، تتكون أيضًا من جسور صغيرة حاملة للسقف بشكل عام، بالطبع كما سلف الذكر تعتبر أكبر ميزة في هذا النوع من الأسقف أنه عازل جيد للصوت والحرارة.

ولا يكون فيه جسور ساقطة مما يعطي المالك ميزة تغيير التصميم المعماري مستقبلًا بحرية تامة، ولا تعتبر الأسقف الهوردي عائق أمام تنفيذ التكييف المركزي كما هو الحال بالأسقف العادية في بعض الأحوال.

ولكننا نجد أن الأسقف الهوردي تتحمل تسليح أكبر بنسبة 30% من مثيله بالسقف العادي لذلك يعتبر أكبر بالتكاليف الخاصة بإنشائه عن السقف السوليد العادي.

أما بخصوص السقف العادي فيكون سماكته من 12 سم إلى 20 سم وقد يزيد بنسبة طفيفة، ويعتبر جسم خرساني مصمت لذلك يفتقر شيئا ما إلى العزل الصوتي والحراري بدون أدوات مساعدة.

ولكنه يحد المالك من تغيير التصميم المعماري ويفضل العمل به في حالة المباني ذات الطوابق المتعددة والتي يصعب تغيير تصميمها المعماري مستقبلًا، ويوجد بعض الأوقات جسور ساقطة أو كمرات ساقطة تجبر المهندس على إنشاء أسقف ساقطة ولكن ذلك لا يوجد بالأسقف الهوردي.

لا تفوت فرصة مشاهدة: ديكورات جبس أسقف راقية 2023 شقق وفلل

كم يتحمل السقف الهوردي

كما هو الحال بتصميم أي نوع من الأسقف، وبالذات بنقطة الأسقف الهوردي، يجب تصميمها على أسس علمية سليمة لضمان أمان استخدام السقف دون خطر على حياة سكان المبنى مستقبلًا بإذن الله.

لذلك بالبداية نتعرف على كيفية عمل الأسقف الهوردي والكيفية التي يتحرك بها الوزن بالأسقف والمبنى بالكامل من أجل فهم كامل للتصميم وتسهيلًا لعملية التصميم السليم للسقف.

فنجد أن كل عصب من أعصاب السقف الرئيسية يحمل جزءًا من الوزن ينقله إلى الكمرات ومخدات السقف، ومن ثم يأخذ الوزن مساره إلى الأعمدة الحاملة للمبنى، ثم ينتقل إلى القواعد بالتربة الموجود بها المبنى.

الوزن أو حمل المبنى يتكون من أحمال حية وأحمال ميتة، الأحمال الحية مثال الأشخاص والأثاث وخلافه من الأشياء المتحركة، والأوزان الميتة مثال وزن السقف نفسه وتشطيبات المبنى فهي بطبعها ثابتة بنفس المكان ولا يتغير مكانها على مدار فترة عمر المبنى على الإطلاق على عكس الأشخاص والأثاث.

وبالبحث على الإنترنت نجد كم هائل من المحاضرات التي تشرح تصميم هذا النوع من الأسقف بداية من عملية اختيار السمك المناسب إلى حساب كم التسليح المناسب لكل جزء بالسقف.

السقف الهوردي
السقف الهوردي

قد يهمك أيضا التعرف على: ديكورات اسقف جبس بسيطة

طريقة صب الأسقف الهوردي

كما سلف الذكر تعد طريقة صب الأسقف الهوردي أحد بنود التصميم الصحيح للأسقف الهوردي، لذلك يرجى عند بدء التحضير لعملية الصب أن يسبقها مراجعة المراجع العلمية

أو المحاضرات الموثقة الخاصة بعملية التصميم من أجل أن يتم ضبط الكميات الخاصة بالسقف، ومن أجل ضمان عملية الصب بشكل ناجح.

لكننا سنتكلم بالأمر بشكل تقريبي من أجل تقدير كميات الخرسانة بشكل مبدأي ولكن كما سلف الذكر فهي ستكون قيم تقديرية

وليست قيم استرشادية بالمشاريع الكبيرة من أجل الأمانة العلمية، فتكون القيمة المتوسطة لعدد أمتار الخرسانة المكعبة تساوي تقريبا 0.2 X مساحة السقف، ويكون الناتج بالمتر المكعب.

ويمكن أيضًا أن نعمل على الأمر بطريقة الثلث والثلثين، لذلك تكون كمية الخرسانة تكعيبيا هي ثلثي كمية تكعيب السقف،

والبلوكات هي ثلث الكمية التكعيبية للسقف، وبالتالي يجب قسمة الثلث على تكعيبة البلوك من أجل معرفة عدد البلوكات اللازم من أجل إتمام تصميم السقف.

عيوب الأسقف الهوردي

بالطبع أي منتج بالعالم يكون له مميزات وعيوب، وقد تم سرد مزايا الأسقف الهوردي قبلًا بالمقالة، وهنا أتى دور ذكر عيوب الأسقف الهوردي من أجل إيصال المعلومة كاملة لك عزيزنا المهندس وهي كما يلي الذكر بالمقالة.

  • لا يفضل هذا النوع من الأسقف بتاتًا بالمطابخ أو الحمامات نظرًا لضيق مساحة الأسقف بهذه الأماكن.
  • وتكون أيضًا تكلفة تسليح هذا النوع من الأسقف عالية بالمقارنة بالأسقف السوليد العادية.
  • وتحتاج أيضًا إلى أعمال حدادة أكبر بكثير من الأسقف العادية مما يعني زيادة بالتكلفة الكلية للمشروع.
  • وأيضًا يفضل استخدام بلوكات ذات وزن خفيف بالمشروع بشكل عام أو فلين، مما يعني زيادة التكلفة بشكل أكبر.
  • بعد انتهاء عملية الصب والشك للخرسانة، يظهر بعض الشروخ بين عصب السقف والبلوك، بسبب اختلاف السمك المفاجئ واختلاف مادة الخرسانة عن مادة البلوك، لذلك يفضل أن تقترب مادة البلوك من مادة الخرسانة لتقليل فرص ظهور الشروخ.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق