شخصيات اسلامية

بحث عن انس بن مالك وأشهر صفاته

انس بن مالك أو كما يعرف بخادم الرسول عليه الصلاة والسلام من أكثر الصحابة الذين يمتلكون مكانة خاصة ومهمة بالتاريخ الإسلامي وكانت ولادته قبل أن ينتشر الإسلام على يد الرسول عليه الصلاة والسلام، محيط يعرفكم على أنس بن مالك وأشهر صفاته.

من هو انس بن مالك ؟

انس بن مالك
انس بن مالك

كان أنس بن مالك رضي الله عنه ابن لأبوين لا ينتميا للإسلام ولكن بعد انتشار الدعوة الإسلامية دخلت والدته إلى الإسلام ولكن والده رفض ذلك ولم يدخل الإسلام وتوفي بعد الهجرة بوقت قصير.



كانت والدة أنس بن مال هي المعلم الأول له حيث قامت على تعليمه للإسلام وتعاليمه الجليلة ومن هنا أحب الرسول عليه الصلاة والسلام وتعرف عليه قبل رؤيته.

علاقة أنس بن مالك بالرسول

كانت لأنس بن مالك علاقة خاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان خادمه الوفي وذلك بعد أن هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام للمدينة المنورة وتربى على يد أفضل الخلق.

كانت البداية منذ أن قامت أمه بإهدائه لمحمد عليه الصلاة والسلام وكانت معاملة النبي له معاملة مثالية متميزة لم يرفع صوته عليه ولم يعنفه كما يحدث بعهدنا الحاضر مع الخدم وغيرهم من عمال المنزل.



موضوعات مشابهة : من هم العشرة المبشرين بالجنة

قام أنس بن مالك بخدمة الرسول حوالي عشر سنوات خلال هذه السنوات لم يشهد من الرسول أي معاملة سيئة على الإطلاق.

فضل أنس بن مالك

انس بن مالك
انس بن مالك

أنس بن مالك من الصحابة الأجلاء الذين عاشروا الرسول بشكل خاص وكان له فضل كبير بين غيره من أصحاب الرسول

  • بشر النبي صلى الله عليه وسلم أنس بن مالك بأنه سيشفع له يوم القيامة وهي من أهم الهدايا التي يمكن أن يحظى بها أي شخص مسلم ويتمناها أي شخص يرغب في دخول الجنة.
  • كان بن مالك يمتلك مكانة خاصه عند الرسول عليه الصلاه والسلام حيث أنه كان قريباً منه ويعرف الكثير من الأمور الخاصة به وكان الرسول يتحدث معه بشكل دائم.
  • أبرز الفضائل التي تميز بها أنس بن مالك هو أنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو شرف كان يتمنى أن يناله آلاف من الموجودين في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام ممن آمنوا به.
  • رواية الحديث كانت ضمن الفضائل التي يتمتع بها أنس حيث أنه قام برواية ما يزيد عن 2000 حديث عن محمد عليه الصلاه والسلام وذلك نتيجه لحياته الطويلة مع الرسول.
  • أنس بن مالك يتمتع بالأخلاق الفاضلة كما يتمتع بالمظهر الجيد وكان قريباً من الله سبحانه وتعالى خاشعاً طوال الوقت ويبكي بشكل سريع جداً من خشية الله سبحانه وتعالى.
  • أهم صفاته وفضائله فهو أنه كان يشعر بحب كبير للرسول عليه الصلاة والسلام وكان يحمل له مكانه خاصه في قلبه.

اقرأ أيضاً : بحث عن الإمام الشافعي

جهاد أنس بن مالك

  • أنس بن مالك شارك في العديد من الغزوات ولكنه لم يتمكن من المشاركة في غزوة بدر وغزوة أحد.
  • استطاع أنس بن مالك أن يحضر أول غزوتين قام المسلمين بخوضهما وهما غزوتي بدر وأحد ولكنه كان في خدمة الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن مشاركاً فيها بالفعل.
  • أول الغزوات التي شارك فيها كان يبلغ من العمر 15 عاماً و كانت غزوة الخندق.
  • تمكن انس بن مالك من حضور صلح الحديبية  مع الرسول عليه الصلاة والسلام وكان من ضمن الصحابه الذين بايعوا الرسول وقتها تحت الشجرة.
  • احدى الغزوات التي شهدها غزوة حنين كما شهد غزوة خيبر واستمرت في في الجهاد حتى بعد أن مات محمد عليه الصلاة والسلام.

وفاة أنس بن مالك

انس بن مالك
انس بن مالك

خلال العقد الأخير من حياته أصيب أنس رضي الله عنه بمرض البرص مما أثر على صحته بشكل قوي وملحوظ وجعله طريح الفراش حتى توفاه الله عام 702 هجرية بمدينة البصرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق